بعد استبعاد جمال مبارك..من يتولى رئاسة مصر؟

الكاتب : kaser119   المشاهدات : 1,703   الردود : 5    ‏2004-01-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-01-02
  1. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    اعرب عدد من المحللين عن اعتقادهم بان الرئيس المصري المقبل سيكون من صفوف الجيش على الارجح في وقت اكد فيه الرئيس الحالي حسني مبارك ان نجله الاصغر لن يكون خليفته. وقال الخبير في مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجة ضياء رشوان ان الامر الاكثر ترجيحا هو ان الرئيس المقبل سيأتي من صفوف المؤسسة العسكرية. واضاف ان المؤسسة العسكرية موجودة خلف الساحة السياسية في مصر منذ ثورة يوليو 1952 بقيادة جمال عبد الناصر الذي قلب نظام الملكية. وتابع رشوان المهم بالنسبة للمؤسسة العسكرية ان يكون رئيس الدولة يفهم بشكل مباشر المسائل التي تتعلق بالامن القومي واولوياته، وهذا شيء طبيعي في المنطقة في ظل الحروب القائمة فيها من العراق الى السودان وازمة الشرق الاوسط.

    وقال ان هذا ينطبق ايضا على اسرائيل التي تدعي انها واحة من الديموقراطية في المنطقة في اشارة الى انتخاب ضابطين سابقين في منصب رئيس الوزراء في العقد الاخير هما الراحل اسحق رابين وارييل شارون. وكان الرئيس المصري حسني مبارك (75 عاما) اعلن الخميس ان نجله الاصغر جمال لن يتولى رئاسة الدولة خلفا له. ووصف في مقابلة تلفزيونية ما تردد عن توريث الحكم بأنه كلام فارغ. وقال انهم ألفوا كلمة توريث الحكم وصدقوها، مؤكدا ان النظام في مصر جمهوري ولا توريث للحكم واذا كان ذلك حصل في بلد ما فلن يحدث في مصر. وكان مبارك يلمح الى سوريا حيث تولى الرئيس بشار الاسد السلطة خلفا لوالده حافظ الاسد اثر وفاته عام 2000.

    وفي عام 2002، تم تعيين جمال مبارك (40 عاما) رئيسا للجنة السياسات في الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في مصر مما اثار شائعات حول تحضيره لخلافة والده الذي يتولى السلطة منذ 1981. وقد ازدادت حدة الشائعات بعد اصابة مبارك بوعكة صحية خلال خطاب القاه في مجلس الشعب في نوفمبر الماضي الامر الذي اثار تساؤلات عن حاله الصحية. ويرفض مبارك تعيين نائب له وهو نفسه كان في هذا المنصب نائبا للرئيس الراحل انور السادات عند مقتله عام 1981.

    يشار الى ان مبارك والسادات وعبد الناصر كانوا من ضباط الجيش. ومع ذلك، تنشط احدى المجموعات داخل الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم من اجل ترشيح جمال الى سدة الرئاسة بذريعة انه مدني يمثل جيل الشباب حسب رشوان. وينص الدستور على انه في حال اصابة الرئيس باعاقة او وفاته، يتولى رئيس البرلمان الرئاسة لمدة 60 يوما ينتخب المجلس خلالها بغالبية الثلثين احد المرشحين. وقال رشوان اعتقد بان لدى المؤسسة العسكرية مرشح وان لم يتم الاعلان عنه.

    وغالبا ما يتردد اسم رئيس جهاز المخابرات العامة الفريق عمر سليمان الذي يتمتع بخبرة على الصعيدين المحلي والعالمي واوكل اليه الرئيس المصري مهمة وساطة دقيقة لدى الفصائل الفلسطينية من اجل التوصل الى هدنة. وبدوره، اورد الناشط المصري الاميركي في مجال الدفاع عن حقوق الانسان سعد الدين ابراهيم فرضية تسوية حيث يتولى الفريق سلميان منصب الرئيس في حين يتم تعيين جمال مبارك نائبا له. واضاف ان سليمان وهو في اواخر الستينات من العمر، لن يخدم الا ولاية واحدة على الاغلب. وخلال هذه الفترة يعتاد الناس على جمال ويكون هناك تحول تدريجي الى ان يتولى مدني رئاسة المؤسسة التنفيذية.

