الحلقــة (2) من الهِــجاء السّــياسي لبعض شعراء المجلس

الكاتب : السيف المسلول   المشاهدات : 1,024   الردود : 13    ‏2003-12-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-12
  1. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الأحبّــــة الكرام جميعا

    سأضع هنا موضوعا جديدا 00 لعله ومن يكتبون به يرتقون به
    عاليــاً وبأنفسهم والأعضاء جميعاً الى ما نصبو اليه وهو الإرتقاء
    بالشعر الشعبي إلى مستوى يليق بالشعر والشعراء والقُرّاء على حدِ
    سواء 00

    وهذا الموضوع هو الهجــاء
    ولكن الهجاء السياسي المحبب إلى النّفس دون المساس بالمشاعر
    والذي يدخل الشاعر فيه ويهجو آخرا وله في ما يقول هدفاٌ 00
    وعلى المجاوب أن يكون ملتزماً للبدئ في الوزن وعدد الأبيات
    والمعنى الواضح والخفي 00

    وستكون المحبة شعار الجميع
    ومن يخرج عن هذه الشّروط معذرة للإدارة حرية حذف ماكتب

    واليكم الآن الهجاء لخمسة أعضاء
    والسادس قادم من الحلقة الأولى






    الحلقة الثانية من الهجاء


    الأوّل : أبو صدّام
    محسن هتف اعوام بابنك يا فتى
    ****** والخال وابنك يطعموني للفتاة

    وابنك مبادئ له كثيرة بالشتاء
    ****** والصيف بالمسجد يخالف للصلاة

    سبعون وجهاً له ولم أدري متى
    ****** يجمع رفاقه ذي بأرضه والشّتات

    قال المثل كُـلاًَّ لصخره ينحتا
    ****** من سُبّته أصبحت عبداً للطغاة


    الثّاني : صالح بن سعدان

    يا صالح الشّاعر سأرسل لك نداء
    # # # # راجع ضميرك قبل يبكيك الوليد

    متّعت نفسك وانت واملاكك سُدى
    # # # # في حاضرك أغضبت ربّك والعبيد

    وحدك بتتريّق بعنبر أسودا
    # # # # والكرسي الواسع من الصُّلب الحديد

    ياهوين والجمله خبر والمبتدأ
    # # # # كسّرتها بالفعل واخلفت النّشيد



    الثّالث : أبو صنعاء صالح الزّمّري

    قال ابن صالح ليس من طاف الحرم
    $$$$$ قالوا له انّه تمّ حجّه بالتّمام

    والأمس أبو صنعاء بقوله طفّ جمّ
    $$$$$ لاجل اعتكافه حطّ عذره بالبهام

    قال انّ شهر الصّوم له وحده قسم
    $$$$$ وانته بمجلسنا دواماًَ بانتظام

    من سُبّـت الشّيطان ذي جاب الحصم
    $$$$$ يرجم قصور العزّ من وسط الخيام


    الرّابع : محمد عايش التّام
    النّاخبي محسن عرف للسّين ميم
    + + + + ذي به يداوي الوهم أو بعض السّموم

    والتّام له شهرين في المشفى سقيم
    + + + + قالوا نتف إبطه وزيّد له شموم

    يا نسل عايش قالها جدّك قديم
    + + + + النّتف والتّنظيف للعِـرق الجذوم

    قد مصنع التّنظيف واضح للفهيم
    + + + + طه وضع ساسه فهل ميّت يقوم


    الخامس : حاتم الفياضي
    النّاخبي محسن هجا خمسة نفر
    = = = = وانته لهم عاشر وباحوالي بصير

    دقّيت لك بالأمس ناقوس الخطر
    = = = = والشّمس في كبد السّماء وقت الهجير

    واحوالنا صُمها نظر وافطر نظر
    = = = = كيف الخبر للتّالية قبل المسير

    جفّف دموعك قبل يقتلها السّهر
    = = = = والنّوم حِـذرك لا تكن عنده أسير


    السّادس : مــدرَم
    وهو قادم من الحلقة الأولى

    مدرم

    يا مدرم الشّاعر عِلمت إنّك مدير
    ***** مـِن بعد ما قد كنـت لِـبنَـك مستــشار0

    يهناك ذا المنصَب وانته له جدير
    ***** تـاريخ لك ناصِـع بـزرعك والثّــمار0

    وآحَـذِّرك تشرب من الماء العكير
    ***** واحفظ مجورة من بشخصَك إستجار0

    وأهل السّياسة يكتموا عبر الأثير
    ***** أســرارهم وأحقـادهم خـلف السـِّـتار0


    والبقية ستلحق إن شاء الله

    للجميع كل الود

    والسّلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-12
  3. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    جميل جميل ومنتظرين ردود الاخوان ..
    المنشودين .............
    ولك الف شكر عمنا محسن على
    جهودك وافكارك الهادفه الى تنشيط المنتدى..
    وتوطيد علاقة المحبة والاحترام بن الاعضاء,,,
    ودمت ........
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-12
  5. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : صلاح اليافعي


    مرحبا بك اخي الحبيب صلاح
    الى زيارة وتصفّح هذه السطور

    نعم هي ما رميت اليه في كلماتك ماهي الاّ لتوطيد المحبة بين الأعضاء

    لك وللجميع كل الود

    وستكون في الحلقة الثالثة إن شاء الله
    فأنتظرني



    والسلام عليكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-12
  7. المثالي

    المثالي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-08-04
    المشاركات:
    61
    الإعجاب :
    0
    ألف شكر للعم محسن الناخبي على هذا الجهد المبذول



    وللجميع ايضا على تواصلهم




    لكم تحياتي

    ارجو المعذره على الانقطاع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-12
  9. ابوصدام

    ابوصدام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    381
    الإعجاب :
    0
    أبوصدام

    يقول ابو صدام حيا حرف تا

    ========== مايقطف القطاف زهره والنبات

    حيا بمحسن بوعلي ذي قوتى

    ========== خزن بقات اصفر ولخضر خيرقات

    لفق على أبني ياجماعه تهمتا

    ========= وأبني حكم أنحاء د جله والفرات

    وقال له مبدأ مخالف بالشتا

    ========== وابني على مبدأ وفي مشى الرعات

    لكنهـــم باعوه قالو خــتـتا

    ========== باعــــــه ولد عمه وخاله والبنات

    زرع ثماره ماتراها تـــنبتـا

    =========== هي حاميه للدار من كل الطغات

    وبه ترى بفخر لأنه كلوتا

    =========== كل من عاداه رواه المــــمــات
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-13
  11. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    حياك حياك اخي الكريم السيف المسلول

    نتمنى ان نقراء ردود الاخوان الذين هجيتهم سريعاً
    انت شاعر محنك بالفعل
    دمت لهذا المجلس نبراس

    لك صادق الود واغلى الاماني بالتوفيق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-13
  13. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    جواب ابوصنعاء

    قال ابن صالح ليس من طاف الحرم
    $$$$$ قالوا له انّه تمّ حجّه بالتّمام

    والأمس أبو صنعاء بقوله طفّ جمّ
    $$$$$ لاجل اعتكافه حطّ عذره بالبهام

    قال انّ شهر الصّوم له وحده قسم
    $$$$$ وانته بمجلسنا دواماًَ بانتظام

    من سُبّـت الشّيطان ذي جاب الحصم
    $$$$$ يرجم قصور العزّ من وسط الخيام

    =============================================================
    جواب ابوصنعاء

    [color=660099]العم محسن الناخبي اعذرني لم اقرا هجاك الا ان الذي كتيت فيه الرد
    هذا توظح فقط ورجو المعذره

    =============================================
    قال ابو صنعاء بسرعــه ياللقلم
    ==== ===== وضح الكلمات لا تصبح نمام
    وهات لي ردك لمحسن ذي نهم
    ========= وقله ماقــــد حدث وقت الصيام
    عتكـــافي من نميـــمه او ذمـــم
    ========= لنــها با تفطر الصــايم تـــمام
    قـدرينا ماحــدث في مـــا قــــدم
    ========= بين بدعــك والذي رد الكـــلام
    معا تحيات ولدك ابوصنعاء
    [/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-13
  15. حاتم الفياضي

    حاتم الفياضي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-04-26
    المشاركات:
    285
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الخامس : حاتم الفياضي
    النّاخبي محسن هجا خمسة نفر
    = = = = وانته لهم عاشر وباحوالي بصير

    دقّيت لك بالأمس ناقوس الخطر
    = = = = والشّمس في كبد السّماء وقت الهجير

    واحوالنا صُمها نظر وافطر نظر
    = = = = كيف الخبر للتّالية قبل المسير

    جفّف دموعك قبل يقتلها السّهر
    = = = = والنّوم حِـذرك لا تكن عنده أسير

    +|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||+

    هلا بالعم محسن
    شكرا لك على الاربعه الابيات التي خصيتني بها
    وها انا قد كتبت لك جوابها ارجو ان يرقى الى
    ان ينال اعجابك
    وارجو المعذره اذا شي طف او فتر:

    يقول بو عارف تراحيب المطر
    =====حيا الدرر ذي جات من فاهم خطير

    يالناخبي قالو حجر دقت حجر
    =====الله يخارجـــنا من اصحاب المشير

    مانا كما من هو سبق وانته حذر
    =====حاذر في الاول وحــاذر في الاخير

    دقيت ناقوسك في الثالث عشر
    =====واحنا في التسـعين صادرنا الغدير[/grade]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-14
  17. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : المثالي


    مرحبا بك اخي الحبيب المثالي
    زيارتك هذه الصفحة شرف كبير ايها المثالي

    انت مثالي فعلا

    بارك الله فيك
    وبإذن الله ستكون أحد ضيوف الحلقة الثالثة او الرابعة

    بارك الله فيك
    ولك وللجميع كل الود

    والسلام عليكم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-17
  19. صالح اليافعي

    صالح اليافعي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-02-06
    المشاركات:
    918
    الإعجاب :
    0
    حيـــــــاك يا الغــــــــالي

    الثّاني : صالح بن سعدان

    يا صالح الشّاعر سأرسل لك نداء
    # # # # راجع ضميرك قبل يبكيك الوليد

    متّعت نفسك وانت واملاكك سُدى
    # # # # في حاضرك أغضبت ربّك والعبيد

    وحدك بتتريّق بعنبر أسودا
    # # # # والكرسي الواسع من الصُّلب الحديد

    ياهوين والجمله خبر والمبتدأ
    # # # # كسّرتها بالفعل واخلفت النّشيد



    ======================


    النـــاخبيــي
    صــاحب الكلمـــه الوفيــــة والمعــاني الــواسعــة

    يسعـــدني أن أعقــب على كلمــاتك العجيبــة

    ولكـــن أسمــح لي بعــدم الالتــزام بعــدد الابيـــات

    -------------------

    [color=0000FF][poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="sienna" bkimage="backgrounds/23.gif" border="solid,4,darkblue" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"]
    مليـون مرحب عد قطـرات النــدى
    ***** بالناخبــي ذي بان لي ثــوبه جــدبــــد

    تفــداك روحــي وأنت روحــك لي فــدى
    ***** شعــارنا يا صـاحب الرأي الســديد

    يا بو علي رسّــلت لي قـولك نــداء
    ***** لكـن بشـوفك تـرعـد الدنيا رعيــد

    محـد على الدنيـا أبــد يتخــلدا
    ***** ولا بـد بـصبـح داخـل الحفـر وحــيد

    طـولت حيـاتي مـا تبدع في حـدى
    ***** النــاس بي تسعــد وأنا فيـهم سعيد

    ومن بـدع عنـدي طويلات المــدى
    ***** بـرسـل صـواريخ القواعد من بيعـــد

    جنـوب شرقي حيـث ما حـل العــدى
    ***** للعـــاصمة صنعـاء ولا قـريت زبيـد

    يا النـاخبي لا تقـول ذا كبـش الفـدى
    ***** لا تعـتـقد وتقـول ذا الشـخص البليـد

    شـايف وبسمــع صـوت يوصلنـي صـدى
    ***** وأنتـه معـلم تفـهم المعــنى أكيـد

    وفي النهــاية خــاص لأهــل المنتـــدى
    ***** ســـلام للأعضــــاء وللشيــخ العقيـد[/color]



    على الكيبـــورد
    أسمـــحـوا لـي اذا خــرجت عــن الشــروط



    [poem=font="Simplified Arabic,4,white,normal,normal" bkcolor="sienna" bkimage="" border="ridge,4,darkred" type=1 line=0 align=left use=sp num="0,black"]
    أخــــوكم بن سعدن
     

مشاركة هذه الصفحة