ليست نهاية العالم ....

الكاتب : ماجدولين   المشاهدات : 533   الردود : 5    ‏2003-12-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-05
  1. ماجدولين

    ماجدولين مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    [color=660099][glow=FFCC00]انها ليست نهاية العالم [/glow]



    أن اكتشاف اصابة الطفل بإعاقة من اصعب الأمور وقعا على النفس , و لكن هناك عدد من الأطراف القادرة على مساعدتك في التإقلم مع هذا الوضع .

    إن ولادة طفل بإعاقة تضع ضغطا نفسيا هائلا على جميع من يتصل به من أشخاص ,و على رأسهم الوالدين.و يكون وقع الخبر على النفس كالصاعقة , إذ يفرض على الوالدين مواجهة وضع لم يتهيئا لمواجهتة مسبقا .

    [glow=FFCC33]ترتيب الأولويات [/glow]
    تشكل ولادة طفل معاق صدمة كبيرة للغالبية من الناس .و هذه الصدمة اول ما ينبغي على الوالدين مواجهته و هضمه.و من الناحية النفسية عادة مايكون الوالدين متوترين و مضطربين جدا بعد سما ع الخبر المؤلم . و أفضل شي ء يعملانة بعد امتصاص الصدمة و تقبل المسألة كأمر واقع هو التفكير في البحث عن المساعدة المتوفرة في اقرب وقت .فإذا لم تتوفر المساعده في المستشفى ... عليها البحث في اماكن أخرى قدر الإمكان ... كالمعاهد و المراكز المختصصة و الجمعيات الخيرية لرعاية و تأهيل المعاقين حيث تقدم النصح والمشورة، لذلك تمثل أول محطة يلجأ اليها الوادين المبتليان .و الأهم في هذا الوقت الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن حالة الطفل قدر المستطاع .قد تخالجك مشاعر و عواطف متضاربة , و فيختلط في داخلك الحزن والأسى و الحسرة و الخوف –لكن يظل عليك معرفة أبعاد المسألة .

    و هناك طرق آخرى لمواجهة المشكلة بحثا عن الدعم و ذلك بالسعي للتعرف على العوائل التي عانت من نفس المشكلة , و سبق لها أن مرت بنفس التجربة و خرجت منها بطريقة ساعدتها في الحل.

    و الجمعيات الخيرية يمكن أن توصلك بهذة العوائل المجربة .فتتوفر لكم فرصة الالتقاء معا .حيث يمكنك الاجتماع بالاخرين و التحدث و التدوال معهم و تبادل الدعم و المساندة .

    [glow=FF9900]نار الانتظار [/glow]
    يتلقى الكثير من ألآباءتشخيصاً اولياً عن حالة طفلهم أحيانا ، بينما يمر وقت طويل قبل إقرار التشخيص .و في الكثير من الحالات يتوصل الآباء بأنفسهم إلى وجود شيء غير طبيعي بعد ولادة الطفل و العودة به الى المنزل . وذلك لصعوبة تعيين الاعاقة أو العاهة لدى الطفل الصغيرجدا . و مما مايزيد من تعقيد المشكلة وجود مستويات مختلفة من الاعاقة في الحالات المختلفة . إذ تتراوح ما بين الخفيفة بحيث يتمكن الشخص المعاق من التعلم و القيام بشأنه و اعالة نفسه و خدمتها ، و بين الشديدة بحيث تنعدم قدرتة على تحريك الرأس و في بعض الاحيان على المستشفى أن تنتظر قبل أن تعطي تشخيصا دقيقا لصعوبة تعيين حجم المشكلة لدى طفل صغير ما يزال يرضع.

    و عندما يتمكن الاطباء من فهم أكمل للحالة، فأن السبيل الوحيد للعمل هو الصدق في التعامل و تقديم معلومت واضحة حول ما سيحفل بة المستقبل. و هذا الامر مهم بالذات في الأيام الأولى حيث يكون الزوجان في حالة من التعب و الاجهاد، و من السهل القفز الى الاستنتاج الخاطئ عندما تكون المرأة قلقة و الأب يبحث عن جواب .


    [glow=FF9933]الجبهة الموحدة [/glow]
    من الأفضل إخبار كلا الوالدين في نفس الوقت و على وجة العموم يحدث إن تذهب الأم إلى العيادة لوحدها و يكون رب الأسرة في عمله فتتلقى الخبر بمفردها . طبعا من الأفضل أن يكون ذلك بحضور الاثنين، إذ عندما تخبر الأم بشيء لا ترغب في سماعه فإنها لا تتقبله نفسيا و بالتالي يتحمل أن تتلقاه بصورة خاطئة أو غير دقيقة .
    و المطلوب معرفة بالتحديد ماهي الإعاقة أو العجز، و الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات . و ما تحتاجه الأم هو النصحية الصادقةمن طرف متفهم تثق بة، و عادة مايكون ذلك عند ملاقاة طفلك للاستشاري لأول مرة ، و في أكثر الأحيان عند مراجعة الوالدين لطبيب الأطفال المختص .

    كما أن الأطباء الأخرين جديرون بإسداء النصح المطلوب، إذ يمكنهم تزكية الأخصائي الذي ينتظر مقابلته، أو يشرحو لك مقدما ما سيحدث وما يحتاج الوالدان إلى معرفته هو ما يقوم به الآخرون و كيف يستطعون مساعدة طفلهم . وهو مايمكن معرفته بصورة أفضل عبر التحدث مع الأمهات الأخريات .

    و لا تنتهي فوائد التحدث مع أولياء الأمور ألآخرين عند حد المعرفة و المشاركة الوجدانية ، و انما يتعدى ذلك الى الحصول على التوجيهات و نصائح حول الأدوات و الألعاب و التجهيزات التي تساعد على رعاية الطفل المعاق و تغذيته و تنشئته . و هذه التوجيهات و النصائح تمثل خبرة مهمة يمكن الاستفادة منها .

    و في الختام، المهم أن تتحلى بالصبر و سعة الصدر، و تحملي ما كتب عليك من ابتلاء في رعاية طفل معاق ... بل فكري بأن ترسمي ابتسامة مرة أخرى على وجوه الناس الآخرين ممن يواجهون نفس المشكة ، حيث سيعرفون سريعا أنهم ليسوا وحيدين في الهم و المعاناة , و أن الأمور ليس بذلك السوء الذي تبدو عليه.

    [glow=FF9900]شؤون العائلة[/glow]
    ما قد يبدو كمشكلة شخصية جدا ، محصورة بك وحدك ، إنما هي مشكلة مشتركة . ولا يعني ذلك مجرد التحدث بانفتاح وصدق مع زوجك و إنما إشراك بقية أفراد أسرتك أيضا . و يجب عليك ان لا تغيب عن بالك حقيقة أن لديك طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة، اصبح جزء من حياتك العائلية... و هذا يشمل أخوته و أهله و الأقربين كالأعمام و الأجداد و أصدقاء العائلة المقربين. اعملي على تعويدهم على أن يكونوا قربيين من طفلك بأسرع ما يمكن من أجل مصلحة كل الأطراف ، و بالذات الطفل نفسه .هذا النوع من المشاركة سيساعدك بصورة كبيرة في تيسير أمورك الأسرية و العائلية و كلما تلقت عائلتك التشجيع مبكرا على إشاعة الارتياح من حول طفلك، كلما كان أفضل . فهو يحتاج إلى أن ينمو في بيئة محبة داعمة، مثله أي شخص آخر . [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-06
  3. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    مشاركة رائعة اختي مجدولين ..
    وكلام مهم لمن عنده ابن معاق

    اختك لمياء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-07
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    ربنا يحفظ أطفالنا ربنا لا يضع
    الأسرة بهذة المأساة .

    شكرآ لك أختي مجدولين على
    هذة المشاركة المفيذة .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-10
  7. الجوري

    الجوري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,812
    الإعجاب :
    0
    [glow=FF99FF][​IMG]

    صح لسانك

    ليست نهاية العالم

    بل على العكس المفروض تكون حافز لاجابيات

    في حلقه شفتها الاسبوع هذا اذا ماخنتني الذكره

    على قناة الام بي سي

    في برنامج كلام نواعم وكان لقاء مع اول مديرة جامعه

    في المملكه العربيه السعوديه

    ومن خلال منقشتها

    حكت ان لديها ابن معاق ومن اجل اكمل درستها

    وتخصصت في نفس الدراسه الا تقدر تساعد فيه ابنها

    وهي الان دكتوره واول مديره في المملكه بفضل الله

    ثم الاعاقه التي حصلت لولدها

    رب ضارةً نافعه

    وهذا كله امتحان من الله ليرى ماذا يفعل العبد هل يصبر ويطلب

    تعويض الله ام ينوح ويندب حظه

    يعطيك الف عافيه على الموضوع الجميل الا مثلك


    [​IMG]

    [​IMG]

    جــــوري الـــحـــبـــوبه

    [​IMG]
    [/glow]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-22
  9. زينة

    زينة عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-13
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    sis Magdoleen ther is allways something bright in anything and we in our humanity never know if we reach this point of knowing how can it be good
    disable child can be a mercy to a family maybe not in this life but to the later life
    i know true stories a bout families return to God or they become more close
    deer sis we never know how darkness become a mercy
    and God pless u
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-23
  11. ماجدولين

    ماجدولين مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    [align=left][color=660066]And God pless u too dear Zina>>>>>>>:eek: :)

    Thanx a million for ur attendence..

    Best Regards,
    Magdoline[/color]
     

مشاركة هذه الصفحة