يادقيقه .. يارقيقه .... الغذاء والترهل

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 562   الردود : 8    ‏2003-11-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-27
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    تناقلت وكلات الأنباء خبر مفاده أن محكمة روسية قضت بحكم لصالح راقصة الباليه الروسية أنستاسيا بوليشكوفا يعطيها حق العودة لممارسة الرقص بعد أن أوقفتها فرقة الباليه نظرا لزيادة وزنها وصعوبة حملها من قبل زملائها بالرقص الذين أجهدوا فتذمروا ..
    السمنة والترهل مشكلة قديمه جديدة وترتبط بالغذاء ... أما قدمها فلعلنا تتبعنا أبى الطيب المتنبي وما أثار من معارك شعرية أولها بوصفه للمواطن المصري منفتق البطن .. وثانيها بهجائه لبني ظبه ووصفه أمهم ظبة وتصويرها بتلك الصورة المقذعة المقززة ولعل أبرزها أنها والقول لأبي الطيب في الطر طبة أي مترهلة الوركين .. وبذلك الهجاء دفع المتنبي حياته ثمنا .. ومن الهجاء ما قتل ..
    عودة لمصر وعادة التغذية أكثر من المألوف ولعلنا نعرف أن الفرد بأرض الكنانة يحمل لقب أكبر مستهلك للقمح عالميا .. لكن المشكلة تكمن بأغذية أخرى متعددة متنوعة منها البقوليات وعلى رأس القائمة الطويلة يتربع بكبرياء وشموخ الطبق الأول ألا وهو الفول .. وإذا ما غصنا بالتاريخ وبالذات التاريخ المصري القديم نجد أن المصريين القدامى كانوا يتعرضون لمسغبة ممايتسبب بإلتهام قائمة تطال حيوانات الحراسة أو صديق الإنسان المخلص كا لكلاب والقطط وتمتد القائمة لتظم الأطفال حيث تتلاشى لمسات الحنان عند خواء البطن .. هذا ما ذكرته بعثة للتنقيب عن الآثار ونقلته عن نقوش هيروغليفية .. أما ما هوثابت فسجل بالكتب السماوية ومنها القرءآن الكريم .. نزل العبران (اليهود) مع سيدنا يوسف لأرض مصر وسكنوا بعدة أماكن أهمها الفيوم وزرعوا وحصدوا المحاصيل . وتبدلت أوضاعهم بعد أن أحالهم المصريين أرقاء وفعلوا بهم ما فعلوا كما وصفتهم الآيات الكريمة بالقرءآن الكريم .. وبما أننا هنا ننقاش الجانب الغذائي من تاريخ العبران المرير .. قام سيدنا موسى بإخراجهم من مصر متوجها بهم للأرض المقدسة وبأمر إلاهي .. وبعد المعاصي والمخالفات التي إقترفوها خلال الرحلة ، كان إحتساء الغذاء لغير ضرورة عادة مترسخة لديهم رغم محاولات سيدنا موسى معهم ودعائه الذي تسبب بإنزال المن والسلوى .. لكن حنينهم لما تخرجه الأرض للبقوليات لجرة الفول كان مستعرا وحادا حيث أهملوا الصلوات والتضرع .. ولاشك أن أولئك العبران كانوا منفتقي البطون أشبه بزعيمهم الحالي شارون .. ولابد أن فترة التيه الطويلة كان من ضمن أهدافها إما جعل أولئك القوم خماص البطون أو هلاكهم حتى لايصلوا للأرض المقدسة فيلتهموا الأخضر واليابس .. كالجراد .
    عودة لحكاية الراقصة الروسية وتذمر زملائها من وزنها الزائد وحكم القضاء في ذلك .. فنتذكر مثلا يمنيا رشيقا رغم وصفه المظخم للحبيبين بقوله :
    يادقيقة يارقيقة يالذي خصرش ساعى الطبل - عذبتيني سمستيني خليتيني ساعى الثور ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-27
  3. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    موضوع ضريف

    نهايته ذكرتني بالبيت الغزلي الشهير:

    انا الذي من دموعي تشرب البقرة
    ---------------------------------------------------ولو بكى الف عاشق ما سقو عجلة:D
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-27
  5. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أبويمن أصلي : أشكرك للحضور ... وآمل أن يثرى الموضوع بأكثر من بيت .. نحن بحاجة للأبتسامة والسخرية مما أحطنا به حياتنا من تعقيدات .. ألست معي في ذلك . ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-28
  7. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    ولا يهمك نزيدك هذه البيت التي سمعتها من شاعر فطحوووول وعاشق معلوول

    حُبَيِيي حبك بقلبي جادم*
    --------------------- مثل اللبان* سابط* بشعر خادم*

    جادم = من جدم بمعنى عض
    اللبان = اللبان او العلك
    سابط = متشبث
    خادم = الشريحة السوداء من اليمنين من اصل افريقي ويعرف عنهم ان شعرهم اجعد وبالتالي لو مسك اللبان ما يفكوش الا بقدرة قادر.

    ارجو ان تكون قد عمت الفائده
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-28
  9. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أجدت ... أجدت ولله درك ... ولوكنت أعيش بالدولة العباسية ومقربا من صانع القرار لقلت : أمرت بالف ألف دينار ... وألف ألف ناقة . .. الخ . دعمت طرحك بالشرح بالفصحى لكي تكن المداخلة مفهومة لكل متصفح ... وبالتالي لن أدعك تذهب وأسئلك المزيد .. أيها اليمني الأصيل .. زدني زدني ... من جواهرك اليمنية ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-28
  11. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    [color=0033FF]موضوع ظريف..

    وايضاً حمل معلومات تاريخيه جديدٌ علينا بعضها..

    وذكرني بمثل يمني يقول [/color]

    [color=FF6699]قد قلت لك لا تعشق الغليظه..الصبح دوره والعشي مريضه [/color]

    :D

    الغليظه= السمينه

    دوره= رحله ترفيهيه

    العشي= وقت المساء:cool:
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-28
  13. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    موضوع رائع أخي الكريم الهاشمي :

    أسوب جميل هذا الذي كتبت به مقالك الساخر .. ذكرتني ببعض كتاب مجلات عربية عريقة ...

    أسلوب جميل يدل على قدرة أدبية وساخرة كبيرتين ..

    بإنتظار موضوعك القادم بفااااااارغ الصبر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-28
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    هي فرصة لإستعراض أدبنا الساخر ..

    أختي الكريمة زهرة الصحراء ... أشكر لكي مداخلتك القيمة , وأعتقد أن عصرنا بها كثر مما ذكرتي فقد عم الخمول والتقوقع والإنزواء الكثير من بنات حواء ببلادنا ... ستجدين ملاحضاتي حول إنزواء حواء بمقال عنوانه : فتياتنا والضباب الأسود ، بالمجلس العام . . . تحياتي وكل عام وأنتم بخير

    اخي الكريم : سمير محمد أشكرك على تشجيعي وإستحسان كلامي .. لك مني كل الشكر وأعدك سيدي أنني سأحول .. تحياتي وكل عام وأنتم بخير

    إخواني الأكارم إن الساحة اليمنية مليئة بالكنوز الثقافية .. ومنها الأدب الساخر .. ولاأشك مطلقا لو أن أبى عثمان الجاحظ أتى لليمن لأستطاعت ذاكرته القوية والحساسة ملئ دلوه بكل النفائس ، ولو أن إبن صريع الدلاء زار اليمن قبل أن ينظم مقصورته الشهيرة لعدل بها الكثير من المعاني ..
    ومن طبخ الديك ولم يذبحه ** طار من القدر إلى حيث يشاء
    ومن تجد في عينه مسلـــة ** فاسأله في حينه كيف العماء
    إلى آخر المقصورة .. التي حاول بها معارضة مقصورة إبن دريد .. لكن بسخرية

    .. علتنا بلائنا أو دائنا العضال هو تقوقع المثقف أو جلوسه ببرج عاجي .. أومقيل خمسة نجوم .. وإذا ما كتب أو حاول أن يكتب تجده يشمخ بأنفه ويشمر عن ساعديه وتعل هامته الكبرياء والترفع وما يلبث أن يسجل عبارات أو كلمات أوصفحات لكن عن طه حسين أو نزار قباني أو أدونيس .. المثقف الأديب ببلادنا لاينظر لجوار قدميه إطلاقا .. هو أشبه بمن يمشي على أرضية معشوشبة أقدامه تغوص في العشب الطري الندي الأخضر .. لكنه براسه المرفوعة يشير الى الأفق البعيد محدثا عن واحة صغير وسط الرمال الحارقة مجيدا بوصفه وداعيا الناس للإصغاء لمحاضرته التي تتسم بالغباء ..
    كان يجب أن ينصح ذلك المتقوقع بالنظر لما يحيط به من جنان .. يجب أيفهم أنه يقيم بالفردوس .. وأرض العربية ومنشأئها ومهدها ومهد أبائها وأجدادها . . وجذورها ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-29
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    إخوتي الأكارم : هل يستطيع أحدكم إتحافنا بشئ من شعر شرف الدين القارة ..
     

مشاركة هذه الصفحة