ماذا قال العلماء في الأشاعرة

الكاتب : ابن السلف   المشاهدات : 1,249   الردود : 10    ‏2001-08-10
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-10
  1. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
    أما بعد : انتقد كثير من العلماء الأشاعرة لمخالفتهم لأهل السنة والجماعة وخصوصا في صفات الله وكلام الله جل وعلا وإليك مجموعة منها ليهلك من هلك عن بينة و يحيى من حي عن بينة :
    الشيخ عبد القادر الجيلاني
    انتقد الشيخ عبد القادر الجيلاني الأشاعرة من أن كلام الله معنى قائم قديم بالنفس )) الغنية لطالبي الحق (60 )
    وصرح أن الله : (( يقبص ويبسط ويفرح ويحب ويكره ويبغض ويرضى ويغضب ويسخط وله يدان وكلتا يديه يمين وأن قلوب العباد بين أصبعين من أصابعه وأنه بجهة العلو مستو على العرش محتو على الملك وأن النبي صلى الله عليه وسلم شهد بإسلام الجارية لما قال لها : أين الله فأشارت إلى السماء وأن عرش الرحمن فوق الماء والله تعالى على العرش ودونه سبعون ألف حجاب من نور وظلمة ، وأن للعرش حدا يعلمه الله وأنه ينبغي إطلاق صفة الاستواء من غير تأويل وأنه استواء الذات على العرش لا على معنى القعور والمماسة كما قالت المجسمة والكرامية ولا على معنى العلو والرفعة كما قالت الأشعرية ولا على معنى الاستيلاء كما قالت المعتزلة )) الغنية لطالبي الحق
    وأنه تعالى ينزل في كل ليلة إلى السماء الدنيا كيف شاء لا بمعنى نزول الرحمة وثوابه على ما ادعت المعتزلة والأشعرية .
    وقال مالك : (( لا تجوز شهادة أهل البدع ))
    ذكر حافظ المغرب وفقيهها بن عبد البر بسنده عن فقيه المالكية أبي بكر بن خويزمنداد أنه قال معلقا على قول مالك : (( أهل الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعريا كان أو غير أشعري و لا تقبل له شهادة في الإسلام أبدا ويهجر ويؤدب على بدعته )) جامع بيان العلم لابن عبد البر
    وقال الإمام مالك : (( أهل البدع الذين يتكلمون في أسماء الله وصفاته وكلامه وعلمه وقدرته لا يسكتون عما سكت عنه الصحابة والتابعون لهم بإحسان ) صون المنطق والكلام للسيوطي
    وروى السيوطي من طريق أبي عبد الله الحاكم قال : سمعت أبا زيد الفقيه المروزي يقول : (( أتيت أبا الحسن الأشعري بالبصرة فأخذت منه شيئا من الكلام فرأيت من ليلتي في المنام كأني عميت فقصصتها على المعبر فقال : إنك تأخذ علما تضل به فأمسكت عن الأشعري فرآني في الطريق فقال لي : يا أبا زيد أما تأنف أن ترجع إلى خراسان عالما بالفروع جاهلا بالأصول فقصصت عليه الرؤيا فقال : ( اكتمها علي ههنا ) صون المنطق والكلام للسيوطي
    وذكر السبكي أن الهروي بالغ في ذم المذهب الأشعري حتى قال بأن ذبائح الأشعرية لا تحل )) طبقات السبكي
    وكان الناس يقاطعون من يتمذهب بهذا المذهب الكلامي فقد انقطع الناس عن أبي عصرون ـ من علماء الأشاعرة ـ فقال لهم : لماذا انقطعتم عني ؟ قالوا أن أناسا يقولون : إنك أشعري فقال : والله ما أنا بأشعري )) طبقات السبكي
    وقال بن حزم : (( وأبعدهم ( أي المرجئة )) عن أهل السنة : أصحاب جهم بن صفوان والأشعري )) الفصل في الملل والنحل
    وكان يصف فرقة الأشعرية بالفرقة الضالة )) الفصل في الملل والنحل
    وقد انتقد ابن الجوزي أبا الحسن الأشعري لأنه فتح على الناس بابا أدى إلى النزاع على العقائد والاختلاف فتارة قال بقول المعتزلة وتارة يزعم أن الكلام صفة قائمة بالنفس قال ابن الجوزي : (( لم يختلف الناس حتى جاء على بن إسماعيل الأشعري فقال مرة بقول المعتزلة ثم عن له فادعى أن الكلام صفة قائمة بالنفس ، فأوجبت دعواه هذه أن ما عندنا مخلوق )) صيد الخاطر
    وإلى المزيد إن شاء الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-10
  3. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا ...

    الابتداع يابن السلف - عافاك الله - مرض في قلب ورءوس وعقول أصحابه ... يسبب لهم صداعا لا يشفيه إلا السيف
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-10
  5. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا ...

    الابتداع يابن السلف - عافاك الله - مرض في قلب ورءوس وعقول أصحابه ... من ابتلاه الله به لا يفارقه حتى يسلمه إلى مالك خازن النار ... والعياذ بالله ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-10
  7. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    نسأل الله العافية من ذلك وأن يجعلنا مع الحق في كل أقوالنا وأفعالنا وجزاك الله خيرا يا أخانا محمد على غيرتك على دينك من أن يمسها أحد بتحريف
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-10
  9. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد استشهدت في كلامك بكتاب الغنية ، وهو كتاب مدسوس على عبدالقادر ، ففيه أخبار موضوعة كثيرة وكلام لا تقوله البهائم مثل هذه العبارة :
    (((( وكذلك حروف المعجم غير مخلوقة !! وسواء كان ذلك في كلام الله تعالى ، أو في كلام الآدميين !!! .. )) إلخ كلامه وهو خطير ، ومقتضاه أن الجرائد والمجلات العربية قديمة أيضا ككلام الله !!! ومقتضاه أن ما أكتبه أنا الآن ردا عليكم قديم !! وكل كفر وزندقة تصدر بحروف عربية فهي قديمة !!! ومن يقول هذا ما فيه رائحة العقل .
    وفي هذا الكتاب قدح عظيم وطعن في الإمام أبي حنيفة النعمان !!! فهل ستقولون به أيضا ؟؟؟!!! والله تفعلون ذلك ، ولم لا ؟؟!! فقد سمعنا منكم من يقول عن أبي حنيفة ( أبو جيفة ) !!!!! .
    ثم عبدالقادر الجيلاني صوفي يلبس الخرقة ويلبسها ، ويحضر مجالس السماع ، فأنتم مرة تطعنون على الصوفية ومرة تستدلون بهم !! ما يعرف لكم لون واحد !! تتقلبون ظهرا لبطن !! عجيب والله .
    يوما يمان إذا لا قيت ذا يمن ******* وإن لقيت معديا فعدنان !!!!!! .

    وأما ابن خويز منداد أو ( خوين منداد ) فنكرة مجهول لا وزن له عند علماء المالكية ، ولا يعرف عنه شيء ولا ندري متى توفي !!! وكل المالكية لا يعتدون بقوله هذا ، راجع ترجمته في المدارك لعياض المالكي و الديباج المذهب لابن فرحون المالكي وشجرة النور لابن مخلوف المالكي ، ولا تنس أن تراجع لسان الميزان ففيه كلام نافع جيد عن هذا ( الخويز ) ومن العجيب أن تدع كل علماء المالكية لا تقيم لكلامهم وزنا ولا تعتد به ، بل تنقب وتنقب حتى تقع على نكرة لا يؤبه له ولا يدرى من هو فتنقل قوله ، كالذباب الذي لا يقع إلا على القذارات !!! .
    ومع هذا فلو أنك تدبرت كلام ابن خويز منداد لرأيته عليك لا لك ، ولكن أنى لكم الفهم !! فالرجل له رأي خاص بتحريم الاشتغال بعلم الكلام وأن من اشتغل به فهو آثم مبتدع حتى ولو كان من الأشاعرة !!!!! هذا قصده ففي كلامه أن الأشاعرة الذين هم أهل السنة عنده لا يستثنون من هذا الباب فيقال يجوز لهم ما لا يجوز لغيرهم ، هذا رأي ابن خويز منداد ، وعلى هذا المعنى نقله السيوطي الأشعري وقبله ابن عبدالبر ، لا على معنى ما تذهبون إليه موافقة للحشوية ، ومع هذا فابن خويز منداد مخطئ ولا يعتد به ، ولي الكلام وتحريفة صنعة المفاليس .

    وأما المنام الذي ذكرته فرحا به ، فما أدري ما أقول ؟؟!! لو نقل هذا الكلام صوفي في ذم ابن تيمية وأنه رآه في النوم أسود الوجه لأقمتم الدنيا ولم تقعدوها فانظر الآن إلى صنيعك هنا !! واعلم بأن هذا المنام قد نقله بعض المتعصبين في بعض الكتب فرده قوم منكم معشر السلفية وقالوا لا يستدل بالمنامات ، ولو كانت المنامات حجة عندك فخبرنا حتى نأتيك بمنامات ورؤى أوثق من هذا الذي أتيت به ، وراجع تبيين كذب المفتري للحافظ ابن عساكر ترى هناك رؤى عجيبة متعددة في رفع مقام الأشعري وفضله .

    وأما الهروي فما أدراك ما الهروي ؟؟؟ إنه أبو إسماعيل والأجر على الله !!! إنه إنه !! اسمع ما يقول عنه ابن تيمية في مجموع الفتاوى المجلد 12 / 235..... :
    (( وطائفة أطلقت القول بأن الله حال في المصحف كأبي إسماعيل الأنصاري الهروي وغيره .. )) اهـ .
    كان الهروي أكبر صوفي مخرف في عصره هو وأبو نصر السجزي ملة واحدة ، وهو صاحب الأبيات التي تقول :
    ما وحد الواحد من واحد ****** إذ كل من وحده جاحد
    توحيد من ينطق عن نعته ****** عارية أبطلها الواحد
    توحيده إياه توحيده ****** ونعت من ينعته لاحد!!!
    طالعها في شرح الطحاوية لابن أبي العز وانظر ماذا قال في مسائل الاتحاد !!!
    وقد كان حشويا كبيرا يتدين بالبواطيل والمنكرات قال الذهبي في السير 18/ 509 :
    (( كدر كتابه الفاروق في الصفات بذكر أحاديث باطلة يجب بيانها وهتكها .. )) اهـ فلا شك أنها من جنس ما روى أبو يعلى في كتابه فقد كانا صديقين حميمين لكن الهروي أقبح مذهبا وأخطر أقوالا .
    وقال عنه الذهبي أيضا 18/509 :
    (( ولكنه له نفس عجيب لا يشبه نفس أئمة السلف في كتابه منازل السائرين ، ففيه أشياء مطربة ، وفيه أشياء مشكلة !! .. )) ثم قال : (( فإن طائفة من صوفة الفلسفة والاتحاد يخضعون لكلامه في منازل السائرين ، وينتحلونه ، ويزعمون أنه موافقهم ، كلا بل هو رجل أثري ... وفي منازله إشارات إلى المحو والفناء وإنما مراده بذلك الفناء هو الغيبة عن شهود السوى ، ولم يرد محو السوى في الخارج ، ويا ليته لا صنف ذلك ، فما أحلى تصوف الصحابة والتابعين !! ما خاضوا في هذه الخطرات والوساوس.. )) اهـ .
    وقال الذهبي أيضا في التذكرة 1184 :
    (( ورأيت أهل الاتحاد يعظمون كلامه في منازل السائرين ويدعون أنه موافقهم ذائق لوجدهم ورامز لتصوفهم الفلسفي .. )) اهـ .
    ويقول ابن رجب في الذيل 1/67 :
    (( انتحله قوم من الاتحادية وعظموه لذلك ، وذمه قوم من أهل السنة وقدحوا فيه لذلك .. )) اهـ .

    ومن المفيد أن تعرف أن ابن تيمية هو أحد الذامين نبه على هذا التاج السبكي في الطبقات ترجمة أبي عثمان الصابوني فقال :
    (( .. وكان أهل هراة في عصره فئتين ، فئة تعتقده وتبالغ فيه لما عنده من التقشف والتعبد ، وفئة تكفره لما يظهره من التشبيه ، ومن مصنفاته التي فوقت نحوه سهام أهل الإسلام كتاب ذم الكلام وكتاب الفاروق في الصفات وكتاب الأربعين ، وهذه الكتب الثلاثة أبان فيها عن اعتقاد التشبيه وأفصح ، وله قصيدة في الاعتقاد تنبئ عن العظائم في هذا المعنى ، وله أيضا كتاب منازل السائرين في التصوف ، كان الشيخ تقي الدين أبو العباس بن تيمية مع ميله إليه يضع من هذا الكتاب أعني منازل السائرين !! قال شيخنا الذهبي : وكان يرمي أبا إسماعيل بالعظائم بسبب هذا الكتاب ويقول إنه مشتمل على الاتحاد ( قلت ) : والأشاعرة يرمونه بالتشبيه .. )) اهـ .
    فصار هذا الرجل كالمتفق على ذمه .
    ثم ما قصتكم يا ابن السلف ؟؟!! أراكم صرتم تستشهدون بالمخرفين من الصوفية ؟؟؟!! هل تراجعتم عن منهجكم في تضليلهم وتكفيرهم ، الهروي هذا أكبر صوفي في عصره وهناك إسناد معروف مسلسل بالصوفية فيه الهروي هذا !! هل تعرف من الراوي عنه بعد واسطة أو اثنتين ؟؟؟ إنه محي الدين بن عربي !!!!! يا لها من سلسلة وثيقة الاتصال والاتحاد .

    ومع هذا الذي نقلته عنه يا ابن السلف من قوله لا تحل ذبائح الأشعرية فهذاليس قوله بل قول يحيى بن عمار السجزي شيخه في التجسيم الذي طرد ابن حبان من سجستان لما جاءهم وطالبوه أن يثبت لله الحد !! فأبى الإمام فطردوه !!!! ومع هذا الذي نقله الهروي المجسم من عدم حل ذبائح الأشعرية إلا أنه مدح أكبر أشعري في عصره وهو الوزير نظام الملك والعالم الأشعري الكبير باني المدارس النظامية الأشعرية التي تنسب إليه ، مدحه بقصيدة ذكر الباخرزي في ( دمية القصر ) منها :
    بجاهك أدرك المظلوم ثاره ****** ويمنك شاد باني العدل داره
    وقبلك هنئ الوزراء حتى ****** نهضت بها فهنئت الوزارة !!!! .
    أفهكذا يقال في أعظم رجل من قوم لا تحل ذبائحهم !!!!! ثم أين ذهبت الأذواق والأحوال والمقامات الرفيعة والفناء بأنواعه هنا ؟؟؟؟!!! طار كالغبار !!! فهذا إما دال على حصول رجوع وتوبة منه في كبره ، وإما نفاق خبيث يسقطه على أم رأسه .

    وأما ابن حزم فهو عنيد متغاب ، وصفه الفقيه ابن العربي المالكي بسخيف من بادية إشبيلية ، وقد حرقت الناس كتبه وما كان يقدر أحد يتجاهر بها ، وكادت الناس تكفره ، راجع ترجمته في سير الأعلام ، وقد قال لو شاء الله أن يتخذ ولدا لاتخذه !!!!! وقد حرم العلماء قراءة كتبه لاسيما في العقائد ، ومع هذا فله في الرد عليكم معاشر الحشوية والمشبهة كلام تصطك له الآذان ، ولم يسلم أحد أصلا من لسان ابن حزم حتى الأئمة الأربعة !!! سب الكل وإياكم على الخصوص .

    وأما كلامك عن ابن الجوزي فمن المضحكات ، وهل فضحكم أحد كما فعل ابن الجوزي ، وأقترح عليك للمرة الثانية أن تشتري كتابه ( دفع شبه التشبيه ) لترى أنه أكثر أشعرية من الأشاعرة ، والله لقد قام ابن الجوزي بالدفاع عن عقيدة التوحيد أكثر من كثير من الأشاعرة ، ونقده لأبي الحسن هذا نقله عن الأهوازي بسلامة صدر كما في المنتظم والأهوازي كذاب فغفر الله لابن الجوزي فهذه مغمورة في فضائله رحمه الله .

    وأما المضحك حتى تبدو اللهوات والأضراس فما نقلته عن الإمام العلامة ابن أبي عصرون تقول انقطع عنه الناس !!!!! وأن السبكي نقل هذا ؟!!!!! لو نقلت أنا كلام السبكي بالحرف لضحك عليك أهل الملتقى كلهم ، فالناس الذي ن انقطعوا عنه هم اثنان فقط !!!! ثم هما حنبليان حنبليان حنبليان ، وثبت على أحدهما حشو لا بأس به ، فهل هؤلاء هم الناس الذين انقطعوا عنه ؟؟؟!! يا الله ما أحلمك ما أرحمك !!!! والعجيب أن ابن أبي عصرون من أشهر من روى عنه الناش المسلسل بالأشاعرة ، وأشعرية ابن أبي عصرون ليست محل شك أبدا كما لا نشك في حشوية الهروي ، وأظنك نقلت هذا الكلام من ناقل عن السبكي وربما ناقلين أو أكثر ، فراجع ترجمة ابن أ[ي عصرون بنفسك ولا تشمت بك أهل العلم ، وإذا أردت الذي هجره الناس حقا لسوء مذهبه ، فهو ابن حزم سخيف إشبيلية ، وابن رشد الحفيد الفيلسوف نصير الفلاسفة الذي يسمية ابن قيم بفيلسوف الإسلام !!! وقد هجر الناس شخصا آخر أيضا قال الحافظ الذهبي عنه ـ مع محبته له مما يدفع التهمة عنه ـ في كتابه ( زغل العلم ) ط مكتبة الصحوة بتحقيق محمد ناصر العجمي ص38 ما نصه :

    (( واحذر التكبر والعجب بعلمك ، فيا سعادتك إن نجوت منه كفافا لا عليك ولا لك ، فوالله ما رمقت عيني أوسع علما ولا أقوى ذكاء من رجل يقال له ابن تيمية مع الزهد في المأكل والملبس والنساء ، ومع القيام في الحق والجهاد بكل ممكن ، وقد تعبت في وزنه وفتشه حتى مللت في سنين متطاولة ، فما وجدت قد أخره بين أهل مصر والشام ، ومقتته نفوسهم وازدروا به وكذبوه وكفروه إلا الكبر والعجب !! ، وفرط الغرام في رياسة المشيخة !! والازدراء بالكبار !! ، فانظر كيف وبال الدعاوي !! ومحبة الظهور !! نسأل الله تعالى المسامحة ، فقد قام عليه أناس ليسوا بأورع منه ، ولا أزهد منه ، بل يتجاوزون عن ذنوب أصحابهم وآثام أصدقائهم ، وما سلطهم الله عليه بتقواهم وجلالتهم ، بل بذنوبه ، وما دفعه الله عنه وعن أتباعه أكثر ، وما جرى عليهم إلا بعض ما يستحقون ، فلا تكن في ريب من ذلك )) اهـ .
    فهذا من هجره الناس .

    فقولك بأن الأشاعرة انتقدهم كثير من العلماء ؟؟؟؟؟ فكذب صريح ، ولن تأتي بعالم قط يطعن على الأشاعرة إلا أن يكون مقروفا في دينه ، مطعونا عليه ، مجسما حشويا منافقا عليم اللسان أو مشبها ، وهذا الذي تقدم ما تعتقده الفرقة السلفية بأهل السنة والجماعة من السادة الأشاعرة والماتريدية الذين هم حماة عقيدة الإسلام وفيهم أئمة الزمان كالباهلي وابن مجاهد والباقلاني والاسفراييني وابن فورك وعبدالقاهر وأبي المظفر والباجي والداني والجويني والغزالي والقشيري وإلكيا الهراسي والخوافي وابن الصباغ والشيرازي والخطيب وأبي نعيم والشهرستاني والطرطوشي والمازري وابن رشد الجد وابن العربي المالكي والقاضي عياض وابن عساكر والقرطبي والقرافي والشاطبي والفخر الرازي والسيف الآمدي والبيضاوي وابن عبدالسلام والنووي والرافعي وأبي شامةوابن دقيق العيد والإمام السبكي وولده التاج وبني جهبل والصفي الهندي وابن الزملكاني والحريري والبدر ابن جماعة وأولاده والعراقي والبلقيني وابن حجر وابن الملقن والعيني وابن خلدون والسخاوي والسيوطي والسنباطي وزكريا الأنصاري والقسطلاني و القلقشندي والديمي وكل العلماء بالدولة العثمانية على طول امتدادها وأكثر علماء هذا العصر .. وعلماء الأزهر الشريف الذي هو حامل لواء أهل السنة والجماعة في هذا العصر وكذا ما تبعه من جامعات العالم الإسلامي كالقرويين بالمغرب والزيتونة في تونس وأزهر الهند العريقة جامعة ديوبند ، وسهارنفور والباقيات الصالحات وندون العلماء وسائر العالم الإسلامي عدا بلاد قرن الشيطان ومن تبع نهجها ،فالسلفية المعاصرة تعادي أهل السنة أشد العداء وتطعن على الأزهر الشريف وعقيدته لكونهم قائلين بعقيدة أهل السنة كما أوضحه الأستاذ القرضاوي في هذا المقال :


    http://www.ikhwan.net/vb/showthread.php?threadid=2407


    وهذه فتيا الشيخ حسن أيوب :
    http://www.islam-online.net/fatwa/arabic/FatwaDisplay.asp?hFatwaID=5731

    وهذه مقابلة مع مفتي نيجيريا يقول فيها بأن عقيدة أفريقيا هي عقيدة أهل السنة الأشاعرة والماتريدية :
    http://aljazeera.net/programs/shareea/articles/2001/7/7-12-1.htm

    يقول الإمام الحافظ سيد المحدثين في عصره الإمام أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي صاحب ( تاريخ دمشق ) قال في كتابه : (( تبيين كذب المفتري على الإمام أبي الحسن الأشعري )) ص420 ما نصه :

    (( قال صلى الله عليه وسلم : ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) فلئن سُببتم يا معشر الأشعرية كما سُبو فلقد اعتدى الذين سبوكم ، وما اعتديتم ، فمن سلم من الصحابة من كلام حاسد ؟؟!! وأيهم خلا من عدو ومعاند ؟؟؟!! هذا أبو بكر الصديق وعمر الفاروق رضوان الله عليهما وأقوال الروافض فيهما مشتهرة وتقولاتهم عليهما ـ بما لا يستجيز مسلم أن يحكيه فضلا عن أن يقوله في حقهما ـ منتشرة ، وهذا عثمان بن عفان ذو النورين رضي الله عنه وذم الروافض والخوارج له فيما بينهم مألوف ، وهذا علي بن أبي طالب أبو السبطين رضي الله عنه ورأي الخوارج وبني أمية فيه معروف ، وهذه عائشة أم المؤمنين وزوج الرسول صلى الله عليه وسلم التي برأها الله عز وجل في محكم التنزيل لم تسلم على ألسنة أهل الرفض .. )) إلى آخر كلامه النفيس .

    وهذا الكتاب للحافظ ابن عساكر ، أعني (( تبيين كذب المفتري .. )) يجب على كل من أراد الخوض في عقيدة الأشاعرة أن يقرأه ، حتى قيل من لم يكن هذا الكتاب في داره فليس بأشعري !! وقد قال فيه الحافظ ابن عساكر ص331 :

    (( فمن ذم بعد وقوفه على كتابي هذا حزب الأشعري ، فهو مفتر كذاب عليه ما على المفتري )) اهـ .

    قال الإمام ابن عابدين الحنفي في حاشية رد المحتار الشهيرة في باب (( البغاة )) ط الحلبي 4/283 ما نصه :

    (( مطلب في أتباع عبدالوهاب الخوارج في زماننا ))

    ( قوله ويكفرون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ) علمت أن هذا غير شرط في مسمى الخوارج ، بل هو بيان لمن خرجوا على سيدنا علي رضي الله عنه ، وإلا فيكفي فيهم اتقاد كفر من خرجوا عليه ، كما وقع في زماننا في أتباع عبدالوهاب الذين خرجوا من ( نجد ) وتغلبوا على الحرمين وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة ، لكنهم اعتقدوا أنهم هم أهل المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون ، واستباحوا بذلك قتل أهل السنة وقتل علمائهم ، حتى كسر الله تعالى شوكتهم وخرب بلادهم وظفر بهم عساكر المسلمين عام ثلاث وثلاثين ومائتين وألف )) اهـ

    هذا ولما رأى الوهابية اليوم أن الناس لا تصغي لمذهبهم في التكفير العام اتخذوا حيلة مفضوحة وخديعة مكشوفة فصبوا نقمتهم على ( الأشاعرة والماتريدية ) لظنهم أن المناس لا تفطن لمرادهم ، واستبدلوا التكفير بالتضليل والإخراج من أهل السنة والجماعة ، وبعضهم يصرح بالتكفير ، والحقيقة أن حيلتهم هذه ترجع أصلا إلى قولهم الأول ومذهبهم في التكفير العام ، هذا مع أن فضائحهم في مسائل الاعتقاد طافحة ، وفساد آرائهم تشم له في كل زاوية رائحة ، التي باتت تتخبط في الحشو والتشبيه وتنشر على الناس الضلالات وكتب الكفريات كهذا الكتاب الذي فضحناه :

    http://www.rayaheen.net/vb/showthread.php3?threadid=411
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-10
  11. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    لنتباهل معكم أنكم أنتم المبطلون أنكم أصحاب بدعة لا يرضاها الله ورسوله فهل أنتم موافقون ؟
    كل ما استشهدنا بكتاب قلتم مدسوس مدسوس اثبتوا ذلك وأما طعنكم في الأئمة الأعلام فمشهور عنكم لانكم ليس عندكم تقوى تردعكم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-10
  13. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    لا بأس أنا مستعد ، ولكن ابحث لي أولا هل تجوز المباهلة بين المسلمين ؟؟؟ وما الدليل ؟؟؟ .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-11
  15. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    وهل نحن عندك من المسلمين يا أزهري ؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-08-11
  17. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    وأين في كلامي أنكم لستم كذلك ؟؟!! .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-08-28
  19. أبوأحمد الهاشمي

    أبوأحمد الهاشمي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-24
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    للرفع والتذكير :)
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة