سعوديون ينتظرون موافقة الرياض على اشهار لجنة لحقوق الانسان

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 351   الردود : 0    ‏2003-12-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-18
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]أعلن ناشطان اصلاحيان سعوديان في المنامة الاربعاء ان حوالي 53 من الناشطين والاكاديميين والمثقفين من بينهم عشر سيدات ينتظرون رد الحكومة السعودية على طلب لاشهار لجنة وطنية سعودية لحقوق الانسان تقدموا به قبل تسعة اشهر.

    وقال الكاتب نجيب الخنيزي ان المجموعة "تقدمت بالطلب الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لاشهار لجنة اهلية لحقوق الانسان" تحت اسم اللجنة الاهلية السعودية لحقوق الانسان في اذار/مارس الماضي مشيرا الى ان الوزارة ابلغتهم بان "الطلب رفع الى الجهات العليا".


    وقال الخنيزي "نأمل ان يكون الرد ايجابيا من قبل الحكومة التي سبق وان اعلنت انها تعتزم اشهار لجنتين اهلية ورسمية لحقوق الانسان".


    واضاف ان "الطلب ينسجم مع التوجهات الاصلاحية التي اعلنتها الحكومة لانه يصب في مصلحة تعزيز وتدعيم مؤسسات المجتمع المدني وتعزيز الوضع الحقوقي للمواطن".


    ومن جهته، قال الكاتب علي الدميني ان الموقعين على الطلب "ينتمون لمختلف مناطق المملكة وهم اكاديميون ومثقفون وكتاب وناشطون من بينهم حوالي 10 سيدات".


    واضاف الدميني "الى جانب هذا الطلب لتأسيس لجنة، نعمل على اشاعة حقوق الانسان وهذه مهمة متشعبة تمتد الى ميادين عدة (..) ما نقوم به يستجيب مع كل ما تطرحه الحكومة حول التزامها بتحقيق اصلاحات في المملكة".


    ووصل الخنيزي والدميني وهما من الناشطين الاصلاحيين السعوديين، الى البحرين قبل ايام ضمن مجموعة من الناشطين السعوديين للمشاركة في احتفالات الجمعية البحرينية لحقوق الانسان باليوم العالمي لحقوق الانسان.


    وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اعلن في ايار/مايو ان الملك فهد وافق على مبدأ انشاء جمعية اهلية لحقوق الانسان ستكون الاولى في المملكة على ان تبدأ نشاطها "قريبا".
     

مشاركة هذه الصفحة