جواب صلاح البعالي على بدئ بن سعدان

الكاتب : صلاح اليافعي   المشاهدات : 921   الردود : 11    ‏2003-12-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-16
  1. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    اولا استميح اخي صالح عذرا لاتاخري بالرد
    ولن اطيل عليكم واليكم اولا بدئ بن سعدان




    إحمـد الله مـا يتـنـفــس الصــبــح وأفـــتـــــــق
    وأظــهــر الـنــور فـي كـل الـبـلاد الـشـقــيـقـــة
    وأقـبــل ألجأهم المـظــلم بـيــرعـد ويـبــــــرق
    وأرسـل أريـاح صـرصـر للـنـفـوس المحـيـقـه
    وألف صلـوا عـدت ما الطيـر عالغـصـن زقـزق
    عـالـنـبـي صــل يـا ســامـع بـنـيــة حـقـيـقـــــة
    قـــال أبـو ( س ) شـاهــدت البـعـالــي مـعـلـق
    وسط ضـوحـه حـنـب كـنه مضــيــع طــريـقــة
    مـا خـــــرج مـنـهــــا ألا ورأســــه مـفـلـــــــق
    ويــن لـسـعــاف مـا دام الأصــابـــه بـلـيـقــــه
    كنت أظـنه ذكـي وأن ذا طـلع شـخـص أحـمـق
    أيـش ذي دخلـة وسـط الجــبــال الـشـهــيـقــه
    وآعــجـيـبـي عـجـب ليـش الـبعـالي تـســـلــق
    ويـش ذي وصـلـة شـامخ ثـمـر ومـدقــيـقـــة
    بعـد ذا الساع ويـنـش يا الـرصـاص المـذلـــق
    لجـل بـرميـة وآتـصـبـح بـجـســـمـه حـريـقــه
    ذا جـزء مـن تـنـاسـيـنـي بيــصـبـح مــحــرق
    عــادت اليـافـعـي يـكــوي مـكـاوي عـمـيـقـــة
    مـا يـهـمـه إذا كــان الـبـعـــالـي بـيــحـنـــــــق
    ولــيـش يحـنـق وأنـا كلُّـه كـلامــي حـقـيـقـــة
    داخـل المـنـتــدى عـن كـل مـوضـوع عـلـــق
    لـيـش ذا الـخـوف يـا شـاعـر قـوافي رقـيقـة
    كـلـمـا جـاء زائــر جاب تـرحــيـب مـسـبــــق
    ومـن يسـجـل بـذا المـجلـس بـيصـبح صديقه
    لـو سـمعـتـك تـنـافـق عـادنـا أشطـح وبـدحـق
    بـقـتــلـك وارمـيـك لا جـوف حـفـره أريـقــــه
    خل عـند الهبـل كـن شـخـص عـادي مــرمّــق
    قـبـل مـا نـكـشـف الأســــرار ذي بالـوثـيـقــة
    صلعـتـك ذي بـرأسك شـقـت العـاصـمـة شــق
    وأحـرقـت قـصـر فـي سـرعة ( 12 ) دقـيقـة
    وأصـبـح النــاس ذا يـنهــب وهـاذاك يـسـرق
    خـربــوا الـبـيـت والأزهـار ذي بالحـديـقــــة
    شـفـت رأســك وقـلـت الـرأس هـاذا محـلــق
    مـا عــرفـت أنهـا الصـلعـة بـتـلـمـع بـريـقـه
    حـسـب قـول المثــل ذي للعــنـب مـا تـوسـق
    قـال حـامـض وبـيـسـبــب لكـبـي حـريـقــــــه
    ذا كـــلامـي وتحـذيــري وصــل لـك منـســـق
    أمـشـه الـخــط لا تـجــزع مـــلاوي مـعــيـقــه
    قبــل ما شـرشحـك وآحـط عـظـمـك مـدقــدق
    وأسـحبـك سحـب من فـوق السلق والفـريقـه
    أتــرك الـزمــري لـو صـار يـبـكـي ويـنـهــق
    لـو نهــق مـا نهـق مـاشـي يفـيـده نهـيـقـــه
    وأخـتـم أبيـات بن صــالح من الحـيـد لـزرق
    عـالـنـبـي صـل يـا سـامـع بـنـيـة حـقـيـقـــــة


    وهذا هو ردي وان لم يكن بنفس مستوى البدئ ولكن كمت يقولون الجود بالموجود.




    ابديت باسم الذي اســــمه قوي واسمه الحــــق
    ======================= مـــوزع الرزق بالإنــصـــاف بـــين الخلــيقه

    واحــــمده عد ماشعــــشع وماالــــــبدر اشرق
    ======================= وخـــلي ليالي الدجى تظهر بصورة رشيقه

    واذكــــر نبـــيك عدد مـــــاهل والـــسيل دفق
    ======================= ان كــــنت بــــآتبغي الجنة وتصـبح رفيقه

    قـــال البــــعالي اجتنـــي الـيوم اقوال اخرق
    ======================= زاد فيــــها اتـــهــامي وزاد فيــــها زفيقه

    ابن ســـــعدان ذي بالكـــــذب عنــــي تنــطق
    ======================= يحـــسب انه بكــــذبه بـــايغطي الحـــقيقه

    قــــال انه رئانــــي وســـط ضـــــاحه مــعلق
    ======================= مسكين ليـــته بــيدرك من وقع وسط ضيقه

    وليــــت صــــالح تــــأكد قـــبل يرسل ودقق
    ======================= ويعـــرف انه يواجـــه ســــيل مــحد يطيقه

    جـــــا مثــــل الــــــغرابي نافش الريش ينعق
    ======================= ويحــــسب انه ينافس صدح البلابل نعـيقه

    مســـكين حــال ابن صالح ذي بدربي تزحلق
    ======================= يظـــن اني اسيــــبه يظــهر بصــورة انيقه

    مايــعرف انه رمـــى نفـــــسه بيـــاخس مئزق
    ======================= فيه بآينسى اهـــله وفــــيه ينسـى فريقه

    واليـــوم يهدد بقتلــي ويسـيب جسمي ممزق
    ======================= وهــو اشـــوفه بعيـــني مايساوي(عُليقه)

    والــحين لـــو بايـــــقولوا في صويلح ترفق
    ======================= والله مـــا اسمحه لـــو يذبـــحوا لي عقـيقه

    وجــــا يشــــطح وقد فك باب قد كان مغلق
    ======================= وعــالخطاء ابن البــعالي مايسامح شقـيقه

    صـــالح تمــــادى تـــعدى دون انذار مسبق
    ======================= مــوهوم اني اســامح او مـــا اقـــدر اعيقه

    عشرين من مثل صالح تحت لــــقدام باسحق
    ======================= وعشرين اخرى بتفله مضمون تصبح غريقه

    وان قلت عالكون باخـفيه ماخلي الجن لزرق
    ======================= يــقدر يوصــــل لصالح وكيف يعرف طريقه

    وكل العنب يابن شايف تلقى البعالي تذوق
    ======================= يوصـــله لـــو بـــيزرع في القمم والسحيقه

    والبيت ذي خربوا والزهر اذا اصبح مدحق
    ======================= يهــــنا لــــهم لـــو يدوسـوا او يُكثر دحيقه

    وابن سعدان اول من لهم قام صفق
    ======================= واليـــوم ياليــــت حصــل ذي بها يبل ريقه

    وان قلت في المنتدى دايم كلامي منمق
    ======================= الجــــيد يــــا ابن صــالح بن مـحمد صديقه

    والزمري ذي ذكرته انه بيبكي وينهق
    ======================= هــو جــــاوب بـــنفسه بــــس بكلمه رقيقه

    ذاك طبع الاكابر لو حد عليهم تشدق
    ======================= ماينطقوا الا الحســـينه طبع البيوت العريقه

    واذكر نبيك عدد ماهل والسيل ودفق
    ====================== ان كـــنت باتبــــغي الجنــــه وتصبح رفيقه..

    وكلمة عُليقه تصغير لكلمة علقه..

    مع تحيات صلاح البعالي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-16
  3. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : صلاح اليافعي
    =======================================================
    [color=660033] سلمت وحيت على كل كلمه كديت
    كلام مثله ماريت
    ما احلا كل بيت
    على كلام صالح رديت
    من جذوره جثيت
    ===========================
    ياسلام عليك ياخي صلاح
    ترد بصاع صاعين
    ومن دق الباب حصل جواب
    ومن حيث كال كلت
    والبادي اظلم
    وزي ما قال المثل :
    لقد جنت على نفسه براقش
    تقبل تحيات اخوك ابوصنعاء
    [/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-17
  5. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    منه هــــتوذا منه هـــوذا

    [color=0000FF]هـــا هــو البعــالي

    يــرد بكـــلمــات جميلـــة وقـــوية

    ابن ســـــعدان ذي بالكـــــذب عنــــي تنــطق
    ======================= يحـــسب انه بكــــذبه بـــايغطي الحـــقيقه


    يا سلام عليــك لـو أجــبت بـهذا البيت لكفى عن الجــواب بأكمــلة

    وأبــدعت بهــذا البيت
    وليــــت صــــالح تــــأكد قـــبل يرسل ودقق
    ======================= ويعـــرف انه يواجـــه ســــيل مــحد يطيقه


    أبيـــات لهــا صـــداهـــا ومعـــانيهـــا البراقة


    وأيضـــاً هـــاذان البيـــتــين جميـــلين
    لمـــا تحـــوتية من معـــنى التـحـــدي الذي تميـــز به الجــواب



    عشرين من مثل صالح تحت لــــقدام باسحق
    ======================= وعشرين اخرى بتفله مضمون تصبح غريقه

    وان قلت عالكون باخـفيه ماخلي الجن لزرق
    ======================= يــقدر يوصــــل لصالح وكيف يعرف طريقه


    كلــه على كلــه روعـــة

    سلمـــت أيهُ النـــبراس وشكـــراً على الجـــواب

    وســــاحتفــظ بهُ للـــذكـــرى

    تحيـــات اخــوك

    بن سعــدان [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-17
  7. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    الحـــبيب أبـو صنــعـــاء

    سلمت وحيت على كل كلمه كديت
    كلام مثله ماريت
    ما احلا كل بيت
    على كلام صالح رديت
    من جذوره جثيت
    ===========================
    ياسلام عليك ياخي صلاح
    ترد بصاع صاعين
    ومن دق الباب حصل جواب
    ومن حيث كال كلت
    والبادي اظلم
    وزي ما قال المثل :
    لقد جنت على نفسه براقش
    تقبل تحيات اخوك ابوصنعاء
    =======================

    [color=0000FF]ابو صنعــاء
    ===========

    أجـــدت بـلكــلمـات

    والبعـــالي يسـتـــحق ممـــا كتبــتــه فيــة

    ولكــنــك أخطـــأت حين قلــت

    جنت على نفسهـــا براقش

    لان أنــا والبعــالي نـمشي بنفــس أتجــاه الريح

    بينمـــا أنت تـمشــي بعكــس أتجـــاه الريح

    وأنا خــايف عليــك لا تشـــلك يا الغـــالي


    [/color])


    [frame="1 50"] >>>>>>>>>>>>>>>> بــن ســـعــــــــــدان[/frame]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-18
  9. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    اخي الغالي ابا صنعاء الف شكر على مرورك الكريم
    وتشريفك لكلماتنا المتواضعه.
    والف الف شكر على كلامك واطرائك الطيب لي
    ودمت ...

    اخي الغالي صالح ..
    انت النبراس وانت صاحب الكلمات السحرية
    وم نحن الا تلاميذ نتعلم منكم..

    ولكم مني كل الود.
    اخوكم الصغير صلاح البعالي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-18
  11. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    عاشو الشباب :

    بالحقيقة تألق الأخ صالح بالبدع فهو بدع رائع في كل المقاييس بصرف النظر عن بعض المغالطات التي وردت فيه وخصوصا موضوع الصلعة :) التي لم يثبت لنا وجودها خصوصا بعد بحث وتحري دقيق ..بل على العكس من ذلك تأكد لنا بأن اخونا الصغير صلاح يملك ( قصلة ) تتدلى الى منتصف ظهره لولا حرصه على ثنيها وإخفائها تحت عمامته الأنيقة ..كما أن المعلومات الأولية تشير الى احتمال وجود مثل تلك الصلعة على مقربة من أخينا بن سعدان ..وربما بادر بتعيير الأخ صلاح بذلك ليفوت عليه الفرصة ..:)

    جواب الأخ صلاح لايقل روعة عن البدع .. وإن كان لي من طلب من البعالي فأرجو أن يحرص على استقامة الوزن لتكتمل الروعة فهناك بعض أبيات تأرجح عليه الوزن فيها قليلا وبرغم ذلك فهي قوية والفاظها جزيلة ..

    وفي كل الأحوال فاننا لن نعفي الأخ صلاح من الحق الذي عليه لنا . لأنه لم يسمح لنا برؤيته بالرغم أنها لم تكن بيننا وبينه إلا عدة امتار ..


    جزيل احترامي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-18
  13. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    [frame="7 90"]صراحة انا اتابع قصائد الشاعرين القديرين صلاح وصالح من زمن لكن في هاتين القصيدتين ابداع متميز عن ذي قبل والجميل هو تلك الروح العالية التي يتخلق بها الشاعرين فان الشعر فن وذوق واخلاق . وقد دارت المباراة بينهما مع مراعات هذه المعاني . ولقد اعجبت بالقصيدتين ايما اعجاب علىما اتسمتا به من الجودة . ودقة المعاني ورونق الكلمات كلل هذا كله القافية (القافية) في الصدر والعجز مما يجعل اللسان غصب عنها تترنم بالقصيدة وتجاري الشاعر حت أخر بيت . لذلك ابعث تهنئتي للشاعرين صلاح البعالي وصالح بن سعدان وليس غريب على يافع هذا الصنف من الإنتاج.[/frame]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-19
  15. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : أبو الفتوح
    ماقصرت أخي أبو الفتوح فهما يستحقان ماذكرت ..ومثلما قلت لاغرابة ..فالاخوان الكريمان صالح وصلاح كما علمنا الأول من (حمومة) وهي قرية الشاعر الكبير بن شيخان اليزيدي وهو أحد أقطاب الشعر في يافع

    والآخر من (القعيطي) قرية العميد الخالدي ..

    فأتمنى لهما مزيد من الابداع والتألق

    والحفاظ على هذا المستوى الرفيع من الروح الرياضية العالية ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-19
  17. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : الذيباني

    اخي قاسم الف الف شكر على مرورك الكريم على هذه الكلمات المتواضعه.
    واما عن الصلعة التي عيرني بها اخي بن سعدان فلا ادري من اين اتئ بها...
    وكذلك لا ادري من اين اتيت انت بقصلة الشعر المتدلية الى وسط ظهري..
    ولكن وصفكما انتم الا ثنين يعجبني ويروق لي ......
    كيف لا وانت تحتلون مكانتا سامية في القلب..


    واما عن قولك باختلال الوزن في بعض الابيات فانا لم ادركة فربما يكون سببه اختلاف النطق... ولكن ربما انا لم اشعر به لاني كنت مستعجل قي كتابة الرد..
    بسبب انشغالي الكثير في العمل هذه الايام. ومهما كان فلازلنا تلاميذ عندكم اخي قاسم ومنكم نتعلم وانا من الذين يحبون النقد البناء الذي يؤدي الى التعلم وتصحيح الخطاء..


    واما عن الحق الذي لكم عندي فهذا حق مشروع ..
    فعندما اتيت الى دبي كنت على عجل ولم اكن لوحدي حيث كان معاي
    شخصين اخرين وقد اتينا فقط لشغلة بسيطه الى عند الاخ محسن قاسم..
    ورجعنا الى ابو ظبي مباشرتا......
    ولكن اوعدك اذا اتيت مرتا اخرى الى دبي سوف امر عليك كي اتعرف عليك عن قرب..........
    وتقبل مني خالص المودة والاحترام..
    اخوك الصغير صلاح البعالي.....
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-19
  19. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : أبو الفتوح

    اخي واستاذي الاديب صاحب الكلمات والاراى القوية..
    يشرفني مرورك على هذه الصفحة..
    كيف لا وانت عميد الادب في مجلسنا اليمني..

    شيخي الجليل ليتك تعرف ما مدى تأثير كلماتك في نفسي..
    فقد اعطتني شحنة لا تقدر باي مقياس..

    فكلماتك هذه اعتبرها وساما يزين صدري...

    ودمت لنا موجها وناقدا ...

    ولك مني كل الود..
     

مشاركة هذه الصفحة