92 مشروعاً استثمارياً سجلت في اليمن خلال ثلاثة أشهر

الكاتب : arab   المشاهدات : 318   الردود : 1    ‏2003-11-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-26
  1. arab

    arab عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-03-27
    المشاركات:
    359
    الإعجاب :
    0
    بلغت التكلفة الاستثمارية للمشاريع المسجلة في اليمن خلال ثلاثة أشهر سبعة وستين مليار ريال يمني، وكانت الهيئة العام للاستثمار قد قيدت 92 مشروعاً خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر 2003م.
    وقالت إحصاءات رسمية إن المشاريع المسجلة تضمنت ألفين وتسعمائة فرصة عمل، وجاء تصنيف تلك المشاريع بحسب القطاعات الاقتصادية: 39 مشروعاً صناعياً، 16 مشروعاً زراعياً، 11 مشروعاً سياحياً، و26 خدمياً.
    وستمتلك تلك المشاريع موجودات ثابتة قدرت بما يزيد عن ستة وخمسين مليار ريال، جاءت معظمها في محافظة حضرموت تليها محافظة لحج.
    وحاز الاستثمار في قطاع صناعة الاسمنت النصيب الأكبر من المشاريع إذ ستقام ثلاثة مصانع الأول يتبع الشركة الوطنية للاسمنت في محافظة لحج بتكلفة قدرها 11 مليار ريال برأسمال يمني إضافة إلى مساهمة أوروبية بنسبة37 بالمائة، المشروع الثاني يتبع الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الاسمنت في منطقة باتيس محافظة أبين برأسمال 160 مليون دولار أمريكي وبمساهمة يمنية وأجنبية، أما الثالث فقد سجله المستثمر عبدالله أحمد بقشان في محافظة حضرموت بتمويل شخصي 100بالمائة.
    ويتوقع أن يبدأ الإنتاج الفعلي والتسويق للثلاثة المصانع قيد الإنشاء خلال العام 2006م، إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الذي سيقام في منطقة باتيس مليون طن اسمنت سنوياً، وتشير التقديرات أن النمو في الطلب المحلي على الاسمنت في السوق اليمنية بلغ 5.6بالمائة سنوياً، كما أن الإنتاج الحالي لا يغطي سوى 60بالمائة من حجم الاستهلاك الذي توفره ثلاثة مصانع مملوكة للدولة في كل من الحديدة وتعز وعمران.
    وتتضمن المشاريع المسجلة الأخرى عدد من القطاعات الهامة منها على سبيل المثال إقامة منشاءات نفطية للتخزين الاستراتيجي للغاز بجزيرة سقطرى، ومصنع للكابلات الكهربائية والهاتفية، والمشروعان استثمار محلي 100بالمائة.
    وتسعى الحكومة اليمنية إلى جذب استثمارات في عدد من القطاعات، إذ سبق أن طرحت مشاريع قابلة للتنفيذ منها محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز الطبيعي كوقود بمنطقة صافر محافظة مأرب بتكلفة استثمارية حوالي 450مليون دولار أمريكي، ومصنع للزجاج في محافظة شبوه بتكلفة استثمارية 200مليون دولار أمريكي وبطاقة إنتاجية 75 ألف طن سنوياً، ومشروع إنتاج الأسمدة النيتروجينية بصافر بتكلفة 75مليون دولار، وكذلك إنشاء خط أنبوب لنقل الغاز بتكلفة 65 مليون دولار.
    وكانت اليمن قد أصدرت قانوناً جديداً للاستثمار العام الماضي أعطى امتيازات كبيرة للمستثمرين الأجانب ضمنها: التعامل مع هيئة الاستثمار كنافذة واحدة دون اللجوء إلى المؤسسات الحكومية الأخرى، المساواة بين المستثمر اليمني والأجنبي في جميع الحقوق والواجبات، إمكانية امتلاك المستثمر غير اليمني للمشروع الاستثماري بنسبة 100بالمائة، بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية والجمركية الواسعة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-26
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    [color=000000]لو تمعنت في قراءة تفاصيل ما يسمى بالمشاريع فستجد معظمها عبارة عن :
    لوكندات وفنادق درجة عاشرة تستوعب من يرغبون في مشاهدة القنوات المشفرة....وقهاوي و مخابز



    شكرا على مشاركتك
    [/color]
     

مشاركة هذه الصفحة