دعــاء وإبتهــل ... وبكاء على الأطــلال ..

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 588   الردود : 7    ‏2003-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-28
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    دعــاء وإبتهــال ... وبكاء على الأطــلال ..

    من نطلق عليهم العرب مجازا ( العرب الحقيقين هم اليمنيين) برعوا بفن المراثي أو ما يطلق عليه البكائيات ، والبكائيات والندب والرثاء وبكاء الأطالال ركيزة هامة في أدبيات هؤلاء وثقافتهم .. أبتهالات ودعاء ورثاء إما لميت أو لقوي متسلط .. لكننا نركز على عادة الرثاء .. والتي يبدولي أن من إيجابيتها دنو من أذنت ساعة رحيلهم من ساسة الغرب للتقرب للعرب وتفهم قضيتهم العادلة والإشادة بهم وبحضارتهم ويصل الأمر لحد أضفاء النقاء والصفاء والطهر على زعماء عرب هم أزيار نساء ووصفهم كان يجب أن يكن بالعهر والفهر ... لكن نستحي من هؤلاء الساسة الغربيين أهل الوقار والنفوذ سابقا ... ونتحمل لكن يجب الخروج على الظاهرة ونقدها علنا .. فمن البله أن ياتيني سناتور سابق أو عضومجلس نواب أ ميريكي متقاعد ثم يعطيني شيئا من محاضرات ربما لم يحضرها أحد تتحدث عن عدالة قضايا العرب والهظم والظلم الذي تعرضوا له على مدى التاريخ . ... الخ .. لكنه عندما كان على رأس العمل كان له رأي مناقض بل وذهب لحد مساندة إرسال المساعدات لخصوم العرب ..
    هناك تقصير واضح من قبلنا وأيضا سلوك ربما له صلة بثقافتنا القبلية ... الثقافة القبلية تقول أن الشيخ أو زعيم القبيلة هو الأصل ويجب عرض الكبيرة والصغيرة عليه ليبت فيها بآرائه السديدة .. السديدة هكذا نتصور .. ونكتفي بإفها م الشيخ وبس .. لاأهمية للمسرح ولا للقصة ولا للفيليم ولا محاضرات بالجامعات ولاكتيبات تعريف ولاصحف ... ولاولا إلى ما نهاية .. دائما نأتي للشيخ وأحيانا بعقيرة ومغرد وقوارح وطبال .. ونعود كما أتينا .. . ومرت عشرات السنين ونحن من سئ لأسواء ومن تخلف لفقر وعوز وخوف وإحتلال ... لم نستطع بعد فهم حقيقة مفادها أن المواطن بالغرب هو من يصنع السياسي .. والسياسي يطوع خطابه مع ما يعتقده من فهم لدى المواطن المقترع .. وبما أننا لازلنا غائبين عن القبيلي وحاضرين عند الشيخ .. ومشائخ الغرب يحتاجون لمن يعينهم بمناصبهم عند الإنتخابات .. لذا يعمدون لميل المواطن .. لأنهم لسيوا مشايخ مؤبدين ومخلدين مثل مشائخنا أو تتنزل عليهم الحكمة والنور كأصحابنا الذي أوصولونا لهذه الحالة التي لانحسد عليها ... ويصدق عليها قول أغنية يمنية :
    قبلك كان حالي عال ** طول عمري وانا سالي
    أما اليوم دمعي سال ** حتى الخصم يرثى لي
    ما جعلني أكتب هذه الخاطرة هو الموقف المضحك لشخصيتين غربيتين هما مارتن أنديك السفير الأميركي السابق بإسرائيل وموراتيوس المراقب الأوروبي السابق وكلا الشخصيتين كانت لهما بالطبع خلال عملهما تحمسا فائقا لمساندة إسرائيل ضد العرب .. وبعد تنسيقهما وإحالتهم للتقاعد .. يتحمسون للحوار عن سلام مزعوم والطريف أن الفلسطينيين لبوا دعوتهما لندوة بمدريد لتناقش مرحلة السلام ..
    بالطبع هذه هي أحدث ما وصلت له عواطف المتقاعدين تجاه قضيتنا .. أما السابقات فحدث ولاحرج .. الجنرال ديقول وفرنسا الحرة - حبيبنا ديقول , ديقول وفرنسا هم من زود إسرائيل بالتقنية العسكرية المعاصرة من رادارات وطائرات ودبابات وصواريخ ثم البنية التحيتة للصناعات العسكرية .. وأخيرا أخطرها وأهمها وهو المفاعل النووي بديمونا . . وقبل أن يتقاعد مال للعرب ربما ليرثوه وينوحوا كماهي وظيفتهم . .. وفشل ديقول بلإستفتاء الشهير وأستقال وتقاعد ومال لصالح ا لعرب في الوقت الضائع كما هو حال غيره ومن أغرب حالات التأييد للعرب هو ميل السيناتور الديموقراطي الأميريكي ليبرمان .. وذلك عقب فشله في الإنتخابات كنائب لغور .. وعاد للكونقرس وبما أنه سيحال للتقاعد فدغدغة المشاعرالعربية أمر وارد ، كارتر أيدنا بعد خروجه وقبله نكسن .. وها هوكلنتن وقبل نتسيقه من الرئاسة وتوديعه أميركان بفضيحة أخلاقية .. حاول جهده لإرضاء العرب وفي الوقت ا لضائع بالطبع .. أما بوش فمازال يتردد حتى لايضر بمستقبل أبنائه .... كل هذه المهازل تمر أمامنا وليس هناك تقييم أو حتى تعليق .. بل نتبارى بكيل القصائد والمراثي والدعاء والإبتهال بعد أن ضيعنا فرصة مصادقته عندما كان فعالا .. ولعل أجمل المجاملات كانت لكويتي أسمى أبنه بوش .. بالرغم أ ن بوش تعني بلغة جنوب العراق التي يتكلم بها الكويتيون تعني الهروال ( البغل ) .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-28
  3. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    من الادعيه المتناميه في اليمن (حفظه الله ) ولا اعرف ما هو السبب في عدم اضافة كلمة "ورعاه " للجمله السابقه

    خالص التحيه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-29
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أخي قلب اليمن : ربما أنه لم يعد يؤمن أنه بحاجة للدعاء .. أو أنه يخاف من أن ينعكس الدعاء .. كدعوة وفقك الله بأحسن توفيق .. تحياتي .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-30
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الهاشمي اليماني

    قلم رائع وثقافة واسعة واصل اخي الكريم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-30
  9. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    الهاشمي اليماني اسعدك الله اخي بكل سرور

    شكراً لك على هذه الخاطره الرائعه 0






    سلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-30
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    كنت أطمع بتعليقات .... من إخوتي الأكارم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-30
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    المسألة بسيطة يامولانا ..
    في حالتهم الأولى ( موظقين ) .. كانوا يمثلون سياسة نظام ، وأسلوب حكم ..
    وبعد خروجهم أصبحوا يمثلون أنفسهم ..
    وكما ترى ياسيدي الفرق شاسع بين الحالتين ..
    وهذا يجرنا إلى حقيقة ثابتة وهي أن من يحكم البيت الأبيض , سيكون من أمثالهم .. أي لا يجب أن ننتظر خيرا من أحدهم , ولا نعلق أملا .. لأن تلك سياسة ثابتة مرسومة , ولا يجرؤ أحدٌ من الخروج عليها ..
    ولكن سذاجة حكامنا تأبى تصديق ذلك ..

    تحياتي ,,,,,,,,,,,,
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-30
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أبولقمان أوجزت ولخصت المشكلة ووصفت الداء .. أشكرلك مرورك وتشريفي بما دونته بقلمك الذهبي ... تحياتي سيدي
     

مشاركة هذه الصفحة