تحذير طبي من استخدام العيدان القطنية في تنظيف الأذنين

الكاتب : حضرمية مغتربة   المشاهدات : 370   الردود : 1    ‏2003-12-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-07
  1. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    [color=FF00FF]تحذير طبي من استخدام العيدان القطنية في تنظيف الأذنين

    تحذير طبي من استخدام العيدان القطنية في تنظيف الأذنين

    حذّرأخصائي مصري من الاعتقاد الخاطئ الشائع بأن قناة الأذن تحتاج الى التنظيف المتكرر من المادة الشمعية التي تفرزها الاذن بصورة طبيعية بواسطة العيدان القطنية التي تباع في الصيدليات باعتبارها مصممة لهذا الغرض.
    وأوضح استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الساحل التعليمي الدكتور عمرو شكري أن استخدام العيدان القطنية يسبب عدة متاعب للاذن منها تكرار الشعور بحكة بقناة الاذن كما ان تكرار استعمالها يؤدي الى حدوث تسلخات أو جروح بقناة الاذن مما يتبعه من التهابات بكتيرية وحدوث ألم شديد وتورم القناة وانسدادها.
    واشار في تصريح صحافي الى ان هذه الامور تؤدي الى انسداد قناة الاذن وحدوث ضعف بالسمع نتيجة دفع المادة الشمعية الى الداخل لتسد بدورها قناة الاذن مبينا ان هناك معلومات كثيرة عن الاذن ومايجب اتباعه لتنظيفها وللحفاظ عليها سليمة.
    وأكد الدكتور شكري ان وجود المادة الشمعية بقناة الاذن طبيعي ومفيد وتعتبر كريما طبيعيا يحمي جلد قناة الاذن من الالتهابات منوها بأن تنظيفها بصورة متكررة يؤدي الى فقدان طبقة الحماية الهامة للجلد مما يؤدي الى حدوث الشعور بحكة والتهابات متكررة.
    وذكر أن قناة الاذن لاتحتاج الى التنظيف المتكرر باعتبار انها تنظف نفسها وذلك بطرد الزائد من الافرازات الشمعية للخارج وأن أي تدخل متعمد من الخارج الى الداخل يفسد النظام الطبيعي له.
    وحث على وجوب الذهاب الى الطبيب في حالة حدوث حكة متكررة بالأذن لتشخيص الحالة مشيرا الى أن كثيرا ماتكون هذه الحكة نتيجة التهاب فطري (يسمى عش الغراب) ينشط كثيرا في فصل الصيف.
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-08
  3. ماجدولين

    ماجدولين مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    [color=660066]شكراً للاخت حضرمية على المعلومات الهامة.......
    لكن قد يبدو صعباً للبعض عدم استخدامها لأنه قد اعتاد عليها ....
    لكن ذلك لا يمنع أن نقلل من استخدامها...[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة