أول صور للمفاعل النووي الليبي قرب طرابلس الغرب

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 509   الردود : 0    ‏2003-12-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-24
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]تنشر «الشرق الأوسط» اليوم أول صور معروفة للمفاعل النووي الليبي، التابع لمركز البحوث النووية بمنطقة تاجوراء، قرب طرابلس، بعد ان حصلت عليها من مسؤول ليبي، عملاً بسياسة الشفافية التي بدأت تعتمدها ليبيا اخيراً للكشف عن مشروعاتها الحساسة.
    والمفاعل هو نواة نامية للبحث العلمي لأغراض سلمية، مع قابلية وطموحات سابقة للقرارات الاخيرة بأن يتم استخدامه لتصنيع سلاح نووي مستقبلا. لكن المفاعل، الذي تم تركيبه في 1983 بالتعاون مع الاتحاد السوفياتي السابق بعد ان تسلمت ليبيا معمله الحراري من السوفيات قبلها بأربع سنوات، كما تم التعاون بشأنه مع مؤسسات في دول أوروبية عدة فيما بعد، لم يكن في يوم من الايام جاهزاً للتصنيع العسكري، لأنه بطاقة 10 ميغاواط، وملحق به مجمع فصل للنيوترون معزز بمولدات للنظائر المشعة بهدف الاستخدام في الطب والزراعة والجيولوجيا والبيولوجيا. كما يضم الموقع مختبراً للأبحاث، يستخدم تخصيب اليورانيوم 235 بمعدل خفيف، أي 80 في المائة، وفقا للمواصفات النووية المعروفة، ولا يعمل فيه اكثر من 750 خبيراً ليبياً، منهم 200 تلقوا علومهم وتدريباتهم في بداية الثمانينات بالجامعات الأميركية، علماً بأن ليبيا بدأت منذ 1983 بالاعتماد على الاتحاد السوفياتي السابق في تدريب وتخريج كوادرها البشرية.
    ويستخدم المفاعل 10 آلاف متر مكعب من المياه يومياً، بطريقة التقطير، وهو نظام بنته شركة أندوينغ دويتشر فيرفاهرينتيكنيك الألمانية الشرقية بحيث يؤمن تصريف المياه المقطرة ضمن منطقة محاطة بأشجار كثيفة تحجبه عن الرؤية وقريبة من مركز البحوث النووية بتاجوراء. والنظام ما زال فاعلاً.
     

مشاركة هذه الصفحة