رئيسنا والمعوز .... الإزار اليمني

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 1,596   الردود : 4    ‏2003-12-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-23
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    كنت أراقب قناتنا الفضائية والأخبار خاصة فظهر الرئيس بجولة له بميدي م/حجة وكان منظره رائع بلباسه المعوز أو الإزار اليمني ... حتى وإن شاب اللباس شيئا من اللغط بالكوت الإفرنجي والقبع الغير منظم .. لكم نستبشر خيرا ، وهو أن المسئولين بالوطن سيقتطبوا .. أي يتزروا بالإزار اليمني ليعكسوا هندامهم الوطني .. وبالطبع ليس لنا ملاحضة على لبس البدلة العصرية فهي أنيقة .. لكن اللباس الملخبط وعلى أساس أنه يمني لكون الشخص يتمنطق بالخنجر .. هذا إجحاف بحق اليمن لأن اليمن ليست فقط خناجر !! لها هندامها ...

    رئيسنا على عبد الله صالح ...ظهر مقطوب ، كلمة مقطوب تعني هماما بالفصحى .. وبالطبع هذا أمر مفروغ منه هو همام وهو مؤسس اليمن الحديث وصانع التغيير نحو الأفضل ، وكلمة مقطوب تعني أيظا المتزر .. فمن العيب والعار باليمن عامة أن يظهر الإنسان بالأماكن العامة وهو غير متزر أي مقطوب .. والإزار له عدة أسماء بلهجاتنا (المقطب ، الوزرة ، المعوز ، الفوطة ) وله أنواع عدة لكنها تستعمل لنفس الغرض ويكاد اليمنيين قبل ثلاثة عقود وبنسبة 99,99% من اليمنيين لايخروجون بالأماكن العامة بدون المقطب .. وحاليا يلبس العامة الثوب الذي أتى به المغتربين وهو مضحك الشكل فهو يشبه الثياب النسائية لدينا ولو أن لونه أبيض .. كما أنه لايصلح لنا لأنه يصف الجسم .. والزنة اليمنية أو الثوب اليمني يختلف تماما عنه .. وهي مايلبس حاليا بعمان .. لكن يبقى القميص والمقطب والمصنف (البرد اليماني ) هي ملابسنا علاوة على العمامة اليمنية ... وهذه سلسلة أو مجموعة للباس أو الهندام اليمني .. ترى هل نرى مسئولينا وقد تخلوا عن ملابسهم المضحكة وأتبعو خطوط الهندام اليمني ليعكسوا وجه اليمن وحضارة اليمن وعراقته ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-24
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أعتقد أن معظم الشباب فقدوا صلتهم باللباس اليمني ويفهونه أنه جنبية ثم تلفيق كوت وثوب وعمامة غير مرتبة .... وهذا أمر خطير !!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-25
  5. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    اخي الهاشمي لايجب ان نتعصب للأمور بهذه الدرجه الغير مبرره ومحاولة جعل الأنسان اليمني متجمد لايوكب العصر في التفكير والتغيير والثوب جزء من التغيير
    ولانحاول جعل القضيه تأخذ مئخذ الوطنيه فمثلأ لبسنا القديم من حيث المضهر يختلف عن مناطق حضرموت حيث يأخذ لون واحد وهوا الأبيض ويسمى المقطب والثوب قريب عليه اما مناطق التي تأخذ الشكل الملون ويسمى المعوز فيختلف من حيث الشكل العام على العمو نرجوا ان نهتم بأمور اكبر من ذالك فالمجتمعات يدخل عليها كل جديد
    حتى الحضارات اليمنيه القديمه قد تأثرت بالحضارات الأخرى في امور كثيره ومنها اللبس في ذالك الزمان وانت بطرح هذا تمنع سنة الحياه في التغيير والتجديد فمثلا الثوب زي جميل يغطي جميع اجزاء الجسم ومقبول بالمحيط الجغرافي فلماذا كل هذا الهجوم على الزي اخي المجتمعات في حالة تغيير مستمر بالفكر واللبس والعادات فلاتحاول ان توقف هذا المد الطبيعي البشري ام اللبس يمكن ان يتم الحفاض عليه في المتاحف وكذلك كل مايخص التاريخ اليمني من جميع مناطق .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-26
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    حبيبي خالد : المسألة ليست تعصب أعمى بل مسألة جد خطيرة أمة عريقة تفقد هندامها .. هنا أقصد ليست المسألة ضياعة بل بعثرته ولم يبقى منه سوى العسيب ( والله ما الخنفق ما أديه ) المشكلة لها أبعاد إقتصادية فحين عادوا المغتربين أو حين يعودون من مناطق بجوارنا ثرية يعتمرون ملابسها مع الإحتفاظ بالجنبية فقط ومن هنا ترهل هندامنا وتبعثر وتنثور وتهشفل ... الخ .أخي لاشك أن لعادة مضغ القات سبب رئيس بالخروج بدون الإلتفات للهندام وبل وعدم المبالاة ... وهذا لايتفق مع حضارتنا وعمقها وتاريخها وما حفلت به كأقدم حضارة بشرية ، حيث تم تدجين الحيوانات وتعلم أسلوب الملاحة البحرية والتجارة مثل تجارة البخور والتوابل وكذا فلسفة الديانات التوحيدية ،، وقد وجدت شواهد حية على هذه الحضارة مثلا سجل وجود مستعمرة بشرية بإمارة الشارقة يقدر عمرها بأكثر من سبعة آلاف عام حملت ملامح المهاجر اليمني بعبادته وطريقة بنائه للمنازل الحجرية ثم لزرائب الحيوانات المستأنسة وقنوات لري المزروعات ..
    بالطبع اليمانيون أول من عرف فن النسيج ونسجوا برودهم وإزاراتهم ولونوها ونقلوا تلك التقنية لما حولهم لاحقا كالهند وفارس وأفريقيا ،.. بتلك الحقب السحيقة بالتاريخ كان البشر الأول يتدثرون بجلود الحيوانات .. ولعلك تلاحظ الفوطة أو المأزر اليمني على تماثيل قدامى المصريين .. ولولاحظت ملوك الفراعنة المتأخرين لوجدت فارقا بملابسهم بعد إحتكاكهم بغير اليمنيين .. لم يكتب لحضارة اليمن أن تزدهر بمكانها لأن الطبيعة حاربتها ومنذ أكثر من عشرة آلاف عام بداء التصحر مترافقا بموجات زلازل وبراكين ..
    أجل إنه لشئ بغيض ويغيض أن أرى هندامنا يتدهور في فترة لاتتجاوز الثلاثة عقود . .. قلنا لابأس من إرتداء الملابس العصرية العالمية .. لكن لباس ملخبط به فقط الخنجر (شعار الدبور ) هذا أمر مزري وحري باليمنيين أن يتيقظوا لذلك عن طريق المدارس ووسائل الإعلام والمناسبات ..
    ولاعلاقة للشرف أو المبداء في ما نتناوله . . المسألة عنوان شعب ملابسه هندامه مناسباته تقاليده ... لقد تشجع البعض ممن ليست لهم ثقافة بإختلاس شئ من موروثاتنا ومن الطريف أنه أعطانا الغث وسلبنا السمين ... وقد تشجع هذا الأسلوب الأرعن ووصل الأمر حتى لمناهجنا وطريقة حياتنا بل وحتى مساجدنا ... هل تصبح أعرق حضارة بشرية مجرد تابع ضعيف هزيل مسلوب الإرادة والملابس لإحدهم ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-27
  9. السبعين

    السبعين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-26
    المشاركات:
    368
    الإعجاب :
    0
    خلاص لا تتزاعلو نخرج بشورتات وفنايل داخليه
     

مشاركة هذه الصفحة