الكواعب .... وكواعيب صعدة ...!!

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 646   الردود : 3    ‏2003-11-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-24
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    الكواعب .؟!..والكواعيب


    لا أحد منا على ما أعتقد يجهل معنى كلمة الكواعب التي تعني الفتيات اليافعات ذوات الأكعاب أو النهود البارزة ، لكن هنالك كلمة أخرى هي الكواعيب .. وهي كلمة صعدية ،، أي من محافظة صعدة اليمنية ،،( إن لم تخن أحدكم الذاكرة صعدة محافظة يمنية !؟ ) وللكواعيب مدلولا ومعنى آخر يختلف كلية عن الكواعب ، ولايبدو لي أن هناك من أدلى بدلوه في هذا الجانب من الباحثين المستنبطين المنقبين عن مفردات اللغة ، والقول أن كلمة الكواعيب تصغيرا لكلمة الكواعب يبدو مستساغا ومنطقيا ، والكواعيب الصعدية تعني تكوير العصيد ثم تشكيله ليصبح إناء صغيرا يعبا بالمرق ثم إلتهامه ،، ويطلق على هذه الوجبة التقليدية التي هي من صميم ثقافتنا اليمنية عصيد ومرق ، وتختلف تسمية الكواعيب فآخرون يطلقون عليها زنابيل ، ويقال نزنبل أي نكوعب ، وحيث أن كواعيب العصيد بالمرق صعدية محضة بالمقام الأول ، فأنه يترائ لي أنها تشبيه بديع وراق ، إذ يتم تشبيهها بثدي الأنثى البكر وهو وصف إنساني شاعري تختلج به كثيرا من العواطف والميول .... والكواعيب مثال على مشاعر أهل صعدة الرقيقة المرهفة ، ومن الأسماء اللطيفة ما يطلقونه على الرغيف الصغير الذي يسمى حنّون من مصدر الحنان ، ثم الرغيف الأكبر حمامي من الحمام رمز الألفة والمحبة والسلام ،، وأيظا دوح والدوح تعني الخميلة ،، ..

    قلنا خارج صعدة يطلق على الكواعيب الزنانبيل ، والزنابيل ربما لاتتفق مع شاعرية الكواعيب ، وتشكل إستهتارا وحطا من كبرياء وشموخ آكلي العصيد .. لأن الزنبيل يعني سلة من الخصف تخصص لحمل الحاجيات وتختلف منطقيا وجوهريا عن كلمة كواعيب المخصصة لكريات العصيد اللذيذ والمغذي ، والذي يجب أن يوصف بأجود عبارات وأعذبها وأوفرها تأدبا ووقارا ،، ووجدت أن إعذب العبارات التي قيلت عن العصيد هي تسميته خلب الجنة أو إطلاق كلمة اللطف الخفي على العصيد المغموس في السلتة والمرق ، والذي ربما أطلقه عليه من فقد أسنانه ، لأنه لايحتاج لمضغ وتكون عملية البلع غاية في السهولة والسلاسة ...

    العصيد الوجبة اليمنية التقليدية الضاربة جذورها في أعماق حضارتنا ، له عدة أنواع ويتم تحضيره بأنواعه العديدة من حبوب مختلفة بأساليب وأذواق .. من المالح الى المحلى بالعسل أو التمر ويصل حتى الهرس مع اللحم ،،

    وبعيد عن العصيد دعاني للإفطار زميل قديم التقيته صدفة بصنعاء ، وأخذني لمطعم حديث له لافتة بعنوان بارز

    ، ويديره أو يملكه عربي شقيق من عرب المتوسط .... كان زميلي متحمس ليطلعني على أحدث المطاعم المتطورة ،، وقام بطلب طبق ،، وعرض علي أن أطلب ما أريد لكنني تريثت برهة حتى أرى طعام زميلي ..!! وقدم الطبق فإذا به يحتوي على الفول !!؟؟ وعاد النادل إلي لكنني أحجمت ولم أطلب شيئا متذرعا بتسويفات .. لكن ومع إصرار زميلي ومستضيفي .. فكرت طالما وجد الفول ... سأقوم بطلب ما يشبهه ولكن باليمني برعي .. وعاد النادل وطلبه برعي ... وقهقه ضاحكا وتسآل ما هو البرعي ،،؟؟ فأجبته فول يمني .. لكن زميلي دنى من يقول صه لاتخبرهم بالبرعي .. فهو أي البرعي وجبة الفقراء مع الكدم وهم لايعرفونه ، لكنني إستشظت غيظا وغلت الدماء في عروقي .... لماذا أخجل من فولنا اليمني .. وأبدله بفول المتوسط الذي أثبتت الدراسات أنه يسبب تبلد الذهن ويؤدي إلى الغباء ، والدليل أنه بمجرد أن يترك المرء تناوله يصبح ذي شأن .. حسنا أخبر النادل ياصديقي بإحضار غسوس .. زميلي يضحك ،، ويقول شروطك تعجيزية فالغسوس هو الآخر إختفى وأستبدل بالحمص ،، يالله العجب حتى البرعي والغسوس إختفت وأستبدلت بالذي هو أدنى ..... وأستطردصيديقي يكلمني عيب عليك ياخي كل مثلنا وأسكت .... لكن القبيلة زادت عندي وغلت الدماء في عروقي ،، وأقسمت أنني لن آكل وخاصة في المطعم لالشئ إلا لكونه سخر من البرعي الفول الشعبي اليمني ، ثم قلت لصديقي أما يكفينا ياخي من مسخ وتشويه لثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا المتوارثة ،، أدخلوا عليها أشعار وأغاني المتوسط الملخبطة تركي ورومي وأغريقي وروسي .... وأوهمونا أنها تعني الثقافة العربية .. ومشينا بعدهم مغمظين ،، أما ترى شعرنا الحميني وتراثنا الراقي الذي يعد المصدر والمنبع الريسي الوحيد للثقافة العربية كما يذكر الباحثين المتخصصين من الأكادميات العالمية ،، لكن الأشقاء يطلقون عليه شعر شعبي يمني تقليلا لشأنه ،، هذا إذا ما ذكروه مجاملة في مناسبات نادرة ، وبتكلف شديد ،، أما أشعارهم الهشة المبعثرة فيسمونها زجلا ... وموسيقاهم المراثونية أحيانا والتي تؤدي إلى الإكتآب (لغير آكلي الفول) والتثآئب والخمول ،، طربا ،، وعلينا تقبل ذلك .. بكل طيبة خاطر أو غباء وأحيانا التحمس له ،، وكان من المفروض أن يكثف الجهد إبراز التراث اليمني الإنساني لأنه هو العربي الحقيقي النقي هذا إذا ما أردنا خدمة الثقافة العربية والتعصب وحتى التشنج لها .. أما ما يجري حاليا فلا صله البته بنا .. مهزلة .. تزهو به العرب إنتسابا وبس ، وتركت صديقي كي أبحث عن أقرب مطعم يقدم وجبة العصيد ،، الذي أحس بسريانه في دمي وجيناتي ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-24
  3. يحي محمد حميد

    يحي محمد حميد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    109
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عزيزي/ الهاشمي اليماني حياك ملك الملوك وسلمت اليد التي نقشت كلام يشرح الصدر ويبرد الكبد ويسر الخاطر , لن اصف مقالك فهو لا يعلى عليه
    فقط أحييك من اعماقي على إعتزازك بالتراث والثقافه اليمنيه الأصيله , عزيزي لدي نقطه واحده فقط لا اعرف هل انا محق فيها ام لا ألا وهي ان السبب في عدم انتشار الثقافه اليمنيه هو نحن حيث لم نقوم بإخراجها إلى العالم في ثوبها الأصيل وبريقها الجميل فمقالك واخراجك هو احد الخطوات الجميله والرائعه التي انشد مثلها من زمان
    قد ربما ان بعض الإخوه العرب قد يجهلوه لكنني أرى ان السبب في عدم قدرتنا على اخراج درر التراث اليمني هو نحن حيث نجهل عنه الكثير والكثير فإذا فهمه اليمنيون ففيه الكفايه والغنى واسلم عزيزي على ما كتبت واعذرني اذا في كلامي خطأ فأنا عادة لا اكتب تعليقات ولكن مقالك اطربني وجذبني بشده.
    وتقبل مني أسمى آيات المحبه والتبريكات بمناسبة عيد الفطر المباركه ومن العايدين
    وكل عام وانتم بخير وحريو والا حج كله يسبر
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-24
  5. العمودي

    العمودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-29
    المشاركات:
    637
    الإعجاب :
    0
    الا خ الهاشمي اليماني الحسيب النسيب احييك على مواضيعك المتميزة والرائعة وهذا الموضوع بالذات يوضح ولع اليمنيين وحبهم لكل ما هو غريب وان كان غير مفيد

    الله عليك شوقتنا للمرق والعصيد والسحاوق بالجبن

    بالنسبة لموضوعك الاخ يحيى حميد ما قصر اورد الاسباب بايجاز و احب ان اضيف
    بان بعض الاصدقاء يتفننون في لبس الملابس الافرنجية والثياب الخليجية و لا يلبسون المقاطب والسباعيات حتى في اليمن لكي لا يقال عنهم متخلفون ويخجلون من سماع الاغاني التراثية الرائعة ويخجلون من طلب الوجبات اليمنية التقليدية من دخول المطاعم الشعبية مثل السلتة والفحسة واللخم والكراش (هذه اكلة شعبية في ساحل حضرموت )

    والسبب في هذا ضعف شخصيتهم وايضا غريزة اتباع المنتصر فتجدهم يحبون لبس الملابس الخليجية ويخجلون من لبس الجنابي فوقها واشياء كثيرة

    تحياتي وتقديري لك ولجميع اعضاء المجلس الرائع
    وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
    ومن العايدين ومن الفايزين ان شاء الله
    حاج وعروس
    بالنسبة لي ادعوا لي بالعرس فقط لاني قد حجيت
    ((-:

    هذا التوجه نجده منتشرا بين المغتربين بصفة خاصة وبين سكان المدن اليمنية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-24
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    رعى الله الصدف ....

    ماهذه الصدفة وما هذه المناسبة ا لتى جعلت من العيد عيدان ... عيد الفطر وعيد أن التقي أعز الأحباب ... كل عام وأنتم بألف خير وأسئل الله أن يعيده عليكما وعلى كل أمة محمد بالخير واليمن والمسرات ..

    أخي وحبيبي : يحى محمد حميد ، لاشك أنني فخور بمداخلتك وأتمنى يحذو الكثير من أبنآء الوطن سلوك الوطنية .. وإن كنت أعذرهم .. فقد علق بثقافتنا الكثير من الغبار وحاول أهل الأغراض الشخصية والثأرات أن يبدلوا كل شئ باليمن وحتى الجبال او أمكنهم أن يقتلعوها ويغرسوها بمالطا أوقبرص . . ولم يسلم حتى الدين من تلك الهجمة الشرسة على ثقافتنا وعادتنا وشيمنا .. لكن يجب أن لانستسلم .. وأؤكد وأوكد لكم أنني سأواصل ما حييت هذا المشوار .. وأدع المؤمنين بنفس المثل أ ن يشمروا عن سواعدهم :
    الجد في الجد والحرمان في الكسل . ... أو كماورد بمقال لكم لايزال رنين أبياته الشعرية في مخيلتي ولن تزول .. مع العلم أنني في طفولتي ألزمني أبي بحفضه ..

    أخي وحبيبي : العمودي ، حياكم الله وحيا العموديه كلهم أهل الأصل والفصل أهل القبيلة والشهامة والعلم والإجتهاد ..ومما لاشك به أن الثقافة اليمنية تعيش محنة . . ونحن يجب أن لانحمل زيد أو عمرو المسئولية .. المسئولية تقع على عاتق أجهزة الإرشاد والتربية ببلادنا .. كونها كانت تحاول شطب ثقافتنا بل وإنهائها وتحيلنا كالغراب .. لاذا تأتى ولاذا حصل . . لكن يجب على الجميع التشمير عن سواعدهم وإحياء ما أندثر من ثقافتنا التي هي أقدم ثقافة إنسانية على الإطلاق .. ولانيأس .. اليأس يعني الإستسلام يجب أن نؤمن بقضيتنا .. ولي معك أخي تواصل بإذالله .. تقبل كل إحترامي وتقدري ..
     

مشاركة هذه الصفحة