ثماني تكنولوجيات جديدة ستغير وجه العالم

الكاتب : نبض اليمن 2003   المشاهدات : 619   الردود : 5    ‏2003-12-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-18
  1. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    ثماني تكنولوجيات جديدة ستغير وجه العالم

    العالم كما يبدو مقبل على ثورة عالمية خطيرة ستقلب مفاهيم الانسان رأسا على عقب. كما ستقلب اسلوب حياته بشكل جذري.
    واليوم خرج العلماء بتوقعات عن المستقبل اوجزوها بثمانية مجالات جديدة من المتوقع ان تتمحور حولها هذه الثورة العلمية وهي:
    * المواد التفاعلية البيولوجية
    * الفكرة: مجسات متطورة للأنظمة الحية
    * التحدي: تطوير أنظمة تحكم آمنة وفعالة
    * ستصبح المجسات البيولوجية صغيرة جدا بحيث يمكن زرعها داخل الإنسان أو الحيوان أو المحاصيل وستتمكن عندئذ من مراقبة صحة الشخص وحتى اتخاذ التدابير لمعالجة المشاكل عند حدوثها.
    وتتوفر الآن بعض المواد التفاعلية البيولوجية مثل القميص الذكي من شركة سنساتكس في نيويورك الذي دمجت مجسات حيوية داخل قماشه لمراقبة نبضات القلب وحرارة الجسد ونقل المعلومات لكومبيوتر نقال من خلال مستقبل لاسلكي. وفي قسم التكنولوجيا العسكرية في معهد ماستشوستس للتكنولوجيا يتم تطوير زي معركة يتغير لونه ليوفر التمويه بسرعة أو ليبين التعرض للأسلحة البيولوجية أو الكيماوية.
    ويتوقع بنهاية الأمر أن تجد المواد التفاعلية البيولوجية هذه طريقها داخل الجسد أيضا. وتستعد عدة شركات الآن على المباشرة بتجارب طبية لبلورات بحجم جزيئي ترتبط ببعضها لتكون عظم صناعي وفي حالة الكسر الشديد تستخدم هذه البلورات لصنع براغي عظمية التي تصبح جزءا لا يتجزأ من العظمة المكسورة.
    * النبات المنتج للوقود الحيوي
    * الفكرة: استبدال البترول بوقود من محاصيل معدلة وراثيا
    * التحدي: زيادة ناتج المحاصيل الحيوية والتحكم بالضغط البيئي الذي تفرضه زراعة هذا النبات وإعادة تنمية البنية التحتية لوقود المتحجرات.
    يمكن للإيثانول والميثانول والديزل الحيوي وغيرها من الوقود المصنوع من المنتجات الزراعية أن تخفض من الابتعاثات وتقليل الاعتماد على البترول الأجنبي. واليوم، معظم الوقود الحيوي هو من الإيثانول المتدني الطاقة والمستخرج من السكر المخزن بالذرة. ويحتاج الميثانول لنفس المقدار من الطاقة لإنتاجه مثل التي يطلقها عندما يحترق. ولكن المحاصيل الحيوية والمرتفعة الطاقة قد تولد مخاطر جديدة. فقد تنتشر النباتات المعدلة وراثيا لتتكاثر وتنتج أعشاب ضارة قوية. وقد تضع زراعة المحاصيل الحيوية ضغطا على الموارد مثل الآبار الارتوازية. وقد تصبح معارك اليوم حول البترول معارك الغد حول الماء.
    * الإلكترونيات الحيوية
    * الفكرة: إنتاج أعضاء آلية صناعية لاستبدال الأعضاء المعاقة
    * التحدي: اكتشاف مصادر طاقة أصغر وأطول دواما وصناعة رقائق إلكترونية يمكن زرعها بأمان داخل الجسد الجيل الأول من الأجهزة البايونية مثل منظمات نبضات القلب ومانعات الرجفان التي تزرع داخل الجسد وأجهزة السمع حسنت حياة الألوف من الناس. وستصنع الأجيال المقبلة من الإلكترونيات الحيوية أطراف صناعية متطورة وحتى أعضاء صناعية. وستصنع الأذرع الصناعية مثلا من بلاستيك مرن وموصل للكهرباء يستلم التعليمات مباشرة من الدماغ. وفي جامعة نيومكسيكو قام العلماء بوضع عضلات صناعية من البوليمر على هيكل عظمي والتي مكنت الهيكل من تحريك دواسات دراجة هوائية. ويؤمل أخيرا انه سيمكن صناعة أيد صناعية بدرجة من المرونة، إذ ستمكن مستخدميها من تعلم الطباعة أو عزف البيانو. والآن لتلبية الطلب على مصادر الطاقة للأنظمة الحيوية فان شركة «أدفانسد بيونكس» تبعد سنتين فقط عن صناعة جهاز سمع يمكن زرعه بالجسد وشحنه من خلال البشرة في الليل.
    * الاستدراك الإلكتروني
    * الفكرة: حركة إحيائية بواسطة الكومبيوتر
    * التحدي: تطوير واجهات تفاعل متينة وقابلة للإزالة بين الكومبيوتر والدماغ مع أن هذا المصطلح غير مألوف لكنه ناتج عن أفلام الخيال العلمي من هوليوود. وتعتبر جهود اليوم لوصل الكومبيوتر بالدماغ بدائية ولكنها في طور النمو. وعندما يفكر المريض بتحريك قدم مشلولة مثلا، يقوم مجس مزروع بدماغه بتحويل الفكرة إلى أوامر ترسل للكومبيوتر. وستساعد أول استخدامات الاستدراك الإلكتروني المرضى المعاقين لاستعادة قدرات جسدية أساسية. ولكن مع تقدم المجسات ستصبح الحركة الإحيائية بواسطة الكومبيوتر شيئا ممكنا.
    * التصنيف الوراثي
    * الفكرة: تصنيف شعوب العالم وفقا لمجموعاتهم الوراثية
    * التحدي: حل أسرار المجموعة الوراثية الإنسانية
    * يقوم تصنيف الشعوب وفقا للمجموعات الوراثية بالربط بين الحامض النووي والخواص التي تجعل الفرد فريدا. وتم رسم خريطة المجموعة الوراثية الأساسية والمشتركة في كل البشر. والهدف التالي هو معرفة ما هي وظيفة كل عامل وراثي. وعندها سيستطيع العلماء عزل العوامل الوراثية التي تلعب دورا في تحديد الخواص الجسدية وطول العمر والتعرض للمرض.
    ولكن ما هي القوانين المنصفة للإفصاح عن المعلومات الوراثية؟ ومن سيصل اليها؟ وسيعود الضغط بين الطبيعة والنمو بشكل ليس له قبيل في السابق.
    * العلوم التوليفية
    * الفكرة: الدمج بين التحليل الإحصائي والكومبيوتر الفائق لتخفيض زمن البحوث
    * التحدي: تطوير أدوات لإدارة كميات هائلة من البيانات
    * يقوم البحث التوليفي على كونه طريقة علمية أكثر منه مبدأ. وبدلا من استخدام الفرضيات لإثبات صحة النظريات ستقوم كومبيوترات فائقة بمعالجة كميات هائلة من الحلول العشوائية لتحديد الناجح منها. وبازدياد قوة الكومبيوتر في المعالجة فقد تصبح العلوم التوليفية للاستكشاف مثلما ما أصبح برنامج إكسل للخدمات المالية، وهو معالجة مواضع معقدة بنقرة زر.
    * التصنيع الجزيئي
    * الفكرة: بناء هياكل معقدة ذرة بذرة
    * التحدي: اختراع آلات جزيئية تستطيع معالجة الذرات مثل الطوب
    * هدف الصناعة الجزيئية هو قديم مثل الكيمياء وهو بناء أي شيء من الصفر. ويعتقد بعض العلماء أن أفضل طريقة للبدء بالتصنيع الجزيئي هو تطوير آلات تركيب جزيئية الحجم التي يمكنها أن تستنسخ نفسها. وثم يقوم هذا الجيش من الروبوتات الدقيقة بتركيب الذرات لتتحول الى أي مادة تسمح بها قوانين الفيزياء. رومع أن العلماء استطاعوا صف ذرات على سطح لكن لم يستطع أحد للآن أن يجمعها. ومع ذلك تعرض أنابيب الكربون الدقيقة المصنوعة من الرماد والسخام الكثير من الخواص المرغوبة من البضائع المصنعة على المستوى الجزيئي. ويقدر سمك جدرانها بحوالي 10 ذرات، ولكن هذه المادة أقوى من الفولاذ بحوالي 100 مرة.
    * النوويات الكمية
    * الفكرة: مصدر للطاقة النووية متنقل وآمن وغير ملوث
    * التحدي: استخدام طاقة النوويات الكمية خارج المختبر
    * تسعى النوويات الكمية لاستغلال طاقة النواة الذرية دون اللجوء للانشطار الذري أو الانصهار النووي. وإذا تم التمكن من هذه العملية فقد توفر مصدرا قويا للطاقة الذي لا يترك وراءه أي مخلفات مشعة. وفي تجارب النوويات الكمية تم تعريض صحيفة من عنصر هافنيوم وهو عنصر نادر جدا وباهظ السعر للأشعة السينية. وتقوم ذرات هذا العنصر بإطلاق نبضات طاقة التي تقوي الأشعة السينية بشكل هائل. ويتوقع سلاح الجو الأميركي استخدام الأشعة السينية هذه لتدمير الصواريخ المقبلة. وقد تستخدم النوويات الكمية أيضا في مجال الليثوغرافية الضوئية وذلك لرسم الدوائر الإلكترونية على رقائق أسمك وبطريقة أسرع.
    _____________
    عن جريدة الشرق الأوسط
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-19
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    والله اخبار مدهشه
    لعل ما ادهشني ؛ تمييز البشر وراثيا

    تحياتي لك اخي نبض اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-20
  5. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    راااااااااائع اخي نبض اليمن
    مقال رائع

    دمت بكل خير وصحة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-20
  7. awam10

    awam10 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-14
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    مشكور عزيزي فعلا مقال رائع..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-20
  9. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    شكراً اخي الكريم على هذا المقال الرائع

    احسنت الاختيار

    بارك الله فيك

    (( منتظر جديدك ))

    تحياتي

    البروفسور
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-20
  11. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    الأخوة YemenHeart ، عاشق الإبتسامات ، awam10 ، البروفسور

    شكراً لمروركم الطيب

    تحياتي للجميع
     

مشاركة هذه الصفحة