نصائح للمحافظة على الكمبيوتر المحمول

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 462   الردود : 2    ‏2003-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-24
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]ميدل ايست اونلاين
    برلين – من توبياس سكورمان

    العناية بالكمبيوتر مثل تنظيف الاسنان: فالاجراءات الوقائية تمنع تضخم المشاكل البسيطة.

    وللاسف فإن الكثير من مستخدمى الكمبيوتر لا يحتفظون بالمكان الذي يعمل فيه الكمبيوتر الشخصي بالاخص نظيفا بأي حال من الاحوال ولا يحرصون على حسن التعامل مع أجهزتهم. وأجهزة الكمبيوتر المحمولة المعروفة باسم "لاب توب" بصفة خاصة تكون معرضة لظروف شديدة التطرف.

    ونتيجة لذلك فإن أجهزة الكمبيوتر المحمول تفقد ما تكون عليه وهي جديدة بعد ستة شهور فقط من شرائها: فأطراف الصندوق تكون مكسرة والمفاتيح ملتصقة والاسوأ من ذلك أن شاشة العرض تصاب بالخدوش. والمثل القديم في هذا الشأن صحيح: المظهر الخارجي الصلب يخفي الجانب الحساس.

    ويقول بيتر كويك من شركة هاما وهي شركة تعتني بمنتجات الكمبيوتر "من يريد الحفاظ على جهاز اللاب توب يعمل بسلاسة يحتاج إلى تنظيفه بانتظام بما في ذلك الاهتمام الزائد بالتعليمات التالية في تنظيف المنتج".

    في الوقت الذي يمكن فيه تنظيف شاشة العرض (المونيتور) بمنظف زجاج عادي فإن اللاب توب يحتاج لاقلام تنظيف خاصة. وهي مصممة للاسطح الصناعية لاجهزة المونيتور طراز تي إف تي.

    وأيضا من المناسب استخدام قماش التنظيف الميكروفايبر الذي يستعمل في تنظيف الاسطح الزجاجية الحساسة في الحياة اليومية. وتحت أي ظرف من الظروف يجب على المستخدمين ألا يمسحوا الكمبيوتر بقطعة قماش عادية لانها يمكن أن تجرح شاشة العرض وتترك ورائها نسل من النسيج.

    ومطلوب أيضا ريشة تنظيف للحفاظ على الفسحات في طاولة المفاتيح خالية من الغبار. وهي تعمل مثل كرة من القطن. ويمكن إزالة الغبار العالق بشدة باستخدام جهاز ضغط الهواء في حين أن التنظيف الخالي من الاستاتيكية يمكن أن يمنع الجهاز من أن يصبح مشحونا بالموجات الاستاتيكية.

    وإذا أخذ الغبار طريقه إلى الجزء الخاص بتشغيل الاقراص المدمجة(سي دي درايف) فإن هناك قرصا مدمجا للتنظيف يستطيع بسرعة التخلص من المشكلة. وهذه الاقراص بها فرشات صغيرة تقوم بكنس الغبار من الفتحات.

    ويقول كويك أنه لا توجد إصلاحات لخدوش شاشة العرض المونيتور.

    ورغم ابتكار منتجات لازالة خدوش شاشات العرض في الهواتف الخلوية وأجهزة بي دي إيه فإن كويك يحذر بأنه يجب عدم استخدام هذه المنتجات مطلقا مع أجهزة المونيتور من طراز تي أف تي لان الطبقة البلاستيكية على اللاب توب أكثر نعومة.

    ويقول مارك دوهل من سلسلة بروماركت للاجهزة الالكترونية "إن حقيبة اللاب توب المبطنة هي أفضل شيء للحماية من الجروح والعلامات لانها تستطيع امتصاص الصدمات والسقطات". وعلى العملاء أن يتوقعوا إنفاق ما لا يقل عن 25 يورو لشراء واحدة. ويوصي أيضا بتغطية شاشة العرض برقائق حماية عند السفر.

    ويقول لوثر ليختنبرج المتحدث الصحفي لشركة فوجيتسو سيمنس للكمبيوتر "من أجل حماية شاشة العرض يجب على المستخدمين دائما إغلاق اللاب توب عند عدم الاستعمال لفترة طويلة".

    ويجب عدم ترك الجزء الخاص بتشغيل الاقراص المدمجة (الدرايف) خاليا لفترات ممتدة حتى لا يجد الغبار طريقه إلى الداخل.

    ويقع المستخدمون أيضا في أخطاء بوضع أشياء ثقيلة على اللاب توب والذي يؤدى إلى تمدد المفاصل. وهذا يؤدى إلى عدم بقاء الغطاء مفتوحا من تلقاء نفسه.

    والخطأ الاخر المتكرر هو عدم تجفيف البطارية تماما في كل مرة والذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الاداء. ويستحسن أيضا إبعاد البطارية عند نزع فيشة الكهرباء منها.

    ونصيحة أخرى من الخبراء: عند وجودك في إجازة تأكد من إبعاد اللاب توب عن الحشرات المتطفلة. وإلا فإن المستخدمين سوف يجدون أنفسهم في وضع مؤسف ويضطرون إلى أن يشرحوا لاخصائي الاصلاح كيف تسلل النمل إلى رقائق الكمبيوتر.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-25
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    موضوع جميل تشكر عليه .,.,.,.,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-26
  5. al-5ayal

    al-5ayal مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-23
    المشاركات:
    11,586
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الرائع
    لك تحياتي و امتناني
     

مشاركة هذه الصفحة