طريقة البحث في الشيخ قوقل

الكاتب : ابو هند   المشاهدات : 629   الردود : 3    ‏2004-01-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-05
  1. ابو هند

    ابو هند عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-31
    المشاركات:
    205
    الإعجاب :
    0
    لا يخفى على الجميع أهمية مواقع البحث ، فإستخدام الإنترنت مربوط بشكل كبير بهذه المواقع

    وطبعاً أضخم هذه المواقع وأشهرها على الإطلاق هو محرك البحث Google الذي لتوه قد إحتفل بعيد ميلاده

    هنا أحب أن أنقل أليكم هذا الموضوع المفيد جداً جداً

    1 ) العلامة +

    الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي جميع الكلمات ...

    مثال :

    لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمتين school و teacher ضع البحث بهذه الصورة : -

    school +teacher

    2 ) العلامة -

    الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة و لاتحوي كلمة أخرى

    مثال :

    لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و لا تحوي الكلمة teacher ضع البحث بهذه الصورة : -

    school -teacher

    3 ) علامات التنصيص " "

    الفائدة منها هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي ما بداخلها بالكامل و بنفس الترتيب

    مثال : -

    لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الجملة please learn me و بالكامل و بنفس الترتيب ضع البحث بهذه الصورة : -

    "please learn me"

    4 ) الرابط OR

    الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي إحدى الكلمات أو جميعها

    مثال : -

    لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school أو الكلمة tetcher أو كليهما معاً ضع البحث بهذه الصورة : -

    school OR tetcher

    5 ) intitle

    الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في العنوان المخصص للمواقع على google

    مثال : -

    لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة : -

    intitle:school

    6 ) allintitle

    نفس الفائدة من رقم 5 و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة

    مثال : -

    لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات school و tetcher و book و ذلك في العنوان الظاهر على google ضع البحث بهذه الصورة : -

    allintitle:school tetcher book

    7 ) inurl

    الفائدة منه هي البحث عن جميع المواقع التي تحوي كلمة في عنوان الموقع على الانترنت

    مثال : -

    لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمة school و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة : -

    inurl:school

    8 ) allinurl

    نفس الفائدة من رقم 7 و لكن الفرق أنه هنا بإمكانك أن تبحث عن أكثر من كلمة

    مثال : -

    لكي تبحث عن المواقع التي تحوي الكلمات school و tetcher و book و ذلك في عنوانها على الانترنت ضع البحث بهذه الصورة : -

    allinurl:school tetcher book

    9 ) cache

    الفائدة منه هي الاستفادة من موقع google لسحب الموقع المراد بالكامل مع الاشارة إلى الكلمات المراد البحث عنها

    مثال : -

    نريد أن نبحث عن كلمة boy في الموقع www.school.com ضع البحث بهذه الصورة : -

    cache:www.school.com boy

    10 ) link

    الفائدة منه هي إيجاد المواقع التي تحوي رابطاً للموقع المراد البحث عنه

    مثال : -

    نريد أن نبحث عن المواقع التي تحوي الرابط www.yahoo.com ضع البحث بهذه الصورة : -

    link:www.yahoo.com

    11 ) related

    الفائدة منه هي إيجاد الروابط التي يكون فيها الموقع المذكور الصفحة الرئيسية

    مثال : -

    نريد أن نبحث عن الروابط الموجودة في الموقع www.yahoo.com ضع البحث بهذه الصورة : -

    related:www.yahoo.com

    12 ) info

    يعطيك معلومات عن الموقع الذي تريده

    مثال : -

    نريد معلومات عن الموقع www.yahoo.com ضع البحث بهذه الصورة : -

    info:www.yahoo.com

    13 ) stocks

    يستخدم كثيراً مع الرموز لاعطائك معلومات مفصلة مثلاً عليك وضع رمز شركة لا أن تضع اسمها

    مثال : -

    لكي تحصل على معلومات عن Intel و Yahoo ضع البحث بهذه الصورة : -

    stock: intc yhoo

    14) site

    يتم البحث داخل الموقع المطلوب لاعطائك النتائج التي تحددها

    مثال : -

    لكي تحصل على صفحات المساعدة في موقع www.google.com ضع البحث بهذه الصورة : -

    help site:www.google.com
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-05
  3. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    [color=0000CC]مرحباً بك ياابا هند
    وفعلا لاشيخ إلا جوجل
    أين الشيخ تايم عن هذا الموضوع:D
    هذا بحث جميل عن غوغلة الأنترنت
    عسى أن يفيد بعض المتضررين من غوغل:eek:
    بوركت ياابا هند وجزاك الرحمن خيراً
    [/color]
    [glow=FF0000][color=990000]غوغلة الإنترنت
    مهارات البحث من خلالها وسبر أغوارها

    بقلم: لينة ملكاوي
    أغسطس 2003
    [/color][/glow]
    [color=003300]كل ما تريد أن تعرفه موجود على الإنترنت، لكنك لم تعثر عليه بعد".. مقولة تتردد منذ نشأة الإنترنت.. ربما تكون المقولة مبالغا فيها أو سابقة لأوانها، لكن مما لا شك فيه أن الإنترنت تمثل أكبر مخزن للمعلومات بشتى أنواعها عرفته البشرية، وتنفرد بكونها متاحة للجميع أينما كانوا وعلى مدار الساعة. لكن سبر أغوار تلك الشبكة الهائلة وإيجاد ما تبحث عنه ليس بالأمر الهيّن. ومن هنا تأتي أهمية محركات البحث Search Engines، التي تتجول بأذرعها العنكبوتية في أنحاء الإنترنت باستمرار ملتقطة معلومات عن الصفحات التي تعترضها، لتخزن الروابط إليها في قاعدة بيانات ضخمة، وتمكّن الباحث من إيجاد تلك الصفحات عبر كلمات البحث التي يُدخلها.

    برزت محركات بحث كثيرة منذ مطلع الإنترنت، منها ما ساد وباد، ومنها ما يتابع نجاحه المضطرد. محرّك بحث "غوغل" Google أثبت سبقهُ فأصبح لا يُضاهى من حيث الشهرة والفاعلية العالمية حتى غدا اسمه مرادفاً لمعنى البحث على الإنترنت، فأصبحنا نسمع: "كنت أريد مزيداً من المعلومات عن ذلك الشخص الذي قابلته فـ"غوغلتُه" I googled him فوجدتُه متزوجا وله طفلان". ليس هذا عجيباً إذا عرفتَ أن محرك البحث غوغل (www.google.com) يخدم ما يقارب 80% من مجموع عمليات البحث التي يجريها مستخدمو الإنترنت. نعم هناك مواقع أخرى شهيرة تتيح البحث للمستخدمين مثل yahoo.com و aol.com و netscape.com. لكن هل تعرف من أين تأتي هذه المواقع بنتائج البحث؟ إنهم يأتون بها من محرّك غوغل نفسه! فهي تستخدم قاعدة بياناته كما تفعل العديد من المواقع الأخرى.

    شعبية غوغل ترجع إلى سرعته، وإلى توفيره لنتائج بحث ذات صلة بكلمات البحث وقصد المستخدم، كما يمتاز ببساطته ونظافته وخلوه من الإعلانات والصور الثقيلة، إلا الإعلانات النصية التي غالبا ما تكون غير مزعجة بل مفيدة أحياناً. لكن كثيراً ما يشكو المستخدمون من أنهم يقعون بين أمرين في بحثهم لموقع غوغل: إما أنهم لا يجدون ما يبحثون عنه، أو أن النتائج التي تظهر كثيرة جداً يصعب غربلتها. والواقع أن معرفة كيفية استخدام كلمات البحث من جهة، ومعرفة ما يمكن أن يجده غوغل وما لا يجده، من الأمور التي تساعد في تطوير مهارات البحث بشكل أمثل.

    يحمل غوغل معلومات وروابط إلى عدد من صفحات الإنترنت يفوق تلك في أي محرك بحث آخر. حيث يفهرس أكثر من ثلاثة مليار صفحة حسب موقع غوغل نفسه، إلا أن ذلك لا يمثل إلا 20% مما هو موجود ويمكن رؤيته فعلاً على الإنترنت، كما يقول آلان شلاين، المختص في أمور البحث على الإنترنت، والذي يعطي ورشات عمل تدريبية في مهارات البحث الإلكتروني في أميركا وأنحاء العالم، وهو مؤلف كتاب "إيجاده على الشبكة، الدليل الكامل للبحث على الإنترنت" Find It Online: The Complete Guide to Online Research. يقول آلان: "محركات البحث مثل غوغل لا تبحث في جميع أنحاء الإنترنت، ولا تبحث في كل صفحة في المواقع". فما هي تلك الأشياء التي لا يفهرسها غوغل؟

    محرّك غوغل لا يفهرس جيداً الصفحات التي يتم توليدها بطريقة ديناميكية dynamically generated، وهي، لسوء الحظ، الآلية التي تستخدمها معظم المواقع الاحترافية الكبيرة. وحين يدخل صفحة فإنه لا يفهرس منها إلا أول 101 كيلوبايت، ولا يفهرس صفحات تحتاج إلى تسجيل وكلمة مرور، ولا يفهرس الصفحات التي أضيفت مؤخراً؛ إنه يمضي أشهراً أحياناً قبل أن يزور الصفحات الجديدة، ولا يفهرس المعلومات الكامنة داخل صور أو ملفات فلاش. وبالإضافة إلى ذلك فهو ضعيف في فهرسة المواقع ذات الأطر frames، كما أنه لا يفهرس المعلومات الكامنة في قواعد البيانات databases على المواقع، رغم أن معظم المعلومات الموسوعية المفيدة تكمن فيها.

    لذا فإن عدم إيجادك لما تريد باستخدام غوغل، سيضطرك إلى الذهاب إلى المواقع المتخصصة. يشرح آلان ذلك بقوله: "محركات البحث ليست الطريقة الوحيدة لإيجاد ما تريد، وليست الطريقة الأفضل، فلا بد أن تستخدم قواعد البيانات المتخصصة والأدلة directories وغير ذلك". مثلاً، من أجل معلومات إخبارية يحسن الذهاب إلى مواقع الأخبارالأكثرأهمية بالنسبة لك والبحث من خلال أرشيفاتها. ومن أجل البحث عن أشخاص، يمكن استخدام أدلة عناوين البريد الإلكتروني والهواتف. ومن أجل البحث عن بيت شعر أو قصيدة أو قائلها يفيد استخدام الموسوعة الشعرية التي يقدمها المجمع الثقافي cultural.org.ae. ومن أجل نصوص من الكتب التاريخية سيُمكنك موقع الوراق alwaraq.com من البحث من خلال أكثر من مليون صفحة من التراث العربي. ومن أجل معلومات أكاديمية وبحثية، فإن موقعاً مثل allacademic.com سيفيدك كثيراً.

    الواقع أن غوغل يوفر عدداً من الخدمات التي تمكنك من البحث من خلال المواقع المؤرشفة وقواعد البيانات، ومنها مثلاً خدمة البحث عن الأخبار، news.google.com، والبحث عن مجموعات النقاش groups.google.com، إضافة إلى خدمة للبحث عن الصور، وأخرى للبحث عن المنتجات في مواقع التسوق الإلكتروني.

    أما بالنسبة لمشكلة كثرة نتائج البحث التي تظهر أحياناً فإن غوغل ينصحك بأن تضيف كلمات أخرى إلى كلمات البحث لتقوم بتضييق نطاق البحث والحصول على نتائج أكثر تحديداً. كما أن اختيار الكلمات النادرة سيجلب نتائج أقل من الكلمات التي تتردد كثيراً، وينصح غوغل أن تحاول التفكير بالصفحات التي تحتوي على المعلومات التي تريدها والتنبؤ بكيفية ورود الكلمات فيها. ومعرفة كيفية عمل غوغل ومنهجية ترتيب النتائج من الأمور التي تساعد في ذلك أيضاً، فغوغل يرتب النتائج حسب عدد مرات ورود الكلمة في الصفحة، وقرب كلمات البحث من بعضها، ومكان ورودها، فالكلمات في عنوان الصفحة أو في الأسطر الأولى لها الأولوية. ويرتب غوغل النتائج حسب شهرتها أيضاً، فكلما كثرت الروابط إلى الصفحة، وكثر الناس الذاهبون إليها، ارتقت رتبتها.

    لذا يقول آلان: "إن عملية البحث تتطلب ما يلي: المهارة المُكتسَبة، والمعرفة البدهية، والحدس".

    البحث بالعربية

    من أكبر التحديات التي يواجهها الباحث العربي على وجه التحديد أن غوغل لا يبحث إلا عن الكلمات المطابقة مطابقة تامة لكلمات البحث. والسبب في ذلك كما تؤكد ديبي فروست، مديرة العلاقات العامة في القسم الدولي في غوغل، أن محرك بحث غوغل يعتقد أن عملية البحث أنجح، وذات فائدة أكبر بالنسبة للمستخدم حين يكون البحث بالنص الحرفي فقط. وتقول: "إذا وسّعنا مجال البحث من غير قيود فقد يؤدي ذلك إلى نتائج بعيدة عن قصد المستخدم". لكن ذلك يعني أن على المستخدم نفسه التفكير بالأشكال المختلفة التي يمكن أن تَرِد فيها كلمات البحث وتجريبها كلاً على حدة. وفي العمود (مشكلات وحلول للبحث بالعربية في غوغل) نصائح لمعالجة مثل هذه المسائل.

    وحين تضيق السبل، "ينبغي أن تستخدم عدداً مختلفاً من محركات البحث، وخاصة إذا أردت بحثاً شاملاً"، كما يقول آلان؛ إذ نادراً ما تجد النتائج نفسها في جميع محركات البحث.. وهي كثيرة جداً، نذكر منها alltheweb.com، و msn.com، وهما محركا بحث عالميان يدعمان العربية بشكل جيد.

    أما بالنسبة لمحركات البحث العربية فيأتي في مقدمتها ajeeb.com، وهو أكثر محركات البحث العربية تطوّراً، ويحوي بحثا متقدما، ويقدم خيارات اللواصق والمشتقات والمترادفات والمتضادات والمعاني والبحث على مستوى الجذر. كما يعالج محرك البحث ArabVista في موقع البحار albahhar.com مثل هذه المسائل العربية. والباحث المستقصي يلزمه أيضاً مراجعة محركات البحث والأدلة العربية الأخرى مثل ayna.com و Arabia.com و naseej.com. وفي كلٍّ منها، يجد نتائج ربما لا يجدها في غيرها.

    وأخيراً، ينبغي ألاّ ننسى أن مصداقية المعلومات على الإنترنت ودقتها تعتمد على مصداقية واضعها ودقته. وحيث أن الإنترنت تتيح لأي شخص أن ينشر ما يريد، فإنك ستجد المعلومات بشتى مستواها من الدقة والصدق. وعلى ذلك، فلا بد من النظر إلى المصدر وموثوقيته.
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-05
  5. rayan31

    rayan31 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    5,471
    الإعجاب :
    0
    راااااااائع يا ابا هند
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-05
  7. مراقب الاصلاح

    مراقب الاصلاح عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    الف شكر لك اخي العزيز ابا هند
     

مشاركة هذه الصفحة