اليزيــدية ... وتقديس إبليس (الشيطان) ؟؟!

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 665   الردود : 1    ‏2003-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-14
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    اليزيدية أو غلاة النواصب ... والنواصب هم من يناصبون أهل بيت رسول الله العداء وقد صنفوا لفئات .. لكن تبقى اليزيدية هي الأكثر غموضا ولم تسعفنا المعلومات العامة بمعلومات كافية عن هذه النحلة أسوة بغيرها من النحل .. فكما يبدو أنها كغيرها من الأقليات تمارس نشاطها بسرية مطبقة وأهم مايميز أتباعها هو الجهل المطبق كأفراد عاديين .. لكن أيعقل أن تستمر هذه النحلة لقرون تمارس نشاطها وتحتفظ بأتباعها دون أن يلقى الضؤ على فلسفتها ومعتقداتها .. ؟؟ لماذا يتوانى الباحثين عن كشف أسرارها وسبر أغوارها ومدى تأثيرها أو تأثرها بأحداث هامة وقعت بمطلع التاريخ الإسلامي ..؟ وماهي أسباب إستمرارها رغم أتباعها القلائل ... ثم تأثرها كما يشاع بالديانات الوثنية القديمة المتواجدة بمكان ولادتها وهي منطقة شمال الجزيرة بالعراق وحران مابين الشام والعراق .

    الشائع عن اليزيدية تقديسهم لإبليس ( الشيطان ) ووصفه بأنه طاؤوس الملائكة ويبجلونه لكونه لم يعفر جبهته بالسجود لغيرالله .. ونجد أن إبليس يعتبر بفلسفتهم حجر الزاوية لمعتقداتهم وكما ظهر من معلومات شحيحة عنهم .. لكنهم يتميزون بعداء شديد لأهل بيت رسول الله ويتمتد هذا العداء الصريح ليشمل الرسول بشخصه ( عليه أفضل الصلاة والتسليم ) ولكل ما يمت به من أحاديث وسنن ويرتقي العداء ليصف القرآن الكريم بأنه بدعة والعياذ بالله ،، وهم بهذه الحالة يعدون غلاة النواصب ...

    السؤال الذي يطرح نفسه هل لعبت هذه النحلة دورا فكريا فلسفيا أو أحدثت تأثيرا ؟؟ آمل أن نتمكن من جمع معلومات عن هذه ا لفئة الغامضة .. علما أن هناك فئات أخرى لها معتقدات تشابهها من حيث الإيمان بتوحيد ا لله عز وجل مثل الصابئة والمندائية .. لكن تتميز هذه الفئة بتمسكها بتوحيد الله وقربها كما عرفنا من فهم المسلمين للذات الإ لهية .. مع الإصرار على إنكار البعثة النبوية والقرآن .. والتركيز على شخص الرسول الأعظم ووصمه بالإبتداع ..

    آمل ممن يحيط بمعلومات عن هذه الفئة أن يتحفنا بها ....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-14
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    اتمنى على أي من الإخوة الذين درسوا بالعراق أن يمدونا بمالديهم من معلومات
     

مشاركة هذه الصفحة