تقليص الملحقيات اليمنية بالخارج وإعادة النظر في أعداد العاملين فيها ، واشتراط وجود 25

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 480   الردود : 3    ‏2003-12-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-11
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    أكدت مصادر مطلعة ان توجيهات عليا صدرت بتقليص عدد من الملحقيات الثقافية والعسكرية والسياحية والإعلامية في الخارج.
    ونقلت صحيفة 26 سبتمبر عن تلك المصادر قولها: "إن التوجيهات شملت إغلاق الملحقيات غير الضرورية [color=FF0000]والتي لاتلعب دوراً في تطوير علاقات التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة[/color]. وتضمنت التوجيهات شرط وجود 250 طالباً يمنياً على الأقل كمبرر لفتح ملحقية ثقافية فضلاً عن تحديد شخص واحد أو اثنين مسؤولين عنها.
    وذكرت المصادر ان التوجيهات شملت إعادة النظر في أعداد العاملين في الملحقيات اليمنية بالخارج وتقييم مستوى فعاليتها في اطار خطة الاصلاح الاقتصادي والمالي والاداري وتفعيل العمل الدبلوماسي وتصحيح الخلل التي بدأت الحكومة تنفيذها بتوجيهات من رئيس الجمهورية الذي شدد في اجتماعً اللجنة الأمنية العليا التي رأسها أمس الأربعاء على "اهمية تفعيل دور ونشاط الدبلوماسية اليمنية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا ضرورة الارتقاء بمستوى وكفاءة واداء الدبلوماسية اليمنية ووضع خطة علمية وعملية مستقبلية ومدروسة لتصحيح مسار العمل في السلك الدبلوماسي بشكل عام وبحيث يتم التركيز على الاستفادة من الكوادر المتخصصة والكفؤه والمقتدرة والمؤهلة تأهيلاً علمياً عالياً لإحلالها محل الكوادر التي انتهت مدة خدمتها وأحيلت للتقاعد أو القوى العاملة حالياً وغير المؤهلة."

    مشيرا إلى "[color=FF0000]ضرورة الالتزام الصارم بشروط الالتحاق بالسلك الدبلوماسي المحددة في القوانين واللوائح والأنظمة السارية وبعيداً عن أي مجاملات أو وساطات[/color] وجعل الأنظمة والقوانين هي الأساس والمرجع الوحيد لذلك وبما يكفل للدبلوماسية اليمنية من أداء مهامها بكفاءة وفعالية لخدمة المصالح الوطنية وتعزيز علاقات اليمن مع الدول الشقيقة والصديقة وتوسيع آفاق التعاون المشترك معها"
    ------------
    [color=FF0000]
    خطوة في الاتجاه الصحيح واتمنى ان تكون قولا وفعل

    هل للأردن نصيب من هذه التوجهات ؟
    وهل يحق للانسان ان يؤهل نفسه عندما يكون ملحقا ثقافيا ؛ ام ان يكون مؤهلا قبل ذلك ؟
    وهل هناك فعلا معنا ملحقيه ثقافيه بكل ما تعنيه الكلمه ؛ بينما هناك اكثر من 500 طالب وربما يوصل العدد الى 1000 لا تعرف الملحقيه عنهم الا في المظاهرات ضدها فقط والتي تتوج غالبا بالطرد ؟ وهل لها نشاط ثقافي ؛ أم ان الطلاب هم من يقومون بهذا الدور بمجهود شخصي ؟
    وهل هناك علاقات يقوم بها المسئولين على اساس رسمي وهناك علاقات اخرى تقام على مستوى شخصي أم لا ؟


    اسئله بحاجه الى التحقق من وجود اجابات لها

    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-11
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    عش رجبا ترى عجبا ..

    أخشى أن تكون المحاولة هي ثأرات بين المسار الأول وصاحبه الإرياني الذي مازالت طريقته في وزارة الخارجية سارية المفعول عبر تعيين اقاربه من آل الإرياني وغيرهم .. فتكون المحاولة هي لتقليصهم بعد أن تقلص نفوذ الإرياني ..

    سوف نرى
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-11
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    ملحق ثقافي كان رده على العتاب في ركود هذا الجزء الهام من وظيفته ...يكفينا ماقدمنا وآن لنا أن نرتاح .
    يوم أن تتغير النظرة تجاه الملحقيات والسفارات من مجرد منفى أو إبعاد او جوائز ...الى نظرة نحو الرجل المناسب ومايمكن أن يقدمه من تفعيل لروابط الدبلوماسية وخدمة لأبناء وطنه عندها فقط سنلمس أثر هذا القرار .
    وقد أحسن الأخ سمير بتوضيح الترهل الموجود تحت داعي القرابة والمحسوبية فهو ما أوجد هذا التضخم بدون نتائج واستنزاف للعملات الصعبة وإرهاق لميزانية الدولة بدون ثمر ملموس .
    تحولت الملحقيات والسفارات الى فرص لاتعوض في بناء الجوانب الشخصية والتجارية وتأتي هموم الإنسان اليمني في نهاية القائمة ، فيجد كل مقارن بين عملها وعمل أشقائها هوة واسعة في رعاية المصالح وتبني الهموم والقيام بالدور المناط بها كسفارات لها دورها في تبني قضايا مواطنيها .وعدم تحولها الى مصادر جباية .

    تحية وتقدير ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-13
  7. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    الأخ سمير : الكلام متاح للجميع ؛ بما فيها الاعلام ؛ والتوجيهات ؛ من حقهم ان يقولوا (مشيرا الى ؛ وشدد على ؛ والخ) من المصطلحات المستهلكه اعلاميا . وفي النهايه ؛ المصلحه الشخصيه هي الغالبه ؛ وبقدر من له باع طويل واقرب الى الهرم السلطوي ؛ يمتلك الحق .

    تحياتي لك


    اخي العزيز الصراري : حتى خدمه اليمن في انشط مجال يعتبرونها وسيله للراحه والاستجمام ؛ بل رحله سياحيه ؛ كما لو كان قضى معظم عمره في خدمه الوطن كما يقال وسيقال في تشييع جثمانه .

    الملحقيات بالفعل تحولت الى فرص شخصيه ؛ وشركات متخصصه في القضاء على البطاله بين ابناء المسئولين ؛ فمنهم هنا من يدرس ويعمل في السلك الدبلوماسي . وبالرغم من فشله في الاولى الا ان بقائه في الثانيه يتيح له الاستمرار .
    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة