سعودي يبيع بنته !!!!

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 1,054   الردود : 16    ‏2003-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-03
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    [grade="FF6347 FF6347 008000 4B0082"]((( سعودي يبيع بنته لهندي من الفقر في المملكة )))[/grade]

    لم أكن أصدق في الوهلة الأولى عندما وصل إلى مسامعي
    خبر موافقة أب سعودي على زواج ابنته وهي في العقد الثاني
    من عمرها على عامل باكستاني الجنسية يبلغ من العمر ستين
    عاماً لقد نزل الخبر على رأسي كالصاعقة عندما فاجأني به زميلي
    في مكتب الجريدة بجازان محمد غاوي في يوم كئيب لم يهنأ لي
    بال في ذلك اليوم وعزمنا أنا وزميلي محمد غاوي على الذهاب
    بأنفسنا إلى مكان إقامة المواطن السعودي الذي وافق على زواج ابنته واقترانها من باكستاني ستيني بعد تقدمه لخطبتها. غادرنا مدينة جازان إلى محافظة أحد المسارحة وبالتحديد في قرية تسمى العُر ( 5 كم) غرباً حيث يسكن فيها المواطن. وكالعادة عند قدوم الإنسان الى مكان غريب لجأنا للسؤال عن الرجل حتى وصلنا الى منزل والد العروسة وكان منزلاً صغيراً مكونا من غرفتين وسط حي شعبي في طرقة وعلى تكوينه آثار الفقر.. طرقنا الباب عند الرابعة عصراً وخرج إلينا صاحب المنزل متجهم الوجه ينظر إلينا بعينين ملؤهما الشرر والغضب وأجابنا بنعم دون ابتسامة أو حتى كلمة "تفضلوا" داخل المنزل ثم طلب منه زميلي محمد غاوي أن ندخل إلى المنزل للتفاهم وبعد أن صمت برهة وافق على دخولنا لمنزله ثم أفهمناه اننا نريد مساعدته قدر الإمكان إذا كان يعاني من ظروف قاهرة، وهنا بدأت أساريره تنفرج ثم بادرته بسؤال خرج من أعماقي بحرقة: هل أنت الرجل الذي وافق على تزويج ابنته ذات العشرين ربيعاً من كهل (باكستاني)؟ فأجاب بكل ثبات وثقة وسرور: "نعم" وهنا بدأ العرق يتصبب من وجهينا أنا وزميلي. وسألناه كرة أخرى لماذا وما الأسباب التي دفعت بك إلى الموافقة على هذا الزواج فبدأ الرجل يسرد لنا همومه ومشاكله في الحياة رغم أنها ليست سببا مقنعا لتزويجه ابنته على ذلك الكهل الباكستاني ولكن أنصتنا بدقة إلى تفاصيل حديثه فقال: اسمي طاهر يحيى ابراهيم فقيهي كنت أعمل موظفاً وتركت عملي لأسباب نفسية خاصة.. تزوجت قديماً وأنجبت عدة أبناء ذكور واناث مثلي مثل بقية الناس. إلا أن الأوضاع القاهرة والظروف القاسية حاصرتني من كل جانب. وأصبحت داخل منزلي هذا الذي تشاهدونه في بنائه غير المكتمل وغرفه الضيقة وسوره المتهالك. اصبحت أعاني من الفقر الشديد والعوز المرير. ولي من الأبناء ستة اثنان من الذكور وأربع بنات. ابني الأكبر يعمل في مدينة الرياض في شركة براتب متواضع لا يكفي لمعيشة رضيع أو طفل وهو 1200ريال والآخر عاطل عن العمل أما بناتي فواحدة متزوجة وتعيش مع زوجها مستورة أما الأخرى فقد تخرجت من الثانوية العامة - القسم العلمي - ولم تقبل للدراسة في الكلية ولم تحصل على وظيفة بالشهادة الثانوية لتساعدنا وتساعد نفسها وظلت هكذا قابعة معنا في المنزل لا دراسة ولا عمل. والمنزل له متطلباته من معيشة وكهرباء. وهذه فاتورة الكهرباء أمامكم ترونها وقام وأحضر فاتورة الكهرباء حيث بلغت قيمة الفاتورة لشركة الكهرباء 4300ريال وأنا رجل معدم ولم أجدد ما أسدد به فاتورة الكهرباء وستقوم الشركة بفصل التيار الكهربائي عن منزلي. ولكنني عدت ووجهت له السؤال الجاثم على صدري. لماذا وافقت على زواج ابنتك على رجل باكستاني الجنسية وكبير في السن فأجاب: بعد أن تلعثم في الإجابة وتلاعب في كلامه ولم يدر بماذا يجيب قائلاً هذا رجل مسلم وهو جار لنا يسكن: بجانبنا منذ 9سنوات وهو رجل ثري عنده مال حيث يعمل تاجرا في بيع وتصدير وتوزيع المواد الغذائية ويملك سيارات كبيرة تحمل المواد الغذائية وتقوم بتوزيعها على الأسواق. ثم سألته يعني نفهم من كلامك أن سبب موافقتك لهذا الزواج لأن الرجل عنده مال وغني دون النظر إلى سلبيات هذه الزيجة وآثارها وبعدها عن عاداتنا وتقاليدنا في الوطن. فأجاب نعم. وعن ماذا تم الاتفاق عليه من مهر ومتطلبات هذا الزواج قال والد الفتاة طاهر يحيى فقيهي: قدم لنا الباكستاني واسمه (أ.ف) مبلغ 35ألف ريال ووعد بشراء قطعة أرض تكتب باسم ابنتي (الزوجة) اضافة الى نقلها في شقة فاخرة مع تأثيثها بكامل ما تحتاجه من تجهيز حديث. ثم سألته ما هو موقف أهل القرية وأهلك وأقاربك والناس والمجتمع من موافقتك على هذا الاقتران بين بنتك والباكستاني فقال: لا يهمني رأي أهل القرية ولا انطباعهم سواءً رضوا أم أبوا. فلقد عشت في منزلي أياما وليالي وأنا وأبنائي تحت الطوى ووطأة الحاجة ولم يأت إلينا أحد يطرق بابنا ويسألنا عن أوضاعنا المعيشية. ولم يقدم لنا أي إنسان أي شيء يذكر من مال أو مساعدة أو غيره بل انهم عندما يأتيني أي خير من فاعل خير خارج القرية والمنطقة كانوا يحسدوني أشد الحسد حتى ولو كان قليل من معروف لا يغطي حاجتنا لعدة أسابيع لذلك لا أفكر فيما ستؤول إليه الأمور داخل القرية أو خارجها. وعن موقف البنت المراد منها الزواج من الرجل الباكستاني والتي سبق أن أشرنا إليها قال: الفتاة موافقة بل إنها مصرة اصراراً قوياً على اتمام هذا الزواج في اسرع ما يمكن. وقلت لوالد الفتاة ولكنها مازالت صغيرة والمستقبل أمامها للزواج حيث ان عمرها مازال 20عاماً لماذا لا تنتظر وهل سبق أن تقدم لها أي شاب من القرية فقال: في الحقيقة لم يتقدم لها أي شاب من القرية بل إنني ذهبت بنفسي إلى أقاربي أطلبهم للزواج من بنتي مقابل أي مهر يدفعونه حتى لو كان قليلاً. المهم أزوج بنتي على رجل على قدر كبير في تحمل المسؤولية وبالتالي أرفع عن كاهلي نفقة إعالة وإعاشة أبنائي في المنزل ولكن كل من ذهبت لهم من الأقارب عزفوا عن الزواج من ابنتي رغم طلبي منهم مهرا يسيرا . أما عن الضمان الاجتماعي فقال والد الفتاة: الضمان الاجتماعي أخذت منه مساعدة سنتين وانقطعت عني رغم حاجتي الشديدة لها. وعن موعد إقامة هذا الزواج قال الرجل: حتى الآن لم يتم شيء وكل ما في الأمر خطبة حيث تقدم لنا جارنا الباكستاني أ.ف قبل عدة أسابيع وتم قبول الخطبة بعد سؤال بنتي عن موافقتها فأجابت بالرضى والقبول. وسوف يكون الاحتفال بإقامة الزواج خلال عطلة نهاية العام الدراسي. ثم سألته لو جاءك شاب الآن من ابناء القرية للزواج من الفتاة هل تفسخ خطوبة الباكستاني وتقوم بتزويج هذا الشاب فأجاب نعم أوافق بشدة ولكن لم يتقدم لي احد وأنا مستعد في مساعدته في خفض تكاليف المهر فأنا أريد الستر ولا غيره. وبعد أن أغلقنا ملف النقاش والحوار في هذه القضية عدنا راجعين الى المدينة ونحن حائرون في أمر هذا الرجل - والد الفتاة - هل الفقر والحاجة هما السبب الرئيسي في موافقته على زواج باكستاني ستيني من ابنته ولماذا تصر الفتاة على قبول هذا الزواج


    منقول : جريدة الرياض
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-03
  3. برق اليمن

    برق اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    الرجل مسكين في حلة
    و الله أنة قطع قلبي

    و على ما أعتقد أن مثل هذا يمكن يفعلو هذا

    مشكور أخي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-12-03
  5. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    اخت وفاء بنت هاشم الموضوع قديم وقد نشر في هذا المجلس وصحت الكلام ان الرجل زوجها لرجل مسلم ولم يكن بيعاً لك تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-12-04
  7. مااااااااجد

    مااااااااجد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-07-14
    المشاركات:
    2,023
    الإعجاب :
    1
    [glow=FF66CC][​IMG]


    [color=000099]‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سابور الرقي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الحميد بن سليمان الأنصاري ‏ ‏أخو ‏ ‏فليح ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عجلان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن وثيمة النصري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد ‏ ‏عريض ‏


    [​IMG]

    [​IMG]

    ماااااااااااااااجد

    [​IMG]
    [/color][/glow]
    [/QUOTE]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-04
  9. بنت الهجرين

    بنت الهجرين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-06
    المشاركات:
    572
    الإعجاب :
    0
    حقيقة لاأدري ماذا أقول في هذا الموضوع لكن لاأظن أنه باعها لأنه زوجها وهي راضية قد تكون رضيت بسبب تخفيف العبء عن أباها لذلك أصرت .. ولكن تزوجت عن اقتناع .. والذنب ليس ذنب الأب

    تحياتي لك أختي وفاء ولك جزيل الشكر ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-04
  11. rayan31

    rayan31 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-07-21
    المشاركات:
    5,471
    الإعجاب :
    0
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد ‏ ‏عريض ‏
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-04
  13. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    صدقوني وحسب معرفتي الجيدة للمجتمع السعودي فهذا الخبر مفبرك والغرض منه هو فقط لفت الانتباه لقضية التوطين أو ماتعرف عندهم بالسعودة زكيف ان الباكستاني يعمل والسعودي معدم مما أدى ان يستغل الأول للأخير صدقوني هذه مسرحية ملفقة ... وللامانة أقولها لكم أن الاخوة في الصحف السعودية لايتورعون لحظة في الترويج للسعودة حتى لو استدعى الامر الكذب والتلفيق وظلم الآخرين ..وكم قرأت من مقالات جائرة في حق الوافدين ..وكان أكثرها يتحدث كيف ان الاجانب العاملين في مجال الذهب ( وهم يمنيين طبعا ) يبيعون سلع مغشوشة ويغشون في الكيل والميزان ..على حد زعم الصحفيين الذي تجردوا من أخلاقيات المهنة ..

    وهذه القصة التي قراتوا صدقوني ماهي إلا واحدة من تلك الفقاعات التي تطلقها الصحافة السعودية

    خذوها بالعقل المجتمع السعودي مجتمع قبلي متعصب وبرغم تدين الكثيرين منهم إلا أنهم لايزوجون بعض فئات من السعوديين..فكيف الأجنبي ..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-12-05
  15. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    (( خذوها بالعقل المجتمع السعودي مجتمع قبلي متعصب وبرغـــــم
    تدين الكثيرين منهم إلا أنهم لايزوجون بعض فئات من السعوديين
    فكيف الأجنبي .. ))

    هذا ما كنت أفكر فيه وأنا اقرأ هذة المشاركة ولدي سؤال للأخوة
    والأخوات .. هل يستطيع اليمني الأصــــيل أوعربي فلسطينـــــــــي
    مثلآ أن يتزوج سعودية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل يسمح لطلبه العرب واليمنيين بالدراسة في جامعات المملكـة
    الم تتحول العائلة كلها الى بلدها الأصلي حتى يدرس أولادها في
    الجامعة أو يذهب الطالب الى بلد آخرى بمصاريف أكثر حتى يواصل
    دراسته الجامعية .. وتتفرق الأسرة .

    لماذا لانقول الحقائق ونتحفى وراء الحقيقة المطلقة ؟؟؟؟

    والأخوان الذين قالوا بأن هذا الموضوع قد نشرح فــــي
    المنتديات الآخرى .. أنا لم أقرائها في المجلس اليمنـــــي
    إطلاقآ .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-12-05
  17. جبران

    جبران عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-24
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0
    وانا كذالك اشاطر الرأي اخي الذيباني وبحكم ايضاً معايشتي مع الأخوة السعودين لايمكن انتحدث فيه مثل هذه القصص فلمجتمع السعودي مجتمع قبلي باالدرجه الأولى وانه يوجد بعض القبأل ما تزوج احد اذالم يكون من نفس القبيله اواذا كان من اصول غيرعربيه واذا كان غير معوف اصله لايمكن ان يزوج . فما بالكم بباكستاني انا هنا ليس ضد اي مسلم يتزوج من عربيه ولاكنها قد تكون العصبيه لا أدري . اخوكم :جبران
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-12-05
  19. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : وفاء بنت هاشم
    من الناحية القانونية لا يحق للمرأة السعودية الاقتران باجنبي والاجنبي في قاموسهم (غير السعودي ) أكان يمني أصيل او مزيف أو عربي فلسطيني ,هندي ,أو أيا كان من المقيمين على ظهر المملكة ..

    وبالحقيقة فهذا القرار الأرتجالي المنافي لأحكام الشريعة الاسلامية التي يدعون تطبيقها .. فهو قرار خطير جدا وبالفعل فقد بدأت تظهر آثاره جلية وواضحة ..فالبيوت السعودية تكتض بجيش من العوانس ,,وتشير التقديرات الى أن هناك 5 نساء مقابل كل رجل وبعضهم يزيد على ذلك ..والسبب الذي أدى الى هذه المشكلة العويصة بالتاكيد ذلك القرار خصوصا أن الشاب السعودي كأن يسمح له بالزواج من أجنبية.. منطلقين من مبدأ (خذ منهم ولاتعطيهم) ..فاكرينها شطارة :) مما أوجد ذلك الخلل الرهيب في التركيبة السكانية ..وهذا تصديق لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكره الأخوان والذي حذر فيه بقوله صلى الله عليه وسلم (إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد ‏ ‏عريض )

    وبعد أن بدأت تظهر الآثار السلبية لذلك القرار فقد بدأت تتخبط الحكومة السعودية وهي تبحث عن حلول ..فبادرت الى منع الشباب من الزواج باجنبية .ثم بدأت تغض الطرف عن زواج السعوديات من عرب ..لكن هذا الأمر يتطلب أمر من وزارة الداخلية وقد يتطلب الحصول عليه الانتظار لمدة 6 اشهر أو أكثر وفيه بعض الضوابط منها اسقاط حق الأبناء في الحصول على الجنسية السعودية أي أن يحملو ا جنسية والدهم ..وغيرها من الضوابط الاخرى التي لاتحضرني الآن .. ومعظم العائلات اليمنية الذين حصلوا على الجنسية السعودية ويرغبون تزويج أبنهم أو بنتهم الى الشطر اليمني من العائلة فعليهم الحصول على ذلك الامر أولا من وزارة الداخلية ..

    أيضا من الاجراءات الطريفة التي قامت بها الحكومة السعودية لمعالجة هذا الامر بأن منعت الأجانب الشباب من العمل في المحلات التجارية التي لها علاقة بالنساء مثل العطور والملابس النسائية والأقمشة والذهب وغيرها .. متذرعين بسد باب الفتنة ..وجعلوا العمل بتلك الاماكن مسموح فقط للسعودي أو الاجنبي ممن تجاوزوا الأبعين عاما :)
    وقد أنتقد كثير من الكتاب في بعض الصحف هذا القرار ..مؤكدين بأنه لن يخدم أي هدف ديني طالما أنه يسمح للشباب السعوديين بتلك المهن ..متسائلين ما الفرق ..أليسوا كذلك بشرا؟

    فإن كان ولابد فليكن العمل قاصرا على الكهول العجزة ..ولو أن كثير منهم في نظري أشد خطورة :)

    أرجو أن تكون قد توضحت الصورة لأختنا بنت هاشم وبقية الاخوة

    مع تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة