شيخ الأزهر يؤيد حق فرنسا في منع الحجاب

الكاتب : kaser119   المشاهدات : 597   الردود : 5    ‏2003-12-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-31
  1. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    الخبر :
    ايد محمد سيد طنطاوي شيخ جامع الازهر في مصر حق فرنسا في تبني قانون مثير للجدل يمنع الفتيات المسلمات من ارتداء الحجاب في المدارس الفرنسية.
    وقد ادلى شيخ الازهر بذلك قبيل لقائه في القاهرة بوزير الداخلية الفرنسي نيكولاس سركوزي.
    وقال ان ارتداء الحجاب واجب النساء المسلمات غير ان بامكان أي دولة غير مسلمة ان تتبنى أي قوانين ترغب فيها.
    واضاف ان أي امراة مسلمة تتقيد بالحظر على الحجاب ستعتبر من وجهة نظر الدين الاسلامي مجبرة على ذلك.
    من ناحية أخرى أدلت وزيرة شؤون المرأة في باكستان بدلوها في القضية الثلاثاء قائلة إنه يتعين على السلطات الفرنسية السماح للفتيات بارتداء الحجاب إذا رغبن في ذلك.
    وقالت الوزيرة نيلوفاربوختيار "أقول إنه من حق كل إنسان أن يلتزم بدينه، وأن يلبس ما يرغب".
    عن bbc
    التعليق :
    سبحان الله العظيم ، الأزهر ؟! ، منارة العلم و منبع الرجال و العلماء و الصادعين بالحق في وجه الظالمين على مر الزمان ، أو قل هكذا كان ، يقف شيخه مواقف مخزية و مذلة و مهينة بل و الله مشينة ، بينما تقف امرأة سافرة أمثال (باختيار) موقف على الأقل أقل سوءاً من موقف شيخ الأزهر ،و ما هو و الله بشيخ، و كأن الكفار يريدون أن يوصلوا رسالةً لنا بأن ديمقراطيتهم تنجب نساءً تقف مواقف مشرفة لا كمواقف العلماء .
    يا لشماتة الأعداء ، و يا لسخرية السفهاء ، عيب و الله عيب عليك يا طنطاوي ، ما تفعله لم يفعله السفهاء ، و لا حتى العملاء ، فكيف تجرأ ؟ هل هان عليك المسلمون ؟ أم ما عدت ترى في الأمة رجالاً قادرون على صفعك و اعادتك الى رشدك ان كان لك رشد ؟، ان كنت ظننت ذلك فقد خاب ظنك ، و خاب فألك ، فو الله في الامة من سينسيك و ساوس الشيطان و يصفعك كما صفع سيدك (ماهر) من قبلك و لن يطول الزمان حتى يأتي يوم الحساب في الدنيا قبل الآخرة (وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-31
  3. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    أما المقالة التالية، فهي لأحد الأقزام

    _______________________________________
    شكراً "فضيلة الشيخ" شيراك:

    الحجاب من الأخلاق الدينية وليس فريضة دينية

    شاكر النابلسي



    -1-

    رغم اني لا احب الرئيس الفرنسي شيراك، ولا احب تقلّبه في السياسة، ولا موقفه من غزو العراق، الا انني احييه على موقفه الصارم من الحجاب الديني، الذي طالبنا برفعه والغائه منذ العشرينات من هذا القرن وكان زعيمنا في ذلك قاسم امين ومجموعة اخرى من الليبراليين المصريين والشوام وغيرهم في عصر التنوير العربي الاول.

    اليوم، يقوم بعض رجال المؤسسة الدينية بنقد شيراك نقداً لاذعاً على قراره منع الحجاب الديني (ولا نقول الاسلامي لأن الاخلاق الدينية المسيحية، سبقت الاسلامية في فرض الحجاب) في المدارس الفرنسية الحكومية وله الحق في ذلك. اذ ان الحجاب ليس مظهراً دينياً كما انه ليس جزءا من العقيدة الدينية او الايمان السموي.

    -2-

    فلماذا كان شعر المرأة عورة، وما معنى عورة قبل كل شيء؟

    العورة هو كل كلمة او فعل او منظر يمكن له ان يعور العين، اي يجعل العين عوراء، لا ترى جيدا. فكل العرب يطلقون على الكلمة او الفعل او المنظر القبيج عوراء او اعور، وعلى الجميل عيناء او عين. وقال النحوي الجوهري ان العورة هي كل خلل يُتخوف منه. وهناك معنى آخر للعورة وهو سوءة الرجل او المرأة، وكل مكمن للستر. ويقول الزبيدي في "تاج العروس" ان جميع جسد المرأة عورة، ما عدا الوجه واليدين الى الكوعين.

    كان ذلك ربما طوال خمسة عشر قرنا عندما كان شعر المرأة يُتخوّف منه في اثارة الغرائز، اما اليوم فأصبحت المرأة تقص شعرها كالرجال، لأنها تمارس افعال الرجال في العمل والرياضة، واصبحت عيون المرأة بالكحل الجميل وادوات التجميل الاخرى اكثرة اثارة للغرائز من الشعر. واصبحت الشفاه المكتنزة بألوانها الحمراء الفاقعة اكثر اثارة للغرائز من الشعر. واصبحت الخدود وكأنها الخوخ، والمعجونة بأنواع المساحيق اكثر اثارة للغرائز من الشعر. فلماذا ما زلنا نعتبر الشعر عورة، ولا تُعتبر العيون والشفاه والخدود عورات اخرى؟

    -3-

    ان كثيرا من المحجبات من الفنانات والراقصات والمذيعات اللائي تحجبن في الفترة الاخيرة ظهرن اكثر جمالا واكثر فتانة واكثر اثارة للغرائز من السابق، اي بدون حجاب (...).

    -4-

    ولو اردنا ان نطبق فتوى العورات على النساء المسلمات - وما اكثرها - لقلنا ان صوت المرأة عورة ايضا كما يُفتى معظم شيوخ المؤسسات الدينية. ولماذا نسمح لأنفسنا ان نسمع صوت المرأة تغني، وتذيع نشرات الاخبار، وتعمل في التدريس، والمحاماة، وفي شتى ميادين الحياة التي يرتفع بها صوتها، ولا نسمح لها بكشف شعرها، وقد كشفت لنا وجهها الذي هو اكثر اثارة للغرائز من شعرها، واكثر عوراً للعين.

    -5-

    الحجاب لم يُفرض على المرأة المسلمة، ولكنه فرض على نساء النبي كما فُرض عليهن عدم الزواج بعد النبي، وهو تشريع خاص بهن، وهن لسن كأحد من النساء (لستن كأحد من النساء) لأسباب اجتماعية خاصة بذلك الزمان والمكان والقيم الاخلاقية التي كانت سائدة في تلك الظروف. والحجاب ليس جزءا من العقيدة الاسلامية كما يقول بعض رجال الدين، ولكنه عادة اجتماعية تظهر وتختفي من وقت لآخر بحسب ظروف اجتماعية واقتصادية معينة. واذا كان الحجاب جزءا من العقيدة الاسلامية فهو ايضا جزء من العقيدة المسيحية. فالمسيحية سبقت الاسلام بقرون طويلة في مسألة فرض الحجاب، فالكتاب المقدس يقول: "اذا كانت المرأة لا تتغطى، فليقص شعرها".

    ثم هل اصبحت قضية المرأة العربية عند العرب وفي الغرب، محصورة في ان تتحجب او لا تتحجب؟

    اين قضايا حقوق المرأة الاجتماعية الاخرى وحقوقها التعليمية والسياسية والانسانية؟

    ما اشطر رجال المؤسسة الدينية وهم يثيرون مثل هذه الزوابع في فناجين لكي تلهو النساء العربيات عن عدم المطالبة بحريتهن وتحررهن من الجهل والامية التي ما زالت تزيد عن ستين في المئة في العالم العربي، فهناك ستين مليون امرأة امية في العالم العربي حسب تقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة للعام .2002 أفلا يحق لمثل هذه القضايا ان تحظى باهتمام رجال الدين، اكثر من اهتمامهم بموضوع تافه كالحجاب؟

    -6-

    ان الحجاب من اختراع رجال الدين وليس من الدين الاصيل. فما كان الدين الاصيل يوما يتمسك بمثل هذه القشور.

    الدين الاصيل هو الذي منح المرأة حقوقا سحبها منها رجال الدين. فعمر بن الخطاب هو الذي ولى "الشفاء بنت عبدالله المخزومية" قضاء الحسبة في سوق المدينة المنورة. وهي وظيفة تماثل وظيفة رئيس البلدية في هذا الزمان. فمن هي المرأة العربية المسلمة التي تشغل مثل هذه المنصب؟

    وكان الدين في عصره الاصيل، وقبل ان تنشأ طبقة رجال الدين، يستشير النساء في امور الامة المصيرية. وكانت ام سلمه زوج الرسول تعمل لديه كمستشارة للامن القومي، وهي التي اشارت عليه في صلح الحديبية بتوقيع الصلح مع قريش. وكان هذا الصلح نقطة تحول كبيرة في تاريخ الاسلام في ما بعد رغم معارضة الصحابة هذا الصلح السياسي المهين.

    لقد سحب رجال الدين البساط الديني من تحت المرأة وابقوا لها الاخلاق الدينية كعورة الشعر وعورة الصوت... الخ والاخلاق الدينية ليست هي الدين.

    -7-

    الاخلاق الدينية تستمد غذاءها من مصادر ثلاثة: الدين الصحيح، والتعاليم المدسوسة على الدين وليست منه. والتقاليد التي اختلطت بالحركة الدينية من خلال تطورها وفتوحاتها، ومصدرها الاول اي الدين الصحيح، هو وحده الجدير باحترامنا. الاخلاق الدينية ظاهرة اجتماعية تكونت خلال الازمان من عناصر شتى، وحين نناقشها فنحن لا نناقش الدين، كما قال الشيخ خالد محمد خالد (لكي لا تحرثوا في البحر، ص 191). الاخلاق الدينية تهتم بالشكل والدين يهتم بالموضوع. والاخلاق الدينية تهتم بالتفاصيل، والدين يهتم بالمبدأ. والاخلاق الدينية امر مطلق لم يستشر فيه صاحب الحق الاول وهو الطبيعة الانسانية.

    الدين سمح للمرأة بكشف وجهها، والاخلاق الدينية عارضت ذلك، واعتبرت الوجه عورة. والدين سمح للمرأة بكشف يديها، والاخلاق الدينية ألبست المرأة قفازات سوداء واعتبرت الدين عورة.

    والدين سمح للمرأة بأن تُسمع صوتها للرجال بدليل ان الرسول والصحابة كانوا يستمعون الى غناء النساء، والى شكاوى النساء ونصائحهن، والاخلاق الدينية اعتبرت صوت المرأة عورة. وفي هذا يقول الشيخ محمد الغزالي "هناك اناس لا فقه لهم ولا تقوى، يسلقون السافرات بلسان حاد". ويضيف الشيخ الغزالي محتجا على مثل هذه الاخلاق الدينية بقوله: "ان شيئا آخر غير الاسلام يراد فرضه على الامة الاسلامية" (مئة سؤال عن الاسلام، ص 471).

    -8-

    ان "صاحب الفضيلة الشيخ" جاك شيراك، اراد بقراره منع الحجاب الديني والقلنسوة اليهودية والصليب المسيحي الكبير، استبدال الاخلاق الدينية بالاخلاق المدنية. ومن هنا قال، ان الحجاب في المدارس "عدواني" لأنه ليس من الدين، ولكنه من تكوين الاخلاق الدينية التي تجبر الآخرين على الالتزام بها، وهي اخلاق خارجة عن روح العصر، ومن بقايا زمان ومكان مضيا. فقوانين الاخلاق لا تنشئ قوانين الحياة، بل ان قوانين الحياة هي التي تنشئ قوانين الاخلاق. ومن هنا كانت الفضيلة التي تنشأ من قوانين الحياة اكثر صدقا ورسوخا واصالة من الفضيلة التي تقدمها لنا الاخلاق الدينية الجاهزة. فقوانين الحياة تقول لنا انظر الى المرأة في سمو، واختلط بها بأمانة حتى لا تشيع عقد الجنس فينا، في حين ان الاخلاق الدينية تقول لنا، لا تقترب من المرأة، ولا تنظر اليها، ولا تختلط بها، ففي هذا فتنة وضلال.

    Shakerfa@worldnet.att.net

    ----------------------------------------------------------------------------

    كاتب اردني - رئيس الرابطة الجامعية الاميركية في دينفر - الولايات المتحدة

    http://www.annaharonline.com/htd/KADAYA031230-3.HTM
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-31
  5. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-01-01
  7. عمران حكيم

    عمران حكيم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-05-24
    المشاركات:
    958
    الإعجاب :
    0
    الطنطاوي لا يسي الا لنفسه في هذه الفتوى ؟ والله المستعان

    عجبأ لهذا الرجل في حرب الخليج الثانيه أي العدوان الامريكي لاسترجاع امارة الكويتو من جيش العراق أفتى للملك فهد بشرعية ألاستعانه بالامريكان ضد العراق لقاء مبلغ 100 الف دولار أمريكي وثلاث ملايين سعودي يأ بلاش
    وهذه المرة يبدوا أنه قد قبض بالمارك الفرنسي أو اليورو الاوربي أو الشيكل الصهيوني لا أله ألا الله في علماء السلطان وعلماء الامريكان شتان بين هذا والشيخ القرضاوي بارك الله فيه وفي علمه ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-01-01
  9. التمساح

    التمساح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    682
    الإعجاب :
    0
    الاخوة الافاضل

    سؤال بسيط للمتحاورين في هذه المشاركة

    ماذا تنتظروا ان يفعل المسلمون ولماذا تركوا بلادهم ورحلوا الى بلاد الكفر؟

    يجب ان نكون منطقيين هم في دولة ليس على ديننا وعندها قوانيين وضعيه وهم متقيدين بها وهم اهل دنيا ودائما ينظروا الى مصلحه اوطانهم لماذا نحن المسلمون نعارض

    اذا نقول للمسلمين في غير الدول الاسلامية ماهو الحل ؟

    واقول لكم ان الاسلام في الوقت المعاصر محارب في الدول الاسلامية اشد من الدول الاخرى ونحن نوافق ونبارك ونقلد ليه

    ناخذ الموضوع على انه خطاء من فرنسا

    لابد ان نبحث عن الخطاء الذي اجبر المسلمون في الهجرة الى غير بلاد المسلمون
    وماذا قال العلماء عن الهجرة الى بلاد الكفر

    التمساح
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-01-01
  11. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم‏
    "من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها ‏ ‏لا يبخسون ‏ ‏أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " صدق الله العظيم


    بارك الله فيك اخي الفاضل...عمران حكيم
     

مشاركة هذه الصفحة