ي فصل الشتاء احرص على شرب الماء حتى ولو لم تشعر بالعطش

الكاتب : الهيال   المشاهدات : 526   الردود : 1    ‏2003-12-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-27
  1. الهيال

    الهيال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    2,260
    الإعجاب :
    0
    الرياض / عموماً يجب علينا جميعاً صغيرا وكبيرا رجلا، وامرأة استهلاك كميات جيدة من السوائل وخصوصا الماء للعمل على الحد من أي مشاكل صحية - لا قدر الله - حتى وإن لم تشعر بالعطش خصوصاً إذا كنت ممن يقوم بنشاط حركي كبير سواء رياضيا أو في الميدان خلال عملك، كما ان كمية المياه المستهلكة لابد وان تزيد كلما كانت كمية الطاقة المستهلكة كبيرة، وهذا أمر طبيعي خلال فصل الشتاء، لذلك لابد من الانتباه لذلك، وأنصح ان يكون استهلاك الماء خلال فترة المعدة خالية وقبل الأكل مثلاً عند الاستيقاظ من النوم وبعد الأكل بحوالي ساعتين وقبل الاكل وكذلك تناول بعض المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل وبعض الزهورات والشاي الأخضر خلال فترة الشتاء كمصدر جيد للماء.
    يلاحظ وبشكل كبير ان الرغبة في استهلاك كميات من الماء تقل بشكل ملحوظ خلال انخفاض درجات الحرارة (فصل الشتاء)، حيث إن الشعور بالعطش قد يقل بشكل كبير، مما يجعل بعض الناس يعتقد ان الجسم لا يحتاج الى كميات من السوائل او الماء خلال فصل الشتاء.. والصحيح ان الحاجة تقل نوعاً ما لانخفاض معدل العرق وفقدان السوائل عن طريق الجلد والتنفس، الا ان الجسم من خلال عمله الداخلي في حاجة ماسة لنسبة ثابتة من الماء ليتم بذلك عمل جميع التفاعلات المختلفة والنشاط وحتى لا ينقص مستوى السوائل داخل الجسم، كما ان هناك خطرا كبيرا في الحد من استخدام الماء خلال ال 24ساعة، حيث قد يكون ذلك احد اسباب تكوّن اكسالات الكالسيوم وهي غير ذائبة نسبياً في البول. وقد يتشبع البول بهذه الأملاح بشكل كبير مما يجعل احتمال تكوّن اكثر أنواع الحصوات شيوعاً بين المرضى، وهي حصوات الأكسالات في الجهاز البولي. وتظهر هذه الحصوات نتيجة لارتفاع معدل بعض الأملاح (الكالسيوم والفسفور) في الجسم مما يزيد من تركيزه في البول.
    لذلك فإنه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الماء خلال اليوم في الصيف او الشتاء، بل الحاجة تكون متماثلة، واعتقد انها تزيد في الشتاء خصوصاً ان كمية الطعام المستهلك تزيد حيث يكثر استهلاك الأغذية الغنية بالأكسالات مثل الشوكولاته والفواكه الحمضية (البرتقال، الليمون) وعصائرها وبعض الخضروات (السبانخ) والشاي كل هذه الأغذية تساهم بشكل كبير في زيادة نسبة الاكسالات، وبالتالي نحتاج الى كمية مناسبة من الماء للحد من زيادة تركيزها في الدم وتكوّن الحصوات - لا قدر الله - .
    كما انه يلاحظ في فصل الشتاء الاقبال على استهلاك اللحوم والبروتينات الغنية بالاحماض الأمينية وقواعد البيودين والتي تعطى في نهاية التمثيل الغذائي لها حامض اليوريك والذي يرتبط بشكل كبير باستهلاك كميات كبيرة من اللحوم وشرب كميات كبيرة من الكحول، حيث تشير الأبحاث الى انهما يزيدان من إخراج وانتاج حامض اليوريك في البول، لذلك فان استهلاك المياه هو أمر مهم جدا في الحد من تكوّن حصوات حامض اليوريك، كما ان استهلاك كميات من السوائل ذات البول القلوي مثل الحليب وبعض أنواع العصائر لها تأثير كبير في الحد من تكوّن الحصوات الناتجة من حامض اليوريك. ق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-01-12
  3. ابن الحاج

    ابن الحاج عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    145
    الإعجاب :
    0
    اشكرك على هذا الموضوع المتميز
     

مشاركة هذه الصفحة