( مِنْ أوراق ِ طفل ٍ أصبحَ طالباً )

الكاتب : سمير محمد   المشاهدات : 1,073   الردود : 23    ‏2004-01-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-04
  1. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=3300FF]جاء لي أبي إلى البيت ذات يوم من العمل وأخذني معه إلى المدرسة كي تتم إجراءات تسجيلي وفورا أصبحت طالبا مدرسيا يشار لي بالبنان ..الفترة التي درست بها كانت في بداية الثمانينات في فترة حرجة مرت بها أمتنا فكان لزاما علي وأن المواطن العربي المقهور أن أهتم بتنمية مواهبي وتحصيلي العلمي , خصوصا بعد أن احتلت إسرائيل ثاني عاصمة عربية وهي بيروت , وبعد أن اغتيل السادات بسبب خيانته لمبادئ الأمة ومقاطعة الدول العربية لمصر , وإندلاع حرب العراق و إيران .

    على العموم مقدمة كانت مهمة لكي تعرفوا الفترة الحرجة التي مرت بها أولى سنين دراستي لكي تعرفوا المسؤولية التي حملتها معي كمواطن عربي أولا قبل أن أكون طفلا ..

    تركني أبي داخل الفصل وأنا أبكي , وحقيقة لم يكن بكائي لأني أخاف من أن يتركني والدي ولكني أبكي بسبب ردائة الفصل وقلة نظافته بالإضافة إلى عوامل فسيولوجية كثيرة , وعدني أبي بأن يبقى خارجا حتى نهاية الدوام المدرسي ويجب علي أن ألتزم بهذا الدوام متناسيا بأنه هو خارج الدوام الآن بحجة تسجيلي بالمدرسة , لم أكن أبالي بهذه الشكليات حينها ليس بسبب صغري بقدر ماهي نظرة للبعد تجاه المسؤوليات التي ألقاها أبي على كاهلي حين جعلني أصبح طالبا .

    دخل الصف شخص طويل وأصلع ذكرني شكله فيما بعد بـ ( شرشبيل ) في مسلسل الأطفال السنافر , حين دخل نظر إلينا ثم جلس فوق كرسيه المخصص له وأمرنا بالوقوف , لا أعرف صراحة كيف شعرت بأن مستقبلي التعليمي في خطر حينها بسبب شرشبيل , إذ كيف يأمرنا بالوقوف بينما هو جالس , يجب عليه أن يكون قدوة لنا , ولكني عذرته لأنه أصبح مسؤولا عن ثلاثين شخصا هم أنا وزملائي الطلاب بالإضافة إلى أنه عربي فكان طبيعيا أن تكون القدوة على المحك ..

    أخذ يكيل لنا النصائح والدروس الأخلاقية وهو جالس على كرسيه واضع رجلا على رجل , لم يغفل أن يغلف عباراته بإبتسامة أظهرت لي مدى بؤس الواقع الذي نعيشه ثم أمرنا بالجلوس بعد أن أمرنا بذكر أسمائنا ..

    وفي نهاية المحاضرة الطويلة والعريضة اكتفى بأن نظر إلينا وسحب مجلة من حقيبته وأخذ يقرأ بها مهددا إيانا إن تحدثنا أو تكلمنا .. متناسيا بأن من حقنا كطلاب أن نتحدث ونعبر عن أمانينا وهمومنا في هذه المرحلة الخطيرة التي وضعنا أولى خطواطتنا على عتباتها .. ولكن لا بأس فهذا هو أبي المركون خارج الفصل بطوله وعرضه لم يعبر إلى الآن عن شعوره في أي مكان لا في عمله ولا في الشارع ولا حتى في البيت ..

    وأود أن أتوقف هنا رغم شوقي للحديث عن أولى خطواتي رغم أن الحديث عن الخطوة الأولى يأتي مشوقا ورائعا ومليئا بالطموح والأمل . وأود أن أضيف بان ابي لم ينتظرني خارج الفصل كما وعدني كما هوحال أي عربي يعد ولايفي بوعده ..