    المصدر: البيان 2/1/2004م



    --------------------------------------------------------------------------------

    تعليق:
    من المعلوم أن النظام المصري لا يكترث بما يريده الشارع المصري و لا غيره، لذا فإن تصريحات مبارك انه لن يورث السلطة لإبنه جمال مبارك لا يمكن أن تعتبر أنها جاءت برغبة أميركية، ذلك أن مبارك سيتوجه قريبا إلى الولايات المتحدة للقاء بوش و غيره في الإدارة الأمريكية ليتلقى منه الأوامر للمرحلة المقبلة وما على الحكومة المصرية فعله من أجل تسيير المخططات الأمريكية و اليهودية في المنطقة، و يبدو أنه من المواضيع التي ستطرح أيضا موضوع الرئاسة في مصر ويبدو أن مبارك على علم مسبق بمعارضة أميركا لتوريث الحكم في مصر لأنها ترى في الجمهورية الطريق الأفضل لإختيار العميل الاقدر على القيام بخدمتها في المرحلة الراهنة، أما التوريث فسيجعل أميركا مضطرة لقبول العميل الذي عليه الدور لتولي الرئاسة، و يبدو أن مبارك أراد أن يوفر على نفسه الإحراج فأعلن عن عدم نيته لتوريث الحكم في مصر لإبنه قبل الذهاب لأميركا لكي لا يقوم بذلك بعد عودته من أميركا مضطرا فيعلم القاصي و الداني أنه قام بذلك بأوامر أميركية........

    أما كون الرئيس المصري من العسكر فهذا مفروغ منه ذلك أن بلادنا لا تحكم إلا من العسكر و قيادة المؤسسة العسكرية في مصر تابعة و عميلةلأميركا شأنها شأن الرئاسة، لذا فستحرص رئاسة المؤسسة العسكرية أيضا بأوامر أميركية على أن يكون الرئيس منها لكي تبقي مصر البلد الإسلامي الكريم أرض الكنانة فيها خير أجناد الأرض تابعة لأميركا، و تظل قيادتها قطعة شطرنج في يد اللاعب الأميركي، فألى متى؟؟؟؟؟
    فهل يصفو الجو لأميركا وعملائها لينتقل الحكم من عميل الى عميل آخر ومن حكم عسكري الى حكم بوليسي تجسسي آخر؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-02
  3. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    بعد عمر طويل

    وهو مبارك حا يتزحزح قبل ما يجي عزرائيل ذات نفسه ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-01-03
  5. سيف اليمن

    سيف اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-03
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    بدون كلام

    اكيد في كل دوله عربيه سيحصل هذا الكلام حتى عندنا في اليمن
    با يجي احمد بعد الرئيس بعد عمره ما ينقضي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-04
  7. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    نسأل الله ان يعجل لنا بالفرج
    انه سميع قريب

    الاخوة الكرام, حياكم الله واشكر لكم مروركم وتعليقكم على الموضوع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-04
  9. آفاق

    آفاق عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-01
    المشاركات:
    3
    الإعجاب :
    0
    :):):):):):D
    :D :D :D :D

    ضحكتوووووووني يعني بالله عليكم انت مصدقين حسني مبارك ، مدري مسكين الشعب العربي دائما يصدق حكامه :rolleyes: :confused:
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-04
  11. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    الاخ الفاضل.. آفاق
    من المؤكد ان هؤلاء الحكام حالهم حال الملوك الجبابرة, لا يتنازلون عن كراسيهم لهم ولابنائهم الا بالدماء.
    ولكن غاب عليك امر مهم
    وهو ان الارادة الحقيقية ليست في ايديهم, وانما في ايدي اسادهم من الغرب.
    ولا ننسى اصرار الهالك حسين على سفره اثناء فترة علاجه من الولايات المتحدة الى الاردن رغم مرضه الشديد وتغييره لولي عهده في الاردن من اخيه الحسن الى ابنه عبدلله تنفيذا للاوامر المطلوبة منه!
     

مشاركة هذه الصفحة