45 % من سكان السعودية مصابون بالسكري؟

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 407   الردود : 2    ‏2003-12-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-21
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,911
    الإعجاب :
    703
    د. هدى الخطيب رئيسة مركز جدة للقلب تتحدث لـ«الشرق الأوسط»، عن نتائج دراسة جامعية

    جدة: ماجد الكناني
    ارجعت مصادر طبية سعودية اسباب ارتفاع نسبة امراض القلب في السعودية الى السمنة والتدخين ومرض السكري، مما يؤدي في النهاية الى امراض القلب والشرايين.
    وكشفت الدكتورة هدى الخطيب رئيسة مركز جدة للقلب لـ«الشرق الأوسط»، ان آخر دراسة جامعية قدرت اصابة اكثر من 45 في المائة من سكان المملكة بأمراض السكري، والتي غالباً ما تؤدي الى الاصابة بأمراض القلب. وتضيف الخطيب ان نسبة الرجال المصابين بأمراض القلب في السعودية اكثر من النساء ولكنها تأخذ في الارتفاع لدى النساء بعد بلوغ سن اليأس، اما لدى الرجال فإننا شاهدنا حالات اصابة بجلطات لشباب في مقتبل العمر، والسبب غالباً هو السمنة او التدخين او اصابة سابقة بمرض السكري، لذلك نحرص على ان نجعل المريض يقلل من تناول الدهون ويتجنب التدخين.
    في الوقت نفسة ناقشت ندوة جدة الرابعة لأمراض شرايين القلب التي اقيمت حديثاً في جدة بمشاركة 10 أطباء من دول أوروبية وعربية، آخر البحوث العلمية والتطورات التي توصل اليها الطب في مجال امراض القلب وامكانية تطبيقها على المرضى في الشرق الأوسط، كما ناقشت السبل الافضل لعلاج بعض الحالات وافضل العقاقير التي يتم استخدامها. وشاهد الحضور بثاً مباشراً من غرفة قسطرة القلب بمستشفى باقدو وعرفان.
    وشهد اللقاء 20 محاضرة قدمها الاستشاريون المشاركون. وترأس الندوة الدكتور منصور النزهة رئيس جمعية أمراض القلب السعودية والدكتوره هدى الخطيب رئيسة مركز جدة للقلب بمستشفى باقدو وعرفان. وشارك فيها الدكتور هارلد بيتشر من مستشفى جوان راد كليف بلندن و الدكتور تايرون كولينز مدير مختبر امراض القلب بمركز اوشنر بأميركا والدكتور بيرنارد شيفالير استشاري امراض القلب في سانت دنيس بفرنسا و الدكتور طارق البدوي من جامعة القاهرة بمصر و الدكتور شريف الطويجي والدكتور محمد محسن من جامعه القاهرة بمصر والدكتور دايكي ناجيل استشاري امراض القلب بالمركز الألماني للقلب بألمانيا والدكتور محمد صبحي البرفيسور بالجامعة الاسكندرية بمصر والدكتور جوهان فيجن رئيس قسم الالكتروفسيولوجيا القلبية بمركز هايست للقلب ببلجيكا والدكتور وائل عبد العال استشاري الموجات فوق الصوتية للقلب بمصر.
    وكانت جدة قد استضافت اخيراً عدداً من الاحتفالات والمنتديات حول مرض السكري منها فعاليات عن تحديات السكر لعام 2003، افتتحه أمين عام الغرفة التجارية في جدة محمد الشريف بمقر الغرفة التجارية بجدة. كما نظم في جامعة الملك عبد العزيز بجدة وتحت شعار «كيف نحمي الكلى من داء السكري» منتدى خاص بالتعاون مع لجان اصدقاء المرضى.
    =============
    نسال الله ان يرفع عنا البلاء والوباء وهذا المرض ليس منتشر بالمملكة فحسب حتى لدينا باليمن بالرغم من عدم وجود ظاهرة السمنة لدى الشعب اليمني بل( عصاعص )الا ان هذا الداء لا نعرف حقيقة اسبابة التي تؤدي الى انتشاره ويتسبب في وفاة الكثير من البشر كما هو معلوم هذه الايام بعد ان يتسبب في الجلطات الدموية.:(
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-22
  3. طاهش

    طاهش عضو

    التسجيل :
    ‏2002-01-28
    المشاركات:
    103
    الإعجاب :
    0
    نسأل السلامــــة للجميع ومشكور يابن اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-24
  5. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]اهلا بالغالي ابن اليمن
    احصائية تبين بالفعل خطورة هذا المرض
    و لكن بالتعليم للمريض وتثقيفه عن المرض و محافظته على ان تكون نسبة السكر ثابته سيقلل ذلك من مضاعفاته ..

    للمزيد من المعلومات عن مرض السكري راجع هذا الرابط

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=38472[/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة