الله موجود بلا مكان عقيدة السلف والخلف والأمة.. ومئات الملايين من المسلمين

الكاتب : سيف الله   المشاهدات : 583   الردود : 1    ‏2001-08-08
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-08
  1. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    قال تعالى: يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً.
    الله موجود بلا مكان.

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم المنزه عن الكيف والأين والموجود أزلاً وأبدا بلا مكان.

    قال تعالى: يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً.

    يقول الله تعالى: وما يعلم تأويله الى الله والراسخون في العلم. وقال: كتاباً أحكمت ءاياته. وقال تعالى: كتاباً متشابهاً. وقال ابن عباس الذي دعا له رسول الله بالحكمة وتأويل الكتاب:" أنا من الراسخين في العلم". (الزبيدي)

    الدليل على أن الله لا مثيل له: ليس كمثله شىء.

    الدليل على أن الله لا يشبه خلقه: قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يــــــــــــــــــــــــــــكن له كفــــــــــــــواً أحد.

    هل تعلم له سمياً

    والدليل على أن الله موجود بلا مكان: قال تعالى ليس كمثله شىء. معناه لا يشبه الخلق بأي وجه من الوجوه وصفاته ثابتة بـــــــــــــلا كيــــــــف ولا تشبيــــــــــــــه.

    والدليل على أن الله موجود بلا مكان، لا يسكن سماء ولا أرض وأنه لا شبيه له:

    قال تعالى في حق ابراهيم: اني ذاهب الى ربي. هل معناه الله تحت في فلسطين؟؟! يجب ترك الظاهر والرجوع للمحكم.

    قال تعالى: كل شىء هالك الا وجهه. أول البخاري السلـــــــــــــــفي وقال: الا ملكه.

    قال تعالى: الرحمن على العرش استوى. قال القرطبي أي قهر العرش الذي هو أكبر خلق الله. وكذلك قال الطبري، والرازي والشيرازي وغيرهم من المفسرين. وجمهور أمة محمد من السلف والخلف على هذا.

    قال تعالى: وجاء ربك والملك صفاً صفاً.

    قال تعالى: يوم يكشف عن ساق.

    وقال تعالى: ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي. معناه الله خلقه بعناية وحفظ. وقال: ناقة الله وسقياها. وقال: أن طهرا بيتي.

    قال تعالى: فنفخنا فيه من روحنا.

    وقال تعالى: من روحي.

    وقال تعالى: وهو معكم أين ما كنتم.

    هذه ءايات متشابهات، لها أكثر من معنا... لا يجوز أخذها على ظاهرها. يكفي بالقول: أنها صفات الله بلا كيف ولا تشبيه لا جلوس ولا قعود لا نزول ولا صعود، لا مكان ولا زمان، لا يتصف بالجوارح أو الجسم او المكان.

    ..................................... فهل هناك من يتفضل ويذكر لنا ما قول السلف في هذه الأيات التي ذكرناها المتشابهة؟ التي لها أكثر من معنى! أم سيأولون هنا راجعين الى الأيات المحكمة؟ فان فعلوا ذلك، فهم على نهج السلف، وليس لهم أن يتحكموا بتأويل ما شاءوا وترك ما شاءوا. وان أخذوها على ظاهرها، جعلوا القرءان متناقض بدل أن يكون متعاضد.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان الله ولم يكـــــــــــــــــن شىء غيره.

    الامام علي رضي الله عنه يقول: ان الله خلق العرش اظهاراً لقدرته ولم يتخذه مكاناً لذاته.

    ونعود الى سؤال الأخ أبا عبد الله ولبت المشبهة تجيب عليه. وهو قول القشيري رحمه الله: "والذي يدحض شبههم أن يقال لهم(يعني المشبهة) : قبل أن يخلق العالم، أو المكان هل كان الله موجوداً أم لا؟" فأجيبوا على سؤالي الذي فر منه المشبهة، وسؤال الأخ أبا عبد الله الذي تفرون منه، وسؤال الامام القشيري رحمه الله.

    ----------------------------------
    أخ أشعري بوركت وكثر الله من أمثالكم فيما ذكرتم كافٍ شافٍ في بيان الحق لكن من لك أن يفهم قوم أشربت قلوبهم حب التشبيه والتجسيم..!؟

    أخ أزهري لا فض الله فوك، فأنت توجه النقاط لكن ألا ترى أنهم يخرجون من نقطة الى أخرى قبل أن ينصفوا في الأولى؟؟! نعم.. هذا هو تنطعهم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-11
  3. سيف الله

    سيف الله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-06-28
    المشاركات:
    1,535
    الإعجاب :
    0
    أعتقد هذا الرد وضع حيرة عند المشبهة.. سبحان الله

    لكن ما زال السؤال قائم وهو سؤال القشيري رحمه الله.

    قال القشيري رحمه الله: "والذي يدحض شبههم أن يقال لهم(يعني المشبهة) : قبل أن يخلق العالم، أو المكان هل كان الله موجوداً أم لا؟" فأجيبوا على سؤالي الذي فر منه المشبهة، وسؤال الأخ أبا عبد الله الذي تفرون منه، سؤال الامام القشيري رحمه الله.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة