للأمراض المسافرين

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 817   الردود : 4    ‏2003-11-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-25
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    [color=FF0000]روشتة خاصة جدا للمرضى المسافرين بالطائرة [/color]

    د/ عصام سرى استشارى طب الطيران

    غير مسموح لمريض القلب بالسفر بالطائرة الا اذا رافقه طبيب متخصص .

    لا مانع من ركوب مريض الضغط شريطة احتفاظه بورقة بها اسماء الادوية بالانجليزية .

    مرفوض تماما سفر المريض النفسى بدون مرافق من نفس العائلة .

    قبل ان تسافر يجب ان تسال اولا ... هل انت مؤهل لن تستقل الطائرة
    ام ان هناك محازير تقتضى عدم اختبارها كوسيلة للسفر ام انه من
    الممكن ان تسافر بالطائرة .. ولكن تحت الالتزام بسلسلة من الشروط
    هذه الاسئلة مهمة وشديدة الحساسية فطب الطيران يضع الكثير من النصائح
    التى يجب على الراكب الالتزام بها وتنفيذها بكامل حذافيرها حتى لا تأتى
    عليه لحظة يتمنى فيها لو انه التزم ويكون الوقت قد فات صورة من هذه النصائح المهمة والغالية يعرضها استشارى طب الطيران .

    مبدئيا يتعرض مريض القلب فى البداية الى ضيق فى التنفس ونهجان -
    لدينا قاعدة بالنسبة لركوب الطائرات وهى اذا كان المريض لا يستطيع
    السير لاكثر من 50 مترا او يتسلق 12 سلم فهذا المريض غير مسموح له
    نهائيا بركوب الطائرة خاصة ان اعراض الذبحة تزيد نسبة الاصابة بها فى
    الجو عنها على الارض الى الضعف واذا كانت حالته تسمح له بالتنقل
    بالطائرة للعلاج مثلا فى الخارج فيتطلب ذلك ان يرافقه طبيب واذا
    اصيب المريض بجلطة فى القلب فلا بد ان يكون مر على الاقل ثلاثة اسابيع
    قبل ركوب الطائرة لكى تكون الحالة مستقرة فالقلق قد يعرض الحالة
    النفسية لمضاعفات او يصيبه بضيق فى التنفس وعند اى هبوط او انخفاض
    فى الضغط ربما يتعرض الى ازمة قلبية ولذلك لابد ان يأخذ المريض الدواء
    معه فى حقيبة اليد ومكتوب اسمه فى ورقة باللغة الانجليزية مع تقرير طبى
    شامل وحديث جدا به كل الفحوصات الطبية اللازمة التى تؤكد اسقرار
    الحالة ولابد ان يخطر المضيف ان حالته تستدعى بعض الحذر حتى يكون طاقم
    الضيافة على اتم استعداد لاسعافه فى حالة تعرضه الى اى مخاطر .

    وبصفة خاصة مريض الذبحة الصدرية لابد ان يكون معه فى حقيبة اليد
    الدواء الذى يؤخذ تحت اللسان تحسبا للازمات ولابد ان تكون الادوية
    المستعملة اقل ادوية للاعراض الجانبية واسماؤها معترفا بها دوليا
    ولابد ان يتأكد الطبيب المعالج للحالة قبل ركوب الطائرة ان رسم
    القلب والموجات فوق الصوتية للقلب تدل على استقرار الحالة .

    واذا كانت حتالة المريض مصحوبة بانيميا حادة أى نسبة الهيموجلوبين
    فى الدم قليلة جدا فهذا يعنى نقص نسبة الاكسجين فى الدم بمقدار بعد
    اجراء تحليل صورة دم كاملة ومعالجة الأنيميا أولا قبل ركوب الطائرة
    ويكون هذا التحليل حديثا جدا ومعه فى حقيبة اليد وبالنسبة لمريض
    الضغط العالى فاذا تمت السيطروةعليه بأخذ دواء بانتظام فلا مانع من
    ركوب الطائرة على أن يكون الدواء معه فى حقيبةاليد ومكتوبا اسمه
    باللغة الانجليزية أما اذا كان الضغط العالى نتيجةالاصابة بمرض فى
    القلب ففى هذه الحالة لابد من قياس الضغط مرتين يوميا صباحا ومساء
    لمدة يومين متتاليين قبل السفر وكتابة هذة القراءات فى التقرير
    الطبى المصحوب فى حقيبة اليد ولا مانع من قياس الضغط على الطائرة
    كزيادة فى الاطمئنان .

    والانسان حين يركب الطائر يتعرض للجاذبية الارضية فى الاقلاع والهبوط
    وذلك يؤدى الى هبوط فى الدورة الدموية ولذلك فالانسان الذى يعانى
    من ارتفاع فى ضغط الدم لايتاثر أما الانسان الذى يعانى أصلا من
    انخفاض ملحوظ فى ضغط الدم فقد يؤدى الى دوخة وثقل فى الرأسى وكثير
    من الاحيان الى نهجان فى حالة ما اذا كان يعانى من أنيميا فهذاالمرض
    لابد أن يكون معة فى حقيبة اليد دواء على شكل نقط يتم وضع عشر
    نقط على نصف كوب ماء يأخذها المريض فى حالة اذا شعر بأعراض
    انخفاض الضغط وعموما لابد لهذا المريض أيضا من ضبط الضغط وقياسة لمدة
    يومين متتاليين صباحا ومساء ولا مانع من قياس ضغط الدم على الطائرة
    وفى حالة انخفاض نسبة ملحوظة لابد أن يطلب من المضيف اعطاءة الدواء
    الرافع للضغط وهو عشر نقط على نصف كوب ماء .

    وبالنسبة للامراض الصدر خاصة الامراض المزمنة مثل التهاب الشعب
    الهوائية المزمنة فغالبا ما يكون المريض يعانى من ضيق فى التنفس
    ونهجان ولا يتنفس بشكل طبيعى خاصة اذا كان يدخن بكثرة مما يعرضة
    أيضا الى الاصابة بانخفاض شديد فى نسبة الاوكسجين فى الدم لذلك غير
    مسموح لهؤلاء المريضى الذين يعانون من أمراض صدرية مزمنة بركوب
    الطائرة الا بعد اجراء فحص وظائف الرئة وتكون نتيجتها مشجعة
    وأذا كان المريض يستعمل دواء بانتظام فلابد أن يكون معة فى حقيبة
    اليد وأن يخطر المضيف بأنة قد يعانى من ضيق فى التنفس حتى يتم
    اسعافة مباشرة بالأوكسجين على الطائرة كما أنصح هؤلاء المرضى
    المدخنين منهم اذا أمكن الامتناع عن المتدخين لمدة يوم على الاقل
    السفر وأثناء السفر للمحافظة على نسبة الاكسجين فى الدم خاصة
    ان هؤلاء المرضى يعانون اصلا من انخفاض نسبة الاكسجين فى الدم .

    وهناك قاعدة تتبع فى طب الطيران بالنسبة للامراض الصدرية وهى
    اذا كان المريض يعانى من كرشة نفس اى صعوبة التنفس بدون اى
    مجهود وهو فى راحة تامة او اذا صعد دورين او مشى 80 مترا وشعر
    بضيق فى التنفس ونهجان فهذا المريض غير مسموح له بركوب الطائرة
    ولا مانع من ركوب مرضى الازمات الربوية الطائرة بشرط ان يكون
    معهم فى حقيبة اليد دواء ضد الازمة الذى يستنشقة المريض ومكتوب
    اسمه فى ورقة باللغة الانجليزية مع تقرير شامل يحتوى على وظائف
    الرئة حديث جدا وان يخطر المضيف بأنه يعانى من مرض الربو حتى
    الحاجة بأوكسجين على الطائرة اما اذا كانت الازمة الربوية خارج
    نطاق السيطرة الا بالكورتيزون فلا ننصح هؤلاء المرضى بركوب
    الطائرة يجدون معه صعوبه فى التنفس خاصة اذا كان المريض يعانى
    اصلا من ارتفاع ضغط الدم او انيميا حادة فى الدم .

    تبع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-25
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]الطيران وأمراض السكر[/color]


    وبالنسبة لمريض السكر ويعنيننا المريض الذى يعتمد على الانسولين
    ويأخذه بانتظام لابد ان يقوم بعمل تحليل سكر صائم وفاطر قبل
    ركوب الطائرة فقد يكون مصابا بانخفاض او ارتفاع فى السكر فتحدث
    غيبوبة ويصعب التفريق بين الحالتين بالكشف الطبى فقط على الطائرة
    ولذلك فتحليل السكر صائم وفاطر قبل السفر لابد ان يكون مع
    مريض السكر عند ركوب الطائرة فى حقيبة اليد اما بالنسبة لجرعة
    الانسولين خاصة فى الطيران طويل المدى اكثر من اربع ساعات فلا بد
    ان يراعى المريض فروق التوقيت بزيادة نسبة الجرعة او نقصانها
    بمقدار 2-4% بالزيادة او النقصان لكل ساعة من فروق التوقيت
    ويتم حساب مقدار الجرعة طبقا لاتجاه الرحلة وعدد ساعات الطيران
    وفى حالة الزيادة يتم اخذ الجرعة الاضافية انسولين قصير المفعول
    مع الاكل ولكى يتمكن المريض من اخذ جرعة الانسولين فى موعدها لابد
    لمريض السكر عندما يصعد الى الطائرة ان يضبط مواعيد الجرعات
    على توقيت البلد المسافر منه اثناء الطيران حتى نهاية السفر
    اما مريض السكر الذى يعتمد على الرجيم فقط او اخذ دواء عن
    طريق الفم فلا مانع من ركوب الطائرة .

    وبالنسبة لمريض السكر الذى يعانى من مضاعفات مرض السكر غير
    مسموح له بركوب الطائرة قبل علاج هذه المضاعفات وان يقوم
    بضبط نسبة السكر فى الدم للمعدل الطبيعى وذلك قبل السماح
    له بركوب الطائرة خاصة اذا كان المريض يعانى من امراض القلب
    او الرئة . اما الانسان الذى يعانى من الانيميا فذلك يعنى ان
    تكون نسبة الهيموجلوبين لديه قليلة ويعانى هذا المريض من
    النهجان وضيق فى التنفس وارتخاء فى المفاصل ولذلك يجب على مريض
    الانيميا عدم ركوب الطائرة واذا كان لابد من ركوب الطائرة
    فيجب ان يكون معه فى حقيبة يده تحليل صورة دم كاملة حديث جدا
    وان يكون المريض على دراية بحالته والمخاطر التى قد تحدث له
    نتيجة واذا امكن علاج الانيميا قبل سفره يكون افضل خاصة اذا
    كانت الانيميا مصحوبه بامراض القلب والرئة وارتفاع فى نسبة
    السكر بالدم .

    [color=FF6699]الأمراض العصبيــــة [/color]

    والمصابون بالامراض العصبية بوجه عام يخشى عليهم من السفر
    بالطائرة مما يجعلهم فى حالة قلق ميتمر قد تؤدى الى الشعور
    بالضيق والاضطراب العصبى وربما ضيق فى التنفس اما مريض الصرع
    فغير مسموح له نهائيا بركوب الطائرة الا عند الضرورة القصوى
    وفى هذه الحالة لابد ان يكون معه مرافق على دراية تامة بحالة
    المريض وكيفية التعامل معه على ان يتم اخطار طاقم الضيافة
    بذلك تحسبا للطوارىء كما يجب ان يزيد مريض الصرع من جرعة
    الدواء ضد نوبة الصرع ب 24 ساعة قبل السفر حتى الهبوط من
    الطائرة على ان يتم خفض الجرعة تدريجيا بعد ذلك الى معدلها
    الطبيعى ويجب ان يكون معه الدواء وتقرير طبى مختصر مع رسم
    للمخ حديث يفيد باسقرار الحالة .

    والف صحة وسلامه للجميع
    منقول موقع طبي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-25
  5. عمر السقاف

    عمر السقاف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,674
    الإعجاب :
    0
    مواضيع غايه في الاهميه
    واهمها القلب طبعا
    لاني اشتغل فيه فهو الاهم والاخطر
    لك كل التقدير
    اخوك عمر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-25
  7. DEDO

    DEDO عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    1,553
    الإعجاب :
    0
    ِشكراً اختي المشرفة القديرة ...
    موضوع متميز كعادتك ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-26
  9. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    موضوع قيم جدا اختي الغالية
    لا يسعني سوى شكرك الان
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة