تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية 728هـ

الكاتب : الأزهري   المشاهدات : 1,139   الردود : 10    ‏2001-08-07
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-08-07
  1. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    كفتارو البوطي
    أخ مشــترك

    سجّل في: Jul 2001
    عدد المشاركات: 15
    ابن تيمية الذي كان قدووة للاخوان في سوريا في التكفير
    انظر الى ثنائهم عليه
    اقصد ابو غدة ابو حامد الحوى السباعي العطار الشاويش ....

    كلهم يستشهدون بفتواه الطائفية في تكفير الشيعة وفي انهم اكفر من اليهود والنصارى000 فمن ابن تيمية هذا
    ابن تيمية كتب كتابا من اربعة مجلدات ضخمة في تكفير الشيعة ثم حرض السلطكان على محاربة ما اسماه بالدروز والنصيرية في جبال كسروان في لبنان وتم له ما اراد
    و الان نجد ان غالبية سكان هذه المناطق هم من المارونية يعني قتل المسلمين الشيعة وابقى النصارى
    فهل بقي شيء تقوله يا ابو الجود؟

    ملاحظة ارجو من الاخ الفاضل الازهري مساعدتي بتوثيق هذه المعلومات عن المدعو ابن تيمية وشكرا

    __________________


    أبو الجود
    أخ مشــترك

    سجّل في: Apr 2001
    عدد المشاركات: 418
    عندما قرأت عنوانك يا "كفتارووبوطي" ظننت أنني أفتح مقالاً طويلاً مهيباً يقدح في أحد علماء السنة ولكن ظني خاب وفريستي أصابت فيك يا "بوطي وكفتارو"!!
    حتى تعي ما يعتقد أهل الوسط ... سأنقط لك بنقاط علها تسري في كتلة رأسك..

    1- ابن تيمية في نظرنا من كبار علماء المسلمين وقد حصّل أجراً إن لم يحصل أجرين ،، فما نعتقد في أحد عصمة
    انظر إلى الذهبي ماذا يقول فيه: "وقد انفرد بفتاوى نيل من عرضه لأجلها..هي مغمورة في بحر علمه"
    وأخونا الأزهري يبين لك إن تنفك عنك العقدة بعد.
    2- جهل واضح يتجلى في خلطك طوائف الشيعة بعضها البعض..
    اعلم يا هذا أن ثلاث طوائف من غلاة الشيعة اتفق العلماء على تكفيرهم وهم أسيادك النصيرية والإسماعيلية والدروز..أما الخلاف فهو في الإمامية أو الجعفرية أو الاثنا عشرية..والحق أن من اعتقد بشيء من كفرياتهم وأصرّ عليه ألحق بالكفار.
    3- مشاعل الهدى ومنارات الجهاد من علماء سوريا الذين ذكرت يخرس كل لسان بعد مقالهم وينكفئ كل قلم بعد كتابهم..

    والله إن هذا زمان يتطاول فيه نكرات لا يؤبه لهم على عمالقة عظام ماتوا لدعوة مصطفاهم -عليه الصلاة والسلام- وهم يعيشون بها..تباً لكم يا مشائخ السلطان كيفما تشكلتم وبأي زي تزينتم!!وفي أي بلد كنتم..سوريا بل قل السعودية بل قل مصر بل اشمل كل أقطارنا المنكوبة.
    __________________


    الأزهري
    أخ مشــترك

    سجّل في: Jun 2001
    عدد المشاركات: 293
    الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا قولي وقول أهل العلم المحققين الذين لهم غوص في العلوم الشرعية أسجله هنا بقلمي بكل أمانة لمن أراد أن يعرفه ، وحتى لا ينسب إلي قول لم أقله وإنما أنا ابن الأزهر الشريف وربيب أهل السنة والجماعة فأقول :

    قد سبق لي أن تحدثت عن ابن تيمية عرضا هنا في بعض الموضوعات ، ولولا تلك القدسية التي يضفيها عليه أتباعه من الوهابية اليوم ولولا ما تزخر به كتبه من القضايا الخطرة التي تهدم الدين لما تطرقت أصلا لمقالات ابن تيمية وذلك لسبب منطقي وهو أن ابن تيمية في سنة 707 هـ رجع رجوعا صادقا عن الشذوذ العقدي وشهد على نفسه بأنه أشعري ، وانتهى أمر الشذوذ العقدي عنده ، ومن تاب تاب الله عليه ، وهذا نص التوبة المذكورة معزوة إلى مواضعها من كتب التاريخ المعتبرة والتي غفل عنها كثيرون أو أغفلوها ، أنقل هنا تاريخ ونص التوبة من ( الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ) من تصنيف أمير المؤمنين في الحديث الإمام الحافظ شيخ شيوخنا الأقدمين أبي الفضل ابن حجر العسقلاني ط1414هـ ـ دار الجيل ـ ج1 / ص148 ، ومن كتاب ( نهاية الأرب في فنون الأدب ) للإمام القاضي شهاب الدين النويري المعاين للحادثة والمتوفى سنة 733هـ ط دار الكتب المصرية 1998م ج32 / ص115 ـ 116 وهذا نصه :

    [[[[ وأما تقي الدين فإنه استمر في الجب بقلعة الجبل إلى أن وصل الأمير حسام الدين مهنا إلى الأبواب السلطانية في شهر ربيع الأول سنة سبع وسبعمائة ، فسأل السلطان في أمره وشفع فيه ، فأمر بإخراجه ، فأخرج في يوم الجمعة الثالث والعشرين من الشهر وأحضر إلى دار النيابة بقلعة الجبل ، وحصل بحث مع الفقهاء ، ثم اجتمع جماعة من أعيان العلماء ولم تحضره القضاة ، وذلك لمرض قاضي القضاة زين الدين المالكي ، ولم يحضر غيره من القضاة ، وحصل البحث ، وكتب خطه ووقع الإشهاد عليه وكتب بصورة المجلس مكتوب مضمونه :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    شهد من يضع خطه آخره أنه لما عقد مجلس لتقي الدين أحمد بن تيمية الحراني الحنبلي بحضرة المقر الأشرف العالي المولوي الأميري الكبيري العالمي العادلي السيفي ملك الأمراء سلار الملكي الناصري نائب السلطنة المعظمة أسبغ الله ظله ، وحضر فيه جماعة من السادة العلماء الفضلاء أهل الفتيا بالديار المصرية بسبب ما نقل عنه ووجد بخطه الذي عرف به قبل ذلك من الأمور المتعلقة باعتقاده أن الله تعالى يتكلم بصوت ، وأن الاستواء على حقيقته ، وغير ذلك مما هو مخالف لأهل الحق ، انتهى المجلس بعد أن جرت فيه مباحث معه ليرجع عن اعتقاده في ذلك ، إلى أن قال بحضرة شهود : ( أنا أشعري ) ورفع كتاب الأشعرية على رأسه ، وأشهد عليه بما كتب خطا وصورته :
    (( الحمد لله ، الذي أعتقده أن القرآن معنى قائم بذات الله ، وهو صفة من صفات ذاته القديمة الأزلية ، وهو غير مخلوق ، وليس بحرف ولا صوت ، كتبه أحمد بن تيمية .

    والذي أعتقده من قوله : ( الرحمن على العرش استوى ) أنه على ما قاله الجماعة ، أنه ليس على حقيقته وظاهره ، ولا أعلم كنه المراد منه ، بل لا يعلم ذلك إلا الله تعالى ، كتبه أحمد بن تيمية .

    والقول في النزول كالقول في الاستواء ، أقول فيه ما أقول فيه ، ولا أعلم كنه المراد به بل لا يعلم ذلك إلا الله تعالى ، وليس على حقيقته وظاهره ، كتبه أحمد بن تيمية ، وذلك في يوم الأحد خامس عشرين شهر ربيع الأول سنة سبع وسبعمائة ))

    هذا صورة ما كتبه بخطه ، وأشهد عليه أيضا أنه تاب إلى الله تعالى مما ينافي هذا الاعتقاد في المسائل الأربع المذكورة بخطه ، وتلفظ بالشهادتين المعظمتين ، وأشهد عليه بالطواعية والاختيار في ذلك كله بقلعة الجبل المحروسة من الديار المصرية حرسها الله تعالى بتاريخ يوم الأحد الخامس والعشرين من شهر ربيع الأول سنة سبع وسبعمائة ، وشهد عليه في هذا المحضر جماعة من الأعيان المقنتين والعدول ، وأفرج عنه واستقر بالقاهرة .. ]]]] اهـ .
    هذاكلام الإمام النويري ، ونحوه كلام الحافظ ابن حجر ، ونقل هذه التوبة غيرهما أيضا ، وفيما ذكرنا هنا كفاية .

    ولعل جهل هذه الحقيقة ـ أعني رجوع ابن تيمية إلى الحق ـ كان سببا رئيسا في تأرجح كلمة العلماء فيه بعد وفاته ، ففي القرن التاسع الهجري جاء إلى البلاد المشرقية الإمام الكبير والمناظر الخطير الضارب بسهم وافر في شتى العلوم العلامة محمد بن محمد الشهير بالعلاء ابن البخاري وكان معظما عند أرباب الدولة ، مفخما عند العلماء أشعري الاعتقاد ، سيفا مسلولا على أهل البدع ، وكان ممن يكفرون طائفة ابن عربي الصوفي ويزبد ويرعد فيهم وصنف في إكفاره ، فلما وصل هذا العالم إلى مصر والشام وكان معظما لابن تيمية ، فعارضه البعض بكلام ابن تيمية المخالف لعقائد المسلمين فطالع العلاء البخاري عقيدة ابن تيمية من جديد وصار يحاول الاعتذار عنه وآل الأمر في آخر المطاف إلى أن كفر ابن تيمية وصنف في ذلك كتابا يكفره فيه ، بل ويكفر من سماه بشيخ الإسلام ، فرد عليه ابن ناصر الدين الدمشقي الصوفي الأشعري بكتاب سماه الرد الوافر ، وقد قرض الكتاب الأخير جماعة من كبار علماء مصر منهم الحافظ ابن حجر والبدر العيني والشمس البساطي والبلقيني وغيرهم ، واعترضوا على تكفير ابن تيمية ، متعللين بأنه لم يكن يصر على الباطل ويلمحون إلى رجوعه الذي أسلفناه ، وهذا هو الحق ، فابن تيمية لم يحفظ عليه بعد تاريخ الرجوع المذكور أنه حوكم في العقائد إلى اليوم ، وتلاميذه من بعده مختلفون ليسوا على رأي واحد ، فمنهم قلة قليلة بقيت على آرائه التي كان عليها قبل رجوعه ، ولم يصدقوا بأنه رجع عنها ، وأكثرهم لم يكن يوافقه عليها ، بل البعض منهم لم تكن له دراية بأمور العقائد ، وجماعة من تلاميذه يعلمون بأنه قد تاب مما خالف فيه ، لهذا كانت المدرسة المصرية أعدل الطوائف فيه ، فهي لم تأخذ بشذوذاته العقدية التي يكفر معتقدها ، ولم تقل بتكفيره أيضا لما ثبت عندهم من رجوعه ، ومع هذا فقد استمر خلاف المسلمين فيه من ذلك الوقت إلى اليوم ، ولم تكن الناس بل ولا العلماء وطلاب العلم يلتفتون إلى هذه المسألة أصلا قرون طويلة ، إلى أن قامت الدعوة الوهابية من نجد الفتنة فتبنت آراءه كلها بشكل مجمل غير مفصل بشكل رهيب ملفت للنظر وقدسوه وعظموه غاية التعظيم ، حتى صار ابن تيمية عندهم مساويا لكلمة السلف !!! والسلف مساوية لكلمة ابن تيمية ، وغلوا فيه غلوا عظيما ، وبدأت كتب ابن تيمية تظهر إلى الوجود مرة أخرى ، بعد ان أعدمت في حياته ونزعت ومزقت وحرقت واندثرت وما كان احد يجرؤ على إظهارها ومدارستها علنا ، فعادت طباعتها من جديد في دولة عبدالعزيز آل سعود !! ولما لقيت الدولة السعودية الجديدة اعترافا دوليا وبدأت علاقاتها بالدول الإسلامية المحيطة تتحسن بدأت كتب ابن تيمية تتدفق من المطابع السلفية بالمملكة ، غير عارفين بمغبة هذا الأمر وما يمكن أن تحدثه كتب ابن تيمية ، ولم تخضع في حينها للدراسة والمناقشة والفحص بل ولا التحقيق والتأكد من صحة نسبتها إلى ابن تيمية ، وهكذا رجع الخلاف من جديد وبدأ الصراع القديم يتجدد بسبب كتب ابن تيمية ، واضطرب الوضع ، وأحس كثير من العلماء بالخطر الذي تحمله كتب ابن تيمية والذي قد تظهر آثاره على المدى البعيد ، فهب جماعة من أهل العلم ـ وما أكثرهم ـ للرد على كتب ابن تيمية وما فيها ، علماء من المغرب وتونس وموريتانيا والجزائر ومصر والسودان وتركيا والهند واليمن ومن كل بلاد الإسلام تقريبا ، والناس البسطاء والشباب المتحمس للصحوة الإسلامية يحسبون أن القضية تقف عند حد مسألة التوسل والقبور وبعض الألفاظ ومسالة التقليد أو الاجتهاد وأشياء من هذا الباب !!! ولم يعلموا حقيقة الأمر المرير الذي أدركه المحققون من العلماء ، حتى أن بعض العلماء من شدة خوفهم على عقائد الناس آثروا السكوت لظنهم أنه الحل لصرف الناس عن كتب ابن تيمية ، ولكن البعض الآخر كان يرى أن السكوت من شأنه فيما يأتي من الزمن ويستقبل من الوقت أن يوهم الناس رضا العلماء عما في كتب ابن تيمية من المسائل الخطيرة فشرعوا في كتابة الردود والتحذير ، ولو جئنا لحصر هؤلاء العلماء وتفصيل جهودهم في الرد على تنوعها من مؤلف خاص أو مقال أو محاضرات أو بحوث لطال الأمر جدا ونشير في هذه العجالة إلى أهم التصانيف التي كتبت في هذا المجال ، فمنها ( شواهد الحق ) للعلامة يوسف بن إسماعيل النبهاني الأزهري هذا الكتاب الذي قرظه كبار العلماء بالديار المصرية أنذاك :
    العلامة محمد حبيب الله الشنقيطي المالكي ، والعلامة علي محمد الببلاوي الأزهري المالكي ، والعلامة الكبير عبدالقار الرافعي الزهري ، وشيخ الإسلام والجامع الأزهر فضيلة الإمام عبدالرحمن الشربيني ، والعلامة مفتي الديار المصرية بكري بن محمد بن عاشور الصدفي الأزهري ، والعلامة الحافظ الكبير مفخرة المغرب الرحالة الشهير عبدالحي بن عبدالكبير الكتاني المغربي ، والعلامة الفقيه الكبير السيد أحمد بك الحسيني الشافعي شارح الأم ، والعلامة سليمان العبد الشبراوي الشافعي الأزهري ، والعلامة أحمد بن حسنين البولاقي الشافعي الأزهري ، والعلامة الكبير أحمد البسيوني شيخ السادة الحنابلة الأزهري ، والعلامة محمد الحلبي الشافعي والعلامة سعيد الموجي ...

    وقد قال النبهاني في كتابه المذكور ص53 عن كتب ابن تيمية :

    (( مع أني وقتئذ لم أكن اطلعت على .. كتب ابن تيمية : منهاج السنة ، وكتابه المعقول والمنقول ... وكلها طبعت أخيرا ... ولكني كنت أرى تلك الأبحاث في كتب أخرى ردوها على ابن تيمية وشنعوا عليه بها ، ككتب الإمام ابن حجر المكي رحمه الله ، وجزاه خير الجزاء عن خدمة الشريعة المحمدية ، ورده تلك المسائل الشنيعة على ابن تيمية وإن لم يكن وحده أقام عليه النكير في ذلك ، بل كثير من العلماء من المذاهب الأربعة شتعوا عليه غاية التشنيع في ذلك رحمهم الله أجمعين ، وغفر له ما ارتكبه من هذا الأمر العظيم الذي ترتب عليه من المفاسد الدينية خصوصا من أتباعه فرقة الوهابية ما لا يعلم غير الله تعالى قدر الأضرار التي وصلت منه إلى الأمة المحمدية : من القتل والقتال وذهاب النفوس والأموال ، وحكمهم على كافة المسلمين من أهل المذاهب الأربعة بالشرك والضلال ، وما زالت أضرارهم إلى الآن سارية في الأمة حسا ومعنى ، وهم ومن أعجبه شأنهم ممن لا خلاق لهم في الدين ، مازالوا إلى الآن يشوشون عقائد كثيرة من ضعاف الطلبة وعوام المسلمين ، ويدعون الاجتهاد ، ويبغون في الأرض الفساد ، ولا يتبعون من مذاهب أهل السنة والجماعة سبيل السداد ، وما زال الشيطان يجهز منهم جماعة بعد جماعة ، وهم كل يوم في ازدياد ، ولله في ذلك قضاء لا يرد وحكم لا يعلمها إلا الأفراد .. )) اهـ المقصود .

    وصنف كذلك شيخ الإسلام ومفخرة الزمان مصطفى صبري التوقادي آخر مشايخ الإسلام بالدولة العثمانية في الرد .
    وصنف العلامة المحقق الذي لم تكتحل عين الدهر بمثله الإمام الخطير وكيل المشيخة الإسلامية بالدولة العثمانية الشيخ محمد زاهد بن الحسن الكوثري مصنفات كثيرة في هذا الباب وكل مصنفاته متوفرة في مصر بمكتبة الكليات الأزهرية .
    وصنف العلامة منصور عويس الأزهري كتابه ابن تيمية ليس سلفيا ، وغير ذلك من التصانيف التي لا عدد لها ... وقد أوذي هؤلاء الذين كتبوا وردوا وصنفوا وطعن عليهم ولقبوا بألقاب جاهزة من ( جهمية ) و( معطلة ) و ( معتزلة ) وبأنهم مشركون ووثنيون وكفروا وووووووو واختلط الحابل بالنال ومرج الأمر على الناس وطلاب العلم ، وتشوشت المسائل فما يدرون مع من يقفون ، ولا من يتبعون فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

    هذا ويدور الزمان دورته وتكثر ، ويزداد الاطلاع ، ويتسع العلم ، وتكثر الجامعات في بلاد الحرمين ، ويتقدم الطلاب ببحوثهم ورسائلهم وقد ملئت بأفكار ابن تيمية التي رجع عنها ...
    وهنا يطلع الطلاب والعلماء على ما كان خافيا عليهم من أقوال ابن تيمية مما كانوا يظنونه مكذوبا عليه أو متقولا على ألسنة الحاقدين ، وتصير الحقائق ماثلة أمامهم ، فهاهم باتوا يرون الغرائب والعجائب في كتب ابن تيمية التي تطبع يوما بعد يوم ، ويطالعون من المسائل الغريبة ما لا يتصور أن يتجرأ على البوح بها أجهل الناس وأبعدهم عن السنة !!! ويكثر النزاع بين الوهابية أنفسهم ( الذين اصطلحوا مؤخرا على تلقيب أنفسهم بالسلفية ) ويبدأ العراك السلفي ـ السلفي .

    إنها مسائل باتت تتكشف لطلاب العلم والعلماء ، مما لا يسوغ لمسلم القول بها
    أبدا ، فصاروا حيص بيص ، فمن هذه المصائب الكبرى والكفريات العظمى التي ظهرت للباحثين وتعرت للمنصفين المتجردين :

    1 ـ ( قيام الحوادث بذات الخالق ) سبحانه !! سبحانه !! أي أن صفاته العظيمة تتجدد في ذاته تعالى فتتبدل و تتجدد ولا تستقر على حال ، بل تتتغير في نفسه حالا بعد حال ، وتنقص وتزيد ، هذه الصفات إذا كانت بهذا الشكل يقال لها حوادث ، فجوز ابن تيمية في كتبه هذا المعنى على الله !!!! ونسبه كعادته إلى السلف !!! ولما كان ( السلفية ) ولا زالوا في خضم جدالهم ومباحثاتهم يكفرون الرافضة بعقيدة ( البداء ) اكتشف بعضهم فجأة أن ما أنكروه وكفروا الرافضة بسببه من ( البداء ) وهو التجدد في علم الله تعالى بحيث يصير علمه قابلا للزيادة شيئا بعد شيء ، اكتشفوا أن ابن تيمية يقرر هذا المعنى ويجوزه على الله في صفة ( الكلام ) و ( الغضب ) و( الرضا ) وما إلى ذلك من صفات الذات ويسمي ذلك الأفعال الاختيارية فسقط في أيديهم ، وانسحب أكثر المتعلمين منهم عن الجدال في هذه المسألة بعينها بل رأيت منهم من نصح أخاه بأن لا يخوض في هذه المسألة لأن تقريرها صعب بزعمه !!!! والحقيقة أن هذا الاكتشاف الجديد زادهم اضطرابا وخلافا فمنهم من أصر على موقفه من امتناع ( البداء ) ومنهم من رجع عن ذلك وقال بجواز قيام الحوادث بالذات تبعا لما اكتشفوه من الحق في كتب ابن تيمية ، وهكذا في الوقت الذي نجد الرافضة تتبرأ من القول بالبداء وتتنصل منه ، يتغالى بعض السلفيين ويجاهرون بالقول به ّّّّّّ!!!!!! وهو كفر محقق لا مرية فيه .

    2 ـ ( فناء النار ) : وفي أثناء الهجمة السلفية الشرسة على المدرسة الصوفية ، والتباري الغريب في تضليل الصوفية والتحذير منهم ، طبعت كتب في تكفير ابن عربي الصوفي الشهير بسبب أقوال كفرية نسبت إليه منها قوله بنجاة فرعون من النار !!!!! ويقرر السلفيون تكفيره من هذا الوجه وغيره لخرقه الإجماع الضروري فيها ، وفجأة يكتشفون ردودا كتبت على ابن تيمية بسبب قوله بفناء نار الكفار ونجاتهم جميعا بما فيهم فرعون من العذاب !!!!! يتقدم البعض من طلاب هذه المدرسة بالبحوث في مسألة فناء النار التي اتهم ابن تيمية بالقول بها ، وينتصر لبراءة ابن تيمية من هذا القول ، ويقرر هو وكثير من أهل العلم من السلفية بأن القول بفناء نار الكفار وتخلص أهلها من العذاب عقيدة باطلة لا يقول بها إلا فرقة ضالة عرفت في علم الفرق بـ( الجهمية ) وقد نالت من التكفير والتضليل على ألسنة أهل السنة والجماعة في القرن الثالث الهجري ما يكفي ، وفجأة تظهر كتب ابن تيمية محققة في حلة قشيبة من جامعاتهم والتي ينتصر فيها ابن تيمية للقول بفناء النار بكل جرأة ووضوح !!!! وهنا ينقلب الوضع ويبدأ نزاع جديد ينتهي بما انتهت إليه مسألة حلول الحوادث بالذات !! وبدأنا نسمع الآن أن فناء نار الكفار وارتياح أهلها منه كفرعون وهامان وجنودهما إنما هو قول من أقول السلف وأن هذه المسألة فيها قولان !!!!!!!!!! فلا فرق إذن بين عصاة المؤمنين وعتاة الكافرين فالكل ناج من العذاب !!!! وهذه شهادة سلفية ، لعلنا لا نجد أبلغ منها في هذا الموضوع ، كتبها من لقبوه بإمام السلفية ومحدث العصر ، وإنما اخترناها مع كثرة شهادات أهل العلم لأننا لو ذكرنا شهادة أحد أهل السنة من علماء الأمة أو الأزهريين لقيل إنهم متعصبون على ابن تيمية حاقدون عليه ، فهذه هي شهادة الشيخ محمد ناصر الألباني شيخ سلفية الشام :
    قال في مقدمته لكتاب ( رفع الأستار لإبطال أدلة القائلين بفناء النار ) ط1 ـ المكتب الإسلامي عن ابن تيمية ما نصه :

    (( غفل عن المعلوم يقينا )) وقال : (( حتى استقر ذلك القول في نفسه ، وأخذ بمجامع لبه ، فصار يدافع عنه ، ويحتج له بكل دليل يتوهمه ، ويتكلف في الرد على الأدلة المخالفة له تكلفا ظاهرا خلاف المعروف عنه ، وتبعه في ذلك بل وزاد عليه تلميذه وماشطة كتبه ـ كما يقول البعض ـ ابن قيم الجوزية ، حتى ليبدو للباحث المتجرد المنصف أنهما قد سقطا فيما ينكرانه على أهل البدع والأهواء من الغلو في التأويل ، والابتعاد بالنصوص عن دلالتها الصريحة ، وحملها على ما يؤيد ويتفق مع أهوائهم .. حتى بلغ الأمر بهما إلى تحكيم العقل فيما لا مجال له فيه ، كما يفعل المعتزلة تماما .. ))

    وقال الألباني أيضا : (( فكيف يقول ابن تيمية : ( ولو قدر عذاب لا آخر له لم يكن هناك رحمة البتة !! ) فكأن الرحمة عنده لا تتحقق إلا بشمولها للكفار المعاندين الطاغين !! أليس هذا من أكبر الأدلة على خطأ ابن تيمية وبعده هو ومن تبعه عن الصواب في هذه المسألة الخطيرة ؟! فغفرانك اللهم )) اهـ ،

    ويقول الألباني أيضا عن ابن القيم : (( لم يقنع بميله إلى القول بفناء نار الكفار ، وتخلصهم به من العذاب الأبدي في تلك الدار ، حتى طمع لهم في رحمة الله أن ينزلهم منازل الأبرار ، جنات تجري من تحنها الأنهار … وإن مما لاشك فيه أن هذا الذي استظهرناه هو في الخطورة والإغراق كقوله بالفناء إن لم يكن أخطر منه لأنه كالثمرة له ، ولأنه لا قائل به من مطلقا من المسلمين ، بل هو من المعلوم من الدين بالضرورة ، للأدلة القاطعة بأن الجنة محرمة على الكفار .. )) اهـ .

    ويقول : (( فالحق والحق أقول لقد أصيب ابن القيم في هذه المسألة مع الأسف الشديد بآفة التأويل التي ابتلي بها أهل البدع والأهواء في مقالتهم التي خرجوا بها عن نصوص الكتاب والسنة .. )) اهـ .

    بل قال الألباني : (( قل لي بربك : كيف يمكن لابن القيم أن ينكر أبدية النار ببقاء أهلها فيها وعدم دخولهم الجنة مطلقا لولا تشبثه بذلك التأويل البشع ، وهو المعروف بمحاربته لعلماء الكلام من المعتزلة والأشاعرة لتأولهم كثيرا من آيات وأحاديث الصفات كاستواء الله على عرشه ونزوله إلى السماء ومجيئه يوم القيامة وغير ذلك من التأويل الذي هو أيسر من تأويله ، فقد قال به كثير من المتأخرين خلافا للسلف وأما تأويله فلم يقل به أحد منهم لا من السلف ولا من الخلف إلا تقليدا لشيخه .. )) اهـ


    لكننا للأسف رأينا رسائل صغيرة تقرر هذه العقيدة الكفرية تأثرا بقول ابن تيمية هذا ، بل وتجعل منها مذهب السلف كرسالة ( القول المختار لبيان فناء النار ) تأليف عبدالكريم بن صالح الحميد طبع الرياض مطبعة سفير، بل ولا يستحي مؤلفها الذي يعزو نفسه للسلف من طلب المباهلة ممن خالفه !!! وهكذا بدأت عرى الإسلام تنقض على أيدي هؤلاء عروة عروة .

    ولو استرسلنا في ذكر باقي المسائل التي يقف لها شعر الرأس ، ويصاب المرء منقراءتها باليأس لذكرتها هنا ، ولكن فيما تقدم كفاية لمن عقل ورشد .

    والحاصل أن كثيرا ممن ردوا على ابن تيمية من السابقين واللاحقين ، حتى ممن سموا أنفسهم بالسلفيين قد غفل كثير منهم عما ثبت في التاريخ وصح ، من رجوع ابن تيمية عما يخالف عقائد أهل السنة من الأشعرية وأقر بذلك وكتبه بخطه سنة 707هـ بحضرة العلماء ، ولم يثبت بعد ذلك أنه حوكم على قضايا العقيدة ، بل حوكم على مسائل فرعية فقهية ، سومح في واحدة وعوقب في الباقي ، وقدر الله أن مات في سجن قلعة صلاح الدين سنة 728هـ بسبب إحداها ، وليست هذه المسائل مما يكفر به المسلم ، ولا كانت هذه المسائل سياسية أو من جملة مواجهة السلاطين كما ظن بعض المغفلين !! .

    وهكذا مات ابن تيمية مسلما بعد رجوع صادق ، ولسنا ـ نحن المدرسة الأزهرية ـ ممن يقول بتكفيره لما أوضحناه وأبناه من الرجوع المسجل في التواريخ ، ولا يمكن نقض هذا الرجوع بدليل قاطع ، بل هي شبه يلقيها البعض وقد أجاب عليها المجحققون من أهل العلم ، بينما بقيت كتبه التي رجع عنها منهلا لكثير من نواقض الإسلام ، يضل بسببها كثير من الأنام ، فرحمه الله وغفر له ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

    [ التوفيق والتقريب والتأليف ] :

    فالواجب على المسلمين جميعا في هذا الأمر الكف عن العقائد المخالفة لإجماع المسلمين الضروري الذي يستتاب منكره :

    1 ـ كالقول بحلول الحوادث في الذات .
    2 ـ أو إنكار بدء الخلق بعد العدم .
    3 ـ أو القول بفناء نار الكفار .
    4 ـ أو القول بحلول الخالق سبحانه في الأماكن العلوية أو السفلية .
    5 ـ أو ما يؤدي إلى تشبيه أو تجسيم من حمل النصوص على ظواهرها مطلقا .
    وما شابه ذلك من المسائل التي بسطعا أهل العلم والتخصص الموثوقين .

    وأما ابن تيمية فيترحم عليه ولا يكفر ، وما له من صالح فعليه يشكر ، وتجتنب كتبه وتصانيفه في العقيدة لما فيها من زيف واضح أو مدسوس أو مختلق مكذوب أو رأي فاسد رجع عنه وتاب وأناب ، والله الهادي للصواب ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-08-07
  3. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    يا أزهري !!!

    انظر لم أقل ... يا أزعري ؟؟
    ما فائدة نقل هذا الكلام الفارغ من منتدى الشياطين إلى هنا ....
    أتريد أن نعرف مدى سعة اطلاعك على كتب أهل الأهواء وآ رائهم ... وغيرهم من أهل السنة الذين قالوا أقوالا ورجعوا عنها ...
    يا هذا موضوعك بطوله وعرضه يدل على ما يلي :
    1- الحقد المرير الذي يسكن نفوسكم وعقولكم وقلوبكم على ابن تيمية ... فهنيئا لرجل مات من ثمانية قرون ... ولا زال ينكأ جروحكم ... ويقهركم ... من قبره ... عليه رحمة الله ورضوانه ...
    2- الرجل مات وشبع موتا ... لكن الله بارك في علمه وعمله وجهوده وجهاده ... وغالب علماء المسلمين .. عالة على علومه ...
    3- من خلال مطالعتي لما تكتب _ يعلم الله - أني لا أثق في كلمة واحدة مما تكتب ... فأنت لا أقول تكذب في النقل ... فقد اكتشف ذلك غيري بأنفسهم ... ولكنك تتعمد ذلك ...
    4- أنت ياهذا مسكون بحب الظهور والمباهاة - شأن أصحابك إياهم - حتى ولو كان ذلك على حساب الأمانة العلمية ...
    5- نقلك غير أمين ... أنت تعرف ذلك من نفسك ... ولو أشرت إليه بالصفحة ورقم السطر ورقم الكلمة ...
    6- تحشرون ما تسمونهم الوهابية في كل موضوع ... لأنهم شجى في حلوقكم ... قمعوا الشرك والخرافة والدجل والشعوذة ... وكلها أمور تطفح بها بلد الأزهر ... وبؤرة الأشاعرة والصوفية ...
    8- هل تطمح أن يأتي ذلك اليوم الذي لا يعرف فيه أهل الجزيرة أين ربهم ... ويتمسحون بالأعتاب المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة ... ويتمرغون في تراب قبور الأولياء ... ؟؟؟؟
    أقول : ذهبت أيام الظلام والشرك والخرافة ولن تعود حتى يعود الجمل في سم الخياط ... أو تقترب الساعة ... حينذاك تضطرب نساء أليات دوس حول ذي الخلصة ...
    لا تستعجل ... ستعود عبادة الأوثان في جزيرة العرب ... لكن ليس الآن ... لماذا أنت متلهف هكذا لعودة الوثنية ؟؟؟؟
    سؤال بحاجة إلى إجابة ...
    أما نقولاتك ...وآراؤك واستنتاجاتك ... فلا قيمة لها عندي وعند غيري من المسلمين الذين يرون في ابن تيمية طودا شامخا تتسلق قمته القرود ...
    ما ضر البحر أمسى زاخرا .... أن رمى فيه غلام بحجر ...

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قل لي يا نصير البدعة والخرافة في مصر ( بلد الأزهر ) وغيرها ...
    ما رأيك : ابن تيمية وابن عبد الوهاب رضي الله عنهما أحق بالمحاربة أم عبدة الشيطان ... في بلد الأزهر ؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-08-07
  5. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    محمد بن عمر المخبول ****** ما زال في أعراضنا يجول
    بالطعن والسب ولا يزيل ****** مراقب الصفحة ما يقول
    يسيل من فيه الخنا المرذول ****** كأنه من فمه يبول
    ها هو ذا لسانه يطول ****** فحسبنا المنتقم الجليل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-08-07
  7. فارس عولقي

    فارس عولقي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-16
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    الازهري أوضح ما يتمتع به الأشاعرة من أخلاق،ماشاء الله،ونعم الأخلاق،هؤلاء هم الأشاعرة لايوجد لديهم الا ابن تيمية،كل مواضيعهم تدور وتلف حول ابن تيمية.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-08-07
  9. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله
    أنت لك عدة مشاركات هنا ولم تر ما يفعله هؤلاء !!!! لعلك لم تقرأ من قبل المطاعن والشتائم السلفية وما ينعتوننا به !!!! ومقالي الأصلي مقصودي منه الدفاع عن ابن تيمية ، فهناك الكثير الكثير ممن يكفرونه اليوم !!!! فأكون أنا قد أجرمت إذ أزلت إشكالا ومنعت من تكفيره ؟؟؟!!! أنتم ما ترضون إلا بتقديس ابن تيمية !! ما عندكم وسط ولا تنصفون ، يا هااااااااااذذذذذذذذذذا لقد ضل ناس اليوم بسبب كتب ابن تيمية وقالوا إن الكفار سيستريحون من عذاب النار فرعون وغيره !!!!!!!!!!! فهل يرضيك هذا ؟؟؟؟؟ هل يرضيك !!!!! اتق الله اتق الله اتق الله ، فوالله والله والله ليس مقصودنا الطعن في ابن تيمية ، مقصودنا إيقاف هذه المهازل ، والوقوف ضد مسائل خطيرة مستخرجة من كتبه التي رجع عنها ، صار كثير من الشباب يتدين بها !!!!!! هل يرضيك هذا ؟؟؟؟!! ألا ترى أن الدين بات ينقض عروة عروة ؟؟؟! لا من الكفار ، بل من أهله !!! فلا حول ولا قوة إلا بالله ، فوضت أمري إلى الله .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-08-07
  11. فارس عولقي

    فارس عولقي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-16
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    سؤالي الى الأعضاء الكرام هو :
    كم مرة ذكر الازهري ابن تيمية في كتاباته:)
    يا أزهري هناك مقولة تقول الناظر الى الناس يرى الناس بعين طبعه،وأنت تعتقد أننا نقدس شيوخ وعلماء المسلمين،وهذه فرية جديدة،أما قولك بأنك كنت تدافع عن ابن تيمية:) فاسمح لي أن أقول لك أنك تضحك على نفسك،
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-08-07
  13. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    أنت وذاك وأنا أعلم بنفسي منك .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-08-07
  15. محمد عمر

    محمد عمر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-05-07
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    سبحـــان الله

    يكاد المريب أن يقول : خذوني ؟؟؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-08-25
  17. الأزهري

    الأزهري عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-05
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    هذا ما كتبته أنا من قبل يا محمد عمر ، وأين ؟؟؟ في الرياحين ، وغيرها ، ليس فيها تكفير ، وانظر إلى أساليبكم في الرد والحوار ، إذا كان زمن عبادة القبور والغلو في الأولياء والصالحين قد ولى وذهب ، فقد جاء زمن عبادة ابن تيمية وابن عبدالوهاب والغلو فيهم بأقبح صور الغلو ، فلا حول ولا قوة إلا بالله .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-08-26
  19. Sunni[salafi]

    Sunni[salafi] عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-06
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    الحمد لله السميع البصير، القائل
    {وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} (164) سورة النساء)
    الحمد الله الذي استوى على العرش استواءً
    يليق بجلاله سبحانه،القائل {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ
    اسْتَوَى} (5) سورة طـه لا كستوء غيره، سبحانه
    {فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ
    أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (11) سورة الشورى، له الأسماء
    الحسن و الصفات العليا، القائل {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ
    سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
    و الصلاة و السلام على نبينا محمد صلوات ربي
    و سلامه عليه و على آله القائل: (ارحموا من
    في الأرض يرحمكم من في السماء) ثم أما بعد:

    فإن خير الكلام كلام الله و خير الهدي هدي
    محمد صلى الله عليه وسلم و شر الأمور محدثاتها
    و كل محدثته بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في
    النار... ثم أما بعد

    الأخ الأزهري -حفظه الله- سلام من الله
    عليكم ورحمته و بركاته:

    قال الله تعالى : {وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي
    خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا
    بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)} سورة العصر

    و قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم
    من حديث أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي
    الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الدين النصيحة)) قلنا لمن؟ قال: ((لله و لكتابه و لرسوله
    و لائمة المسلمين وعامتهم)) أو كما قال =صلى
    الله عليه وسلم= أخي و بما أن الدين النصيحة فإني أنصحك نصيحة سواء تقبلتها أو لم تتقبلها، فأنا سأنصحك من
    باب برءة الذمة =و اعلم أني لست أعلم منك= و لكن من
    باب (الدين النصيحة)
    بالنسبة لمعتقد أهل النسة في باب الأسماء
    و الصفات، فإن معتقد أهل السنة معروف و هو :
    إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه و أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته، من غير تكييف و لا تمثيل و من غير تشبيه و لا تعطيل.

    و أنصح عدم الخوض في أشياء ليست من شأننا،
    و ان نسلك سبيل سلفنا الصالح عقيداً
    و فقهاً و أخلاقا و سلوكا.
    و أنت الآن تسلك سبيل الإمام الأشعري قبل
    تراجعه و رجوعه إلى مذهب السلف، و منهج
    الأشاعرة هو منهج مخالف لمنهج السلف و منهج
    أهل السنة في هذا الباب، لسلوكهم طرق الفلسفة
    و تحكيم العقل على النقل و تحريف النصوص
    حتى توافق هواهم بغير حجة و لا برهان إلا الهوى..
    .فإني أنصحك أن تتراجع عن عقيدة الأشعرية و أن
    تعتقد ما يعتقده أهل السنة قديماً وحديثاً، و أن لا
    تحاول تقول أنكم أهل السنة، فأنتم معروفون أنكم
    أشاعرة و شتان بين الثرى و الثريا شتان بين الأشعرية
    و بين أهل السنة. هذا ما أردت أن أقوله و نسأل
    الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و يرينا الباطل
    باطلا و يرزقنا اجتنابه...

    اعلم يا أخي أن نحن لا نغظب لابن تيمبة
    او لابن عبد الوهاب أو أحد من العلماء، هؤلاء إذا
    سُبوا من قبل أي أحد فهناك يوم للحساب...
    و لكن إن غظبنا كل غظبنا عندما تحرف أيات الله
    و تعطل صفات الله سبحانه و يتلاعب بالأحاديث
    و تظعف أحاديث بحجة أنها لا توافق الهوى....
    اللهم إن ذمتي قد برؤة بالنصح للأشعري
    اللهم إن ذمتي قد برؤة بالنصح للأشعري
    اللهم إن ذمتي قد برؤة بالنصح للأشعري


    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة