حزب الله : من هو وماذا يريد ؟ .

الكاتب : أسد   المشاهدات : 1,464   الردود : 33    ‏2003-12-09
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-09
  1. أسد

    أسد عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-05
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    حزب الله هو حركة جهادية إسلامية ، تعود نشأته لسيرورة مركبة إيديولوجية واجتماعية وسياسية واقتصادية لها سياقها الخاص لبنانياً وعربياً وإسلامياً .

    وبحكم هذه السيرورة مر حزب الله بجملة من المحطات الرئيسية المفصلية ، يمكن تحديد خط بياني فاصل لها ، أو منعطف حاسم لها هو عام 1982 ، أي العام الذي تم فيه الاجتياح الصهيوني للبنان وصولاً إلى مدينة بيروت التي كانت ثاني عاصمة عربية تُحتل في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي بعد القدس ، وهذا المنعطف هو الذي سرّع في بلورة وحضور حزب الله كحركة جهادية منخرطة تماماً في عملية صراع معقدة وطويلة ومتشابكة مع العدو الصهيوني ، فالاحتلال الصهيوني لفلسطين المحتلة ابتداء ، ثم للكثير من الأراضي العربية في مصر وسوريا والأردن ، ومن ثم الاحتلال الصهيوني للبنان ، شكل الإطار الموضوعي لبلورة الهوية الجهادية المسلحة لـ حزب الله ضد الكيان الصهيوني ، بالقدر الذي شكلت العوامل العقائدية للإسلام تحديداً ، والظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية للشيعة في لبنان عموماً ، الإطار المحلي لبلورة الهوية الإيديولوجية والسياسية ، وبالتالي العمق السياسي والإيديولوجي لحزب الله كحركة سياسية _ اجتماعية _ إيديولوجية داخلية ، وإذا كان للعوامل الداخلية إرهاصاتها الأساسية في نشأة حزب الله بالمعنى السابق ، إلا أن هناك عامل لا يقل جذرية وحسماً في بلورة هذه الهوية وتأكيد سماتها النوعية الفاعلة حتى الآن ، وهذا العامل يتمثل بالثورة الإسلامية في إيران التي قادها بنجاح آية الله العظمى الإمام السيد روح الله الموسوي الخميني (قده) هذه الثورة التي أرست مفاهيم جديدة على صعيد الفكر السياسي المتداول إسلامياً أبرزها مفهوم ولاية الفقيه ، كما عممت الكثير من المصطلحات السياسية في الخطاب السياسي الإسلامي في مواجهة الغرب عموماً من قبيل مصطلح الاستكبار والشيطان الأكبر ، والمنافقون ، والمستضعفون … إلخ

    وبهذا المنعطف وبالنظر إلى العلاقات الوثيقة تاريخياً بين الشيعة في لبنان والشيعة في إيران ، وهي علاقات تتركز على نوع من الارتباط الفقهي _ الديني والاجتماعي المتبادل ، حيث وكما هو معروف فإن إيران تحتضن ثاني أهم حوزة دينية للشيعة في العالم في مدينة قم بعد حوزة النجف الأشرف ، والتي باتت اليوم ، ولأسباب متعددة تشكل الجامعة الدينية الأولى للشيعة في العالم .

    من هنا كان طبيعياً أن يترسخ الارتباط الإيديولوجي والفقهي بإيران بعد قيام الثورة وتشييد الدولة الإسلامية ، هذا الارتباط الذي سرعان ما وجد ترجمته المباشرة بالدعم السريع والمباشر الذي قدمته الجمهورية الإسلامية ، وعبر حرسها الثوري ، إلى حزب الله الناشئ على صعيد مقاومة الاحتلال الإسرائيلي .

    فقد كان الارتباط الإيديولوجي والديني بين حزب الله وإيران بعد الثورة ، ولموقف إيران المبدئي من الكيان الصهيوني ، أثره الكبير في رفد حزب الله بكل أوجه الدعم الضروري المادي والمعنوي والقانوني الذي عجل لاحقاً من تحوله إلى أبرز حركات المقاومة للعدو الصهيوني ، بل بات في مرحلة من المراحل لا سيما بعد العام 1985 الحركة الوحيدة على هذا الصعيد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-09
  3. جاد

    جاد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-30
    المشاركات:
    817
    الإعجاب :
    0
    بارك الله بك اخي اسد

    بارك الله بك اخي اسد على المجهود والموضوع الرائع ، مبروك لك اخي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-09
  5. JULIUS CESAR 1

    JULIUS CESAR 1 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-09
    المشاركات:
    6
    الإعجاب :
    0
    اتمنى منك كتابة المزيد عن المقاومةوالحرب الاعلامية والامنية لان الملف ملفك يا اسد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-09
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ******حزب الله وحماية تجار الحشيش في لبنان !******

    بقلم محمد الخضر

    أثناء تصفحي المعتاد لللأخبار على شبكة الانترنت لفت نظري هذا الخبر الغريب والفريد من نوعه ، فأحببت أن يشاركني القراء إياه والتعليق عليه.

    بيروت - اعلنت الحكومة اللبنانية ان اتلاف زراعة المخدرات في سهل البقاع (شرق) لن يتم عبر حلول عسكرية او امنية ورفضت اقتراحا قدمه قيادي من حزب الله يقضي بقيام الحكومة بشراء محاصيل الزراعات الممنوعة قبل اتلافها.

    واوضح بيان صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة رفيق الحريري "ان الحكومة لا تتعامل مع مواطنيها بمنطق الحلول العسكرية والامنية، بل بمنطق العدالة التي يفترض ان تشمل جميع المناطق بدون استثناء. وعليه فان لا معنى لاي كلام عن حلول عسكرية او امنية".

    وكان حسين الموسوي رئيس مجلس التخطيط في حزب الله قد حذر الحكومة من استخدام العنف في اتلاف زراعات حشيشة الكيف واقترح على الدولة حلا بديلا يقضي بان تشتري المحصول.

    يذكر بان الشرطة اللبنانية بمساندة الجيش اللبناني والقوات السورية المنتشرة في منطقة بعلبك الهرمل قامت عام 1992 ولسنوات لاحقة بتنفيذ الحملة التي شنتها الدولة للقضاء على الزراعات الممنوعة مقابل وعود دولية بتامين زراعات بديلة.

    واكد البيان "ان ارادة الدولة في معالجة هذه المشكلة تنطلق من العزم على ايجاد حلول اجتماعية وانمائية تجنب مناطق عزيزة من لبنان مغبة الانزلاق في مثل هذه الزراعات، وتعريض سمعة البلاد لاشد الاساءات المعنوية والسياسية".

    وذكر البيان ان المجلس النيابي كان قد اقر قانونا للعفو عن تجار ومزارعي المخدرات على كل ما ارتكبوه قبل العام 1997 "وان العودة الى هذه الزراعات تعني ضرب هذا القانون واتخاذه وسيلة لمزيد من المخالفات" داعيا المزارعين "للتجاوب مع الاجراءات المزمع اتخاذها والمشاركة في اتلاف الحشيشة".
    واكد البيان "ان الحكومة ترفض رفضا مطلقا كل الدعوات التي تنادي بشراء محصول الحشيشة وتعتبر ان من اولى واجباتها مكافحة هذه الزراعة وليس ترويجها او التعويض عنها".

    وكان الموسوي قد قال الثلاثاء "بامكان وزارة الداخلية ورئاسة مجلس الوزراء شراء المحصول. ليتفضلوا ويقطعوها (المزروعات) ويدفعوا ثمنها سلفا (...) ) ولا لزوم للدبابات وكذلك للطوافات".

    يذكر بان الحكومة اللبنانية اعلنت الاثنين عن خطة "سريعة" لمكافحة استئناف زراعة القنب الهندي والخشخاش مع اخذها بعين الاعتبار اولوية الوضع الاجتماعي-الاقتصادي لفقراء المزارعين.
    جاء الاعلان اثر اجتماع ترأسه رئيس الحكومة رفيق الحريري وضم وزراء الدفاع خليل الهراوي والداخلية الياس المر والعدل سمير الجسر.

    وتتابع الحكومة موضوع المساعدات الدولية التي كان من المفترض ان تتسلمها منذ سنوات والتي تبلغ عشرات ملايين الدولارات مقابل حملتها (1992) للقضاء على الزراعات الممنوعة والتي لم يصلها منها حتى الان الا نحو 10 ملايين دولار.

    وكانت الزراعة الممنوعة قد استؤنفت هذا العام في منطقة بعلبك-الهرمل الفقيرة. وعزا عدد من النواب وفعاليات المنطقة استئناف هذه الزراعة الى عدم توفر الزراعات البديلة وعدم وصول الدعم الدولي الموعود.

    ويقدر حاليا حجم الاراضي المزروعة بالقنب الهندي بـ 45 الف هكتار وهي تمثل حوالي 20 في المئة من المساحة التي كانت تزرع قبل حملة الاتلاف التي نفذت عام 1992.


    قلت: ويبدو أنّ حزب الله قد أخذ بفتوى الخوئي المجيزة للحشيش.

    سئل الخوئي السؤال التالي:

    سؤال رقم 1286 : هل تجوز زراعة الترياق والهيروئين وبيعهما ، خصوصا مع فرض إمكان الانتفاع بهما ببعض الفوائد ؟

    الخوئي: لا مانع من ذلك في حدّ نفسه ، ما لم يترتب عليه مفسدة !!

    صراط النجاة ج3 ص417 ( مسائل متفرقة تتعلق بحياة الانسان المعاصر )

    وهذا يذكرني بكلام لفضل الله ( المرجع المعروف ) ورئيس حزب الله سابقاً !!

    فقد تكلم عن ما يحدث في بعض الحوزات فقال : وكذلك الأمر في مسألة الأفيون والترياك بل في الحوزاات العلمية كانوا يمارسون شرب الترياك على أساس أنه ليس فيها دليل ، وحتى فقهاؤنا عندما أرادوا أن يفتوا بحرمة هذا الإدمان هل أنه بنفسه محرم أم لا ، فلم يثبت لديهم إلا في الحالات التي يتحول الإدمان إلى مشكلة صحية غالبة فوق العادة ) الندوة ج1 ص509


    منقوووووووووووول
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-10
  9. أسد

    أسد عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-05
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    ردعلى أبو خطاب

    بسمه تعالى
    هل تعلم أن الحكومة اللبنانية تهمل منطقة البقاع ولا تقدم لأهل البقاع أي خدمات فتخيل مثلا" بأنه لايوجد مقومات العيش من بنى تحتية وزراعات بديلة وأود أن أقول لك يأخ ابو خطاب بان زراعة الحشيش في البقاع كانت موجودة منذ عشرات السنين حيث لم يكن حزب الله موجودا" واود أن أقول لكم أيضا" بأنه في البقاع يوجد غير الشيعة من السنة والأحباش والمسيحيين بالإضافة إلى العلويين وأقليات من مختلف الطوائف
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-10
  11. مهدي العاملي

    مهدي العاملي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    الدرب الصحيح

    بارك الله بك يا اخي اسد، واسال الله سبحانخ وتعالى ان يكثر امثالك، لان هناك الكثير الذي يبغض على حزب الله بسبب جهله لتاريخ حزب الله الخالي من الاكاذيب ولتاريخ حزب الله المليء بالتضحيات.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-10
  13. مهدي العاملي

    مهدي العاملي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    اليقظة ايها الجاهلون

    بسم الله الرحمن الرحيم

    للآسف اصبح هناك العديد من الشباب الذي لا يعرفون من هو حزب الله الجرأة على التكلم عليه بما يخدم المصالح الامريكية واليهودية. ايها الجاهل الا تعلم بان حزب الله هو الذي جعلة للآمة العربية كرامة في العالم بعد ان دنست كرامتها باحتلال القدس. ما فعله حزب الله في لبنان عجزت عنه الجيوش العربية لان السبب الحقيقي هو إخلاص هذه السلة المؤمنة لربها. فحزب الله لم يكن يميز بين سني او شيعي او بين مسيحي او مسلم، فلماذا هذا الحقد عليه من اناس يجهلون الحقيقة وما زالوا يعيشون في الاحلام التي سنها لهم اسامة بن لادن التي كانت السبب في جعل السبب الحقيقي للارهاب هو الاسلام. حزب الله اظهر الصورة الحقيقية للأسلام، بمقاومته وتضحياته، قل لي هل احد من حكامنا الحاليين تجرأ على الوقوف والقول بجراة نريد اطلاق سراح هذا الاسير وذاك.
    حزب الله اصبح اليوم عالمياً واصبح الجميع يعرف من هو حزب الله لكنك انت ما زلت في الخلف لان سمة شيء يجعلك لا تقول الحقيقة. ومهم تكلمت عن حزب الله فإن ادعوا الله سبحانه وتعالى شافي الجميع ان يشفيك من مرضك الخطير وهو الجهل.
    والسلام على المؤمنين وليس على الجاهلين ورحمة من الله وبركاته.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-10
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    أسد
    فذها دليل اعترافك بوجود المخدرات هناك ولكن لاتنسى ان لحزب الله الدور الممول له وذلك بناء عى الفتوى التي اعيدها لكم

    (((سئل الخوئي السؤال التالي:

    سؤال رقم 1286 : هل تجوز زراعة الترياق والهيروئين وبيعهما ، خصوصا مع فرض إمكان الانتفاع بهما ببعض الفوائد ؟

    الخوئي: لا مانع من ذلك في حدّ نفسه ، ما لم يترتب عليه مفسدة !!

    صراط النجاة ج3 ص417 ( مسائل متفرقة تتعلق بحياة الانسان المعاصر )

    وهذا يذكرني بكلام لفضل الله ( المرجع المعروف ) ورئيس حزب الله سابقاً !!

    فقد تكلم عن ما يحدث في بعض الحوزات فقال : وكذلك الأمر في مسألة الأفيون والترياك بل في الحوزاات العلمية كانوا يمارسون شرب الترياك على أساس أنه ليس فيها دليل ، وحتى فقهاؤنا عندما أرادوا أن يفتوا بحرمة هذا الإدمان هل أنه بنفسه محرم أم لا ، فلم يثبت لديهم إلا في الحالات التي يتحول الإدمان إلى مشكلة صحية غالبة فوق العادة ) الندوة ج1 ص509

    -------------------
    مارأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    مهدي العاملي
    حزب الله الخالي من الاكاذيب .......لابد انه معصوم كذلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-11
  17. كتائب شهداء الاقصى

    كتائب شهداء الاقصى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-28
    المشاركات:
    272
    الإعجاب :
    0
    ان ظاهرة حزب الله في هذ ا الزمن العربي الردئ اشرف من كل الظواهر
    ولايمكن لاي كان ان يغبر على نضال حزب الله بقيادة قائده الشيخ السيد
    حسن نصر الله الذي ضحى وحتى بالنفيس والغالي وحتى فلذة كبده هادي
    الذي استشهد في احدى العمليات البطولية ضد العدو الصهيوني ولايسعني
    الا ان اذكر القائد اشهيد السابق للحزب عباس الوسوي واستشهاده مع عائلته
    عندما هوجم موكبه من قبل الطيران الصهيوني انه الفدائي والمقاتل والشهيد
    فلا يجوز ان نتتفنن بالقول والقال كون ان مقاتلي حزب الله اثبتوا وبالدليل انهم
    تنظيم منظم دقيق في تعامله والتزامه والتنظيم الذي اخترق حتى الموساد الصهيوني
    باحضار احد ضباطه من الخارج في اروع مصيدة وكذلك اسر العديد من جنود العدو
    في عملية اختطاف جريئة // اخواني باسم شعبنا العربي الفلسطيني نقولها تحية وفاء
    وعهد الى كل شهداء حزب الله ان نستمر في جهادنا لتحرير فلسطيننا الحبيبة
    وتحية القتال والجهاد الى سيادة صقر مقاومة العرب السيد الشيخ حسن نصرالله ادامه الله نصير لفلسطين وشعبها ومجاهديها وقد سها الاسيرة والعار لانظمة العار العربية
    الصامته والمتخاذله
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-12
  19. أسد

    أسد عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-05
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    تحياتي لك أخ أبو خطاب

    أما بعد ......
    كنت أعتقد بأنه لديك إطلاع أكثر حول موضوع فتوة الإمام الخوئي ،ولكن تبين أنك لا تفقه ما تقرأ حيث نص الفتوة هو كلتالي :<<<< "سؤال رقم 1286 : هل تجوز زراعة الترياق والهيروئين وبيعهما ، خصوصا مع فرض إمكان الانتفاع بهما ببعض الفوائد ؟

    الخوئي: لا مانع من ذلك في حدّ نفسه ، ما لم يترتب عليه مفسدة !! >>>>

    لم تعلم يأبو خطاب بأن هذه الأنواع من المخدرات لها فوئد حيث تستخدم في تصنيع بعض العلاجات والأدوية التي لا بديل عنها في شفاء الأمرض . وهذا هو فرض الإنتفاع بهما.
    ولم تقرأ ياحضرة الأخ الكريم ما ورد في نص الفتوة : "ما لم يترتب عليه مفسدة"
    ويبدو انك لا تعلم من هو حزب الله حقا" لأنك لو علمت لما أتيت بفتوة تفسرها كما تريد للإمام الخوئي "قدس سره" ولكني عرفت من هي المرجعية التي يعمل بإستفتأتها حزب الله . لذلك يجب عليكم الإطلاع أكثر والبحث والتدقيق وأن تكتبوا أنتم ما تقولونه ولا تقومون بنسخ ولصق تقارير صحفية لا تمت للحقيقة بصلة .
    <<بسم الله الرحمان الرحيم>>
    ًُ<يأيها الذين أمنوا إذا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا>
    أتمنى عليكم أن تكونوا من أصحاب الوعي وأهل الصدق والمعرفة وهذا هو الدين الحق الذي يريده الله تعالى والسلام عليكم ورحمة من الله وبركات
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة