لســت أشكــو....

الكاتب : SHAHD   المشاهدات : 1,859   الردود : 9    ‏2001-08-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-13
  1. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    4
    لست أشكـــو ....

    لست أشكو منك
    فالشكوى عذاب الأبرياء ! !
    وهي .. قيد ترسف العزة فيه والإباء ! !
    أنا لا أشكو ..
    ففي الشكوى انحناء ! !
    وأنا نبض عروقي .. كبرياء ! !
    ********************
    لست أشكو فاستمع لي وأجبني ..
    ربما أسمع ما يدنيك مني ..
    ربما أسمع ما يقصيك عني ! !
    كل ما عندي سؤال يتردد
    وظنون – يا حبيبي – تتجدد
    ******************
    كنت ألقاك على البعد
    فألقى فيك أحلامي وروحي ! !
    صرت في قربي ولا ألقاك
    .. لا ألقاك إلا في جروحي ! !
    ******************
    أنت عيني وأنا عينك قل لي :
    ما الذي أغمض عيني ؟
    .. ما الذي أغمض عينك ؟
    فغدا القرب ستارا
    .. يا حبيبي بل جدارا
    .. حائلا بيني وبينك ؟!
    يا حبيبي ، كان حبي
    لك حرا وجريئا
    يتحدى الويل أن يأتي
    ... فيخشى أن يجيئا
    مسرع الخطوة كالظلم
    ... وكالعدل بطيئا !!
    نابضا في القلب كالذنب
    ... وإن كان بريئا !!
    جرأتي راحت ولا أعرف أين ؟
    بسمتي ضاعت .. ودمعي بين بين !
    الهوى خجلان دامي الوجنتين!
    وحنيني لك مكتوف اليدين !
    أنا لا أشكو
    ففي الشكوى انحناء
    وأنا نبض عروقي كبرياء !
    --------------
    الشـاعر : كامل الشنــاوي

    من أجمل وأرق القصائد التي قرأتها ... التقيت هذا الشاعر صدفة منذ أكثر من عامين .. التقيته في صوت " نجاة الصغيرة " ... في المقطع الذي تقول فيه((( ما أهون الدمع الجسور إذاجرى ... من عين كاذبة .. فأنكر وادعى ))) .... لم أهتم بسماع بقية الأغنية التي لم أختر منذ البداية سماعها .. تلك الكلمات استولت على تفكيري وحلقت به في أبعاد عميقة وجعاتني أرنو إلى التعرف على كاتب هذه الكلمات ... لا شك أن البحث عن كتاب لا تعرف عنوانه ولا اسم كاتبه ليس بالأمر الهين ... لكنه ليس بالمستحيل .. وجدته .... ديوان يحمل اسم نفس الأغنية التي سمعتها .. ديوان " لا تكذبي " لشاعر يعد من أعلام الشعر في العصر الحديث .. يفيض شعره بالعاطفة الصادقة .. والترفع والكرامة .. تحس وأنت تقرأ قصائده بأنه قد كتبها بدم فؤاده وهو في ذلك يقول : " الشعر إذا لم يهز قلبك وذهنك فهو ليس شعرا .. ولا يكفي أن ينبض فيك الشعر الذي تقوله بل يجب أن ينتقل نبضه إلى قلوب الآخرين "0

    هل يرى كامل الشناوي أن هناك قيودا تكبل القصيدة ؟

    يقول : " لقد حررت أشعاري من القيود وأخضعتها للقواعد ، وعندي أن القيود هي نظم القصيدة من بحر واحد وقافية واحدة والحرص على تساوي عدد التفعيلات في كل بيت من أبيات القصيدة . أما القواعد ، فهي الوزن والإيقاع اللفظي والإيقاع المعنوي ، وقد حرصت على هذه القواعد لأنها الجوهر الصحيح لفن الشعر ..... الشعر رقصة عاطفية وعقلية ولا بد للرقصة من موسيقى تصاحبها وتقودها وإلا صارت خطوات ملتوية !! .. وقد حاولت في شعري أن أغني ، وأبكي ، وأرقص بصدق وموسيقى .. ولا أعرف هل نجحت محاولتي أو فشلت ؟ ... كل ما أعرفه أني كنت صادقا في غنائي ...
    وبكــائي ... ورقصـــي " 0

    تحيــاتي للجميــع .....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-14
  3. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    الأخت شـــــهد :
    عندما قال الشناوي : (( " لقد حررت أشعاري من القيود وأخضعتها للقواعد ، وعندي أن القيود هي نظم القصيدة من بحر واحد وقافية واحدة والحرص على تساوي عدد التفعيلات في كل بيت من أبيات القصيدة . أما القواعد ، فهي الوزن والإيقاع اللفظي والإيقاع المعنوي ، وقد حرصت على هذه القواعد لأنها الجوهر الصحيح لفن الشعر )))
    فإن هذه الفلسفة توحي لنا بأنه أراد أن يعلن رسميا عن ظهور مدرسة جديدة مختلفة عن مدارس الشعر العربي الثلاث ,,, ويجوز لنا أن نسميها مدرسة الشعر الغنائي .. ولاشك أن من أهم أسباب ظهورها هو ,دخول وتطورالآلات الموسيقية في مجال الفن الغنائي...

    ولكي نميز هذه المدرسة عن غيرها لابد أن نذكر بمدارس الشعر العربي الثلاث وهي :
    1- المدرسة الكلاسيكية : ( التقليدية ) :
    وإلى هذه المدرسة ينتمي معظم الشعر العربي أبتداء من العصر الجاهلي , وعصر صدر الأسلام , الأموي , العباسي , العثماني , وفي عصرنا الحديث لازالت تمثل الأساس ... حيث ترى هذه اللمدرسة أنه لابد من الحفاظ على وحدة القصيدة من حيث الوزن والقافية ..
    2 - المدرسة الرومانتيكية ( الرومانسية ) :
    أو المدرسة التحديثية وقد ظهرت في عهد الأستعمار الأجنبي للدول العربية بفعل التأثر بالحضارة الغربية ,كما كان أكثر رواد هذه المدرسة في المهجر مثل جبران وغيره من شعراء لبنان ..
    وتتفق هذه المدرسة مع الكلاسيكية من حيث ضرورة الحفاظ على وحدة الوزن , لكن لاترى ضيرا من إختلاف القافية وتنوعها .. فتجد في أشعارهم عدة أبيات بنفس القافية تليها أبيات أخرى بقافية مختلفة وهكذا لكن بالآخير تجد القصيدة كلها بنفس الوزن والبحر ,,
    3 - المدرسة الواقعية ,(,شعر التفعيلة ) :
    أو مايسمى بالشعر الحر حيث جاءت هذه المدرسة لتجعل الشعر أكثر تحررا فليست تهتم بوحدة الوزن والقافية وإنما تهتم بايسمى الوزن الداخلي للقصيدة ,, فتجد في أشعارهم تنوع القوافي وأختلاف الأبيات طولا وقصرا ووزنا ..

    عليه وبعد التذكير بما سبق نجد أنه يحق لنا القول بأن الشناوي جاء ليدشن مدرسة جديدة كما رأيناها تختلف مع كل المدارس التي سبقتها ولو أنها أقرب للمدرسة الرومانسية ..

    فهل ياترى تتفقين معي ؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-15
  5. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    4
    الأخ / الذيبــاني ...

    أتفق معك في أن شعر الشناوي ينتمي إلى المدرسة التحديثية أو كما يطلق عليها أيضا (( مـدرسة الشعر الجديـد )) ...
    ولي إضافة واحدة على ما تفضلت وأسلفـت ...
    منذ بداية القرن العشرين ، ظهرت مدارس شعرية عديدة كان يجمعها هدف واحد هو إخراج القصيدة من النمط التقليدي " الكلاسيكي " الذي اعتبروه تقييدا وجمودا يجب تحريكه ليتناسب ومتطلبات العصر ...ولا شك أنها جميعا قد تأثرت بالحضارة الغربية كما تفضلت .. سأذكر منها هنا ما تطرقت إليهما في حديثك ..
    ·مدرسة أبولو : التي أحدثت بعض التجديدات في شكل القصيدة ... تتمثل في كتابتهاعلى شكل :
    1.مقطوعات ... التي تشبه الموشحات إلى حد كبير0
    2.شعر مرسل ... يلتزم الشاعر فيه بوزن واحد مع قافية لكل بيت 0
    3.تثنية القوافي ... وهو التزام القافية بين شطري كل بيتين كما في قصيدة العودة لإبراهيم ناجي 0
    وفي كل ما سبق لا زالت القصيدة المنتمية لهذه المدرسة تحافظ على وحدة البحر 0

    ·مدرسة الشعر الجديد : التي نشأت في نهاية النصف الأول من القرن العشرين ومن أشهر شعرائها .. بدر شاكر السياب ، نازك الملائكة ، محمود درويش 0
    وقد أضافت إلى المدرسة السابقة إضافات جديدة في البناء الموسيقي للقصيدة .. فظهر :
    ·الشعر الحر ( الشعر المنثور ) .. الذي يعتمد على الموسيقى الداخلية الناتجة من التجانس الصوتي بين حروف الكلمة الواحدة ومن تآلف الجمل ويهمل الموسيقى الخارجية القائمة على التفعيلة الواحدة وتنوع القوافي 0
    لذلك هذا النوع من الشعر الذي يصعب علينا أحيانا أن نفرق بينه وبين النثر .. هو أفقر أنواع الشعر بالموسيقى 0

    ·السطور الشعرية ... التي تعتمد على التفعيلة الواحدة مع تنوع القوافي .. لكن لا بحر لها 0
    وقصيدة كامل الشناوي تنتمي إلى هذا النوع ... فلها تفعيلة واحدة (( فاعلاتن )) ولكنها لا تقع ضمن أي من البحور الستة عشر التي وضع أساسها أحمد بن خليل الفراهيدي 0

    في الأخير .. أود أن أقول أن كامل الشناوي كتب القصيدة العمودية أيضا .. كتبها بأصعب بحورها (( بحر الطويل )) .. وكتبها كسطور شعرية ... وكمقاطع شعرية ... بل إن بعض قصائده خليط منها جميعا وهو ما لم أقرأه لشاعر غيره ..
    فهو يقول :
    وإذا سكت عن الهوى وحديثه ******كيف السكوت لحسنك الثرثار ؟! (( بكسر الـراء ))
    يا فتنة هدت الفؤاد
    إلى الهوى ..
    حلو العذاب مطهر الأوزار 0

    فمطلعها " عمودي " ... ينتمي لبحر (( الكامل )).... وبقيتها سطور شعرية تقوم على تفعيلتين مختلفتين 0
    وهكذا يكون الشاعر المتمكن .. فالكلمة طوع بنانه يشكلها بالقالب الذي يحب بسهولة 0

    لك جزيل الشكر أخي الكريم وعظيم الامتنان على مداخلتك التي شرفتني بها .. فما كتبت وما أكتب لا يعدو كونه رأي واجتهاد متذوقة للشعر ... تحتاج إلى رأي شاعر مثلك لينير لها الطريق 0

    للجميــع تحيــاتي ....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-16
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    كمال شناوي تزوج أمرأه إيطاليه وحين سؤال عن السبب قال كنت في الشاطيء وكانت جميع النساء أما يلعبن أو مستلقيات إلا زوجته كانت تقراء فتقدم إليها وطلب يدها ومن ثم أكتشف أن الكتاب كان عن الطبخ .

    كمال عاني كثيرا من النساء وكتب فيهم اشعار أكثر وكان من رواد العقاد والنخبه العربيه في ذاك الزمن .

    تحياتي يا شهد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-18
  9. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    4
    بالفعل عانى (( كامـل )) الشناوي من البحث عن الحب في حياته .. ربما لأنه كان يبحث عن الحب الكامل ! .... الأكيد أنه لولا هذه المعاناة لما كتب قصائده الرائعة .....

    شكرا لمداخلتك .. ولك تحياتي 0
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-19
  11. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    Really Really great ya Shahd and we are craving emaotional poems like this one.
    keep on the path .....and someday you will BE.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-19
  13. ghareeb

    ghareeb عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-07-13
    المشاركات:
    989
    الإعجاب :
    0
    للشناوي ايضا
    لا تكذبين فقد رئتكما معا
    ودعي البكاء فقد كرهت الادمعا

    ما اهون الدمع الجسور اذا جرى
    من عين كاذبة فأنكر وادعى

    انــــــــــي راتكما...., انــــــــــــــي سمعتكما
    عيناك في عينيه في اذنيه في شفتيه في كفيه في قدميه...
    ويداك ضارعتان ترتعشان من لهف عليه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-19
  15. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    4
    أخـي غريـــــب .....

    أشكرك جدا على كلماتك اللطيفة ....

    I hope that someday i will BE

    لك تحيــاتي .....
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-10-02
  17. sara

    sara عضو

    التسجيل :
    ‏2001-03-29
    المشاركات:
    70
    الإعجاب :
    0
    you chosed one of my favourite poet.
    he is not just a great poet ,he had also a great taste for food !:) ]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-10-08
  19. SHAHD

    SHAHD عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-11-24
    المشاركات:
    718
    الإعجاب :
    4
    شكــــرا ســــارة ...:)

    هي إحدى القصائد المفضلة لدي ايضا ...

    نعم .. كان يعشق الأكل .. بقدر عشقه للمرأة :)

    أجمل تحية لك ....
     

مشاركة هذه الصفحة