العراق ما بعد صدام

الكاتب : Faris   المشاهدات : 354   الردود : 1    ‏2004-01-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-05
  1. Faris

    Faris عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-28
    المشاركات:
    1,155
    الإعجاب :
    0
    ومن خلال لقاءات سويس إنفو برموز الفئات المختلفة التي يتألف منها نسيج الشعب العراقي، تتضح ملامح التوافق في الهدف العام لما يجب أن يكون عليه العراق بعد صدام حسين، ولكن التوجهات والمخاوف تختلف بحسب موقف كل فئة من تداعيات تغيير النظام العراقي.

    فقد أعرب السيد فيصل عربو عن اعتقاد المسيحيين العراقيين بأن علمانية النظام العراقي الحالي كانت توفر حرية دينية لا بأس بها تمتع بها المسيحيون في العراق، فيما قد تسفر عملية التحول الديمقراطي، التي تَـعِـدُ بها الإدارة الأمريكية عن مكاسب سياسية للأغلبية، وهم العراقيون الشيعة مما سيجعل عراق ما بعد صدام أكثر اقترابا من النموذج الإيراني.

    أما الإمام حسن القزويني، فأشار إلى أن الفئة الوحيدة التي سيكون لها مصلحة في الانفصال عن الكيان العراقي هم الأكراد في كردستان العراق. ومع ذلك، فإن الأكراد كرروا التأكيد على أنهم لا يهدفون إلى الانفصال بدولة مستقلة بقدر ما يطمحون في إيجاد نظام عراقي فدرالي يضمن حكما ذاتيا لمناطقهم في الشمال.

    ونفى الإمام القزويني أن يكون هناك خطر على الفئات العراقية الأخرى بسبب ما يقال عن احتمال زيادة نفوذ الشيعة العراقيين فيما بعد صدام بشكل يعني تحالفهم مع إيران، مؤكدا أن شيعة العراق ينتمون إلى الوطن العراقي، وبالتالي، فإن همهم الأول سيكون ترسيخ مصلحة العراق كدولة موحدة وديمقراطية تضمن حقوقا متساوية للجميع من الشيعة والسنة والأكراد والآشوريين والكلدانيين والتركمان.

    ويلخص السيد عبد العزيز الطائي آمال الجالية العراقية الأمريكية في مرحلة ما بعد صدام في نظام ديمقراطي فدرالي يُـوفر حقوقا متساوية وبلا تفرقة لجميع أبناء الشعب العراقي، ويسعى لتحقيق مصالحة وطنية تتجاوز الطائفية وآثار تمزيق النسيج الاجتماعي على مدى ثلاثين عاما من حكم صدام حسين، مع التأكيد بعدم السماح للمعارضة العراقية في الخارج باحتكار القيادة السياسية لعراق ما بعد صدام، وأن يُـسمَـح للشعب العراقي وحده اختيار من يحكمه دون إملاء، لا من الولايات المتحدة، ولا من جماعات المعارضة المتنافسة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-05
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    لننتظر الدستور القادم .. وعلاقته بالدين الإسلامي
     

مشاركة هذه الصفحة