الحجاب ليس رمزا إسلاميا، إنما هو جزء من الدين،

الكاتب : Faris   المشاهدات : 336   الردود : 0    ‏2004-01-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-06
  1. Faris

    Faris عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-28
    المشاركات:
    1,155
    الإعجاب :
    0
    القاهرة- صبحي مجاهد- وكالات- إسلام أون لاين.نت

    [align=left] [​IMG]
    الدكتور علي جمعة

    أكدت دار الإفتاء المصرية أن الحجاب ليس رمزا إسلاميا، إنما هو جزء من الدين، وفرض على كل مسلمة، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس الفرنسي جاك شيراك تأييده لإصدار قانون يحظر الرموز الدينية -وعلى الأخص الحجاب- بالمدارس والمؤسسات الحكومية.

    في الوقت نفسه واستمرارا لحالة الاستياء التي عمت معظم أنحاء العالم الإسلامي إزاء القرار الفرنسي، صدرت إدانات مماثلة لموقف شيراك من اتحاد المنظمات الإسلامية الأوربية والمرجع الشيعي اللبناني حسين فضل الله وفي إيران والأردن.

    وقال الدكتور "علي جمعة" مفتي مصر في فتواه التي حصلت شبكة "إسلام أون لاين.نت" على نسخة منها الأحد 21-12-2003: "إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف وهي السن التي ترى فيه الأنثى الحيض، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة".

    وأضاف الدكتور جمعة أن "فرضية الحجاب أجمع عليها المسلمون سلفا وخلفا، وهو من المعلوم من الدين بالضرورة، وأنه لا يعد من قبيل العلامات التي تميز المسلمين عن غيرهم فحسب بل هو من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين".

    واستشهد في ذلك بقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا" (الأحزاب: 59)، وقوله تعالى أيضا: "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" (النور:31)، كما استشهد بما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لا يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا"، وأشار إلى وجهه وكفيه
     

مشاركة هذه الصفحة