    ملاحظة :

    كان دخولي إلى المدرسة وكتابة مذكراتي لهذه المرحلة قبل إنشاء قناة الجزيرة وصحيفة القدس العربي , حتى لا أتهم من قبل البعض بأني أميل لفيصل القاسم و عبد الباري عطوان ..
    [/color]





    [color=FF00FF]
    [line][/color]

    [color=330033][move=right]تحياتي[/move][/color]

    [color=FF00FF]
    [line][/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-04
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    ههههههههههههههههههههههههه .,.,.,.,.,

    جزاك الله خيرا .,.,.,.,

    كلنا مررنا بنفس هذه التجربة .,.,.,., وإن كان شرشبيل ما لاقاكش إلا أنت .,.,.,.,

    أنا لاقيت أول ما دخلت ( شندوخه ) .,.,.,.,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-04
  5. الجوري

    الجوري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,812
    الإعجاب :
    0
    [glow=FF6699][​IMG]

    [​IMG]

    ورقه عاديه مرت بكل انسان

    بس نحنا العرب على قول المثل مايعجبنا العجب ولا الصيام برجب

    ما انظلم في هذي الورقه غير الاستاذ

    لأنه انت ماشاء الله عليك مايحتاج نمدحك

    لكن الاستاذ الا تعب وغلب وعلم ودرس في الاخر شبهناه با شرشبيل

    وماقلنا له مشكور ولا يعطيك الف عافيه

    والثاني يقول شندوخه

    يعطيكم الف عافيه


    [​IMG]
    [/glow]

    [glow=FF6699][​IMG]

    جــــوري الـــحـــبـــوبه

    [​IMG]
    [/glow]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-04
  7. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    [color=0033CC]حلقة رائعة من مذكرات طفل عربي.
    أروع ما فيها انها تشخيص لتكوين وإعادة انتاج الشخصية العربية.
    فعلاً ما قلته هو الواقع يبدأ من المهد وينغرس في شخصية كل عربي, وإلا لكان جيل المتعلمين أفضل من من سبقوه.
    أخي واصل نشر مذكراتك المسلية والعميقة البعد والمعنى,
    لكن أعتقد ان المكان الطبيعي لهذه المشاركة في العام أو السياسي, لأنها عميقة وتضع
    تشخيصاً واقعياً لموطن داء ينتقل عبر التعليم ويكرس ثقافة التخلف.[/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-04
  9. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    مكرر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-04
  11. ابوبسام

    ابوبسام قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-21
    المشاركات:
    8,926
    الإعجاب :
    0
    رائع


    اخي العزيز سمير


    بس ... واصل كتابة المذكرات



    ويبدو انها ستطول ... فما هو امامنا ... هو الاساس... هو اليوم الاول



    الذي يُبنى علية المستقبل بكامله



    ومؤكد ان بناءً من هذا النوع سيحمل على جنباتة ... انواعاً شتى



    ولكن .... لنواصل مع هذه النوعية ... التي اخترتها بذكاء لا احسدك علية



    معك ... مًتابعين ايه الغالي .... حتى وان لم يعجب زميلتي الجوري



    و






    خالص المودة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-01-04
  13. مشاكس

    مشاكس قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-14
    المشاركات:
    16,906
    الإعجاب :
    0
    اخي المواطن العربي سمير

    دائماً رائع بكتابتك , ومتميز بأختيارك للمواضيع.

    بس اللي اعتقده ان شرشبيل مش طويل ولكنه اصلع , لو كنت قلت طويل واصلع يشبه (احمد بدير) كان احسن, ولكن بما انك كنت طفل ايامها فمعليش نعديها لك.

    وبالنسبه للاخت الجوري اقولها يا ريتك كنتي درستي في اليمن علشان تعرفي ان الاستاذ يشبه شرشبيل ولا لا:D

    وابو يمن اصلي: الموضوع مكانه هنا لانه تسليه هادفه , مش زي حقي (تصفية حسابات):D .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-01-04
  15. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    نص مقتبس من رسالة : المحقق كونان
    [color=0000CC]مرحبا بك عزيزي المحقق كونان

    الموضوع هو سرد قصص ولي حقيقة فقط أحببت أن أعبر عن رأيي بالواقع
    من خلال الفكرة التي كتبت بها ....

    لك كل التقدير والتحايا أيها الرائع

    أشكرك على مرورك الكبير
    [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-01-04
  17. Aziz

    Aziz عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-01
    المشاركات:
    98
    الإعجاب :
    0
    شي جميل منك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-01-04
  19. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    تابع نحن معك متابعون
     

مشاركة هذه الصفحة