(((الحلقة الثانية))) من كتاب -لله ثم للتاريخ - عبدالله بن سبأاليهودي مؤسس المذهب الشيعي

الكاتب : القيري اليماني   المشاهدات : 1,052   الردود : 11    ‏2003-11-23
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-23
  1. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    عبد الله بن سبأ
    إن الشائع عندنا -معاشر الشيعة- أن عبد الله بن سبأ شخصية وهمية لا حقيقة لها، اخترعها أهل السنة من أجل الطعن بالشيعة ومعتقداتـهم، فنسبوا إليه تأسيس التشيع، ليصدوا الناس عنهم وعن مذهب أهل البيت.
    وسألت السيد محمّد الحسين آل كاشف الغطاء عن ابن سبأ فقال:
    إن ابن سبأ خرافة وضعها الأمويون والعباسيون حقداً على آل البيت الأطهار، فينبغي للعاقل أن لا يشغل نفسه بـهذه الشخصية.
    ولكني وجدت في كتابه المعروف (أصل الشيعة وأصولها) ص40-41 ما يدل على وجود هذه الشخصية وثبوتـها حيث قال: "أما عبد الله بن سبأ الذي يلصقونه بالشيعة أو يلصقون الشيعة به، فهذه كتب الشيعة بأجمعها تعلن بلعنه والبراءة منه..".
    ولا شك أن هذا تصريح بوجود هذه الشخصية، فلما راجعته في ذلك قال: إنا قلنا هذا تقية، فالكتاب المذكور مقصود به أهل السنة، ولهذا اتبعت قولي المذكور بقولي بعده: "على أنه ليس من البعيد رأي القائل أن عبد الله بن سبأ (وأمثاله) كلها أحاديث خرافة وضعها القصاصون وأرباب السمر المجوف".
    وقد ألف السيد مرتضى العسكري كتابه (عبد الله بن سبأ وأساطير أخرى) أنكر فيه وجود شخصية ابن سبأ، كما أنكرها أيضاً السيد محمّد جواد مغنية في تقديمه لكتاب السيد العسكري المذكور.
    وعبد الله بن سبأ هو أحد الأسباب التي ينقم من أجلها أغلب الشيعة على أهل السنة. ولا شك أن الذين تحدثوا عن ابن سبأ من أهل السنة لا يحصون كثرة ولكن لا يعول الشيعة عليهم لأجل الخلاف معهم.
    بيد أننا إذا قرأنا كتبنا المعتبرة نجد أن ابن سبأ شخصية حقيقية وإن أنكرها علماؤنا أو بعضهم. وإليك البيان:
    1- عن أبي جعفر : (أن عبد الله بن سبأ كان يدعي النبوة ويزعم أن أمير المؤمنين هو الله -تعالى عن ذلك- فبلغ ذلك أمير المؤمنين  فدعاه وسأله فأقر بذلك وقال: نعم أنت هو، وقد كان قد ألقى في روعي أنت الله وأني نبي، فقال أمير المؤمنين : ويلك قد سخر منك الشيطان، فارجع عن هذا ثكلتك أمك وتب، فأبى، فحبسه، واستتابه ثلاثة أيام، فلم يتب، فأحرقه بالنار وقال: "إن الشيطان استهواه، فكان يأتيه ويلقي في روعه ذلك").
    وعن أبي عبد الله أنه قال: (*** الله عبد الله بن سبأ، إنه ادعى الربوبية في أمير المؤمنين ، وكان والله أمير المؤمنين  عبداً لله طائعاً، الويل لمن كذب علينا، وإن قوماً يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا نبرأ إلى الله منهم، نبرأ إلى الله منهم)، (معرفة أخبار الرجال) للكشي (70-71)، وهناك روايات أخرى.
    2- وقال المامقاني: (عبد الله بن سبأ الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلو) وقال: (غال *****، حرقه أمير المؤمنين  بالنار، وكان يزعم أن علياً إله، وأنه نبي) (تنقيح المقال في علم الرجال)، (2/183، 184).
    3- وقال النوبختي: (السبئية قالوا بإمامة علي وأنـها فرض من الله عز وجل وهم أصحاب عبد الله بن سبأ، وكان ممن أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم وقال: "إن علياً  أمره بذلك" فأخذه عليّ فسأله عن قوله هذا، فأقر به فأمر بقتله فصاح الناس إليه: يا أمير المؤمنين أتقتل رجلاً يدعو إلى حبكم أهل البيت وإلى ولايتك والبراءة من أعدائك؟ فصيره إلى المدائن.
    وحكى جماعة من أهل العلم أن عبد الله بن سبأ كان يهودياً فأسلم ووالى علياً وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون بعد موسى عليه السلام بـهذه المقالة، فقال في إسلامه في علي بن أبي طالب بمثل ذلك، وهو أول من شهر القول بفرض إمامة علي  وأظهر البراءة من أعدائه .. فمن هنا قال من خالف الشيعة: إن أصل الرفض مأخوذ من اليهودية) (فرق الشيعة)، (32-44).
    4- وقال سعد بن عبد الله الأشعري القمي في معرض كلامه عن السبئية: (السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ، وهو عبد الله بن وهب الراسبي الهمداني، وساعده على ذلك عبد الله بن خرسي وابن اسود وهما من أجل أصحابه، وكان أول من أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة وتبرأ منهم) (المقالات والفرق)، (20).
    5- وقال الصدوق:
    وقال أمير المؤمنين : (إذا فرغ أحدكم من الصلاة فليرفع يديه إلى السماء وينصب في الدعاء، فقال ابن سبأ: يا أمير المؤمنين أليس الله عز وجل بكل مكان؟ قال: بلى، قال: فلم يرفع يديه إلى السماء؟
    فقال: أو ما تقرأ: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ [الذاريات:22]، فمن أين يطلب الرزق إلا موضعه؟ وموضعه -الرزق- ما وعد الله عز وجل السماء) (من لا يحضره الفقيه) (1/229).
    6- وذكر ابن أبي الحديد أن عبد الله بن سبأ قام إلى علي وهو يخطب فقال له: (أنت أنت، وجعل يكررها، فقال له -علي- ويلك من أنا، فقال: أنت الله، فأمر بأخذه وأخذ قوم كانوا معه على رأيه)، شرح نـهج البلاغة (5/5).
    7- وقال السيد نعمة الله الجزائري:
    (قال عبد الله بن سبأ لعلي : أنت الإله حقاً، فنفاه علي  إلى المدائن، وقيل أنه كان يهودياً فأسلم، وكان في اليهودية يقول في يوشع بن نون وفي موسى مثل ما قال في علي) (الأنوار النعمانية) (2/234).
    فهذه سبعة نصوص من مصادر معتبرة ومتنوعة بعضها في الرجال وبعضها في الفقه والفرق، وتركنا النقل عن مصادر كثيرة لئلا نطيل كلها تثبت وجود شخصية اسمها عبد الله بن سبأ، فلا يمكننا بعد نفي وجودها خصوصاً وإن أمير المؤمنين  قد أنزل بابن سبأ عقاباً على قوله فيه بأنه إله، وهذا يعني أن أمير المؤمنين  قد التقى عبد الله بن سبأ وكفى بأمير المؤمنين حجة فلا يمكن بعد ذلك إنكار وجوده.
    نستفيد من النصوص المتقدمة ما يأتي:
    1- إثبات وجود شخصية ابن سبأ ووجود فرقة تناصره وتنادي بقوله، وهذه الفرقة تعرف بالسبئية.
    2- إن ابن سبأ هذا كان يهودياً فأظهر الإسلام، وهو وإن أظهر الإسلام إلا أن الحقيقة أنه بقي على يهوديته، وأخذ يبث سمومه من خلال ذلك.
    3- إنه هو الذي أظهر الطعن في أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة، وكان أول من قال بذلك، وهو أول من قال بإمامة أمير المؤمنين ، وهو الذي قال بأنه  وصى النبي صلى الله عليه وآله، وأنه نقل هذا القول عن اليهودية، وأنه ما قال هذا إلا محبة لأهل البيت ودعوة لولايتهم، والتبرؤ من أعدائهم -وهم الصحابة ومن ولاهم بزعمه-.
    إذن شخصية عبد الله بن سبأ حقيقة لا يمكن تجاهلها أو إنكارها، ولهذا ورد التنصيص عليها وعلى وجودها في كتبنا ومصادرنا المعتبرة، وللاستزادة في معرفة هذه الشخصية، انظر المصادر الآتية:
    الغارات للثقفي، رجال الطوسي، الرجال للحلي، قاموس الرجال للتستري، دائرة المعارف المسماة بمقتبس الأثر للأعلمي الحائري، الكنى والألقاب لعباس القمي، حل الإشكال لأحمد بن طاووس المتوفى سنة (673)، الرجال لابن داود، التحرير للطاووسي، مجمع الرجال للقهبائي، نقد الرجال للتفرشي، جامع الرواة للمقدسي الأردبيلي مناقب آل أبي طالب لابن شهر أشوب، مرآة الأنوار لمحمد بن طاهر العاملي، فهذه على سبيل المثال لا الحصر أكثر من عشرين مصدراً من مصادرنا تنص كلها على وجود ابن سبأ، فالعجب كل العجب من فقهائنا أمثال المرتضى العسكري والسيد محمّد جواد مغنية وغيرهما في نفي وجود هذه الشخصية، ولا شك أن قولهم ليس فيه شيء من الصحة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-23
  3. ابن الرسول

    ابن الرسول عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-22
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    :D

    واليك الرد

    موجز هذه االرواية : " أن هذا الشخص اسمه عبد الله بن سبأ وهو يهودي من اليمن ، أظهر إسلامه في عصر عثمان ليكيد بالمسلمين ، فتنقل في الحواضر الإسلامية مصر ، والشام ، والبصرة ، والكوفة مبشرا برجعة النبي ( ص ) ، وأن عليا هو وصيه ، وأن عثمان غاصب حق هذا الوصي ، فمال إليه وتبعه جماعات من كبار الصحابة والتابعين من أمثال عمار بن ياسر وأبي ذر ومحمد بن أبي حذيفة ، وغيرهم ، واستطاع أن يجيش الجيوش لقتل الخليفة عثمان حتى قتلوه وهو في داره - وهكذا تسلسل حوادث هذه الأسطورة الموضوعة حق تنتهي بحرب الجمل حيث يأمر عبد الله بن سبأ أتباعه بالاندساس في جيش علي وعائشة دون علمهما ، فيثيروا الحرب
    والعجب العجاب أن هذا العبدالله ابن سبأ لم يكن له دور يذكر في صفين وما بعدها وكأن كاتب قصة هذا الاسطورة قد أبعده عن الظهور في هذه النواحي الحرجة

    وللتحليل أقول مستعينا بالله

    جميع روايات عبدالله بن سبأ ليس لها سوى طريق واحد وهو (( سيف بن عمر الضبي الاسدي )) ... ولنقرأ ما قيل في هذا الضبي من آراء

    قال فيه أبو داود : " ليس بشئ ، كذاب "
    وقال ابن عبد البر : " سيف متروك وإنما ذكرنا حديثه للمعرفة "
    وقال فيه النسائي : " ضعيف متروك الحديث ليس بثقة ولا مأمون

    كما لا يفوتنا التنويه بأنه قد أخذ عن هذا الراوي كل من الطبري وابن عساكر وابن أبي بكر ومن الطبري أخذ سائر الكتاب والمؤرخون إلى يومنا هذا

    وأصبح من المعلوم لزاما أنها واستنادا الى ماسبق ، تعد من روايات الاحاد ، ومن المعروف أن روايات الآحاد لا تفيد إلا الظن العلمي ، ولا تفيد يقينا ، فما بالك إذا كان هذا الراوي غير ثقة وقد اشتهر بكذبه وزندقته ، فهل تقبل روايته ؟ وكيف يقبل أن يحكم على طائفة كبرى من المسلمين بالاعتماد على روايات آحاد ثبت كذب أصحابها

    إن مجرد التأمل البسيط في الظروف المحيطة بظهور هذه الرواية ، وما يمكن أن تترتب عليها من نتائج ((في حال قام البعض بتصحيحها)) ، رغم تناقضاتها الصريحة والواضحة ، بل وما تحاول إبرازه إلى سطح الواقع من شواهد محددة ومعروفة لدى الجميع ، يشير بدون لبس إلى غرض المؤامرة التي تبدو فيها أصابع المعادين لتيار آل البيت وبصماتهم واضحة جلية ، وذلك من خلال استقراء الأحداث المروية في المراجع والتي قيل أن هذا الرجل قام بتدبيرها بين البصرة ، والكوفة ، والشام ، ومصر ، وخلال فترة زمنية محدودة ، وما ترتب عليها بعد ذلك من نتائج واسعة وخطيرة لا يمكن لأحد التسليم بصحتها ، والجزم بوقوعها إلا إذا جافى الحقيقة والمنطق ، وأعراض عن حكم العقل وحجته وصدق صياغة وإشاعة هذه الأسطورة المضحكة والمهلهلة ، وهو ما أثار الكثير من الباحثين والدارسين حتى دفعهم صراحة إلى القول بأن أعداء آل البيت ادخروا هذه الأسطورة وتفننوا في حياكتها للطعن بهم ، فجاء الخلف من بعد فتلقف ما قال الأولون وسلموا بصحته دون أدنى دراسة وتأمل فوقعوا في الشراك وشاركوا من سبقهم ، وذلك مما تتفطر له القلوب أسى وتأسفا . . ولعل الملفت للنظر أن الأسطورة المنسوجة حول دور عبد الله بن سبأ في صناعة الأحداث التي عصفت بالدولة الاسلامية خلال حكم الخليفة عثمان بن عفان ، ودوره في خداع الشعوب كما تجده مسطورا في الكتب اللاحقة بكتاب الطبري (( وسبق الذكر بأن الطبري استقاها من طريق سيف بن عمر الاخباري المشهور بالكذب)) وحشدها للتنفيذ خطته للإطاحة بالخليفة ، وغفلتها ( أي تلك الشعوب ) المثيرة للتعجب والاستغراب ، تجدها متصاغرة متواضعة ، وذليلة عاجزة أمام طاعة أهل الشام (( ومافي داخلهم من بغض للامام علي ))، وأنهم هم الذين لم يغيروا ولم يبدلوا ، بل إن ابن سبأ لم يجد له فيها اذنا صاغية لدعوته ، حين وجد في أهل مصر ضالته ، هذا إذا علمنا بأن لمصر الدور الأكبر في الثورة على عثمان بن عفان حينها . . إذن فلا متمسك بدين الاسلام في هذه الأسطورة إلا الشام ، ويا حسرة على ما سواها من الشعوب المنحرفة اللاهثة وراء الفتنة وأصحابها !
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-23
  5. ابن الرسول

    ابن الرسول عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-22
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    الاذان الصاغية لابن سبأ

    ولنسردهم ههنا ... وللعقل الحكم


    1// عمار بن ياسر
    ابن أول شيهدين في الاسلام (( ياسر وسمية)) ومن بشره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالجنة قبل أن يبشر احدا من الناس (( صبرا آل ياسر فان موعدكم الجنة)) ومن قال فيه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأن الايمان خالط مشاش عظمه ... ومن قال عنه (( عمار تقتله الفئة الباغية .. يدعوهم الى الجنة ويدعونه الى النار )) ولكم أن تتخيلو داعي الجنة على لسان من لاينطق عن الهوى يتبع ابن سبأ في سفهه ... سبحانك ربي


    2// أبو ذر الغفاري
    وهو من هو في الصدق ومن قال عنه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أنه اصدق الناس لهجة وما حملت الارض اصدق منه ... ومن قال عنه صلى الله عليه وآله وسلم بأنه يعيش وحيدا ويموت وحيدا ويبعث يوم القيامة أمة لوحده ... يتبع ابن سبأ في سفهه ويتأثر به ... سبحانك ربي

    هذان علمان ... كتب علينا التاريخ المعادي لال البيت أن نؤمن بتبعيتهما لابن سبأ وتأثرهما بأفكاره لاجل ذلك كانا في مقدمة المعارضين لعثمان والثائرين عليه


    وليت شعري ... هل من اجابة على هذه الاسئلة

    1// أعبدالله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    "مَن سرّه أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، فليتول من بعدي عليّ )"
    (مسند أحمد - مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري - كنز العمال للمتقي الهندي)

    2// أعبد الله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    "لكلّ نبي وصي ووارث , ووصيّي ووارثي عليّ
    كنز العمال - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي - شواهد التنزيل - ينابيع المودة

    3// أعبد الله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    أعلم أمتي من بَعدي : عليّ
    مناقب الامام علي بن ابي طالب لابن المغزلي الشافعي

    4//أعبد الله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    أنا المنذر والهادي من بعدي عليّ
    مسند احمد - الترمذي ، الخصائص للنسائي - كنز العمال - ابن المغازلي

    5// أعبد الله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    (من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأنصر من نصره، وأخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار)
    مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري - كنز العمال - مسند أحمد بن حنبل


    6// أعبد الله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ
    ابن المغازلي - الاستيعاب .


    7// أعبد الله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    لا يُـبلّـغ عَـني إلاّ عليّ
    ابن المغازلي - الرياض النضرة - ينابيع المودة - الخوارزمي


    8// أعبد الله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    عليّ مني بمنزلة هارون من موسى
    مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري - ابن المغازلي - الطبراني - حلية الاولياء - اخطب خوارزم

    9// أعبد الله بن سبأ أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قال:
    عليّ مني وانا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي
    ابن المغازلي - ينابيع المودة .


    أين من يقرأ التاريخ بانصاف ... أين من يدعي حب آل محمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-23
  7. ابن الرسول

    ابن الرسول عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-22
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    ولنقرا بتمعن الان


    ماهو دور الامام علي سلام الله عليه في مواجهة هذه الاسطورة ؟؟


    لقد اكتفى الامام علي سلام الله عليه أن يمسك به ثم يقبل فيه الشفاعة ليطلقه بعد ان قاله له بأنك ياعلي الاله ...

    نعم ..

    أطلق سراحه ونفاه مقابل أن حرق اصحابه القائلين بقوله

    لاحظ ... أحرق القائلين بهذا القول وترك رأس الفتنة طليقا !!!!!!!!!

    كيف تستيغ العقول والقلوب أن الكرار صاحب ذي الفقار وصاحب راية خيبر يظفر بذي فتنة تجعله الها ليقبل فيه شفاعة ويجامله على حساب دينه ؟؟

    أهذا منطقكم في الامام علي سلام الله عليه ؟؟

    أهذه محبتكم التي تدعونها له ؟؟

    وهذه لا تحتمل الا قولان فقط ولا ثالث لهما

    أما ان يكون الامام علي سلام الله عليه قد اقر صاحب الفتنة على فتنته بأن قبل فيه الشفاعة لمجرد أنه يحبه ويواليه ويشايعه (( حتى وإن بالغ وجعله الها والعياذ بالله من ذلك)) ، وهذه لايقرها سنة ولا شيعة ولا يقرها الا ذو كفر بواح

    وأما ان تكون القصة مختلقة من الاساس بسبب تناقضاتها الواضحات


    فأين الحق ... يامن يريد طريق الحق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-23
  9. جاد

    جاد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-30
    المشاركات:
    817
    الإعجاب :
    0
    مداخلة

    السلام عليكم

    اخي شكرا على مقالتك لكني اريد ان اوضح شيء، لا يوجد في هذا الكتاب الذي تتحدث عنه ما يسيء للشيعة، فانها مسائل سليمة لكل من يقرأها ولا يوجد اي تخبط فيها

    لكني وجدت بعض الخلل بمراجعك التي ذكرتها

    بالاضافة الى مسالة حبيت انو اوضحها وهي : انه يحرم على كل انسان ان يحرق بعوضة ولا يجوز الا لله عز وجل الحرق

    فكيف بأمير المؤمنين يحرق عبد الله ابن سبأ ؟

    ثانيا في كتاب نهج البلاغة للامام علي عليه السلام لم يذكر اي شيء عن ما يدعى بعبد الله بن سبأ

    ثالثا كيف لنا نحن الشيعة ان يؤسسنا شخص لا نعرفه ؟ اليس من حق كل امرء ان يعرف مؤسس مذهبه؟

    ها انا تربيت شيعي ولم اسمع به الا عند اهل السنة ، وان كانت شخصيته حقيقية فاننا نحن الشيعة لن نحبه لانه بكل بساطة انسان يربب الامام علي (كما ذكرت)

    نحن نؤمن بأن الامام علي هو الامام بعد النبي ص ، لكننا نعلم ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ، ونعلم ان الرسول هو من ربى الامام علي وعلمه

    لكن هناك من يزرع الفتن عنا ويقول اننا نربب الامام علي وحاشى وكلا ان نكون نعبده لكننا نسير على نهج الرسول ص حيث قال (انا مدينة العلم وعلي بابها) (اللهم من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم عادي من عاده ووالي من والاه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه كيفما دار)

    ولن اذكر اكثر من الاحاديث حول الامام علي عليه السلام لانكم تحفظونها وتعلمونها ، لكننا نحن الشيعة لا ناتي مدينة العلم (وهي الرسول ص) الا من بابها (وهو الامام علي) واذا اردنا تعلم العلم هل لنا ان ندخل من غير الباب ؟

    بالاضافة حين قال الرسول ص انه من كان الرسول مولاه فهذا علي مولاه ، وهل لي ان ارضى بغيره وليا واماما ؟

    ولن ازيد لاني مهما ذكرت وكتبت لن افي الامام علي عليه السلام حقه، والسلام ختام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-23
  11. جاد

    جاد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-30
    المشاركات:
    817
    الإعجاب :
    0
    شكر خاص

    عفوا اخي (ابن الرسول) غفوت عن شكرك على مداخلتك الهامة ولكن ثلجت قلبي بما قلته وجزاك الله كل خير ، واني لم اقرأ مداخلتك حينما كتبت مداخلتي

    وكن على يقين انني لو كنت قرات مداخلتك لما كتبت مداخلتي لانها تغني عن كل ما سأقول

    والسلام ختام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-24
  13. سمير الفرسان

    سمير الفرسان عضو

    التسجيل :
    ‏2003-11-22
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    للإنصاف .. عبدالله بن سبأ شخصية خرافية أما السبئية بالعراق فحقيقة فهي فرقة موجودة كباقي الفرق هناك .
    فأظن الأصل هو السبئية التي كانت بالعراق ثم اشتق منها ابن سبأ .

    وقد كنت بالبالتوك إحدى المرات بغرفة السرداب وكان يومها العنوان للغرفة كالتالي " عبدالله بن سبأ اليهودي اليمني الصنعاني" فقلت أعمل تجربة لأرى هل المقصود ذم عبدالله بن سبأ لكفره أم هي مجرد عنصرية، ضد ذلك " اليمني الصنعاني". فكتبت في التكست ما يلي " لعنة الله على عبدالله بن سبأ اليهودي اليمني الصنعاني" وكررت العبارة كثيراً فلم يعترض أحد بل ساعدوني على لعنه ولم يقصروا أبداً .
    لكن عندما كتبت العبارة التالية " لعنة الله على مسيلمة الكذّاب النجدي الحنفي" مرة واحدة فقط قامت ثائرة أكثر الموجودين وطالبوا الأدمن بطردي فوراُ فوجدت نفسي خارج الغرفة بقدرة قادر.
    فعجبت من العنصرية حتى في الدين .. فالأول شخصية وهمية مختلف فيها ومع ذلك أقحموا اسم " اليمني الصنعاني " فيها وكأنه ثأر بين القيسية واليمنية أو بين نجد واليمن . بينما الثاني شخصية حقيقية لم يختلف أحد عليها ورغم أنها كافرة كفراُ بواحاً إلا أن أهل الغرفة قد استماتوا في الدفاع والذود عنها .

    هذا هو حال أكثر الناس في حقيقتهم عنصرية وفي ظاهرهم لباس الدين وإذن لن يفلحوا أبداً
    فالله يحب الصدق ويرى القلب
    فالرسول عليه الصلاة والسلام قد قاتل قومه المشركين وإبراهيم عليه السلام قد تبرأ من أبيه الكافر
    فهؤلاء يريدون الله ولا يطلبون العرقية والعنصرية
    ولكن نحن .. ما أضعفنا
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-24
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    عبد الله بن سباء أسطورة إخترعها الرعيل الأول الأموي الذين أغتصبوا الدولة الإسلامية وحولولها لإمبراطورية وراثية ... وجواري و قصور ... الخ ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-24
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    لماذا تنكروا وجود امامكم ومؤسس دينكم عبدالله بن سبأ مع ان علمائكم يعترفوا بذلك !!!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-24
  19. جاد

    جاد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-30
    المشاركات:
    817
    الإعجاب :
    0
    ابو الخطاب

    شفت يا ابو الخطاب انك انسان غبي

    يا رجل عطيني مرجع واحد او كتاب واحد او عالم دين واحد يعترف بان عبد الله بن سبأ هو من اسس المذهب الشيعي

    لا تتكلم كلام غبي لانه بصراحة كل ما اقرا لك مداخلة اضحك عليها ساعة او ساعتين

    ههههههه
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة