خمول الأسد وذكــاء الظبع .. وإعتذار للجاحظ

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 1,578   الردود : 12    ‏2003-11-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-23
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    بادئ ذي بدئ ... أ قدم لك أباعثمان " الجاحظ" إعتذاري مع إحترامي لك أيها القامة الأدبية الشامخة يأمير البيان وصانع أساسيات أدبه ونقده .. يامن رسمت الإبتسامة على الشفاه إبتسامة دائمة لم يخطفها شظف الحياة ولا أرزاء الدهر ومحنه وتقلبه ... وليسمح لي سيدي أباعثمان ، وقد نقلت من كتابك النفيس حياة الحيوان حكا ية ... يحكي أباعثمان أن حيوان الظبع له ميزة يتفرد بها وهي أ نه يغير جنسه ما بين مذكر ومؤنث .. فعاما الظبع ذكرا وآخر يتحول أنثى .. وأعذر أباعثمان إن خانته المعلومة لأن أبحاث الحيوان بتلك الفترة لم تسعفه .. عموما أباعثمان إ ن خانه الوضع الفيزيولوجي للظبع .. فحسبه يبدل جنسه .. ربما أن أبى عثمان عثر على ظبع ذكر وحيدا .. وفي عاما آخر ربما قادة ظبعة أنثى هجوما كانت به رأس حربة .. وأنبرى الوضع لأبى عثمان فحسب أن ظبع الأمس الذكر قاد هجوم اليوم وتحول لأنثى ...!! لم يدر بخلد أبى عثمان ان الجنس المؤنث هو سيد العشيرة لدى هذه الحيوانات الإجتماعية وكذا الذئاب .. وظبعة أو ذيبة مسنة هي من تتسيد القطيع وتتحكم به وبالطبع تتمتع بالحكمة .. وتتسيد القطيع بروح الأم وبديموقراطية ويسود القطيع نظام دقيق وصارم يتساوى به أفراده ... والظبع والأسد لهما بصمات بآدابنا وحكاياتنا الشعبية (التراث الوطني) وقد تنم حكاياتهما عن قضايا مماثلة تحصل للمجتمعات البشرية ... مثلا بعرين الأسد تتم مآسي لم نعرفها من قبل والفائز بالغنائم هو الظبع ... في كل عامين تقريبا تنسل مجموعة من الأسود الذكور الشابة فتهاجم عرين أسد .. وأول ما تفعله هو الفتك بزعيم العرين الذي ألف حياة الرغد النوم والكسل وأعتمد على اللبوآت لتحضر له ما لذ وطاب من لحوم .. وبوصول الأسود الشابة وتخلصها من الليث الهصور الغنظفر والكسول الخامل ... وطرده خارج العرين مهزوما يجر أذيال الخزي والعار ... يخل الجو للمهاجمين فيبدئون بقتل أشبال الأسد العجوز ... وخلال هذه المعارك تكون الظباع دائما بالجوار وكلما نفق شبل كان معناه وجبة دسمة .. ومن لحم أسد .. أما الليث السابق فيصبح هرما مطاردا شارد الفكر هذا إذا نجى من براثن الأسود الغازية .. وقد يموت بسوء التغذية نتيجة كسله السابق .. وفي هذه الحالة ترصده الظباع حيث تظعه على قائمة الطعام قبل أن يموت ...
    أما في عالم البشر فنفس المسرحية تتم ولكن ربما بضحايا أكثر مما يحصل بعرين الأسد .. ولايستفيد أحد من لحوم الضحايا ... وربما شهدنا أسدا بشريا يهرم . . لكنه دائما يأخذ جانب الحذر أن تفترسه الظباع ويتدرج من أسد وربما أصبح ظبعا .. أو ذئبا .. وشاهد الحال مجموعة من الأسودالخائرة أسبانيا إحداها .. والأسود الآدمية الشابة ربما مثلتها أميريكا .. لكن هنا يختلف الأمر فالأسد الأميريكي يبدو على وئام تام مع الأسد العجوز بريطانيا .. ولم يحاول غزو عرينه أو الفتك بأشباله والسيطرة على لبؤآته . . الأسد البريطاني غزته أسودا تماثله بالعمر مثل ألمانيا لكن الأسد الأميريكي ما لبث أن ذاد عنه في الوقت المناسب ... وبما أ ن الظباع كما أسلفنا تتبع الأسد الهرم .. فلعل أبرزها كان الأيرلنديون ..وربما حققوا تقدما وحصلوا على تنازلات من الأسد . وتبعهم الأرجنتينيين بقضية جزر المالوين ... وأستطاع الأسد البريطان الذود عن عرينه لكنه كان منهكا وشديد التعب ويعكل ( يعرج ) بينما الضبع الإسباني يتحين الفرص للأنقظاظ على جبل طارق .... وكثرت الذئاب والظباع المحيطة بالأسد الهرم الماكر ... ومن الأفراد تسلسل ظبع ليخطف أجمل الأشبال بعرين الأسد البريطان وهي الأميرة ديانا .. والتي كان القدر بالمرصاد ليفتك بالمفترس والفريسة .. وحقيفة أن أبا عثمان لم يعطي شيئا يستحق الوقوف عنده عن الأسد ... ولانستطيع ولومعنويا أن نقول أن الأسد يتحول للبؤة . . فذاك يعني أنه سيبقى سيدا بعرينه للأبد أسوة بالظبع والذئب ... ترى أما يجب علينا أخذ العبرة .. وترك زمام الأموروالريادة لنصفنا الآخر فلربما .. كان النجاح حليفه ... أستدرك ذلك النجاح سيكون العدل والمساواة بين أفراد المجتمع ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-24
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    كل عام وأنتم بخير ...... مابش تعليق ؟؟ يعني ما أعجبك الطرح ... !!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-24
  5. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    الحقيه انني من المعجبين بما تكتب واتابع ما تكتب حتى وان كنت لم اعلق . ولكن هنا سأعلق .


    يبدوا ان جاحظنا استاذي العزيز لم يتناول الصقور كثيرا في كتابه الذي كما قلت رسم ايات بشوشه على وجوه هضمها شظف العيش ؛ فهذه الصقور . تمثل مصطلحا سائدا في السياسه في اسلوب الترويض لصقور اخرى ممائله له وسحبها الى سربه .

    كم يؤلمني اسفا انه لا يوجد جاحظا لليوم كما كان للأمس ليصور صقورنا العربيه امام صقر الغرب ؛ او بالاحرى ولن اقول ضباعا فالضباع في مقالك اتميزت بالصبر والحيله حتى تنال نتيجه الصراع دون ان تكون طرفا فيه ؛ وبهذا هي تخدم مصلحتها دون ان تبدي رأسها . فما لدينا ليست ضباعا ولا صقورا ولكن حميرا هادئه وادعه صابره احيانا ؛ واحيانا اخرى منهقه في وجه بعضها البعض ؛ كان منها اسدأ واحدا وهنا ساستعير تسميتك فتم مهاجمته وانتهاشه وجرحه في نيسان الماضي . لتبقى امة بدون ضباع ولا اسود وانما ....قطيع من الغنم . فليكتب عنها قلم الجاحط لتكون عبره للجيل القادم ؛ فلا امل في جيل اليوم الوادع .

    تحياتي لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-24
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    ياقلب اليمن .. أنت بالتالي قلبي وقلب كل يمني

    قلب اليمن أنت قلبي وقلب كل يمني النابض بوطنيته المعطاء والمخلص لثقافة بلده أثرت في قلبي شجنا وهما طالما أرقني .. نعم هو كذلك ياقلبي كم هي التضحيات اللتي بذلها اليمانون دون الطموح لسلطان أو غنائم ولعلنا نذكر بالفترة المبكرة من تاريخ الإسلام ... ثم ما أعقبها .. وفي العصور الحديثة كنا كبش المحرقة أو كبش الفداء كي تمرر أثقال وأحمال القوافل للمتصلحين بينما يكون ذلك على حساب نمائنا ونمونا وعيشنا وعيشتنا .. لقد آن الأوان أن تقمص دور الظبع ونتربص بالفرص لنجعل الحظ أكثر إحتمالا .. عوضا عن التنطع والقبيلة التي أوصلتنا على الحديدة والشكوى على الله .. فقر وصياح وعنتريات .. دعونا ننتبع أي أسد خائر ونشحذ ونكشرعن أسناننا .. حتى لاتفوت الوليمة . .

    كل عام وأنت وسائر أعضاء المجلس بألف خير - عيد مبارك .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-24
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    هل تظن ياسيدي أن هناك من أخواتنا ( نصفنا الآخر) من يمكنهن فعل مالم يستطع فعله رجال اليوم للوطن ؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-25
  11. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    اشكرك استاذي العزيز

    اشكرك استاذي العزيز وكم والله اعتز بما كتبت ؛ وكم هو لي الفخر ان اكون من دعوتك الى هذا المجلس لأقرأ بلهفه شوق واستمتاع لا يوصف لما يجود به حرفك ؛ وما تخطه اناملك .
    اوافقك واتمنى ان يوافقك الاخرين بانكون ضباعا قولا وفعلا على الاقل حاليا لا ان نكون اسودا بالكلام المهلك كما كنا ؛ وهنا عين الحكمه ؛ فالفرق بينا وبين الاسد في اليمن فرق شاسع فالاسد قول وفعل ؛ وهذا شئ نفتقد الجانب الثاني منه . بل ان هناك حيوان اخر افضل للتشبيه ويستدل به على الغباء والصبر على الضرب ولكن ساتجنب ذكره احتراما للعيد .

    دعوتي للاخرين بأن يتركوا الافكار والماثر البطوليه والعقائديه جانبا ولو لفتره حتى نخرج من ضيق حال وضعتنا فيه سذاجة بطولتنا وتفكيرنا السطحي واخوة وقوميه لا يعترف بها الاخرين ؛ بقدر ما يسخر منا ويطبل لنا . فالعالم هو عالم المصالح ولا شئ سواه .

    لك الله يالجاحظ وكم كنت اتمنى ان تكون زعيما لنعرف قيمة امثالك

    تحياتي لك وكل عام وانت بخير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-25
  13. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    سيدي الكريم أبولقمان : ياحكيمنا وحبيبنا ... نصفنا الآخر عندما أحسب بالخطر المحدق قال الله سبحانه على لسانها .. ياأيها الملئ أفتوني في أمري ماكنت قاطعة أمرا حتى تشهدون .. ورغم القوة وشدة ا لبأس .. كان هذا هو حال من حكمنا من نصفنا الآخر ... الأم الأخت الإبنة والحبيبة ... الا ترى الحكمة ياسيدي .. أما ينبغي لنا الإقتداء ..
    قلب اليمن : ياحبيب القلوب كلامك كله ينضح وطنية وحكمة ... وأعرج على ما سبق من شأن الصقور . .. الصقر شديد البأس إذا ما أنطلق بأجواء كانت له السيطرة المطلقة بها ... وأرى أن الأجواء المحيطة تلزمنا حكمة ودهاء الظبع .. تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-25
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]سيدي الهاشمي .. عيدك مبارك .. وكل يوم وأنت بخير وسعادة ..

    تلك امة قد خلت يامولانا .. ولن يجود الزمان بمثلها ..

    لقد كان سئوالي .. عن نصفنا الآخر .. في الوقت الراهن خاصة ..

    هل يطمئن قلبك ( لو طلب منا ) تسليمهن زمام الأمور ؟ .. وهل تعتقد أن النجاح سيكون حليفهن ( كما ذكرت في استدراكك) ؟

    أم هو شعور بالياس والقنوط من لدنك .. بعدم صلاح متولي زمام الأمور اليوم ؟

    أعادك الله لكل عيد
    [/grade]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-25
  17. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    نص مقتبس من رسالة : الهاشمي اليماني

    عزيزي الهاشمي
    حقك في أن تهلل وتبدي غبطة ، فقلب اليمن بما أبداه لم يبق بينك وبينه شيئاً للحوار وصار بالفعل اشبه ليس بقلبك النابض فحسب وإنما لسانك الناطق ، وبرغم هذه الدرجة العالية من نسبةالتطابق والتي تدفع للأعتقاد بقوة كما لو أنه قد شمل النوايا والأقوال والأفعال وربما الخصوصيات ومانجهله

    ما من أحد لا يتمنى أن يسود التفاهم ، وأن يعيش حالة أمن وأمان ، وسؤدد ووئام ، يعيش السلام بأسمى معانيه ، ليس مع أبناء جلدته فقط بل ومع بقية شعوب الأرض ، وصحيح أنه لتحقيق أقل قدرٍ من هذه الأمنية ، يتوجب الوصول إلى درجة كافية من التفاهم وشحذ الهمم( لا شحذ الأنياب والمخالب فلسنا في غاب ) وتنقية القواسم المشتركة من شوائبها يبرزها لتكون مرتكز الأنطلاق إلى رحاب أوسع ، أما أن يصهر فكر بآخر كالحالة هنا ، فهي من وجهة نظري ظاهرة غير صحية بل وغير محمودة العواقب لأنها ببساطة تكون قد شطبت رقماً وألغته من الوجود .

    جملة وتفصيلا لا أتفق وما ذهبتما إليه ، ومحال أن أقبل على نفسي بأن أكون حماراً ، أو ضبعاً ،أو حملاً ولا أسداً ولا ثعلباً أو دجاجةً ، ولما وقد كرمّني الله وجعلني إنسانا يتعوذ شرور الحقد والضغينة ، وأوصاني بأبنا ديني وأمتي خيراً ، لا أن أتربص بهم ؟ .

    أين كنتما وقد بح صوت مشرفنا سرحان حين كان ينادي ، ثم يبتئس فيقول لا حياة لمن تنادي ؟ لما لم تظهرا لتسنداه في حينها وأنتما عضوان قديمان ؟ أم أنكما تجهلان بأن تفكيروه في هذا الشأن لايحيل عن رؤيتكم قيد أنملة وكما لو أن هناك قد حدث تناسلاً لا تقارباً .

    مشرفنا العزيز سرحان
    بشراك هاهي أرضك الممحلة قد أغدقها فيض علمين وأي علمين سرحان .

    أرجوا أن يتسع صدريكما إن كنت قد القيت عليكما قولاً ثقيلا ، وكل عام وأنتما بالف خير وعيد مبارك على الجميع
    سلام.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-25
  19. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    سيدي أبولقمان : الحكمة لم تفوتك ولم تفارقك والحدس لم يخذلك ... نعم بكل صراحة هو اليأس .. ولم لا أسلمهن أمري وهن ألطف وأحن ... وفي الواقع غالبا ما نسلمهن أمورنا لكننا ننسى ربما لفرط رعايتهن بنا.. وقد يكون ذلك المخلوق اللطيف هومن يسيرنا في أمور حياتنا ، لكن لم لا نكمل المشوار وتقتدي بالذئاب والظباع ... يقول الرئيس الأميركي إبرهام لنكولن وهو المشهور بمحرر العبيد .. وراء كل رجل عظيم إمرأة ... وهكذا لكن الفيلسوف الإيرلندي الساخر جورج برناردشو يضيف للعبارة أو يكملها لتصبح كالتالي : وراء كل رجل عظيم إمرأة تقول له دائما أنت تافه ... أهديك طرفة العيد هذه وأتمنى لك ولكل أعضاء المجلس عيدا سعيد . تحياتي سيدي ..

    سيدي الكريم العلفي /أبوقيس : تحية ملئها الإعزاز التوقير وا لتقدير .. سأقوم بالرد على مداخلتك لاحقا .. تحياتي سيدي ..
     

مشاركة هذه الصفحة