صور تشييع جنازة الرئيس البوسني ... علي عزت بيقوفتش رحمه الله

الكاتب : الحُسام اليماني   المشاهدات : 1,255   الردود : 10    ‏2003-12-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-06
  1. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    [glow=333366][​IMG][/glow]
    الأمة تودع المجاهد على عزت بيجوفتش




    انتقل الي رحمة الله تعالي قائد شعب البوسنة المسلم في جهاده ضد الصرب على عزت بيجوفتش رئيس البوسنة السابق و رمز الصمود و الجهاد في قلب أوربا .



    ولد الدكتور على عزت بيجوفتش عام 1925م من أسرة إسلامية عريقة شمال البوسنة ثم انتقل صغيراً إلى سراييفو حيث نشأ و تربي و أكمل تعليمه الثانوي عام 1943 و حصل بعدها عام 1946 على شهادة الاقتصاد من جامعة سراييفو و حصل عام 1956 على أعلى الدرجات في الاقتصاد من كلية الحقوق بجامعة سراييفو و في عام 1962 نال شهادة التأهيل في القانون.



    خاض على عزت كفاحاً مريراً من أجل حصول المسلمين في بلاد البلقان على حريتهم و مكانتهم حيث تعرض للسجن و الاضطهاد من أجل ذلك أيام سيطرة النظام الشيوعي وقاد المسلمين في البوسنة و الهرسك نحو التحرير و الاستقلال خلال مسيرة طويلة امتلأت بالانتصارات و الفرح مثلما امتلأت بالأحزان و المآسي ، و قد نذر الدكتور / على عزت حياته لخدمة دينه و تحمل في سبيل ذلك كثيراً من العذاب و التنكيل دون أن يثنيه ذلك عن أداء رسالته و استطاع الحصول على حقوق المسلمين بعد معاناة و مشقة.



    أسس عام 1989 بعد سقوط النظام الشيوعي حزب العمل الديمقراطي الذي كان يمثل المسلمين و غير المسلمين للتأكيد على أن أهدافه ليست للمسلمين وحدهم وانما هي لشعب البوسنة و الهرسك جميعاً.



    ترشح لانتخابات الرئاسة عام 1990 ليصبح أول رئيس مسلم للبوسنة و الهرسك بعد استقلالها.



    أسهم بصورة واضحة من دعم الفكر الإسلامي وشرح أهداف الإسلام فأصدر عدة مؤلفات من بينها كتابه المسمي (البيان الإسلامي) و هو شرح الأساسيات للنظام الإسلامي ، و قد تم ترجمة الكتاب إلى العربية و الإنجليزية و الألمانية و التركية كما أصدر كتابه (عوائق النهضة الإسلامية) و قد ترجم إلى العربية إضافة إلى كتابه (الإسلام بين الشرق و الغرب) و كتابه الأقليات الإسلامية في الدول الشيوعية، و كتابه (هروبي إلى الحرية) و غيرها من الكتب التي ترجمت إلى لغات عدة.



    الدكتور على عزت من المفكرين الإسلاميين الذين اطلعوا على الأفكار و المذاهب الغربية عن قرب بحكم موقعه و دراسته و في نفس الوقت درس الحضارة الإسلامية بعمق و موضوعيه ، و قد خرج من بحثه الطويل و اطلاعه الواسع بحصيلة فكرية استطاع أن ينشرها من خلال الأدوار التي قام بها لخدمة الإسلام و المسلمين.



    مُنح جائزة الملك فيصل الدولية لخدمة الإسلام و ذلك عام 1993. مُنح جائزة مفكر العام من مؤسسة على و عثمان حافظ و ذلك عام 1996. مُنح جائزة الدفاع عن الديمقراطية الدولية من قبل المركز الأمريكي للدفاع عن الديمقراطيات و الحريات. مُنح جائزة (مولانا جلال الدين الرومي) لخدمة الإسلام الدولية - بتركيا. منح جائزة الشخصية الدولية - دبي 1422 هـ.

    يتحدث اللغات الفرنسية و الإنجليزية و الألمانية إضافة إلى اللغة اليوغسلافية.

    رحمه الله رحمة واسعة


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-06
  3. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    رحيل علي عزت بيجوفتش. بقلم: د. نورة السعد

    وفاة الرئيس البوسني السابق علي عزت بيجوفتش منذ أيام بعد معاناة مع المرض.. هي بحق غياب صفحة مضيئة في تاريخ البوسنة والعالم الاسلامي.. فلم يكن رئيسا عاديا يعتلي مركز المسؤولية بل كان مناضلا ومفكراً عانى من سجون الشيوعية وتعرض للتنكيل عقوبة لما قام به من اعمال سياسية فقد حكم عليه بالسجن خمس سنوات مع الاشغال الشاقة في عام 1949م بتهمة ان له علاقة بمنظمة (الشبان المسلمين) ثم بسبب كتابه (الإعلان الإسلامي) الذي نشره على حلقات عام 1971م ثم تقديمه للمحاكمة مع أحد عشر من المثقفين الاسلاميين من زملائه وحكم عليهم بالسجن اربعة عشر عاما بتهمة العمل ضد الدولة والدعوة الى الجهاد المقدس لاقامة دولة اسلامية.



    وبعد تفكك الاتحاد السوفياتي اسس علي عزت بيجوفتش مع زملائه (حزب العمل الديموقراطي) وخاض به الانتخابات واصبح رئيسا لجمهورية البوسنة والهرسك منذ عام 1990م.
    ورغم نجاحات حزبه ولكنه كان أميل لتحقيق الوحدة في البوسنة والهرسك واصراره على ذلك سواء كانوا مسلمين او صربا او كرواتاً رغم المحاولات لتقسيمها..
    علي عزت بيجوفتش لم يكن رئيسا عاديا يمارس دوره باعتيادية السياسي الناجح.. بل كان مثقفاً ومفكراً وقانونيا يتحرك ضمن الاطار الحضاري الاسلامي فكانت رؤيته ابعد من مستوى حدود الدولة او الاطراف الجغرافية.. كان يحمل هم الاسلام ونضاله، كان مؤطراً بالدور الاستخلافي للانسان المسلم الذي يحمل مفهوم الجهاد الفكري والمنطق العملي في سياساته ومجالاته. ولهذا جاءته الجوائز العالمية طوعا نظير خدمته للاسلام والمسلمين فمنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام عام 1993م، ومنح جائزة (مفكر العام) من مؤسسة علي وعثمان حافظ عام 1996م، ومنح جائزة مولانا جلال الدين الرومي لخدمة الاسلام الدولية في تركيا، ونال جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عام 1422هـ تقديرا لجهوده في خدمة الاسلام والمسلمين.. وله مؤلفات عديدة جميعها ثرية في الفكر والاسلوب وتنبئ عن عمق فكر الراحل المفكر علي عزت بيجوفتش..
    ومن قرأ كتابه (الاسلام بين الشرق والغرب) مثلا سيجد الابعاد الثقافية والفنية والفكرية في الرؤية الراقية والاسلوب العميق في نظرات حول الدين والانبياء وانظمة الاسلام او كما اطلق عليها (الثنائية) في الخلق والتطور، والثقافة والحضارة والاخلاق والثقافة والتاريخ والدراما والطوبيا.. وهو في مجمله كتاب يتناول عقائد الاسلام ومؤسساته وتعاليمه.. وفي الوقت نفسه ناقداً للحضارة الغربية بطريقة علمية.. ومنهجية دقيقة.
    ناهيك عن بقية مؤلفاته المتميزة مثل (البيان الاسلامي) وهو شرح لأساسيات النظام الاسلامي. وكتابه (هروبي الى الحرية) وقد استعرضتُ بعض رؤاه في إحدى مقالاتي منذ شهور..
    تميز فكره انه ولد في مناخ كان المسلم فيه يناضل للمحافظة على عقيدته في مجتمع شيوعي يحارب الحرية ويخنق مكامن التنفس لأي مسلم.. وكان الرئيس علي عزت بيجوفتش عصيا عليهم ورائدا ومناضلا بالكلمة والموقف والفعل..
    ونحمد الله انه مات بعد ان رأى ثمرة جهوده واضحة في وحدة وسلامة جمهورية البوسنة والهرسك..
    موت العظماء من المسلمين خسارة لا تنحصر في جغرافية مولدهم او سكناهم بل تمتد الى دوائر آثارهم وتأثيرهم الاسلامية والراحل علي عزت بيجوفتش كان احدهم.. يرحمه الله برحمته ويسكنه فسيح جناته..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-06
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الله يرحمة ويسكنة فسيح جناته

    بارك الله فيك اخي الحسام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-06
  7. الحُسام اليماني

    الحُسام اليماني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-06-07
    المشاركات:
    3,541
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً اخي الغالي الصلاحي لمرورك الكريم و نسال الله أن يتقبله و يسكنه فسيح جناته فقد كان مجاهد بكل معني الكلمة حتي يقال بأنه عند موته طلب قبل أن يموت السجادة و و عند سجودة فاضت روحة الظاهرة إلى بارئيها نسال الله لنا حسن الخاتمة ....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-06
  9. rayan31

    rayan31 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    5,471
    الإعجاب :
    0
    رحم الله ذلك المجاهد في سبيله واسكنه جنات النعيم


    بارك الله فيك اخي الحسام اليماني
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-06
  11. الليل والنهار

    الليل والنهار قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,999
    الإعجاب :
    2
    اولا جزااك الله خير اخي الحسام على ذكرك للسيره هذا الرجل العظيم وهذا نابع من اصلك الطيب .
    وانا متاكد ان شعبة سوف يتم يذكره وسوف يسطر سيرته البطوليه لة والاجيال التي بعدة لتصبح مثلهم الاعلى فى الكفاح والبحث عن الحرية وها هو الان امامكم لم ياخذ من الدنيا اي شي الا اللهم الذكري الطيبه والسيره الحسنه وكم كنت اتمني ان يكون لدينا واحد مثل على عزت .
    اللة يرحمه ويدخلة فسيح جناته امين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-06
  13. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    كان من قبلنا من العلماء يقولون لعلماء السلطة وأهل البدع بيننا وبينكم الجنائز
    فالجنائز تعرفنا الحقائق بين من هم اهل الحق واهل الباطل
    والمجاهد علي عزت بيجوفتش من اهل الحق نحسبه كذلك وأعتقد ان كل مسلم في بقاع الارض على اختلاف السنتهم يدعو له ويترحم عليه
    فأسل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يجمعنا جميعا برحمته في الفردوس الاعلى
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-06
  15. QAWI

    QAWI عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-13
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    اسأل الله ان يرحمه ويدخلة فسيح جناته

    ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان

    وانا لله وانا اليه راجعون..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-06
  17. QAWI

    QAWI عضو

    التسجيل :
    ‏2003-05-13
    المشاركات:
    139
    الإعجاب :
    0
    اسأل الله ان يرحمه ويدخلة فسيح جناته

    ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان

    وانا لله وانا اليه راجعون..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-06
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    رحمه الله واسكنه فسيح جناته وابدله دار خير من داره واهلا خير من اهله ........


    جنازة ماشاء الله مهيبة .لماذا لم تنقل لنا القنوات هذه الجنازة ؟؟؟؟



    سلمت اناملك يااستاذي العزيز الحسام اليماني
     

مشاركة هذه الصفحة