اعلان اعتقال صدام:خطأ امريكي

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 905   الردود : 13    ‏2003-12-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-17
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5


    التاريخ يكرر نفسه مره اخرى بعد ما يقارب 800 عام ؛ مع هولاكو عام 1250 م وقضائه على الدوله العباسيه و المستعصم وخروجه في عين جالوت .و مع بوش عام 2003م وقضائه على حزب البعث وصدام وفي مكان وعاصمة الحدث نفسه .

    صدام حسين او شبيهه راه الملايين من العالم ؛ يكسوه لحيه رثه وعلى طرف حاجبه اليسرى مظهر لضربه او اثر لدم ؛ في فحص طبي؛ ووضع مهين ليصدق الروايه الأمريكيه من يصدقها ويكذبها من كذبها .

    وبغض النظر عما جرى فمثل هذا الموضوع ارادت امريكا سياسيا وضغطا نفسيا الاستباق به قبل ان يسبق الاعلان اليه أحد ؛ في هدف قال الكثيرون من العرب انه رساله واضحه لمن يتخاذل عن اعلان الطاعه من الزعماء العرب وحلل الهدف على خلفيات متباينه .

    وبغض النظر عن الهدف فأمريكا لا تقدم على شيئا مالم تكن وضعت لها تصور ولوسريعا عن اثر وقع الفعل نفسيا وكيفية الاستفاده منه سياسيا سواء امريكيا ام عربيا ام رساله للأقطاب الصاعده .

    الا ان هناك نقطه مهمه وهي ان امريكا قد ربما ستفيد سياسيا في خارج المنطقه ؛أما داخلها فأعتقد انه بدايه النهايه لأستقرار الامريكيين وتواجدهم في العراق إن لم اقل في المنطقه فأظهار صدام او شبيهه على الشكل الذي ظهر عليه خطأفادحا لا يخدم مثل هذا في وقت ظنت ان مثل هذا الحدث سيتعامل معه بالمظاهرات وسيطوى بالنسيان مثله مثل ما سبقته من احداث .

    الا انه من الواضح تماما ان سقوط بغداد بل ودخول العراق لم يخلف اثر نفسيا سيتكرر كما خلفه القبض على صدام إذ ان معظم اعدائه تناسوا سلبياته ؛ بل وبدأ البحث جديا عن الايجابيات ؛ وتوحدت مشاعر تناقضت عند سقوطه ؛ فمن كان لا يجرؤا على الكلام عن صدام تكلم اليوم وظهرت مظاهرات عفويه مقهوره كانت غائبه بعد سقوط بغداد - اصوات من الشيعه توحدت- وبدأت تعرف ان الامريكي تمادى في الاهانه دونما اي استثناء - اول ردة فعل كانت في الكويت؛ كل هذه تدل على ان الشعب العربي بل حتى اعداء صدام من العراقيين لن يتحمل مالم تدركه امريكا والتي تحاول التقرب اليه وإماتة مشاعره ؛ وتحاول ربما انشاء قناه ناطقه بالعربيه لمواجهه قنواته المؤججه لمشاعره ؛ فكل شئ يحتمل الا المساس بالكرامه . فهي ودون ادراك منها وعلى العكس مما تريد صنعت من صدام بطل في اعين الكثيرين ؛ وأغفلت ان اسره ؛ ومحاكمته ستضعه وصورة القبض عليه خبرا رائدا ومتكررا في كل حين على وسائل الأعلام مؤججاً هذه المشاعر ,ومستعديها في كل دقيقه ؛ هذا إن لم يقال انتحر في سجنه .في الوقت الذي تتطلب مصالحها واهدافها الاستقرار مع اقامه نموذج غربي عراقي لدول المنطقه يحتذى به كما هو الحال في اليابان . وهذا شئ بدا من الواضح انه سيغيب تماما .


    فائق التحيه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-17
  3. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
    ( قاتلهم الله انا يؤفكون)

    بداية النهاية انشاء الله لهذا الاستكبار والاستعلاء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-17
  5. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    نص مقتبس من رسالة : YemenHeart
    أحسنت أخي في تحليلك ..
    وقد خرج أهل العراق أنفسهم في الموصل وفي غيرها ..

    أما نحن العرب ..
    فالأكيد أن كراهية إمريكا ازدادت عمقا في وجداننا ..
    لكن أنى لهم أن يفهموا ..

    حياك الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-17
  7. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=0000FF]عزيزي قلب اليمن
    وإذا أستمرت سذاجة العرب حكاما ومحكومين في مواجهة أخطاء الأمريكان
    فأن تلك الأخطاء تصير عين الحكمة بالمقارنة
    وأخطاء السياسة الأمريكية في العالم وفي بلادنا العربية والإسلامية واضحة لكل ذي عينين
    ومن يطالع الأعلام الأمريكي والأوربي يجد عينات صارخة من النقد اللاذع للسياسة الأمريكية
    ولكن اخطاؤهم إن لم يقابلها صوابنا تزداد عتوا ونفورا
    ولاينفعنا حيئذ أنهم أخطأوا وأننا نعد اخطاءهم

    ولك خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-17
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    القبض على صدام وربما شبيهه ...

    أثبت للجميع بمن فيهم الخونة والمتآمرين بأنه كان رجل بمعنى الرجولة الحقة وليس خائن كما كانوا يصورونه ...

    لله دره ...

    ضحى بأبنائه

    شردت أسرته

    فقد سلطته

    وتهاوى عرشه

    وناضل حتى أسر

    من يفعلها بالله .... في وقت كالذي نحن فيه

    نفخر والله بأن يكون لنا رجل مثله كما يفخر الكوبيون بجيفارا والفيتناميون بجياب وهوشي منه ... والألمان ببسمارك وهتلر .. والفرنسيون بنابيليون ..

    إلا أن صدام يفوقهم بأنه عربي قح وليس مستورد كغيره ..

    تحياتي لك أخي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-17
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5

    الاخ عين العقل :
    اتمنى ان تكون بالفعل نهايه الاستكبار والاستعلاء ؛ ولكن هذا لايعني ان نبقى على نفس الحال ؛ فمالم نتغير ؛ فسوف تكون هناك امم اخرى على الطريق لتأخذ دورها في حال سقطت امريكا .
    تحياتي لك

    اخي القدير ابولقمان :

    الكراهيه هذه المره صارت اكبر عمقا من ذي قبل ؛ بل ان الكل اصيب بالصدمه كأنما كانت المصيبه عليه ؛ واقصد كل حر عربي شريف؛ فحتى لو اختلفنا مع صدام ؛ فإننا لانرضى ان يأتي اجنبي ويهينه . وعما اذا كان صدام مجرما ام صالحا فلا يهم ؛ فالاهم من ذلك هو تلك الصورة التي عرضت لقائد دوله عربيه على وسائل الاعلام فهي الاشد إذلالاً.
    تحيه تقدير


    اخي العزيز تايم
    امريكا استغلت اوربا لسنوات عديده لتحقيق مطامحها في السيطره على العالم ؛ مثلما ساعدتها في انتشالها بعد الحرب العالميه الثانيه ؛ الا ان للأوربين ايضا طموحهم فهناك اوربا الموحده بقياده فرنسا والمانيا ؛ قطب صاعد ؛ ومتمرد على الامريكيين ؛ فلهذا ترى النقد والتقارب حسب الصراع على المصالح ؛ فمن الأمم من لا تقبل الا المشي نحو خط الصعود ؛ على العكس مما نحن فيه . وعموما كل ما تناولته في وجه نظري ؛ هو انه خطأ سياسي امريكي لا يخدمها بغض النظر عن عاطفتي تجاه الموقف .
    تحياتي الصادقه

    اخي الغالي سمير محمد
    كما هو قولك هذا فهو قول الملايين من غيرك ايضا ؛بل انه لا يمكن لأحد ان ينكر نفسيات المتظاهرين في تكريت امس ؛ وفي مدن العراق وهذا شئ لم يحدث من قبل او حدث ولم يعلن عنه ؛ ؛ والشئ الغريب ايضا ان صدام مثلما ذبح القوميه العربيه في نهايه عام 90م عاد و احياها مره اخرى بأعتقاله ولو جزئيا في نهايه 2003م .
    خالص التقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-17
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    سيدي الكريم قلب اليمن : لاشك أننالازلنا في إرتباك شديد نتيجة لعدة عوامل أهمهاالتجهيل المتعمد لنا كأمة ثم شح المصادر متنوعة الآراء والمشارب وإن توفر شئ منها فخلال فترة وجيزة لم تتمخض بعد عن تكوين ما يسمى رأي عام ناضج أو شبه ناضج . .
    أميريكا تختلف عن المغول والترك وغيرهم هي تجمع لكل الأعراق والثقافات والدماء وعلى مستوى العالم .. لاشك أن عملية صهر كل ذلك في قالب واحد أمرمستحيل لكن التفاعل وارد وجعل العناصر تكمل بعضها البعض .. مصارع ألماني وراقص أسباني ورياضي أفريقي وفيلسوف صيني ... وهلم جرا والكل يكتب بالأميركان إنقلش American English أميريكا فكرة طورها جورج واشنطن خارجا عن النتن والعنصرية الأوروبية والتي عانت منهاأميريكا حتى وضع لنكولن نهاية للعبودية
    ومع الأرض وكنوزها والإنسان شهدنا الحلم الأميريكي وبالتالي إقتصاد عملاق فوق الخيال وشركات ضخمة وسوق أضخم .. رأينا أميريكا بموسيقى أفريقية وحكمة صينية وصمت إسكندنافي وبرود وترصد أنكلوساكسوني مع قليل من الشطة الإيطالية المتوسطية ويمكن إضافة ثرثرتنا ونرجسية الأتراك .. الأرض والإنسان تفاعلا فنشأ عن هذه الفكرة الناجحة أغنى وأقوى مجتمع عرفته البشرية.. عوامل طبيعية وإنسانية ساعدت على تشكل المجتمع الأميريكي ... الشركات هي شريان الحياة لهذا البلد شركات مساهمة عظيمة وكبيرة وبالطبع مع وجود الظوابط والشفافية .. الشركات هي من تسعى لجمع الأرباح وبعضها يحتاج لعقود خارجية مجزية لتربح وترفع أسهمها بالأسواق .. هذه الشركات هي سند السياسيين الذي يجتاجون لمساعدتها للوصول لمناصبهم وقدعرفنا أن بوش وتشيني ورامزفيلد كانوا مدراء شركات .. شركات تعمل بسوق يتعامل بآلاف الملايين من الدولارات يوميا أو خلال ساعة .. المهم عرفنا بعض من تعقيدات المجتمع الأميريكي ..
    السياسي يحتاج للشركة والشركة تحتاج للربح ومن خلال هذه المعادلة تتبطق سياسة المصالح بلارحمة ولاعواطف ...
    بوش الإبن مقبل على الإنتخابات ومرشح قوي وحظه أقوى لكن شعبيته بدأت تتآكل لعدة أسباب منها كذبه بقضية أسلحة الدمار الشامل وقدبررها بتوجسه شرا من صدام وأعطى حلبجة بكردستان كمثال مع إستغلال 11 سبتمبر ، لكن الديموقراطيين وبقيادة خصمه آل قور بدأوا بشن حملة منظمة ضده .. مما جعله يسرع ويجد بالبحث عن أي شئ ومن حسن حضه أن تقع الغنيمة الدسمة بين يديه ، قد يقو قائل لماذا أبرز إعتقال صدام ؟؟ كان ذلك لأسباب داخلية أميريكية الإنتخابات .. ومسئلة تطمين العراق برحيل صدام لم تكن بذات أهمية .. والمتظاهرين والعرب وأوروبا لن يكن لهم تأثير بمجتمع مثل أميريكا المعاصرة الكل يتضآءل أمامها ، علاوة على جهل شعبها المطبق بالشئون الخارجية ، ويهمه الإقتصاد والضرائب .. وبالطبع مع نشاطنا الذي يساوي صفر على الشمال بتوعية الأمريكان بعدالة قضيتنا .. ماذا نتوقع .. وسائل إعلامنا موجهة لنا حتى الإنجليزي منها .. فنحن مثل البقرة البايرة وبلهجة زراح صعدة تعني البقرة التي تشرب لبنها بنفسها.. ترضع من ضرعها .. هذا هو إعلامنا وربما الأوروبيين يتفهموننا لكنهم عاجزين مثلنا عن الوقوف أمام العملاق الأميريكي .. وعليه رب ضارة نافعة لماذا لايستغل التدخل الأميريكي إيجابيا لفتح قنوات إتصال مع الشعب الأميريكي وتعريفهم بنا وبدورنا التاريخي الثقافي ..
    لكن .. وليت . . ولعل .. وحتى يفرجها ربك ... لك تحياتي .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-18
  15. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5

    استاذي العزيز الهاشمي اليماني

    بالفعل ما ذكرته صحيح ؛ بأن سيد البيت الابيض ينبع من بين ايادي اسياد المال في امريكا ومن هنا كانت سياسه المصالح هي الأهم ؛ الا ان استمرار تدفق المصالح تتطلب الاستقرار وهذا ما سيفتقدونه في العراق ؛ فثورة شعب بدأت في الافق تلوح بعد ان انهكها الاعلام بجرائم صدام ؛ ولعلك لو تابعت اليوم لرأيت شيئا من المظاهرات في مناطق راهن الجميع انها الاكثر فرحا بسقوطه .

    مسأله اعلان اعتقال صدام ؛ اوفق رأي من قال بأنها ليست لهدف الانتخابات الامريكيه فهي ما زالت بعيده ولو كانت كذلك لتأخر اعلان القاء القبض عليه حتى يقترب ذلك الهدف ويصبح اكثر تأثيرا . والحقيقه ان كل محلل سمعته حول الهدف ؛ كان يحلل بناء على خلفيته ولكن هناك اتفاق على انها رساله للعرب .

    ومن المثير فعلا هو ان شيراك كان من اوائل المهنئين ؛ اي ان هناك تفادي او اللحاق بما فات في العراق ؛ وهذا ما بدا ان فرنسا مستعده لألغاء الدين العراقي ؛ فبعض الشئ خير من لا شئ . بل ان هذا الحادثه كانت رساله تلي سابقتها والتي تمثلت في حرمان شركات الدول الغير مساهمه في الحرب من ميزايا الانتصار .

    ولكن يبقى السؤال هل ستستقر امريكا في العراق ؛ وهل ستقيم منه نموذجا على غرار اليابان ليكون النقطه الاولى في الاتجاه نحو تطويع المنطقه ككل ؟ هذا ما استبعده ؛ والمرجع تاريخي ؛ فنوري السعيد كان بطل حلف بغداد ؛ وازيح بعد العدوان الثلاثي على مصر في56م لذلك فالمصلحه واستمرارها تتطلب الاستقرار لا الاثاره ؛ وهذا اعتقد ما اخطأ الامريكيون به . واتسائل الان عما اذا كان الامريكيون لم يتوقعوا ردة الفعل هذه ؛ وهل سيكون الحل هو انتحار صدام في سجنه ؛ ام انه سيظل البطل المثير الذي ستعرض انباء محاكمته يوميا على نشرات الاخبار ؟ الله اعلم

    فائق تحياتي لك

     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-18
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    سيدي الكريم قلب اليمن : إذا ما قامت أميركا بعمل تكرار نموذجي اليابان وكوريا فإنني مستعد ومن الآن أبايع ... لكن الأمر مبهم وربما أ ن الأميركان لم يستعوبوه بعد ، ظاهره هو التواجد بقوة وحزم بالمنطقة حتى يستمر تدفق النفط الذي تعتمد عليه الصناعة الأميريكية وحتى البيوت والمزارع .. طاقة رخيصة يجب أن يستمر تدفقها لرفاهية أبنائهم ولإستقرار إقتصادهم ومضاعفة أرباح شركاتهم .. هذا هو الذي نفهمه وهو هدف قديم جديد إذ أن وزير خارجية أميريكا ولاأذكر إسمه قبل 100 عا م قدم تقريرا للكونقرس بهذا المعنى طالبا التنصل من مبداء مونرو ا لذي يحد من تدخل أميريكا بالخارج ... ولعلك ترى أميريكا مهتمة بأ فغانستان لنفس المسألة ثم لإدخال الصين مستقبلا بيت الطاعة ... ووسط آسيا ونفط بحر قزوين ومحا ولة تجنب أي دور إيراني حتى يستمر تدفق النفط .... بالطبع وجدت أميريكا نفسها مع أعداء جدد زئبقيين هلاميين لاتستطيع الإمساك بهم بالطرق التقليدية .. فكان لزاما عليها الدعوة للتغيير .. وذاك لتحاشي مصادر الخطر المحتمل . . أما بقية الأهداف فلا نعلم .. أميركان ليس لها تاريخ إستعماري كولوني ... بل أن أميريكا تشكلت في بدايتها من الهاربين طلبا للحرية عقب إضطهادهم بأوروبا .. ويتوقع من أميركا التخبط كما فعلت بفيتنام ... وإلى أن نعرف شيئاء أو الأميريكيون يعرفونه ... تقبل تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-19
  19. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي قلب اليمن : مع ماسبق أن كتبته عن الأمة الأميريكية الحديثة نسبيا وتعقيداتها الإقتصادية كونها تسير إقتصاديا فهي الأمة الأغنى ماديا وتصور وضع شخص طموح مثل بيل قيتز ... على كل يبقى التذكير أن الكثير من الأميريكيين بسياراتهم (عرباتهم) الفارهة يقطع مسافة ما بين عمله وسكنة تقدر بمأتي ميل يويما وبمفرده غالبا وكذا تعمل نفس الشئ زوجته .. دخل مادي عالي ورفاهية ما بعدها رفاهية مثلا بإحدى الولايات يصل متوسط دخل الفرد السنوي أربعين ألف دولار ..
    أميركا أكبر منتج للنفط عالميا ، وأكبرمستهلك له ، وأكبر مستورد .. وعلىذلك نقيس تصرفات العملاق الأميريكي ..
     

مشاركة هذه الصفحة