الحوار مع الشيعة ... تعالوا إلى كلمة سواء

الكاتب : Time   المشاهدات : 5,535   الردود : 117    ‏2003-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-03
  1. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=009900]الحوار مع الشيعة ... تعالوا إلى كلمة سواء[/color]
    [color=0000FF]الأخوة والأخوات الأعضاء بمجلسنا اليمني

    ومع أنه لاتوجد لدينا في اليمن مشكلة تستدعي الحوار حول قضية معقدة مثل العلاقة بين السنة والشيعة حيث أن اليمنيين جميعا زيدية وشافعية لاتثور بينهم مثل هذه القضية. وعلى الرغم من أعتبار الزيدية فرقة او مذهب من المذاهب الشيعية، إلا أن جمهور علماء السنة وحتى علماء الزيدية يعتبرون أن الزيدية هي أقرب المذاهب او الفرق الشيعية الى أهل السنة. وزيادة على ذلك توجد فروق كبيرة وواضحة فقهية وعقدية بين الزيدية والشيعة الأثنى عشرية تجعل أشتراكهما في ظاهرة التشيع أمرا ثانويا.

    وبرغم عدم وجود هذه المشكلة في اليمن على أرض الواقع فقد لوحظ في الفترة الأخيرة وعلى صفحات مجلسنا اليمني كثرة الأخذ والرد في موضوع العلاقة بين السنة والشيعة وعلاقة كل طرف منهم بالإسلام الصحيح كما جاء في القرآن الكريم والسنة الصحيحة على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم. وقد لوحظ أن ذلك النقاش قد شابته شائبتان عكرتا صفوه وحرفتاه عن الغاية المرجوة منه.

    وتتمثل الشائبة الأولى في تطاول بعض من يدّعون تمثيل الشيعة على بعض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله تعالى عنهم أجمعين وهذه والله قاصمة الظهر.

    أما الشائبة الثانية فتتمثل في أنحراف أفراد من الطرفين الى السباب واللعن والشتائم لبعضهم من ناحية ثم لمن يمثل هذا الطرف او ذاك من الرموز من ناحية أخرى.

    والشائبتان على تفاوت بينهما تفسدان أي حوار يستهدف وجه الحق ومرضاة الرب سبحانه وتعالى وتحرفانه عن مساره الذي هو بغية كل حوار ألا وهو الوصول الى الحق او معرفة كل طرف ماعند الطرف الآخر بعيدا عن التراشق بالالفاظ النابية او إلزام أي طرف للآخر بما لايقره او ما لايدعيه.

    والذي نرجوه دوما هو أن يكون الحوار بالحسنى كما أمر الله وليس بالحسن او الأحسن فحسب. ونرجو أن يضع الجميع نصب أعينهم قول الله تعالى «يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط، ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا، إعدلوا هو أقرب للتقوى، واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون».

    والحوار بالحسنى والعدل لايعنيان المجاملة اوالمداهنة فيما يعتقد كل طرف أنه الحق بقدر مايعنيان التلطف في تبيين الحق وجعل الوصول اليه نصب أعين الطرفين وتجنب تحويل الحوار من الموضوع محل الحوار الى شخص او أشخاص المحاورين.

    وبعد هذه المقدمة الضرورية والمُلزمة لكل من أراد أن يشارك في هذا النقاش والحوار الذي نرجو أن يكون موضوعيا , نتوجه جميعا الى الله تعالى بالدعاء بأن يجعل نياتنا خالصة لوجهه وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا أتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا أجتنابه.

    مع خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-03
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم والهادف ...........

    واحسن حاجة فيه انك لم تطلب منا الكف عن الدفاع عن ديننا ضد هؤلاء الروافض بل ان ندعو بالحسنى وهذه نصيحة طيبة منك ارجو ان يوفقني الله بأن اتملك اعصابي واعمل بها .....

    وكما قلت لايوجد بيننا مشكلة بيننا وبين اخواننا الزيود .....

    بل المشكلة في هؤلاء الروافض الذي اتوا من لبنان والسعودية ليعكروا وينجسوا مجلسنا اليمني الموقر ........


    جزاك الله خير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-03
  5. هدية

    هدية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-12-13
    المشاركات:
    5,715
    الإعجاب :
    0
    [color=006600]
    ندعو الله جل في علاه أن يهدي كل ضال
    وبكل صراحة ياأخي الكريم
    الروافض لايريدون الحق
    بل يريدون الجدال
    ولا نرى في جدالهم نفع ابدا
    فالأفضل أن يغادرونا إلى الأبد
    بلا رجعة
    ووالله لو كان واحد منهم يريد الحق لهداه الله
    ولكن الله لايهدي من اضل
    والأخ خطاب وأخوة كثر أنا من المتابعين لردودهم على الروافض
    وأرجو من الله أن يثبتهم ويقوي حجتهم وإن كان خرج منهم سب لهؤلاء المرقة الخوارج فمعهم حق لأن لااحد يحتمل مثل أقوالهم
    تخيل جا شخص وقال أن امك زانية ماذا ستفعل؟
    هم يقولون عن عائشة انها زنت وهي أم المؤمنين
    الكلام أكبر من أن نتحمله وأكبر من أن نرد عليه بالحسنى
    لأن الحسنى في البداية واذا قامت عليهم الحجة وبينا لهم الحق ولم يتبعوه
    فوالله لاينفع معهم الا السيف فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان
    لكن الصبر الله يمكنا منهم ومن اليهود وكل كافر
    وجزاك الله خير
    سمعت نصيحتي ياتايم وشربت الحليب ولالا
    شكلك لا
    خلي البن ينفعك
    بارك الله فيك
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-04
  7. Nora

    Nora عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-04
    المشاركات:
    59
    الإعجاب :
    0
    مطلوب التوضيح

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين محمد بن عبدالله واله وصحبه أجمعين ومن تبعه باحسان الى يوم الدين.

    بعد تصفحي لهذا المجلس أخذتني الريبة لما وجدته من مواضيع غريبة بالنسبة لي كالجدال بين (الشيعة) و (أهل السنة والجماعة) وحيث أني حديثة العهد بمثل هذه مواضيع أخذتني الريبة بوجود هؤلاء الناس في بلادي الحبيبة اليمن و أخذت أتخبط حيث أن ثقافتي في هذا المجال بسيطة ياريت لو يوضع موضوع يتم فيه وصف الطوائف المختلفة للشيعة (في اليمن) دون تعصب أو تجريح لأحد...

    وذلك حتى لايتكرر ماحصل معي لشخص أخر وحتى نعرف مالنا وما علينا.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-04
  9. وهــwahajــج

    وهــwahajــج عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,935
    الإعجاب :
    0
    [color=0000FF]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم تايم كنت حسأل هذا السؤال من متى عندنا في اليمن شيعي وسني
    ومن متى ظهرت هذه الظاهرة الغريبه والتي جعلت ابناء اليمن يفرقون بين مذاهبهم
    فهل تعتقد ان هؤلاء الذين ظهروا علينا فجأة وهو يسبون الرسول ويسبون الصحابه حقا يمنيين ام انهم من الذين يندسوا في المنتديات لزرع الفتن بين المسلمين

    في حياتي كلها لم اسمع زيدي يسب الرسول او يسب الصحابه او يعظم ويدعوا بعلي بن ابي طالب رضي الله عنه
    ولم اسمع في حياتي بكلمه شيعي وسني الا بعد ظهور القنوات الفضائيه من قناة المنار فقط


    فارجوا التأكد منهم هؤلاء الدخلاء في مجلسنا لعمل الفتن بيننا [/color]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-04
  11. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    إنما الحلم بالتحلم

    نص مقتبس من رسالة : ابو خطاب
    [color=0033FF]وجزاك الله خيرا أخي أبو خطاب

    ونسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه وأن يفتح بيننا وبين قومنا بالحق وهو خير الفاتحين. والدعوة الى الله بالحسنى هي مما أمرنا به الله عز وجل والدفاع عن الدين حين تتعرض حرماته للأنتهاك فرض على كل قادر وإلا عدّ المتقاعس إن كان الجهاد باللسان "شيطانا أخرسا" وإن كان الجهاد بالسنان عدّ منافقا جبانا. غير أنه لابد من مراعاة القواعد والأصول الشرعية في ذلك وإلا أصبح الأمر كما يقال سداح مداح وفوضى تزيد الطين بلة. وبدون الضوابط الشرعية التي يأتي على رأسها الأخلاق الأسلامية الرفيعة فأن المدافع الذي يدفع دون بصر أو بصيرة والذي يفحش حين يفحش الآخرون ويقابل السيئة بسيئة مثلها فأنه يسيئ من حيث يظن أنه يُحسن ويخرق من حيث يظن أنه يرقع! وبه وبأمثاله يزداد الناس بعدا عن الحق على بعدهم. وقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم "ما كان الرفق في شيء إلا زانه، ولا نزع من شيء إلا شانه، وإن الله يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف".
    ودعاؤنا بأن يوفقنا الله إلى أن نسيطر على أعصابنا ونحن نخاطب المخالفين هو الخطوة الأولى نحو أكتساب وتعلم الحلم الذي قال الرسول صلى الله عليه وسلم عنه "إنما الحلم بالتحلم والعلم بالتعلم" أي بالصبر. كما أنه صلى الله عليه وسلم أوصى أحد الصحابة رضي الله عنهم بعدم الغضب وفي ذلك دليل على أن من الممكن أن يسيطر الإنسان على سلوكه مهما كانت الدوافع. وإذا كان من غير الممكن منع النفس البشرية من الشعور الداخلي بالغضب ولكن من الممكن منعها من التصرفات الناتجة عنه ، وهذا هو الحلم المطلوب في الداعية مهما كانت طبيعة ومنهج المخالف.
    والرفق بالمخالف والتلطف معه لايعني أبدا إقراره على خطئة او السكوت عنه بل يعني الترفق في توصيل المنهج الصحيح اليه والدخول معه في حوار نبتغي به وجه الله تعالى أكثر مما نفكر في الغلبة والأفحام والتحقير وغيرها من حظوظ النفس.

    ولاشك أن تسمية المخالف بالتسمية التي يرتضيها لنفسه ومناداته بها أفضل وأوقع من مناداته بأسم لايرتضيه او يعتبره منابزة وتحقيرا. ومن ذلك تسمية الشيعة بالروافض. ومع أن أصل تسميتهم بالروافض ذات مغزى ودلالة من حيث كونها جاءت من واحد من أئمة أهل البيت وهو الأمام زيد بن علي بن الحسين الذي يُنسب اليه المذهب الزيدي. وكان قد خرج الى العراق بعد أن راسله أهل الكوفة ووعدوه بالخروج معه على بني أمية فلما جاء اليهم أخذوا يشترطون عليه ويسألونه أسئلة ومن ذلك أنهم سألوه: ماتقول في ابي بكر وعمر؟ فقال: أقول فيهما ماقال أبي وجدي, وأخذ يثني عليهما خيرا. فلم يعجب هذا الكلام غلاة القوم فبادروه بالقول: إن لم تلعنهما فأنت مرفوض! فقال: وأنتم الرافضة. فصارت التسمية علما على غلاة الشيعة الذين لايتورعون عن سبّ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهم الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
    ومع ذلك فليس لنا أن نعمم على أحد من الناس قولا لم يقله ولم يطرحه أثناء النقاش. وحين يجاهر بعضهم بمثل ذلك فأننا لانترك لهم أن يجرونا الى أخلاق السب والشتم واللعن بل نلتزم أخلاق الإسلام وآدابه المستمد من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء"

    وتبقى بعد ذلك مسألة ما إذا كان من يحملون الفكر الشيعي ويتبنونه في مجلسنا من اليمنيين أم أنهم من غير اليمنيين؟ وفي رأيي أن ذلك لايهم مادام الشخص يعتبر نفسه عضوا في مجلسنا اليمني فعندئذ يلزمنا أن نتحاور معه بالحسنى وأن نبين له مانعتقد أنه الحق حرصا عليه وعلى من قد ينخدعون بما يطرح من شبهات وأفكار.

    خالص التقدير لك وللجميع
    والتحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-04
  13. جراهام بل

    جراهام بل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-05
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    اخي تايم

    لقد وصلنا مرحلة اختلاف في الرأي يفسد للود الف والف قضيه...ماالذي يحدث في هذه الايام في دهاليز وطواريد المجلس اليمني....لقد اصبح مليئاً بالغثاء والنقاشات العقيمه التي تثير غثيانك....فقد اصبحت اصاب بأحباط نفسي كلما اشاهد مناقرات اخواننا السنه مع الشيعه...وهي كنقار مثل الديكه...وفيه من الالفاظ الذي لايرقى الى حوار مطلقاً....وكلما اقرأ صراعاتهم اصاب بحالة احباط...لاادري ماالذي اوصلنا الى هذا الحال...لعلك اخي تايم لو تلاحظ في الفتره الاخيره اصبحت مشاركاتي مقتصره على المجلس الانجليزي....طبعاً الاختبارات ايضاً هي احد الاسباب...ولكن مايحدث في الوقت الراهن من صراعات دينيه غير مقبوله يصيبك فعلاً بحاله من اليأس....

    اخي تايم انا لدي اصدقاء شيعه هنا في مكان اقامتي...والله وهذه اقولها قول حق لم اشاهد منهم اي مضايقه لي بل بالعكس كنت كلما اتفضل بالزياره لديهم يكرموني بشهامة قبائل وكرم حاتمي بالرغم انهم يعلمون انني سني....نعم اخي تايم هناك فروقات كبيره بيننا وبينهم في امور عده لايمكن تغافلها ولكن هذاك هو دينهم ونحن لنا ديننا....فلماذا نزيد الشقوق والتفرقه...الا تعلمون ان اليهود يبحثون على هذا الهدف بالذات....

    سبحانك ربي....اليس اسامه بن لادن من لقى اميركا اقسى الدروس...واليس حسن نصر الله من يلقن اسرائيل دروس تلو الاخرى....واليسوا كلنا مسلمون....والسنا في حاجه الى التقرب من بعضنا البعض واحترام مشاعرنا لبعضنا البعض...حتى على الاقل الى حين...

    اخي تايم اوجه هذا الكلام لك لما في قلبي لك من معزه واحترام ومحبه كبيره.....ولم اوجهه للمتصارعين...

    ولذلك ارجوكم انت ورعد الشعيبي انت تتوقفوا عن التناحر هنا فيما بينكم البين فنحن لم نصل الى هذه المرحله من الشقاق...فيجب ان يكون حوارنا اساسه الاخوه....

    همسه اخيره في اذن اباعهد الشعيبي: اجزم يااباعهد ان من يجرك الى هذه المتاهات هو باغي الفتنه والتفرقه "مهدي المريسي" وهو الذي اوصلنا الى هذا الحال من التنازع بالرغم من ان الاصل هو صفاء القلب والمحبه..

    لكم التحايا المعطره بعبير الزهور
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-04
  15. H4u

    H4u عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-30
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    الأخوة الكرام

    أشكر الجميع على نظرتهم الجديدة نحو الحوار بدل التنابز و السب و الشتام

    و لكن أريد توضيح أنه يجب على الاخوة المتطرفين جدا نحو السب و الشتام و تنجيس اخوانهم المسلمين الشيعة و تكفيرهم و نعتهم بمختلف الألفاظ أنه طالما هم يفعلون ذلك فكل ذي كرامة من الفريق الاخر سيرد عليه و ربما يكون الرد بغضب و غيظ فيؤخذ مثل هذا الكلام على المذهب و المذهب منه برئ فأرجو منهم أن يقفلوا فاههم و ينصتوا و يقولوا الحسنة و الا فلا حل الا اسكاتهم .

    المسئلة الاخرى هي ان علماء الشيعة لا يسبون ابابكر و عمر بل يوردون التاريخ و التاريخ هو الذي يتكلم مثل احداث احراق بيت السيدة فاطمة الزهراء و قصة الباب الذي بسببه اسقطت جنينها و اغتصاب فدك و قصص اخرى فيسمعها العوام فيسبونهم و المذهب لا يدعو الى ذلك و اما قصة قذف السيدة عائشة بالزنا فهذة مستحيلة لأن عند الشيعة حادثة الافك لاتتعلق بالسيدة عائشة اصلا فكيف ينفونها و يتهمونها في نفس الوقت فارجو من الاخوان التدبر قبل الكلام فالشيعو مسلمون رغم انف كل مكابر و ان كفرهم فقد كفر.

    و لكم جزيل الشكر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-04
  17. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    أخي تايم
    فعلاً الحق فيما قلت. لنحاول رأب الصدع وليس التفرق والتناحر. هناك نقاط اختلاف كثيرة لا نرضاها من قبل اخواننا الشيعة, لكن لن أشهر سيفاً في وجه من يقول لا إله الا الله, محمد رسول الله, ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت, ولن أكفرهم ولن أسب من يقدسون (وان اختلفت معهم على مغالاتهم).

    الأخت Nora
    ان في براءتك وعدم معرفتك بحقيقة الاختلاف خير لك وللاسلام. وأنا والله انني كنت مثلك لا أدري ان في اليمن شيعة بمعنى الشيعة الذين كنت اعرف عن نقاط اختلافنا معهم حتى بدأت اقرأ في المنتدى, وانا افتخر بهذا الجهل واتمنى ان اظل جاهلاً بهذه النقطة ولا اسمع اي خلاف في اليمن, لأنني لا أحب ان نختلف فنفشل وتذهب ريحنا, كما حذرنا الله سبحانه وتعالى.
    سألني شخص فلسطيني قبل سنة تقريباً "هل لديكم شيعة؟" فأجبته لااااااا, قال والزيود؟ قلت ليسو شيعة مثل ايران وليس هناك اي اختلاف جوهري ماعدا في الضم والسربلة اثناء الفاتحة وفي اضافة "حيّ على خير العمل" في الأذان, وقلت له بأن الرئيس اليمني يصلي مسربلاً وضاماً ولا نشعر بأي فرق أو تفريق ونحن نصلي في مساجد واحدة ولا يوجد اي خلافات مذهبية.

    أتمنى ان ابقى على معرفتي البسيطة هذه وان تبقي اختي نورا على معرفتك البسيطة وان تبقى كل المذاهب متعايشة كما هي في اليمن, وان اختلفنا نتحاور بالحجة والدليل ولا نخرج الى ما حرم علينا ونهينا عنه, قال تعالى:
    ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم*)
    واذا كان هذا حول جدال من يعبدون غير الله فما بالنا بمن يعبدون الله ويؤمنون بنبيه, أفنسبهم ونسب من يعتقدون بولايتهم؟
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-04
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    Re: الأخوة الكرام

    نص مقتبس من رسالة : H4u
    [color=0000FF]عزيزي H4u

    دعني أتفق معك في الشق الأول من كلامك وأضيف اليه أن الخطأ لو أردنا الإنصاف مشترك وبدون تحديد النسبة وأي طرف كانت اساءته اكثر او أكبر. ومع أنه لايملك أحد إسكات أحد خصوصا في مجلس مفتوح للجميع ومبني على خاصية الحوار والنقاش بحرية كمجلسنا اليمني، فإن من يسيء الى الآخرين بالشتم واللعن فإنه إنما يسيء الى نفسه وإلى القضية التي يتصور نفسه مدافعا عنها او شارحا لها.

    وأما الشق الثاني من كلامك في أن علماء الشيعة لايسبون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهم أبي بكر وعمر وأن كل الذي يفعلونه هو تحديث العامة بقصص يدّعون أنها من حقائق التاريخ من مثل ماذكرته من إحراق بيت سيدة نساء أهل الجنة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والباب الذي بسببه أسقطت جنينها وغير ذلك من القصص التي فوق أنها تزييف لاأساس له فأنها تسيء اول ماتسيء الى من يدّعي الشيعة محبته والتشيع له وهو علي بن أبي طالب رضي الله عنه من حيث أتهامه بالجبن والسكوت على ماينال من كرامته وأهل بيته!!! فتأمل.
    ومرويات بعض أئمة الشيعة عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ضمنهم أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق هي من النوع الذي لايثبت امام التمحيص التاريخي. كما أن هذه المرويات الواهية مسئولة عن إيغار صدور عامة الشيعة على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم على عامة المسلمين الذين لايشاطرونهم ذلك الأحساس!

    أما مسألة التكفير فأن جمهور علماء المسلمين لايكفّرون عموم الشيعة او غيرهم من الفرق بما يقوله او يفعله بعضهم ولكن من المؤكد أن هناك أقوال او أعتقادات او أفعال تُخرج صاحبها من الملة وبدون ذلك "التكفير" المنضبط بضوابط الشرع فأن الدين يصبح فكرة عائمة ولاتعني شيئا!

    ولك خالص التحيات المعطرة بعبق البُن
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة