خطبها.. ثم قال: لا أتزوج فتاة إنترنت!! ..مشكله..فما الحل

الكاتب : batal10   المشاهدات : 552   الردود : 8    ‏2004-01-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-07
  1. batal10

    batal10 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-27
    المشاركات:
    177
    الإعجاب :
    0
    حيران - الاسم
    خطبها.. ثم قال: لا أتزوج فتاة إنترنت!!


    يسعدني أن أقدم لكم هذا الموضوع الذي شغل كل المنتديات والذي كثر فيه الهرج والمرج.. فإليكم الموضوع بدون مقدمات..

    جاءت إليها أمها ووجهها يتهلل بالبشر، تكاد أساريره أن تنطق فرحا، وقالت: بنيتي، لقد جاء فلان وابنه لخطبتك. ألجم الفرح الفتاة وأخرس لسانها، ونطقت عيناها ببريق السرور: الآن سيتحقق حلمي؛ أبني بيتا من السعادة، وأربي جيلا يكون قطعة مني، أربيه على ناظري، يكون عونا لي في الدنيا وذخرا لي في الآخرة.. لم تبت تلك الليلة فهي لا تحتاج النوم بعد أن تحولت أحلام نومها إلى حقائق تداعب يقظتها.

    وافق أبوها على الخطبة، وتمت الرؤية الشرعية، سُرَّ بها العريس، وسُرَّتْ به، وابتدأ الجميع يوزعون بطاقات الدعوة لليلة الفرح الموعودة.

    ذهب العريس إلى عمله، أخبر بعض أصحابه بأنه سيتزوج ابنة فلان، بارك له الجميع، وفي اليوم التالي جاءه أحد زملائه، وقال له: الله الله أنت إذن ستتزوج الكاتبة الفلانية التي تكتب في المنتدى الفلاني؟ نظر العريس إلى زميله متعجبا عمن يتحدث؟! وما هذا الكلام؟!
    قال زميله: خطيبتك كاتبة في منتدى بالاسم الفلاني؟
    - وما أدراك؟ ومَنْ أعلمك؟
    - أختي تعرفها وأسرت لها بذلك، وهي تكتب باسم مستعار، أتريد أن تعرف المنتدى لتشاهد مواضيع خطيبتك؟
    قال العريس والعرق يتصبب: ولم لا؟ فتح الزميل المنتدى، استخرج بالبحث جميع مواضيعها، ثم بدأ الاثنان في التصفح؛ فهاهي ترد على فلان، وتشكر فلانا، وتتناقش مع فلان، وتضحك من طرفة فلان، وهذا فلان يمدح ما تكتب ويثني على ما تقدم، وهي ترد عليه بالثناء والشكر.. احمرَّ وجه الخطيب، وخرج من المكتب واتصل ببيت خطيبته، وقال لأمها: هل تسمحين لي أن أكلم خطيبتي؟ قالت أمها: لا مانع.. أخذت البنت الهاتف وقلبها يخفق ويداها ترتجفان تخشى من سماع الكلام المعسول، أو ألا تملك القدرة على الرد وهو يحدثها عن بيت المستقبل.. لكنه فاجأها بسؤال واحد: هل أنت الكاتبة الفلانية في المنتدى الفلاني؟ قالت: نعم أنا هي، قاطع حديثها، وقال: آسف، أنا لا أتزوج فتاة إنترنت وأغلق السماعة.

    حالة قد تمر يوما ما على فتى أو فتاة؛ فما موقفك بكل صدق وتجرد أنت يا أيها الرجل؟
    1- أخي، ما هي نظرتك إلى فتاة الإنترنت (كما يطلق عليها)، وأقصد بها الفتاة التي تستخدم النت؟
    2- هل يعني دخول الفتاة إلى الإنترنت والمنتديات خاصة ومخاطبة الجنس الآخر من خلال المواضيع والمشاركات أنها فتاة سيئة؟3- بنظرك، هل كل فتاة تستخدم النت لا بد أن يكون لها صديق أو...؟
    4- ترى ما هي بنظرك الحدود التي يجب أن تقف عندها الفتاة حتى لا يسيء استخدامها للنت أخلاقها؟
    5- ما هو الخط الأحمر الذي يجب أن تقف عنده الفتاة وتقول للإنترنت: وداعا؟
    6- أنت كشاب تستخدم النت وتكتب بمنتديات.. هل تسمح بمن تعول من زوجة أو أخت أو ابنة أن يستخدمن النت تحت إشرافك أو بدون إشراف أم تمنعهن؟

    إخواني الأفاضل، تأكدوا أن الإجابات الصادقة لهذه الأسئلة سوف تخدم أخوات لكم بشكل كبير، فلا تترددوا بالرد عليها دون محاباة أو مجاملة، ولتضعوا أمام أعينكم مراقبة الله في كتابتكم ورأيكم.




    حل مقترح غير ملزم

    شكرا لك أخي الكريم على فتح هذا الموضوع الشائك الشيق، وأعتقد أن الإجابة على أسئلتك تحتاج إلى تأمل وتفكير هادئ وتدقيق، ليس استخدام الإنترنت في حد ذاته يعني شيئا، ولكنه -وبحسب مجالات هذا الاستخدام وأساليبه- يعكس تكوينا نفسيا واختيارا أخلاقيا معينا، ومما يزيد الأمر صعوبة أن الذات الافتراضية أو الإلكترونية تكون إلى حد ما مختلفة عن الذات الحقيقة أو الواقعية.

    فالفتاة التي حكيت قصتها مثلا كانت تدخل بالاسم المستعار، وتنطلق بحرية تحت حجاب الإنترنت لتقول ما تريد، وبالطريقة التي تريد دون أن يعرفها أحد أو تترتب على تعليقاتها أو آرائها علاقة معينة بصاحب الرسالة أو من أطلق النكتة... إلخ. ولأنها لا تعرف تفاصيل عالم الإنترنت، وكيفية التعامل معه بحرص ورشد فقد أخبرت صديقتها بأنها فلانة (اسمها الرمزي) التي قامت بدورها بإخبار أخيها الذي أخبر صديقه؛ وبالتالي فنحن في المثال الذي تضربه لنا لسنا أمام فتاة تستخدم الإنترنت، ولكن في الحقيقة أمام فتاة لم تعرف كيف تستخدمه بحقه!!

    الموضوع معقد كما ترى، وليس بسهولة ما تطرحه من تساؤلات ربما تصلح كبداية لفتح النقاش، ولكنها لا تسبر أغوار القضية من كل جوانبها، ولكن يبقى لك فضل السبق والمشاركة، ومن ناحيتي أعتقد أن هناك فارقا كبيرا بين الدخول في منتديات تحت اسم مستعار والمشاركة بالرأي أو المراسلة مع هذا النطاق العام وبين المراسلات الخاصة بين طرفين، ثم هناك المحتوى والمضمون للمراسلة، ثم هناك أشياء أخرى يضيق المجال هنا عن حصرها.

    وإذا عدت معك إلى المثال الذي ضربته فإنني أرى أن قيام الفتاة بإخبار صديقتها بالاسم الرمزي لها في المنتديات والنقاشات يعكس سذاجة، وأيضا يعكس ثقة بأنها لا تقول شيئا تخجل منه. وأعجب أن خطيبها قد اتخذ من هذه النقطة ذريعة كافية لفسخ الخطبة، ولا أدري هل يمكن أن ترفض فتاة شابا لأنه يستخدم الإنترنت؟!

    الإنترنت تحمل لنا إمكانيات هائلة لنتجاوز التخلف الذي نعيشه، ونتعلم الكثير مما ينبغي أن نتعلمه، ولكننا ما زلنا نستخدمه أساسا في التسلية والترفية المشروع أو المذموم، ولم نتجاوز ذلك غالبا إلى ما ينبغي أن ننطلق إليه من مهام، وبناءً على هذه الوضعية المؤسفة سيتخذ البعض موقفا من مجرد الصلة بالشبكة بدلا من الدخول في محاولة التغيير والنهضة، وأن التخلف في حقنا قدر مقدور. اللهم رحمتك بنا، وتظل أسئلتك مدخلا لنقاش صحي أشكرك على فتحه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-07
  3. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ايش المطلوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-08
  5. batal10

    batal10 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-27
    المشاركات:
    177
    الإعجاب :
    0
    ابو الرائد ...مشكله قراتها في اسلام اونلاين ورايت لها قيمه تكفي لنشرها في المجلس اليمني ...المطلوب منك فقط ان تبعث الي دولار واحد على كل كلمه قراتها ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-08
  7. CoFFeeDaY

    CoFFeeDaY عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-30
    المشاركات:
    43
    الإعجاب :
    0
    موضوع رهيب

    سلام عليكم ..

    اخي batal10 صراحتأ اعجبت باالموضوع واحب ارد لك عليه ...

    اولآ .. التظرة للفتاة النت كما اسميها يحق لها استخدام النت بالطرق الصحيحه وهي عدم التباهي بانها فتاة في اغلب الاوقات تمر احيانأ وتلتقي بالكثير من الفتيات بالنت لكن بنسبه سبعين بالمئه داخل اليمن عندما الفتاة تقول اني بنت نرد عليها بعبارة واحده وهئ ( ايوة كلهم يقولون هذا الكلام ) فترد عليك والله اني بنت .. المهم نظرتي هئ عدم التباهي بكونها فتاة ..

    ثانيأ ..بالنسبه لااعتبار دخول الفتاة سئيه ام غير سئيه بالنسبه لهذا الشئ كل شخص بمقدوره معرفه الشئ هذا وتحديده بالامر الواقع اثناء المحادثه وبالنسبه لي انا اعتقد اصابع اليدين ليست متساويه .

    ثالثأ ... في اعتقادي كل انسان له تفكير بالطريق الذي يريده فيمكن اقول لك انا لا مو لزم ويكون عند غيري موضوع ثاني فاترك هذا الشي الي تفكير الانسان ..

    رابعأ ... بالنسبه للحدود فاعتقد الانترنيت بحر من الغرائب فلكل شخص طريقه فهناك الشر والخير .. والافضل دائمأ هو طريق المعرفه . مش عيب اذا تعلمت العيب اذا جلست من غير تعلم ..

    خامسأ ... الخط الاحمر عندما توقف الفتاة عن النت مااقدر اقول لك ماهو لكن كوني رجل فاعتقد هو الخطوبه تم الزواج وبارك الله فيهم ..

    سادسأ ... لست مشرف فاعتقد المشرفين ملزمين بالرد علي هذا الشئ لااني مامريت فيه ...

    وتحياتي للجميع كما اني اشكرك علي موضوعك الجميل والذي لفت انتباهي لهذا

    والف شكر وتحياتي للمجيع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-08
  9. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : batal10
    اخي البطل 10 ايش اقول غالي والطلب رخيص :D :D
    المبلغ بسيط جدا
    بس لم تجاوب على سؤالي برايك انت
    هل نصدر فتوى دينيه بعدم الزواج من اي بنت تكتب في النت
    واذاكان جوابك لا
    ايش معنا كتابه هذا المقال
    مجرد استفسار
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-08
  11. القلب الطيب

    القلب الطيب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-24
    المشاركات:
    291
    الإعجاب :
    0
    شكرا

    شكرا على الموضوع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-08
  13. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    [color=000066]أخي الكريم لابد أن الصورة اليوم أوضح من الأمس لم يعد دخول النت وتصفحه يوحي بذلك المدلول القديم والعليل الذي كان مصاحباً للنت في بدايات دخوله عالمنا العربي بل قل تجربتنا في اليمن أن من دخل النت فهو إما في مواقع محظورة وإباحية أو على الشات يبحث عن بنات ...هذا الأمر كان في بدايات النت نتيجة لقصور الوعي وحداثة التجربة وغياب التوجيه .

    اليوم الأمر إختلف كلية ً النت يلامس واقعنا المعاش ويمثل منبر إعلامي هام لا يغفل التدليل عليه بما إتجهت إليه الفضائيات مؤخراً بفتح منتديات للمشاهدين للتعبير عن آرائهم .

    وهنا نظلم الفتاة الأخت والزوجة والإبنة إن ظننا بها السوء لمجرد الدخول ويعكس سطحية في التفكير إن لم يكن إنغلاق فكثير من أخواتنا اليوم علامات مضيئة بفكرهن الرشيد وتعاملهن الواضح والصريح ودورهن الدعوي أو مساهماتهن الفكرية فلا يوجد تمييز بين ولد وبنت بل أرواح ومشاعل فكر ..

    السئ موجود لكن الغلبة للطيب والنقي ومساحة المردي لاتتجاو 1% من المفيد والمعبر وهو أولى من التسكع في الشوارع أو الإنحباس الفكري ووجود حالات نفسية مريضة .

    اليوم لم يعد من السهولة أن يضحك شاب على فتاة أو يغويها عبر هذه الشبكة مهما كان معسول الكلام أو الوسائل الأمر أصبح واقع حياة ملموس ومعاش .

    كل منا وكل من شارك هنا ووصل شطآن الشبكة العنكبوتية لا أتخيله يمنع إبنته أو أخته أو زوجته من المشاركة في منتدى والتعبير عن رأيها وبناء فكرها وإستفادتها من هذه الشبكة بأوجه الإستفادة المطلوبة والهادفة والتواصل مع بنات جنسها نعم بالنسبة للعمر يحتاج الى توجيه الأهل إن كان في سن المراهقة والنصح بالبعد عن أصدقاء السوء لكنه لايصل في أي مرحلة الى شك مريض أو عامل رفض .

    وكل المعالجات هنا لم تتجاوز وضح الكمبيوتر في مكان عام كالصالة ومفتوح دون مغلق أو مرهب أو المشاركة بالرأي ومعرفة أماكن التصفح والبعد عن السهر المرهق أو الذي يقوم على حساب نتائج من دراسة أو عمل ويتسبب في إهمالها أو ضعفها .

    ماقام به الشاب تصرف سطحي وساذج ويدل على فكر غير عميق ومنغلق فقد تسبب بجرح ليس له من مسوغ وإنغلاق يحتاج هو فيه الى علاج فضلاً عما سببه للآخرين .

    تحية وتقدير ..[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-09
  15. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    شكرا لك أخي الكريم
    بالنسبة الي فاٍنني أهني الأخت الكريمة لمعرفتها لحقيقة هذا الشاب المتخلف وفي الوقت المناسب وقبيل الاٍرتباط به وتكوين أسرة متعلمة متحضرة مثقفة .. ألم يكن من الأجدى حينما عرف أنها تكتب وتشارك في الانترنت وكونها أيضا صارحته بذلك أن يعود الى ملفها ويعرف قيمة مشاركاتها على الانترنت ؟؟؟.

    حقا أهنيها مرة أخرى على معرفتها على حقيقته هذا المتخلف الرجعي .

    وشكرا لك أخي الفاضل على الموضوع والذي عرض مرات عدة وفي منتديات أخرى.

    والسلام عليكم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-09
  17. أبوحميد

    أبوحميد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    1,246
    الإعجاب :
    0
    طيب فيه فتايات صالحات ويستخدمون النت. يعني نقول عنهم خربانين...

    أهم شي الاستعمال الجيد
     

مشاركة هذه الصفحة