جليبيب

الكاتب : جليبيب   المشاهدات : 303   الردود : 0    ‏2003-12-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-23
  1. جليبيب

    جليبيب عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-23
    المشاركات:
    13
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم... وبعد
    ان هذه المشاركه هي الأولى بالنسبة لي ، لذلك لا بد ان تكون ذات فائده ومن خلالها نتعرف على شخصيةالصحابي الجليل (جليبيب) رضي الله عنه الذي اخترت ان اتمثل اسمه في هذا المجلس الكريم....
    جليبيب

    جُليبيب، وهو تصغير جلباب، على وزن قنيديل، أنصاري، غير منسوب، كان قصيراً دميماً، ومن حديث أنس بن مالك قال: كان رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقال له جليبيب، وكان في وجهه دمامة، فعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم التزويج، فقال: إذن تجدني كاسداً يا رسول الله، فقال: إنك عند الله لست بكاسد. وزوجه الرسول صلى الله عليه وسلم جارية من الأنصار، وكأن الأنصاري أبا الجارية وامرأته كرها ذلك، فسمعت الجارية بما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم فتلت قول الله عز وجل {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم} وقالت: رضيت، وأسلمت لما يرضى لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: [اللهم أصبب عليها الخير صباً، ولا تجعل عيشها كداً] فكانت من أكثر الأنصار نفقة ومالاً.

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فقال: هل تفقدون أحداً؟ قالوا: نعم فلاناً وفلاناً، قال: لكني أفقد جليبياً، فاطلبوه في المعركة، فوجدوه مع سبعة قد قتلهم ثم قتل، فاحتمله النبي صلى الله عليه وسلم على ساعديه، ثم حفروا له فوضعه في قبره.


    اسئل الله ان ينفعنا بما تعلمنا

    -----------------------------
     

مشاركة هذه الصفحة