غرائب الشعر !!!!!!!!

الكاتب : حضرمية مغتربة   المشاهدات : 743   الردود : 4    ‏2003-12-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-21
  1. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    للشعر غرائب كثيرة
    للشعر غرائب كثيرة وهذه إحداها


    الـــــــوم صديقي وهـــــذا محـــال

    صديقي أحبـــه كــــــلام يقـــــال

    وهـــــذا كــــلام بليــــــغ الجمـال

    محــــال يقـــــال الجمــال خيــــال

    الغريب في الابيات السابقه:

    أن هذه الأبيات تقرأ افقيآ او راسيآ


    هذا النوع من الشعر يسمى : الطرد والعكس
    وهو أن ينظم شاعر قصيدة فتقرأ على وجوه متعددة والمعنى واحد
    ويقال أن هذا النوع من الشعر لم يكن معروفًا عند القدماء وما جاء في كلامهم كان عفوا دون تكلف وتصنع .
    وورد مثل هذا في القرآن الكريم
    يقول تعالى {ربك فكبر } إذا قرأت بالعكس جاءت آ ربك فكبر }

    ويقال أن هذا النوع من الشعر ظهر فيما بعد العصر العباسي ، أي في العصر المملوكي ، والعصر الأندلسي .، وأغرق الشعراء في ذلك كثيرًا رغبة في التجديد .
    وهو أنواع :
    1- المخلعات
    2- ما لايستحيل بالانعكاس
    3- الطرد مدح والعكس هجاء
    4- الطرد الأفقي مدح ، والشاقولي هجاء ( العمودي )
    5- أشعار التبادل والمتوليات .

    ومما يدعو للعجب أن لسان الدين الأندلسي نظم أبياتًا تقرأ على 460 وجهًا طردًا وعكسًا .
    لو كان عندي متسع من الوقت الآن لذكرتها .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-21
  3. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    ذكرت فيما سبق أنواع هذا النوع من الشعر ، وسأتناولها هنا بشيء من الاختصار
    أولا : المخلعات :
    المخلعات : معناها في اللغة المتفككات
    وهي القصيدة المفككة الأجزاء
    وأول من نظم مخلعة الوزير لسان الدين الأندلسي ، وهي إثناء عشر بيتًا تقرأ على 460وجهًا طردًا وعكسًا
    داء ثوى .... بفؤادي شفه السقم .... بمهجتي ..... من دواعي الكمد
    بأضلعي ..... لهب تذكو شرارته .... من الضنى .... في محل الروح من جسدي
    يوم النوى ..... حل في قلبي له ألم ..... وحرقتي .....وبلائي فيه بالرصد
    توجعي ..... من جوى شبت حرارته ..... مع العنا ... قد رثا لي فيه ذو الحسد
    جل الهوى ..... ملبسي وجدًا به عدم ..... لمحنتي ...... من رشا بالحسن منفرد
    تتبعي ...... وجه من تزهو نضارته ..... إذا انثنى .... قاتلي عمدًا بلا قودي
    مصلي الجوى .... مولع بالهجر منتقم ..... ما حيلتي .... قد كوى قلبي مع الكبد
    بمصرعي ..... معتد تحلو مرارته ..... يا قومنا ..... آخذ نحو الردى بيدي
    هذا القوى ..... حسنه كالبدر مبتسم ..... لفتنتي ...... موهن عند النوى جلدي
    مروعي ..... قمر تسبي إشارته ...... إذا رنا .... ساطع الأنوار في بلدي
    قلبي كوى .... ملك في الحسن محتكم .... لقصتي .... وهوسؤلي وهو معتمدي
    مودعي ...... سار لاشطت زيارته ..... لما جنى .... مورثي وجدًا مع الأبد


    2- ما لايستحيل بالانعكاس ، ويسمى بالمقلوب
    وهو أن يكون عكس البيت كطرده .
    وورد مثل هذا النوع في القرآن { وربك فكبر } { كل في فلك }
    وورد في كلام العرب ( أرض خضرا) و( ساكب كأس )
    ومنه في الشعر .
    مودته تدوم لكل هول .... وهل كل مودته تدوم
    وشغف المتأخر ون بهذه الصنعة ، فنظموا قصائدا كاملة على هذه الطريقة .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-21
  5. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    [color=3333FF]واصلي إمتاعنا بهذه الدرر يا حضرميه..

    ننتظرك
    [/color]

    وصدق الشاعر حين قال على لسان اللغة العربيه

    [poem=font="Simplified Arabic,5,teal,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/20.gif" border="double,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    انا البحر في احشائه الدر كامنُ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-21
  7. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    شكرا لك اختي زهرة الصحراء
    واشكرك على تحفيزي بتقديم المزيد
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-21
  9. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    - الطرد مدح والعكس هجاء
    مثال :
    الطرد مدح :
    باهي المراحم لابس .... كرمًا قديم مسند
    باب لكل مؤمل .... غنم لعمرك مرفد

    وإذا عكسنا حروف البيتين كاناهجاءً

    دنس مريدٌ قامر .... كسب المحارم لا يهاب
    دفرٌ مكرٌ ، مُعْلم .... نغل مؤمل كل باب

    يقول آخر مادحًا :
    حلموا فما ساءت لهم شيم .... سمحوا فما شحت لهم منن
    سلموا فما زلت لهم قدم .... رشدوا فما ضلّت لهم سننُ

    إذا عكسنا كلمات البيتين كانا هجاءً

    مننٌ لهم شحت ، فما سمحوا ..... شيم لهم ساءت فما حلموا
    سنن لهم ضلت فما رشدوا .... قدم بهم زلت فما سلموا

    - الطرد الأفقي مدح والعمودي هجاء

    يقول أحد الشعراء مادحًا رجلا يقال له : " نوفل بن دارم "

    إذا أتيت نوفل بن دارم... أمير مخزوم وسيف هاشم
    وجدته أظلم كل ظالم ... على الدنانير أو الدراهمِ
    وأبخل الأعراب والأعاجم ... بعرضه وسره المكاتم
    لا يستحي من لوم كل لائم ... إذا قضى بالحق في الجرائم
    ولا يراعي جانب المكارم ... في جانب الحق وعدل الحاكم
    يقرع من يأتيه سن نادم... إن لم يكن من قدم بقادم

    إذا حذفنا عجز كل بيت ، ووضعنا محله الشطر الأول من البيت الذي يليه
    انقلب المديح إلى هجاء ، وبدت الأبيات هكذا :

    إذا أتيت نوفل بن دارم... وجدته أظلم كل ظالم
    وأبخل الأعراب والأعاجم ... لا يستحي من لوم كل لائم
    ولا يراعي جانب المكارم ... يقرع من يأتيه سن نادم


    .............................................................

    5- أشعار التبادل والمتواليات :
    وتكون في الأبيات التي فيها تكون الألفاظ على وزن عروضي واحد
    فيمكن أن ننطق بكل جزء من أجزائه مع الجزء الأخر
    خذي مثلا قول الشاعر :
    محبٌ صبورٌ غريبٌ فقيرٌ ...... وحيدٌ ضعيف كتوم حمول
    هذا البيت يقرأ على أربعين ألف بيت من الشعر وثلاثمائة وعشرين بيتًا
    ؛ وذلك أنه مكون من ثمان كلمات لكل كلمة ثمان انتقالات








    من أراد المزيد
    فليرجع لكتاب " مطالعات في الشعر المملوكي والعثماني "
    للدكتور : بكري شيخ أمين .
     

مشاركة هذه الصفحة