هل النبي معصوم من الخطأ والنسيان؟وهل كلامه وحي يوحى؟

الكاتب : نقار الخشب   المشاهدات : 1,838   الردود : 5    ‏2003-12-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-23
  1. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    [color=660000]المعروف أن الله عز وجل هو وحده الذي لايضل ولاينسى وأن القداسة والعظمة والعصمة والكمال له وحده....
    فهل النبي معصوم أيضاً ؟
    وهل كلامه وحي؟ وهل جميع أقواله وأفعاله وما ورد عنه في الأثر يعتبر أحكاماً شرعية مقصود بها التشريع؟
    [/color]

    ؟؟؟؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-24
  3. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد،

    الاخ الفاضل...almesbahi
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالنسبة لاقواله و افعاله صلى الله عليه و سلم او ما يسمى بالسنة فهي كما عرفها الاصوليون...كل ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير في الامور التشريعية, وهي واجبة الاتباع مثلها مثل القران لانها وحي من الله عبر عنها الرسول بألفاظ من عنده,
    اي انها كالقران في المعني ولكنها تختلف فقط في انها من تعبير الرسول بالفاظه هو
    لقوله تعالى... وما ينطق عن الهوى,ان هو الا وحي يوحى

    وبما ان كلامه في امور التشريع كلها وحي من الله تعالى ولا يجوز له ان يخطئ في التبليغ عن ربه شرعا وعقلا, كان حتما ان يكون معصوما عن الذنوب كبيرها وصغيرها,اذ ان الذنب لا يتجزأ فلا يصح ان يقال انه معصوم عن الكبيرة ولكنه يخطئ في الصغيرة والا لورد الشك الى خطئه في التبليغ نفسه.

    اما افعال الرسول صلى الله عليه وسلم فيمكن تقسيمها الى:
    1- افعال جبلية... بتشديد الياء
    2-افعال غير جبلية

    اما الافعال الجبليه فهي الافعال التي جبل عليها الانسان كالمشي وهيئة الجلوس وكيفية الضحك وغيرها
    وقد ورد عنه عليه السلام انه كان سريعا في المشي وكان يحب الذارع من الشاة وكان يبتسم حتى تظهر نواجده
    وهذه الافعال الاتباع فيها على الاباحة وهي ليست احكاما شرعية لانه لا دخل لها في امور التشريع.

    اما الافعال غير الجبلية...بتشديد الياء
    فتنقسم الى :
    أ-افعال خاصة بالرسول صلى الله عليه وسلم , ولا يجوز شرعا تقليده بها ويحرم اتباعه عليها, وذلك كجمعه اكثر من اربع زوجات و وصله لصومه في بعض الحالات الليل بالنهار ....وغيرها
    ب-افعال غير خاصة بالرسول عليه الصلاة والسلام و هي مجموع الافعال التي جاء بها وحيا وتشريعا من عند الله سبحانه وتعالى
    ونتأسى بها على الوجه الذي جاء بها لا ننقص منها او نزيد عليها
    سواءا كانت فرضا او مندوبا او غيرها من الاحكام التكليفية الخمسة
    قال عليه السلام...صلوا كما رأيتموني اصلي
    وقال...خذوا عني مناسككم
    وغيرها كثير.

    وفي الاخير اختم كلامي هذا بهذا الحديث
    قال عليه الصلاة والسلم
    ( يوشك رجل منكم متكئا على اريكته يحدث ...بضم الياء... بحديث عني, فيقول بيننا وبينكم كتاب الله, فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه,
    الا وان ما حرم رسول الله مثل الذي حرم الله)

    ولك خالص التحية
    اخوك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-24
  5. maximilianes

    maximilianes عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-09
    المشاركات:
    432
    الإعجاب :
    0
    ان النبي معصوم في كل حركة يقوم بها وكيفما كان نوعها ولو كانت المشي فالنبي لا يمكن ان يخطا في شيء ما ابدا
    معصوم مطهر من اي خطا ولو كان معنويا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-24
  7. kaser119

    kaser119 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-22
    المشاركات:
    1,696
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الفاضل...maximilianes
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    القول ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان معصوما في المشي, قول فيه نظر.

    اذ ان العصمة في اصطلاح الاصوليين تعني العصمة في التبليغ والعصمة عن الذنوب والسيئات ولا دخل لها في بحث الخطأ في الامور الدنيوية.
    وهذا ليس منقصة في حق النبي عليه الصلاة السلام اطلاقا, لانه انما بشر مثلناميزه الله سبحانه وتعالى بهذه النبوة.

    فلا يوجد في الاسلام درجات الاهية و منازل مقدسة للاشخاص مهما كان وضعهم عند الله. فهم لايعلمون الغيب ولا يقدرون دفع الضرر عن انفسهم بقدراتهم الذاتية و يخطئون في امور الدنيا تماما كغيرهم.
    وهذا استقراءا لكثير من النصوص الشرعية و الاحاديث النبوية, وكلنا يعلم حادثة تأبير النخل عندما اشار رسول الله عليه السلام فيها برأيه ولما التزم الصحابة امره ظنا منهم انه امر تشريعي, لم تثمر في نهاية العام مثل الاعوام السابقة, وعندما راجع الصحابة رسول الله و اخبروه عن النتيجة, قال لهم (انتم اعلم بأمور دنياكم)

    ولذلك فان الصحابة الكرام رضي الله عنهم كانوا من افهم الخلق لمدلول العصمة النبوية ,فلم يرد امر ناقشوه فيه الا بعد سؤالهم له , اهو امر تشريعي ام انه رأي شخصي, فما كان تشريعا التزموه دون جدال وما كان من امور الدنيا ناقشوه في صحته.
    وقد كان عليه الصلاة السلام يقرهم في كثير من تصحيحهم له.

    فقد ورد في سيرة ابن هشام ( انه عليه السلام حين نزل عند ادنى ماء من بدرلم يرض الحباب بن المنذر بهذا المنزل, وقال للرسول صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله ارأيت هذا المنزل امنزلا انزلكه الله ليس لنا ان نتقدمه ولا نتأخرعنه. ام هو الرأي والحرب والمكيدة؟ قال: بل هو الرأي والحرب والمكيدة, فقال: يا رسول الله فان هذا ليس بمنزل فانهض بالناس حتى نأتي ادنى ماء من القوم فننزله ثم نغور ما وراءه من القلب ثم نبني عليه حوضا فنملؤه ماء ثم نقاتل القوم فنشرب ولا يشربون, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد اشرت بالرأي, فنهض رسول الله ومن معه من الناس)
    فالرسول صلى الله عليه وسلم استمع الى قول الحباب وتبع رأيه.

    مع خالص التحية
    اخوك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-27
  9. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    نص مقتبس من رسالة : maximilianes



    [color=000000]في المصحف عشرات الآيات التي ورد فيها لوم وعتاب من الله عز وجل للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بسبب أخطاء صدرت عن النبي... وهي أخطاء اجتهادية وليست ذنوب ومعاصي
    نحن نشهد أن النبي لا يتعمد الآثام والمعاصي ... ولكنه قد يظن الشيئ ويحكم به ثم يتضح أنه أخطأ التقدير... فهو بشر وليس ملاكاً منقاداً للأوامر بدون إرادة واختيار ووعي[/color]


    وفي الحديث : لا تطروني كما أطرت النصارى المسيح بن مريم، إنما أنا عبد الله ورسوله


    وهذا لا يتعارض مع كونه الصادق الأمين عليه أفضل الصلاة والسلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-27
  11. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    نص مقتبس من رسالة : kaser119







    كلام جميل.... الله يبارك فيك
     

مشاركة هذه الصفحة