بابا نويل: أسطورة أم حقيقة؟

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 2,870   الردود : 1    ‏2003-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-12-03
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]خلاف بين السويد وفنلندا على الموطن الأصلي لبابا نويل الذي تتضارب الروايات عن موطنه الحقيقي.

    ميدل ايست اونلاين
    كوبنهاغن - من سليم الاغي

    يدور الصراع على اشده بين غرونلاند وفنلندا والسويد ولابونيا للاستئثار بالرجل الاسطوري ذي اللحية الطويلة الناصعة البياض الذي يسكن بدون منازع قلوب اطفال العالم، فتتضارب الاساطير والروايات لتحديد موطن بابا نويل الحقيقي.

    وتقول الاسطورة ان بابا نويل يسكن القطب الشمالي، في مكان ما من غرونلاند، الجزيرة الاكبر في العالم التي يكسوها جليد ابدي. هذا على الاقل ما يؤكده سكان المنطقة الذين يدافعون بحماسة عن مملكته.

    وفي كونغنسغاردن (مزرعة الملك)، مسكن بابا نويل في اعماق واد خفي شمال شرق غرونلاند، يقف بابا نويل الحقيقي بكل جلالته فيما يتدلى حول عنقه المفتاح الذهبي لمشغل الالعاب الذي يعمل فيه على اعداد الهدايا، ليؤكد باصرار على انه "الوحيد"، متهما الآخرين "بانتحال" شخصيته ومعتبرا انهم "مجرد اعوان يريدون سلبه عرشه"، في اشارة خاصة الى بابا نويل الفنلندي والسويدي.

    ويقول بابا نويل تأكيدا لكلامه "التاريخ يثبت ذلك". فاسطورة بابا نويل تعود الى القرن الرابع، حيث جسدها اسقف ذو لحية بيضاء هو القديس نيكولاس الذي عاش في آسيا الصغرى، في منطقة تقع اليوم في تركيا، وعرف عنه كرمه حيال الاولاد.

    وتتحدث الكتب القديمة عن احد اولاد اولاده، وهو "بابا نويل يقيم في عزلة في مكان ناء جدا في الشمال يعرف ببلاد الشتاء الابدي، ولا يجاور من المخلوقات الحية سوى الدببة البيضاء وفيلة البحر"... ما يمكن ان يفهم منه غونلاند.

    غير ان بابا نويل الفنلندي ينفي هذه "الحقيقية التاريخية" المزعومة من جبال كورفاتونتوري التي يسكنها في لابونيا قرب الحدود الروسية، مكللا بشعبيته الكبيرة، ليؤكد انه هو وحده الحقيقي والاكثر شعبية.

    ويتدفق اكثر من نصف مليون من المعجبين بينهم ثلثان من الاجانب كل سنة لزيارة "قرية بابا نويل"، المنتزه الذي اقامه قرب روفانيامي مركز لابونيا. وفي شهر كانون الاول/ديسمبر وحده، تنقل اليه رحلات خاصة حوالى 75 الف طفل بصحبة اهلهم، يقصدونه للتعرف اليه وتسليمه لوائح الهدايا التي يرغبون بها لعيد الميلاد.

    ويسعى بابا نويل اللابوني منذ عقود، متذرعا بنسب شعبيته، لفرض صوته في المؤتمر العالمي الخاص بكل شخصيات بابا نويل الذي يعقد كل صيف في باكن شمال كوبنهاغن، وهو اقدم منتزه في العالم اقيم عام 1583.

    وخلال المؤتمر الاربعين الصيف الماضي، ندد حوالي 160 بابا نويل وقزما من 12 دولة اوروبية وكندا واليابان مرة جديدة وبالاجماع (باستثناء صوت واحد) ببابا نويل الفنلندي الذي يحاول الحلول محل خصمه من غرونلاند.

    وقالت تينا باونغارد الناطقة باسم الجمعية انه بالرغم من صيحات التنديد التي ارتفعت من الجمعية، "ظل يؤكد مخالفا الجميع انه الوحيد على وجه الارض، غير ان زملاءه سرعان ما ارغموه على لزوم الصمت. ولم ينسحب مثلما فعل قبل بضع سنوات، حيث قاطع المؤتمر لبعض الوقت بعد ان تعرض للتنديد".

    وحاول بابا نويل السويدي بدوره ان يطالب باعلان بلاده موطن بابا نويل، غير ان محاولاته الخفرة ظلت بدون نتيجة.

    وحين عاد الى دياره في ارفيدسياور في لابونيا السويدية قرب القطب، استعاد بابا نويل السويدي طلاقته ليؤكد وجوده ويعلن انه يتلقى رسائل اطفال من العالم باسره يؤمنون به. وفي مورا بوسط المملكة، يزور عشرات آلاف الاطفال في نهاية كل عام منتزهه الشاسع.

    وفي جليد كونغنسغاردن، بمنأى عن المشاجرات والصراعات، ينهمك بابا نويل في اعداد الهدايا والالعاب والرد على حوالى ستين الف رسالة وردته من اصقاع العالم لتحمل اليه لوائح المطالب ترافقها احيانا رسوم او بعض العلف للرنة او سكاكر لمساعديه، فضلا عن وعود بالنجاح في المدرسة واطاعة الوالدين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-12-03
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم
    أخي أحمد العجي

    الى الأن لم نتبكن من معرفة من هو بابا نويل الأول
    ولم إشارات كثيرة تذل على أنه سويدي .

    شكرآ لك على المعلومات العامة عن هذا بابا نويل :confused:

    وكل عام وأنت بخير
     

مشاركة هذه الصفحة