حين يصل الارهاب الجامعة.. اين يصير مستقبل الوطن؟

الكاتب : اخوكم في الله   المشاهدات : 983   الردود : 13    ‏2003-12-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-25
  1. اخوكم في الله

    اخوكم في الله عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-15
    المشاركات:
    47
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]حين يصل الارهاب الجامعة.. اين يصير مستقبل الوطن؟
    بقلم عبد الملك الفهيدي
    أحداث الشغب والفوضى، وأعمال العنف التي شهدتها أروقة الحرم الجامعي لأقدم، وأكبر مؤسسة علمية في اليمن (جامعة صنعاء) يوم أمس الاول تثير الكثير من الأسئلة عن مدى قدرة الجهات المختصة في الدولة على إيقاف مظاهر العنف المتكررة من قبل الجماعات الإسلامية الموبؤة فكرياً بثقافة ترى في الاعتداء على (حارس الأمن) جهاداً في سبيل الله.
    أحداث امس الاول لم تكن الأولى، ولن تكون الأخيرة.. فبالأمس القريب شهدت انتخابات اتحاد نساء اليمن فرع الأمانة حدثاً شبيهاً؛ حينما أقدمت نساء –ينتمين إلى تجمع الإصلاح- على ضرب مندوب وزارة الشئون الاجتماعية – عمر الكحلاني، ومحاولة طعنه بسكين، وصرخات (الله أكبر) تتعالى من أفواههن، وكأنهن في معركة جهادية ضد أعداء الله.
    ولم تكن صيحات الطلاب- بالأمس- الذين اعتدوا على محمد القاضي –قائد سريا الأمن الجامعي- في أروقة كلية التربية بجامعة صنعاء، وهتافاتهم المدوية (الله أكبر.. ولله الحمد) (حيً على الجهاد) إلا دليلاً على أن منبعاً ثقافياً واحد يروي أفكار المتعطشين إلى تحقيق مصالحهم السياسية، ولو كان ذلك بحد السيف.
    ولم تمنع قدسية مادة القرآن الكريم وعلومه في القاعة رقم (5) بكلية التربية يوم أمس الاول ميلشيات حزب الإصلاح من اقتحام القاعة، وطرد الاستاذة وطلابها من أجل عقد مؤتمر غير شرعي، ويخالف اللوائح القانونية، والدستورية.
    إن القراءة السريعة لما حدث يذكرنا بحوادث عديدة مشابهة شهدتها ساحة جامعة صنعاء من قبل الطلاب الذي ينتمون إلى التجمع اليمني للإصلاح، والمدعومين دوماً في مثل هذه الحوادث بمليشيات مسلحة تأتي من خارج الجامعة، دون رقيب، أوحسيب، وفضلاً عن ذلك فقد كان الحدث بالنسبة لمنتسبي الإسلام السياسي مشرعناً ؛ فأعضاء مجلس النواب، والمنتسبين إلى اقوى مؤسسة تشريعية، ورقابية في البلد كانوا يؤازرونهم، ويشدون من عضدهم.. وإلا فما معنى أن يحضر أعضاء مجلس نواب يمثلون حزب الإصلاح في مؤتمر يعرفون مسبقاً أنه مخالف للقوانين، والأنظمة التي يشاركون في وضعها من خلال تواجدهم في البرلمان.؟!
    أو لم تكن الأبعاد السياسية واضحة في مثل هكذا عمل إذا كان هؤلاء يعرفون أن من دعاهم- إذا لم يكونوا هم دعوه، وخططوا له- لا يملك إذناً من اية جهة في اغلجامعة باقامة هذا المؤتمر..
    وبعيداً عن شرح ما حدث والخوض في تفاصيله فإن المهم يبقى هو الإجابة على سؤال عن أسباب صمت الجهات المختصة في الدولة إزاء مثل هذه الممارسات، خصوصاً وأن العنف، والتطرف في الجامعة ينذر بكارثة خطيرة إذا ما أدركنا أن من يهتف لضرب حارس أمن بهتافات الجهاد مع الأعداء سيصبح غداً مسئولاً عن بناء وطن لم يعرف من معنى الانتماء إليه سوى أنه ولد فيه، ولم يهتف له خلال تنشئته في سنين التلعيم الأولى؛ حيث كان الإسلاميون الذي سيطروا على التعليم خصوصاً المعاهد العلمية قد استبدلوا النشيد الوطني الصباحي بهتافات (الله أكبر .. ولله الحمد)
    وخلاصة القول – أن المشكلة الحقيقية لا تكمن في الاعتداء على حرس الجامعة، وانتهاك قد سيتها بقدر ما تكمن في ثقافة العنف، والتطرف، والإقصاء للآخر التي تشربها هؤلاء الشباب، ومن يقودنهم، وهي التي لو استمرت لكانت عواقبها المستقبلية غير محمودة على الوطن.
    أضف إلى ذلك أن صمت الجهات المعنية في الدولة حيال ما يحدث تستوجب إثارة الأسئلة عن مبررات ذلك الصمت؟ ومبررات عدم اللجوء إلى القانون لردع من تسول له نفسه انتهاك قدسية العلم، والجامعة.
    لقد أصبحت الحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى لأن تتحمل تلك الجهات مسئولياتها، وتنفذ القانون على المخطئ، وفي الوقت نفسه لا بد أن يتزامن ذلك مع حملة فكرية، وإعلامية، وثقافية تستهدف استئصال شلل العنف الثقافي والفكري الذي أصاب مثل هؤلاء.[/font][/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-25
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    هؤلاء الفوضويين الذين ينحدر معظمهم من مهاجرين فاشلين .. لم يعودوا بما يفيد وطنهم وأسرهم فحزموا أمرهم على إبراز شخصياتهم بهذه الطريقة , وساعدتهم أجواء الحرب الباردة أنذاك فعاثوا ولاثوا . .. وتقاطرت مصالحهم مع هدف الساسة الذين كانوا يئدون أي حركة فكرية وطنية يمنية ويفشلون كل ما هو يمني في محاولة سخيفة لجعل اليمن فارغة من مثلها وأفكارها ... وهكذا حدث ما حدث ، والجامعة هي ذيول لتلك الغلطة الكبرى ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-25
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : الهاشمي اليماني
    [color=0033FF]عزيزي الهاشمي اليماني
    من بين سطورك تلوح معالم عصبية مذهبية تتحين الفرص للنيل من كل ماتعتقد أنه يجرح هيمنتها وسيادتها على ارض اليمن. فلتكن عندك الشجاعة لأن تعبر عن نفسك دون حاجة الى تقية فنحن في ساحة حوار حر.
    ولك التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-26
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أهلا وسهلا أخي تايم : لاهيمنة ولاعصبية ... بل الدعوة ضدها ، نحن في اليمن مجتمع متسامح متزن .. طرأت ظروف معروفة وهي الحرب الباردة وكان قدرنا البائس أن نكون وقودا لها ضمن إشتعالها بمناطق عدة بالعالم ككل .. الحرب إنتهت وتلاشت لكنها ما تزال مستعرة بين أنصار فلان وفلان ببلادنا ,, أعتقد أنه من المعيب إستمرار مثل هذا وخاصة أن الفرسان غادروا ساحة الوغى وولوا .. وعليه أنا أدعو لترتيب البيت اليمني .. وتنضيفه من شوائب ومخلفات تلك الحرب . . ومنها ماظهر من شطحات وتعصب ومحاولة محو الذاكرة اليمنية والثقافة اليمنية .. ولعلي هنا أشير لشئ واحد وهو ظاهري لكنه مهم الا وهو شكل الذقن .. أما ترى أن الذقن اليمنية وطريقة تشذيبها التقليدية إختفى ليظهر نوعا غريبا من الذقون الذي يشبه في شكله ذقون الآريين كالأفغان والهنود ... الخ .
    وأشكرك أخي تايم على تشجيعي على البوح بما يجول بخاطري .. وتعلم أخي أنني أدع لعودة القيم والمثل اليمنية ومسح أي تأثير خارجي خلال مرحلة زمنية معينة وهي منصف القرن الماضي ... وليس هناك تقية أو لطيفة فهذه لاتوجد باليمن وآمل أن لاتوجد .. فهي مرتبطة بإظطهاد الأقليات ... ولاتوجد أقليات باليمن ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-26
  9. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    [color=CC4212]ديمقراطية الفوضى شيئ مخزي في اليمن بغض النظر عن من يقوم بها.
    لم أر أي من هذه المظاهر في أي من الجامعات الأمريكية أو الكندية أو البريطانية, لماذا؟ هل الديمقراطية عندهم معدومة أم اننا نمارسها بشكل أقوى؟
    تدخل أي جامعة يمنية وكأنك داخل ساحة معركة حقيقية وليست ساحة علم. المؤتمر يلعبها نذالة لكن الاصلاح لا يختلف عنه كثيراً فهو يلعبها وقاحة ونذالة معاً, ويستر الله بس.
    بصراحة لا أستطيع التعبير عن شعوري بالاشمئزاز لهذه المظاهر المتخلفة التي لا تدل الا على قلة وعي وانعدام بصيرة.

    بالمناسبة الأخ الهاشمي اليمني ذكر انه لا يوجد أقليات في اليمن, وأحب ان اذكرك بأن هناك أقليات عرقية لكنها أضعف من أن نعرفها وترزح تحت اضطهاد اجتماعي منظم ومتوارث يجعل من الصعب التعرف عليها ومعرفة وجودها. صحيح ان هذا خارج موضوع النقاش هنا, لكن للتصويب فهناك تمييز واضطهاد للأخدام لم يحصل حتى للعبيد في امريكا حتى الخمسينات من القرن العشرين. هل تسمي هذه أقلية ام لا؟
    [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-26
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نص مقتبس من رسالة : الهاشمي اليماني
    [color=0033FF]أخي الهاشمي اليماني
    ولاخلاف في أهمية الحفاظ على الثقافة اليمنية إلا أن تُتخذ ستارا لتكريس التسلط والعصبية. وحرصك على شكل الذقون اليمنية من تأثيرات ذقون الأريين الأفغان والهنود مسألة تستحق التعجب. والأعجب من ذلك هو دعوتك كما قلت إلى "عودة القيم والمثل اليمنية ومسح أي تأثير خارجي خلال مرحلة زمنية معينة وهي منصف القرن الماضي" وهذا بأختصار يعني العودة الى القيم التي كانت سائدة في العهد الإمامي وعودة اليمن الى كهف المذهبية والإنغلاق. والحري بنا وبك وبكل يمني يحرص على النهوض ببلاده أن ندعو الى الأخذ بكل ماهو حسن ونافع من ثقافات الغير وبالمثل ندعو الى التمسك بكل ماهو حسن ونافع من ثقافتنا سواء منها ماهو قائم او ما أندثر. أما التركيز على القشور كشكل اللحية او الحلم بالعودة الى الوراء والماضي فلن يزيدنا إلا ضياعا.

    للتأمل:
    والحكم بالغصب رجعي نقاومه*حتى ولو لبس الحكام مالبسوا

    ولك خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-27
  13. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    نص مقتبس من رسالة : اخوهم في الله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-27
  15. سليل المجد

    سليل المجد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-10
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    عمنا تايم كشفت المستور وقد صمت عنه كثيراً أترقبه !
    وأظهرته للنور وقد وجدت ردة الفعل المقابلة تود التستر والعودة للخلف أكثر !
    فدعها لهم تقية يظنونها خفية
    يلونونها بألوان صبغية
    وهي أقبح من أن تخفى عن كل عين أبيه
    في كل موضوع به فتنه يناصرهم
    وهو ذاته صاحب التقية أخوكم في الله
    ترى مايمنعهم من إظهار أنفسهم
    وترك عقارب الحقد وحيات المذاهب تخرج رؤوسها
    فإما أن تستنشق هواء نظيف
    وإما أن تنقطع حبال الأفكار الملتوية الكامنة في الظلام

    تحياتي لك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-27
  17. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    طلع اخوكم في الله هو الهاشمي اليماني يالطيف على طريقة لم نعهدها من قبل في هذه المنتدي غير من الذين ليس لديهم حجة و و لا يمكنهم المواجهة صراحة صدمت من تقلباته و تلونه فمرة مع الصوفية و مرة مع الشيعة و مرة مع المذهبية يعني يتلون بعشرين لون أهم شي المخالفة للمبادي و القيم ......

    عود إلى رشدك يأهذا فهنا لا يمكن التدليس و المراوغة فالمتواجدين على النت على مستوي عالي من الوعي


    أخي ابن اليمن الأصلي رفقاً بإخوانك في الأصلاح فلا تتجني عليهم كثيراً بأحاكمك التعسفية ....
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-27
  19. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    يا قوم /

    ومن للطلاب إذا خذلناهم ..

    قصة الاتحاد معروفة لكل ذي لي أو من ألقى السمع وهو شهيد ..

    وحكاية الحادثة بهذا الأسلوب اللمجوج وتصويره على أنه أحد أفلام الفايكنغ القديمة والتي تستلهب مشاعر العامة وتؤدلجهم تجاه اتخاذ موقف معين لم يعد يجدي في الوقت الحالي ..

    الساحة أصبحت مفتوحة على مصراعيها , والجهات الأمنية في بلادنا - بالتجربة المعاشة - آخر من يأتي بالمعلومات الصحيحة ولنا في التأريخ القريب أعظم الأمثلة ..

    إن كان لدينا أي تحفظ تجاه المواقف التي تصدر عن أبناء الوطن الواحد فإن تفصيل الأدوار واختراعها في كثير من الأحيان لا يدل إلا على الضيق بالآخر , ومسألة إدخال لاقنابل وسيالات الدماء لا تستثير إلا ذاك القابع المتربص ويوم أن نقول له هلم إلينا فعندنا إرهاب فكأننا ندعوه إلى حوبتنا حتى إذا أتى فلن يبقي ولن يذر ... فتأملوا ما يحصل في بلاد الله من حولنا , أرجو أن لا نذكي ناراً نكون نحن أول من يصطلي بها ..

    وأخيراً أقول :
    المصداقية هي الوسلة الوحيدة في عالم يعج بالمتغيرات والقدرات الهائلة على توظيف الإعلام ...

    والسلام على الجميع ..
     

مشاركة هذه الصفحة