هدية مجلة العربي التاريخية , تحمل أخطاء تاريخية

الموضوع في 'المجلس العــام' بواسطة رجب طيب, بتاريخ ‏2010-01-17.

      مشاركة رقم : 1    ‏2010-01-17
  1. رجب طيب

    رجب طيب عضو متميّز

    التسجيل:
    ‏2009-11-15
    المشاركات:
    1,087
    الإعجابات:
    0
    هدية مجلة العربي التاريخية , تحمل أخطاء تاريخية عن اليمن

    أتحفتنا مجلة العربي الكويتية الذائعة الصيت بهديتها السنوية لهذا العام بخارطة زمنية تاريخية للوطن العربي خلال 14 قرناً الماضية .
    والحقيقة أن هذه الهدية تعد تحفة فنية جميلة , فضلاً عن فائدتها المعلوماتية وفكرتها المبسطة , قدمتها مجلة العربي الكويتية مشكورة كهدية مجانية لقرائها في كل مكان.
    ومن المهم الإشارة الى أنه ورد في أسفل هذه الخريطة تنبيه يشير الى مصدر تنفيذها لأول مرة , بكل أمانة وصدق.

    ولأننا لم نحظى بالحصول على تلك الخارطة من مصدرها الأول ( معهد الدراسات العربية العليا , التابع للجامعة العربية) لأسباب عدة , إلا أننا لا ندري هل أن الأخطاء التي وردت في خريطة مجلة العربي كانت هي نفسها التي حملتها الخريطة الأصلية , أم أنهما ليستا متطابقتين.
    نحن بالطبع نعني الأخطاء الواردة في الخريطة فيما يخص اليمن فحسب , ولا ندري ماذا عن بقية الدول.
    وهنا نورد الأخطاء التي وردت في الخريطة المذكورة , تاركين المجال مفتوحاً للتعديل أو الإضافة
    أوالتصحيح :-
    1- تم وضع خط فاصل في دولة اليمن من أعلى الخارطة الى أسفلها يقسم اليمن الى قسمين وكأنهما كانتا دولتين منفصلتين منذ عهد الخلفاء الراشدين , وبما يوحي أن هذا الانفصال ربما كان أبعد من ذلك
    2- تاريخ نهاية دولة بنو نجاح لم يكن صحيحاً كما ورد في الخريطة (1161) لأن التاريخ الهجري والميلادي المدون في جانبي الخارطة يشير الى أن التاريخ الصحيح هو (1061) , وهو ما يؤكده التاريخ المدون عن نشوء دولة بنو صالح , المحدد في عام (1150).. وهي الدولة التالية لدولة بني نجاح.
    3- تم تحديد تاريخ قيام الجمهورية العربية اليمنية بسنة (1918) , وهذا هو تاريخ خروج العثمانيين من اليمن , وليس تاريخ قيام الجمهورية كما هو معلوم للجميع.
    4- تم تأخير تاريخ إعلان قيام الجمهورية اليمنية لثلاث سنوات كاملة من قبل واضعي الخريطة , رغم أنه تاريخ قريب ويسهل معرفته , حيث أعلنت الخريطة أن ذلك تم عام( 1993).والصحيح يعلمه الجميع

    مع خالص التحايا ,,,,,,
     

مشاركة هذه الصفحة