الفايروسات : اخطر فايروس هدد شبكه الانترنت

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 922   الردود : 1    ‏2003-12-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-08
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5

    للفايروسات اشكال ومهام متعدده ما بين التدمير والتجسس ويختلف نوع الفايروس حسب طريقة برمجته والغرض الذي صمم من أجله ففايروس الكميوتر هو عباره عن برنامج سوفت وير يتم تصميمه ليعمل في سريه تامه بحيث يؤدي غرض محدد كالتنصت مثلا او يدمر أجهزه الكمبيوتر .
    فايروسنا لهذا اليوم متخصص في اصابه الكمبيوترات الخادمه او السيرفرات ؛ فقط بدون ان يضر الاجهزه الشخصيه .
    فمبدأ عمل أجهزه الكمبيوترات الخادمه او السيرفرات ؛ انك عندما تقوم بطلب موقع فأنت تقوم بكتابه اسم الموقع كالياهو مثلا فيتعرف عليه جهازك الشخصي ثم يذهب الى الجهاز السيرفر الذي هو مخزن عليه بيانات هذا الموقع فيطلعه لك على شكل صفحه ويب .

    ففي 12/7/2001م ظهر فايروس يحمل اسم الشيفره الحمراء متخصص في تدمير اجهزه الكمبيوتر السيرفر التي تحتوي على هذه المواقع وفي خلال اقل من اسبوع على انتشاره الواسع دمر أكثر من 350 الف جهاز كمبيوتر خادم والحق الضرر بمواقع عدديه منها موقع الهوتميل الذي يحتوي على اكثر من مائه وعشرة مليون مشترك بريدي .

    تخيل والمصيبه كان بيسويها :)
    استمر هذا الفيروس لمده عشره ايام وتوقع الخبراء انهيار شبكه الانترنت إلا انه تم التصدي له في النهايه .
    كانت جامعة فوشان الصينيه هي اول مصدر لهجوم هذا الفايروس الخطير وكان اول ضحيه له هو هو موقع دي شايلد اورغ ؛ وبعد يومين من اول هجوم اي في 14/7 حصل خبراء الأمن في شركه EI على نسخه من الفايروس وبدأوا بفك شفرته تمهيدا للقضاء عليه ؛ قبل ان يقضي على الكل :) .
    وكما توقع الخبراء مهاجمته للبيت الأبيض فقد فعل في 19/7 من نفس الشهر ولكن هذا الهجوم باء بالفشل نتيجه للاستعدادات القويه له .
    وظلت هجماته مستمره ولكن باءت بالفشل بعد تقويه خطوط دفاع اجهزه الكمبيوتر ولكن بعد خسائر فاقت أكثر من مليارين دولار (مايقارب ثلثي ميزانيه اليمن :)) سببها هذا الفايروس .
    مبدا عمل هذا الفايروس انه لا يصيب اجهزه الكمبيوتر الشخصيه وانما اجهزة الكمبيوتر السيرفر ؛ حيث يقوم بالدخول اليه فيخزن نفسه في الجزء الفارغ من ذاكره الكمبيوتر مسببا تلف الكمبيوتر ؛ فيتوقف هذا السيرفر بما فيه من مواقع عديده .

    فتخيل لو جيت يوم ولقيت كل مواقع الانترنت مسكره :)

    فائق التحيه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-08
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    هذا خبر مقتبس من احدى الصحف منشور في شهر 8 /2001حول هذا الفايروس وخطورته

    حذر البيت الأبيض والبنتاجون ووكالة التحقيقات الفيدرالية «إف. بي.آي» في الولايات المتحدة الامريكية وشركة مايكروسوفت امس مجدداً كل اصحاب الحواسيب من هجوم شديد وضار من جديد سيشنه فيروس «الشيفرة الحمراء» ابتداء من منتصف ليل يوم الثلاثاء بتوقيت جرينتش.

    هذا في الوقت الذي اصدرت سنغافورة امس ايضا تحذيراً رسميا من ان فيروس سيركام سريع الانتشار لايزال يشكل خطراً كبيراً على أجهزة وشبكات الانترنت في منطقة آسيا والمحيط الهادي. وفي مقابل ذلك نفى خبير صيني أمس ان تكون بلاده هي مصدر الشيفرة الحمراء على الرغم من ان المواقع التي تعرضت لهجوم هذا الفيروس ظهرت عليها عبارة «هاجمه الصينيون».
    فقد قال مركز حماية البنية التحتية القوي التابع للاف بي اي ان «الشيفرة الحمراء» الذي اصاب اكثر من 200 الف حاسوب في غضون ساعات قليلة خلال أول ضربة له سوف يضرب في منتصف الليل بتوقيت جرينتش بصورة اكثر خطورة. واضاف رون ديك رئيس المركز ان النسخ المتولدة عن الشيفرة الحمراء تشكل تهديدا كبيراً لمستخدمي الانترنت.
    ويهاجم الفيروس الحواسيب بالاعتماد على برامج مايكروسوفت المتضمنة في وندوز 2000 ووندوز إن.تي. ولا يتأثر بهذا الفيروس الاجهزة التي تستخدم وندوز 95 ووندوز 98 ووندوز إم إي. كما وجهت شركة مايكروسوفت الدعوة الى كل اصحاب الحواسيب المعرضة للخطر لزيارة موقعها على الشبكة للحصول على البرنامج القادر على إغلاق الفجوة البرمجية التي يستغلها فيروس الشيفرة الحمراء للدخول.
    الى ذلك قال خبراء أمن الحواسيب في سنغافورة لصحيفة ستريت تايمز امس انه تم الابلاغ عن اصابة مئات الآلاف من الحواسيب بفيروس سيركام في انحاء مختلفة من العالم وان استفحال عدوان سيركام لم يتوقف. واضاف هؤلاء أن سيركام بمقدوره شطب الملفات الموجودة على الحاسب وملئه بالملفات التي تحمل عدواه. وبعد ذلك يجعل سيركام الحاسب يرسل نسخا من ملفاته بشكل ذاتي الى كل العناوين المدرجة في سجل البريد الالكتروني فيه.
    من جهته قال روس ويلسون المدير الاقليمي لشركة سيمانتيك الامريكية المختصة ببرمجيات الحماية من الفيروسات ان فيروس سيركام «سييء جدا لانه ينتصر بسرعة رهيبة». وفي خضم الفوضى التي يثيرها فيروس الشيفرة الحمراء أكد وانج جيان فينج الخبير الصيني في فيروسات الحواسيب ومساعد مدير شركة رويكسينج ديفلوبمنت الصينية في بكين أن فيروس الشيفرة الحمراء لم يخرج من الصين.
    واضاف: «الشيء الوحيد الذي اثق فيه هو ان الشيفرة الحمراء لم يخرج من الصين وان مواطناً صينياً لم يصممه لقد ظهر تأثير الفيروس بشلك اكبر في اوروبا وامريكا». وكانت عبارة «هاجمه الصينيون» التي تظهر على الموقع المصاب هي التي دفعت البعض لتوجيه الاتهام للصينيين «لكن فينج قال ان شركته لديها شبكة عالمية لمراقبة النظم وهي لم تتلق اي بلاغ عن وجود الفيروس في الصين.
     

مشاركة هذه الصفحة