الجمـــــــــال...علم.....فلسفة....ذوق!

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 2,747   الردود : 8    ‏2003-11-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-27
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [color=003366]

    "الله جميل يحب الجمال"
    قد يستغرب الكثير عندما يدرك ان الجمال ه علم قائم بذاتة يسمى "علم الجمال "و علم الجماليات كفرع مهم جدا من فروع العلوم الانسانية الحياتية وتذوق الجمال جزء من كيان الانسان النفسي وتركيبة الداخلي تجاة المحيط بة من طبيعه وفن وموسيقى واناسن وامرأة
    بل ان الجمال هو المحرك الاساسي للتعبير والابداع كجزء من الذوق وتذوق الجمال:جمال المرأة ..الطبيعه ..فن الكلام…النحت..الموسيقى !

    ...قراءت لللمفكر الراحل عباس محمود العقاد عن الجمال الذي اراد ان يؤلف كتاب عن علم الجمال ولم يحقق القدر مناة قولة: ىان الجمال هو الحرية…فالجسم الجميل هو الجسم الذي تمشي فيه بحرية..فلا تتوقف عند الصدر او عند الارداف او العيون الجميلة …انما تمشي الحياة حرة دون ان يوقفها شي ..والوصت الجميل هو الذي لاينحاش في الحلق..والبشرة الجميلة هي التي تمشي على نعومتها الاصابع دون ان تتوقف او تتعثر……
    عندما وصف العقاد جبهه الاديبة العظيمة والجميلة مي زيادة قال :انها جبه حرة! بمعنة ناعمة وبمنتتهى الجمال…
    حـرة!…....تحمل عمق جمالي كبير يكمن في الجمال الحر الذي لا يتوقف عند جزئية جميلة وفقط فالمراءة في نظر بندنتو كروتشة *صاحب كتاب"علم الجمال" كالطبيعه جمالها ينبع من خارها وداخلها الجمال الخارجي المتمثل بجمال الجسم بجمال الصدر والعينان والرشاقة والطول والفم الصغير والشفايف الممتلية المقلوبة الشهية .زوجمال داخلي متمثل بالذكاء والبداهه والثقافة والحس الادبي والشاعري والشقاوة والمرح والرزانة وغيرها من مواصافات الشخصية المختلفة من ذوق الى اخر تبعا للتبادل الجمالي بين الكائنات ويظهر الجمال الداخلي باطارة الخارجي فالشقاوة تترجمها نظرات العيون والثقافة يترجمعا فن الكلام واسلوب التحدث والتصرف والذكاء يترجمة السلوك الخارجي والمرح والرزانة يترجمة التصرف الخارجي للكائن الانساني…!

    الشي المهم هو التبادل الجمالي فكما قال ا"الارواح جنود مجندة ما تلف منها اتلف وما اختلف منها اختلف" الحقيقة الفلسفية والروحية تتجلى في صحة هذا الشي والرئيسي بعلم الجمال وهذه حقيقة لم يتوصل احد لفلسفتها وتفسيرها حتى بعلم الجمال ونسمع كثيرا الحب من اول نظرة وهذا واقع ومجرب ومعروف هو الوقوع في الاتلاف الروحي لتالف بين الجمال الروحي والجمال الخارجي للاثنين رجل وفتاة التقيتا عيناهما واحبا بعض ثم قصة لها حكاية طويلة بدايتها نظرة يفسرها الجمال كعلم ان الانسان الذي تتوافق صفاتة مع اخر صفاتة الجسمانية من تقارب في الشكل كالطول والعيون ولون البشرة ومن توافق روحاني كالثقافة والتطلعات والذكاء والشقاوة والطيبة او العكس في المكر و الكذب والقصر والبدانة فكا يحدث توافق باجمال الايجابي يحدث توافق بالجمال السلبي ..ولا غرابة في اطلاف لفظ جمال على السلبية اذ للجمال شقية كما تناولة رينية لا لو بكتابة "علم الجماليات "ايضا وترجم كتابة انيس منصور …
    الجمال ناطق... كما يقولون ... فحديث وفكر وثقافة شخص ما تبرز مدى جمال او ذكاء او شقاوة هذا الشخص كما ان هذا جزء من تكوينة الجمال ومن هذا المنطلق ندرك سر تشبية العقاد المراءة بالطبيعه والجمال بالحرية الطبيعه الجميلة بخارجها الجميلة بداخهلها من احساس ومشاعر وطمائنية ونسيم وخضرة وجداول داخل ارجائها باجمل معنى للحرية الكامنة داخل جمل الطبيعه ومنها ينتقل القياس للمراة المخلوق الجميل بفطرتة المعبر او غير المعبر عن هذا الجمال بمنطق الجمال الخارجي …
    "واللة جميل يحب الجمال"
    فالجمال فعلا..علم ...فلسفة...ذوق!
    [/color]


    سد مأرب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-28
  3. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    *بندنتو كروتشة ...كاتب وفيلسوف ايطالي ظهر بالعصر الموسليني الفاشي وكان سياسي وبعد الحرب العالمية الثانية كان مرشج لتولي الرئاسية بعد القضاء على الفاشية مؤلف كتاب"علم الجمال " ....كتاب مترجم الى العربية يفصل عن فن الجماليات وتذوقها وركز كثيرا على الفن كجمال ..
    ** رينية لالو كاتب فرنسي واستاذ بجامعه السوربون لة مؤلفات مختصة بالجماليات ...تأثر بة العقاد في نظرتة نحو الجمال كذوق ادبي وشخصي خاص

    *** عباس محمود العقاد .غني عن التعريف شخصية ادبية فكرية عربية عظيمة اثرت كثيرا بالادب والثقافة والفكر العربي....مع العلم ان الشهادة الحاصل عليها لا تتجاوز الشهادة اتمام المرحلة ابتدائية الاساسية (العبقرية لا تعرف حدود عند العقاد)

    ترجمة قصيرة عن بعض الاقلام الادبية والفكرية الواردة بمقالي ....

    تحية وتقدير سد مارب
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-28
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ايضا انيس منصور
    كاتب..صحفي مفكر استاذ جامعي لة كم هائل من المؤلفات تجاوزت المئة كتاب بادب الرحلات والصحافة والمقالات والترجمة من اعمال كبار الفلاسفة والادباء الغرب كشوبنهور وهيدجر ومسرحيات من تاليفة ومترجمة ولة كتاب عن الرسول صل الله علية وسلم وكتب علمية ككتاب"الذين هبطوا من السماء" وكتاب "لعل الموت ينسانا"
    "عندي كلام".." " حول العالم في 200 يوم" "اعظم رحلات الكون" وكثير جدا من كتبة العظيمة مع اخذ الاعتبار من وجود سلبيات تخصة حول ككاتب عربي كبير وهي مسالة التطبيع وموقفة منة وموقفة من جمال عبد الناصر ومن احداث انجازات حقبة الستينات العظيمة بمصر وميلة لحقبة السادات الملئية بالسلبيات وخيانة القضايا العربي

    سد مارب
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-30
  7. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [color=333333]واواصل الحديث عن الجمال كذوق ..علم ..وفلسفة

    الجمال والحب:الحب جزء من طبيعه علم الجماليات ..حب الطبيعة ..حب الات ..حب الوالدين..حب المعتقد والفكر…حب المراة (الحب العاطفي..العقدي...الاسري )
    الحب العاطفي المشترك بين رجل وامراة وترجمتة جماليا كما يراها العقاد جزء من حرية الذوق العاطفي وكما يراها هيوم جزء من تخليق اجتماعي بدأت من بادية المجتمعات اولها الزراعي ..فالمرأة كمخلوق وكائن انساني والانسان بطبيعتة ميال للجمال ومحركة العاطفي المرأة تميل بطبيعتها للجمال وبوذوق مختلف عن ذوق الرجل نتيجة لثمة اختلافات فسيلوجية المراة كائن متجمل منتظر مستعرض مثلما راها العقاد رحمة الله والرجل كائن متجمل متصيد ومستعرض ايضا بمجال اضيق وظاهر تزيين المراءة ظاهرة عتيقة مصاحبة لبداية الخلق ككائن وصفة العقاد وبندنتو كروتشة بكائن جمالي ذائق ملفت للانتباة كجزء من جمالياتة وهذا الجمال سوى كان خارجي كجمال الجسم والوجة والعينين والفم والصدر والخصر والارداف وما يصاحبة من تزيين منتظر او جمال داخلي كالثقافة والروح والذكاء والتعليم... والرجل كجمال خارجي كجمال شكل طول والعيون الذكية والانف المستقيمة ولبس وجمال داخلي كالجمال الثقافي والروحي والذكاء والبداهه و..و…الخ ....ووبهذا الشكلين وضح رينية لالو بعلم الجمال الفرق السيكلوجي بين الرجل والمراءة خصوصا تجاة الجمال وذكر ان المراءة كطبيعه سيكلوفسيولوجية تهتم بالجمال الخارجي تساويا مع جمالها الداخي والعكس الرجل حيث يكون لدية جمالة الداخلي اكثر من غيرة وهنا النقطة الذي ارتكز عليها العقاد في ان المراة كائن مستعرض منتظر والرجل كائن مستعرض متصيد وتدور دورة الحياة جماليا وترجمة لماهية الحب السيلكوجي…

    الحب من اول نظرة التفسير الجمالي والروحاني :- ……….. الخديث عنة بوقت اخر
    ……
    قلم ..سد مارب


    الى لقاء يتجدد


    محبتي [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-02-21
  9. الجارود

    الجارود عضو

    التسجيل :
    ‏2003-07-27
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    اخي المبدع والمتجدد سد مارب

    غني عن القول ان بحثك الشائق والممتع اثارني كثيرا
    لا انكر انني اختلفت معه في جزئيات كثيرة
    لعلك لا تنكر ان الجمال نسبي .. مهما كان درجة الجمال ..
    يحضرني مثال هنا بعض الشعوب التي ترى ان من معالم الجمال هي الشفاة الطويلة .. فتراهم يضعون قوالب لتكبيرها
    وايضا بعض الشعوب التي ترى الجمال عبارة عن عنق طويل
    وفي اوربا حيث كانت المرأة السمينة المكتنزة امرأة جميلة ..
    اذن لو جئنا الان بموديل او ملكة جمال واحضرناها الى هؤلاء ..
    بلا شك ان ملكة الجمال هي جميلة بكل المقاييس ونراها فاتنة ونقول ان جمالها لا يختلف عليه اثنان
    اذن الجمال نسبي دوما .. وهي حقيقة لا يجب اغفالها في علم الجمال
    اما ما وصفته انت في مجمل حديث عن ملامح الجمال من دقة الانف وما اليه من علامات فهي وجهات نظر ..
    فبعضهم يعتقد ان جمال المرأة في أنفها ..
    فلذا وصفت صوفيا لورين بأنها صاحبة اجمل انف وانها اجمل الجميلات
    وبعضهم يميز الرقبة
    وبعضهم العينين
    وهكذا وهكذا

    كليوباترا
    من تهافت عليها العشاق وذابوا في هواها من يوليوس قيصر الى انطونيو والقائمة طويلة
    لم تكن جميلة
    لم تكن فاتنة
    لكنها كانت جذابة

    بثينة التي عشقها جميل
    لما دخلت احدى المجالس اسنتقصتها العيون ولم ترى فيها ما رآه جميل من الجمال
    لكنها ما لبثت ان اخذت بمجامع القلوب بحديثها وبروحها

    الجمال صور
    والجمال لمحات عدة وومضات رائقة
    لعل علم الجمال باكلمه لن يستطيع حصرها
    بل هي محاولة ..

    الحب من أول نظرة ..
    تستوقفني هذه العبارة دوما ..
    هل هناك شيء اسمه الحب من اول نظرة ؟؟
    هل هو انجذاب ارواح ؟؟
    ام هو انجذاب للجمال ؟؟
    هل من تراه ويصعقك جماله في اول الامر ..
    ترى ان بادل نظراتك المليئة بالاعجاب بنظرة اشمئزاز واحتقار .. ترى هل تستمر حالة الحب والهيام ام ان مشاعرك سنتقلب الى العكس ؟؟

    هذا بعض ما اردت قولة
    لكنني لا انكر ان بحثك وموضوعك قد اثار نقطة مهملة في مجلسنا ينبغي لنا الا نتركها تمر مر الكرام

    لك التحية والتقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-21
  11. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    نقاطك اهم واكثر نقدا

    عزيزي الجارود مرحبا بك مرة ثانية بالمنتدى الادبي وشكرا لوجود قلم اعتز بة هنا وهناك اثبت جدارتة بكل ميدان :) ان كنت هو هههههه

    علم الجماليات علم واسع جدا بل يعتبر اساس التذوق الجمالي للادب ...للفن ...للموسيقى ...والحب هو اعلى قيمة جمالية مثالية
    اما لماذا توقفت عن الاكمال فهو لان علم الجمال لا يزال غامضاً بالنسبة للبعض ربما لاننا كشعوب غير متذوقة اجمالا وربما لان المفهوم خاطي لدى البعض الاخر عن مفهوم هذا المصطلح ....

    شكرا على اعادتة من الصفحات الماضية
    ولن اكمل حتى امر على ملاحظاتك اولاً اولاً

    الف تحية وتقدير للجارود
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-23
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    رشاقة مابعدها رشاقة ، وأنامل تجيد العزف على وتر الحرف .... الجمال هو مانفتقده بسنواتنا العجاف الحافلة بكلام الأجلاف ... رشيق رقيق أنت أيها الكاتب الوطني الجليل زدنا عطرا وطربا ، دعنا نرقص ونترنم ... تحن بحاجة للغناء لنريح عناء النفس من كثر النواح ..
    طابت أوقاتك وسعدت روحك وخلدت ريشتك الذهبية .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-23
  15. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    [color=333366]كاتبنا واديبنا المتميز دائما

    العزيز الهاشمي اليماني

    مرحبا الف بقدوم قلم نكن لة كل التقدير والتبجيل ....جمالية اخرى يضيفها حرفك لطرحي البسيط عن علم يفقتدة الكثير ولا ينظر الية البعض بعين الاهتمام كما رأيت يا عزيزي ما يفتقدة الانسان العربي هو روحية جمالية تحس بقيمة المطلق والنسبي من المحيط .......العرب ذوي الذائقة الجمالية التي كانت تعتبر الارقى الى حد وصف الانسان الشرقي بالجمالي المفطور على ذائقتة ...اما الان فاصبحت كتل الاسمنت وتروس الالة وطواحيين الديناميكية المادية وصخب الجاز والروك اندرول هو القانون الوحيد الذي يفرض ذاتة على الذائقة الخاصة والعامة للانسان
    الانسان يحتاج الى لمسات جمال من حولة الى فن رهف يغني للوجدان الى موسيقى تنساب بذوق راقي لا صخب ....
    والانسان قبل كل شي وجدان وروحانية هي جزء اعم من التجريد واكثر مسوؤلية عن حياة وعطاء الانسان

    علم الجمال اعمق بكثير مما تناولة طرحي هنا وما احاول هو اتناولة بعمق اكبر متجاوزا الفهم القاصر عن مفهوم الجمال بشكلة السطحي .....

    تحية من الاعماق لعبق حرفك الراقي

    سد مارب
    [/color]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-23
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز الجارود هذة وجهه نظري على نقاطك كما وعدت
    من المعروف ان الجمال لا يخضع لمعايير خاصة بل معايير نسبية وعامة وتتبع النظرة الجمالية للانسان
    المقاييس الجمالية الخاصة بة تبعاً لبئتة وعرقة وثقافتة وجماليتة هو بنفسة
    ايضا الشعواب تشترك بنسب جمالية معينة بها فاليابانيون يرون الجمال بمقياسهم الجمال الفني والجمال العاطفي
    والمراة الجميلة لدى الياباني هي القصيرة ذات العنيان الطويلة والصغيرة والجنوب افريقي يرى جمال المراءة بذات البشرة السوادء الفاحمة والملساء
    والاوربي يرى في رشاقتها وطولها جمال حقيقي كما ان الاوربية ترى في الرجل الاوربي ذو الملامحم الشرقية وسامة حقيقية
    والعربي بنظرتة الجمالية القياسية وارتباطها بروحانيات وطقوس خاصة بالمجمع العربي الشرقي
    فنسمع ونقراء كثيرا بالشعر الغزلي وصف العيون السود ووصف العنق والانف والفم
    والمراة العربية تمتلك نظرة جمالية خاصة تجاة المحبط تميزها كمراءة شرقية ذات تقالييد جمالية معيارية
    الموسيقى ايضا تخضع لمعايير جمالية نسبية ولهذا اختلف السلم الموسيقي من شعب لاخر واختلف التذوق الفني من شخص لاخر
    فعندما يكون مطربي المفضل عبد الحليم حافظ وفيروز ومطربك المفضل هو هاني شاكر و كاظم دليل لاختلاف النظرة الجمالية الفنية لكلينا
    وكلاهما فنانيين عرب يخضعوا للذوق الجمالي للمجتمع العربي ولمعاييرة لكن لا يخضع الفيس برسلي او سيلين ديون لمعايير جمالية جماعية الا على مستوى شخصي او فردي
    كما ان نظرتي لجمال المراءة ليس بالضروري ان تكون نفس نظرة الاخرين وان كانت المقاييس الجمالية نسبية عامة للمجتمع
    تبعاً لبئتة وطبيعتة وتبعاً لنمط حياة الشخص وثقافتة وتعليمة وايضاً للجمالية الخاصة بة
    فالجمال علم نسبي يخضع لمقاييس النسبة لا الكلية واوافقك في هذه النقطة هنا........

    ولنا عودة مع الموسيقى وعلم الجمال .....الحب ..جماليتة ....الجمال الفكري ان وجدت فرصة لكتابة هذا فيما بعد

    تحية جميلة لكما :)
     

مشاركة هذه الصفحة