ماذا يقول بن كثير عن بن تيمية رحمها الله

الكاتب : ابن السلف   المشاهدات : 558   الردود : 4    ‏2001-08-08
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-08
  1. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    بسم الله لرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد سيد ولد آدم المبعوث رحمة للعالمين الذي تركنا على بيضاء نقية ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الأخيار أجمعين ومن تبعهم إلى يوم الدين .
    أما بعد : فقد ذكر الحافظ بن كثير القرشي رحمة الله عليه في كتابه البداية والنهاية جـ 14 ص ( 14 ) مانصه : ( وفي يوم الاثنين ثامن رجب حضر القضاة والعلماء وفيهم الشيخ تفي الدين بن تيمية عند نائب السلطنة بالقصر ، وقرئت عقيدة الشيخ تقي الدين الواسطية ، وحصل بحث في أماكن منها ، وأخرت مواضع إلى المجلس الثاني فاجتمعوا يوم الجمعة بعد الصلاة ثاني عشر الشهر المذكور وحضر الشيخ صفي الدين الهندي وتكلم مع الشيخ تقي الدين كلاما كثيرا ولكن ساقيته لا طمت بحرا ثم اصطلحوا على أن يكون الشيخ كمال الدين بن الزملكاني هو الذين يحاققه من غير مسامحة فتناظرا في ذلك وشكر الناس من فضائل الشيخ كمال الدين بن الزملكاني وجودة ذهنه وحسن بحثه حيث قاوم بن تيمية في البحث فتكلم معه ثم انفصل الحال على قبول العقيدة وعاد الشيخ إلى منزله معظما مكرما وبلغني أن العامة علموا له الشمع من باب النصر إلى القصاعين على جاري عادتهم في أمثال هذه الأشياء وكان الحامل على هذه الاجتماعات كتاب ورد من السلطان في ذلك ، كان الباعث على ارساله قاضي المالكية بن مخلوف والشيخ نصر المنبجي شيخ الجاشنكير وغيرهما من أعدائه وذلك أن الشيخ تقي الدين بن تيمية كان يتكلم في المنبجي وينسبه إلى اعتقاد بن عربي وكان للشيخ تقي الدين جماعة يحسدونه لتقدمه عند الدولة وانفراده بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وطاعة الناس له ومحبتهم له وكثرة اتباعه وقيامه في الحق وعلمه وعمله ثم وقع بدمشق خبط كثير وتشويش بسبب غيبة نائب السلطنة وطلب القاضي جماعة من أصحاب الشيخ وعزر بعضهم ثم اتفق أن الشيخ جمال الدين المزي الحافظ قرأ فصلا بالرد على الجهمية من كتاب أفعال العباد للبخاري تحت قبة النسر بعد قراءة ميعاد البخاري بسبب الاستسقاء فغضب بعض الفقهاء الحاضرين وشكاه إلى القاضي الشافعي بن صصري وكان عدو الشيخ فسجن المزي فبلغ الشيخ تقي الدين فتألم لذلك وذهب إلى السجن فأخرجه بنفسه وراح إلى القصر فوجد القاضي هنالك فتقاولا بسبب الشيخ جمال الدين المزي فحلف بن صصري لا بد أن يعيده إلى السجن وإلا عزل نفسه فأمر النائب بإعادته تطييبا لقلب القاضي فحبسه عنده في القوصية أياما ثم أطلقه ولما قدم نائب السلطنة ذكر له الشيخ تقي الدين ما جرى في حقه وحق أصحابه في غيبته فتألم النائب لذلك ونادى في البلد ألا يتكلم أحد في العقائد ومن عاد إلى تلك حل ماله ودمه ورتبت داره وحانوته فسكنت الأمور وقد رأيت فصلا من كلام الشيخ تقي الدين في كيفية ما وقع في هذه المجالس الثلاثة من المناظرات ثم عقد المجلس الثالث في يوم سابع شعبان بالقصر واجتمع الجماعة على الرضا بالعقيدة المذكورة وفي هذا اليوم عزل بن صصري نفسه عن الحكم بسبب كلام سمعه من بعض الحاضرين في المجلس المذكور وهو من الشيخ كمال الدين بن الزملكاني ثم جاء كتاب السلطان في السادس والعشرين من شعبان فيه إعادة بن صصري إلى القضاء وذلك بإشارة المنبجي وفي الكتاب : ( إنا كنا سمعنا بعقد مجلس للشيخ تقي الدين بن تيمية فقد بلغنا ما عقد له من المجالس وأنه على مذهب السلف وإنما أردنا بذلك براءة ساحته مما نسب إليه )....
    قلت فهذا تبرئة لشيخ الإسلام مما ينسبه إليه أعدائه من مخالفة السلف فالله الموعد وهو الذي يفصل بين المتخاصين في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-08
  3. ابن السلف

    ابن السلف عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-05
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    لماذا لم تردوا يا أشاعرة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-09
  5. الامير الضالعي

    الامير الضالعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-07-02
    المشاركات:
    410
    الإعجاب :
    0
    ولكن ساقيته لا طمت بحرا .

    للرفع لعلهم لم يقراوا مافيه ابن تيمية .....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-09
  7. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    ليسوا أشاعرة فحسب ...

    إنهم أحباش ...
    ألا تلاحظون أن كل موضوع يتكلم عن الأحباش ... يحذف ...
    وكل موضوع يكتبه حبشي يرفع ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-09
  9. فارس عولقي

    فارس عولقي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-16
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    لعلهم لا يعترفون بابن كثير.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة