اللطـــائف والقطائف ...... حضارتنا والخبز

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 487   الردود : 3    ‏2003-11-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-28
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    القطائف واللطائف ... القطائف ومن مصدر قطيفة وهو نوع من ا لأقمشة ذات الملس الناعم الخشن أو نعومة خشنة ، وآخرون يطلقون عليه إسم مخمل وهو نسيج نسائي الإستعمال ،، وبلهجتنا اليمنية نسميه الدمس .. وبالبحث عن إسم القطائف وجدته نوعا من الخبز أو خبز الطاوة ... لكنه لحيحات تصغير لحوحة .. وتستعمل هذه اللحيحات بالغرب بشكل واسع وبأرقى المطاعم .. ففي فرنسا يسمونها الكريب ويفخرون بها كجزأ من الثقافة الوطنية الفرنسية.. أما في أسبانيا والأقطار الأسبانية مثل المكسيك فيسمونها البوريدوس وإن كا نت اللحيحات الإسبانية من مصادر ومكونات زهيدة الثمن ربما أقتصر صنعها الماء والطحين فهي رخيصة الثمن لحد أنهم يطلقون عليها لقب مناديل الطعام .. لم يعملوا بقول على مقلى الشهير " الماء يقع لحوح " .. هذا ماكان من أمر القطائف أو لحوح الطاوة .. لحوح صغيرة الحجم . واللحوح يتكون من عجين مخمر سائل .. عندسكبه بالمقلاة (الملحة) ليخبز فيتحول لدوائر حسب الطلب وعند نظوجها تكون مزدحمة بالثقوب .... شأنها شأن القطائف ..

    واللطائف لسيت كما يضن البعض العبارات الرنانة والقصائد المعبرة والخفيفة .. كلا .. فنحن لازلنا ندور حول الطعام والخبز خاصة واللطائف بلهجتنا الصعدية هي أقراص من البر البلدي تكون غاية في الرشاقة والدقه والرقة .. . وربما بلغت الدقة بذلك الخبر الرشيق أن يرى النور من خلاله (شفاف !!)... و بعض الضرفاء وقد فتك به الجوع فتناول إحداها وكانت من خفة الوزن بمكان .. ولما رأ ى النور من خلالها.. نادى بصاحب المنزل ليخبره أن خبزه عبارة عن جسم لطيف ( شيطان أو جني لايرى بالعين المجردة ) .. والخبز اليمني لايقف عند اللقطائف واللطائف بل يتنوع تنوعا عدديا ونوعيا يكاد أ ن يصل لأكثر من ثلاثين نوعا مختلفا ... ولايضاهينا في هذا التنوع احد حسب علمي ولاحتى الفرنسيين رغم أنف سيرانو دي برجراك الشامخة .. فمن اللحوح اليمني عرفت أن الخبز بشرق أفريقيا يمنيا بما فيه الكسرة السودانية وهي لحوحة قد يتجا وز قطر دائرتها المتر .. وربما تجاوزه .. يعني عندهم ملحات واسعة كأرضهم ..

    ومن اللحوح أقتبس الفرنيسيين الكريبز والإسبان البوريدوس وبقية المتوسطيين أسموها قطائف .. وهي في بيتنا لحوحة ... لكن بما أننا بجوار التنور ومابه من مواد حيوية ضرورية .. فلا ننسى أن أقدم وأعرق أنواع الخبز بالعالم ككل لايزال حيا يرزق باليمن وهو الجمري وهو عبارة عن كرة من العجين يدخل الى قلبها حجرة ساخن ثم تكور وتلقى مباشرة بالنار المشتعلة بالهواء الطلق بدون تنور وحينما تنظج يزال عنها الرماد وتكون لذيذة .. كا لشواء .. الذي يعتقد أن حنان الإنسان المعاصر له وتلذذه به إنما يكمن بجيناته التي توارثت هذه العادة من الإنسان البدائي ... أو إنسان العصر الحجري . .
    وهكذا يبدو لي أن حضارتنا أغدقت على البشرية بكل الآداب والنواميس كأول مجتمع بشري متمدن ... ثم جذور حضا رتنا تمتد حتى في خبز العالم . .. وبالطبع لوذكارناهم عن طريق أبحاث علمية لما بخلوا أن يوثقوا لنا ذلك ... ولن ينكرونا كما فعل البعض عندما سطوا على أغانينا وأشعا رنا وقصصنا الشعبية وحتى اللوحات التشكيلية والخبز .... ثم أدعوه تراثا رغم أن مجتمعاتهم لم تصل القرن الواحد عمرا ...

    نعود لحبيب القلب خبز اللحوح اللذيذ وحكاية عنه ... دفع احدهم مبلغا ثمنا للحوحة فأنتهره أحد المتسوقين بقوله لقد دفعت ثمانا باهظا للهذه اللحوحة .. لكن صاحبنا أنتهره بقوله إن المبلغ لايساوي ثمن الجهد الذي بذل بتثقيب اللحوحة .. باليمني (أصل العربية)ماهي حق الخزاق ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-29
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    يقول المثل اليمني الدم شابع جراد .. أي القط متخم بما ألتهم من حشرة الجراد ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-29
  5. برق اليمن

    برق اليمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    مكشور اخي الهاشمي اليماني
    موضوع روعة تستحق الشكر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-29
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    يابرق اليمن يابرق علان موسم الخير والبركة كنت أطمح لأكثر من تعليق لكن ...
     

مشاركة هذه الصفحة