تقرير 00 كيف يصنّف خبراء الجوّال أنواع الأجهزة .,.,.,.,

الكاتب : العمراوي   المشاهدات : 1,761   الردود : 3    ‏2003-11-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-22
  1. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4

    ارتجال الشركات المصنعة وراء تأخر التصنيف العالي للجوّالات

    موبايل (( خــــــاص ))

    تختلف أجهزة الجوّال عن بعضها البعض من حيـــث الوضائف والإمكانيات المتاحة ، وللأسف لا يوجد أي تصنيف عالمي للجوالات ، وهناك بعض الأسباب وراء ذلك ، أهمها : غياب الاتفاق بين الشركات المصنعة ، حيث تجتهد كل واحدة منها في تطوير تصنيفها الخاص للأجهزة التي تم طرحها . ويمكن السبب الثاني في أن تقسيم الموديلات إلى بعض الفئات يتبع قبل كل شيء الأهداف التسويقية ، حيث سيؤدي ربط الجهاز بهذه الفئة أو تلك ، إلى تغيير سعره ، فعلى سبيل المثال ، تضل جوالات الأعمال أكثر رقياً من جوالات المستوى المنخفض ، وبالتالي فهي أغلى ثمناً .
    ويتجسد السبب الثالث في عدم وجود نضام لتصنيف أجهزة الجوال ، في طرح عدة فئات من الموديل الواحد أو خط الإنتاج الواحد في شركة معينة ، مع عدم طرح هذه الفئات في شركة أخرى ، فمثلاً ، ليس لدى (( نوكيا )) بشكل عام أي موديلات رخيصة من المستوى المنخفض .
    وبشكل عام ، يمكن تصنيف كافة أجهزة الجوالات إلى 6 فئات ، هــي:
    1. المستوى المنخفض
    2. المستوى المتوسط
    3. الأجهزة المحمية من التأثير الخارجي
    4. جوالات الأعمال
    5. موديلات الموضـــــة
    6. الأجهزة الهجينة ( الهواتف الذكية ).
    ومن الممكن وجود فئات فرعية في كل فئة من تلك ، ولكن ما يهم في هذا التصنيف ، الأنواع الرئيسية من الجوالات .

    المجموعة الأولى

    بالنسبة لأجهزة المستوى المنخفض ، من المقبول ربط الموديلات منخفضة السعر المزودة بالحد الأدنى من الوظائف ، والتي توفر الهدف الأساسي منها فقط وهو الاتصال الجوال . والمثال على تلك الجوالات ، هو موديلات السلسة M من موتورولا ، والتي كانت شائعة بشكل كبير في عامي 1999 - 1998 بسبب سعرها المنخفض ، ونوعية الاتصال الجيدة . وفي ذلك الوقت ، كانت تختلف هذه الجوالات عن تلك التي أعلها منها في خط الموديلات بغياب وطائف كثيرة ، أهمها المنبه الاهتزازي .
    ومع طرح الجوالات الجديدة وتطور التقنيات ، حدث تنوع في تمثيل الجهاز من المستوى المنخفض ، وأصبحت الجوالات من فئة السعر القليل تملك وضائف غنية ، ويكفي نقول إن الكثير من أجهزة هذه الفئة أصبح يملك منبهاً اهتزازيـاً ، وخاصية طلب الأرقام صوتياً ، إضافة إلى المنبه ، وغيرهـــا.
    وتملك معظم الشركات تقريباً ، ما عدا نوكيا ، موديلات من المستوى المنخفض ، مثل: جوالات سيمنس ( A53 , A36 , A40 )
    إريكسون (A2628s , A2618s , A1018s , A3618 ) ، موتورولا ( V2288 , T191 , T192 , T205 ) ، ألكاتيل ( 300 , 301 , 302 ) وغيرهـــا .
    وتظل المقارنة بين الجوالات من فئات مختلفة غير ممكنة ، وذلك بسبب الاختلافات الوظيفية الواضحة فيما بينها . ومن المناسب فقط ، مقارنة الموديلات التي تعود للعام الواحد والفئة نفسها ، وفي تلك الحالة فقط ، يمكن الحصول على نتائج واضحة حول إيجابيات وسلبيات هذا الجهاز أو ذاك .

    المجموعة الثانية

    المجموعة الثانية هي أجهزة المستوى المتوسط ، وهي أكبر مجموعة من الموديلات المتعددة من حيث الكمية ، كما أنها رائدة من حيث المبيعات مع جوالات المستوى المنخفض . وتوصف الناحيـة الوظيفية لمثل هذه الأجهزة بأنها غنية بما فيه الكفاية ، فهي تلبي كافة المتطلبات علمياً حيث تملك خاصية طلب الأرقام صوتياً ومتصفح WAP وألعاب وغيرها من الخصائص المتطورة .
    وأكثر الجوالات نموذجية من هذه الفئة هي نوكيا 3310 , 3330 ، سيمنس C35i , C45 ، باناسونيك GD52 ، الكاتيل 511 ، وتختلف هذه الموديلات عن الأجهزة الأغلى سعراً من فئة الأعمال من حيث غياب فتحة الأشعة تحت الحمراء وتقنية البلوتوث و أدوات التبادل مع أجهزة الكمبيوتر ومدة التشغيل الأقصر ، وحجم الذاكرة الأصغر والمنظم الأكثر بساطة .
    للاستخدام أثناء المشي أو في الخارج ، من غير الممكن اعتبار جوالات من فئة منفصلة على أنها نفس الموديلات المعيارية ، ولكن مع وجود الحماية الخارجية . إن الموديل المماثل لجهاز سيمنس C35i هـو M35 الذي يشبهه من حيث الوظائف ، لكنه يمتلك غلافاً مطاطياَ يجعل الجهاز مقاوماً للصدمات ، إلا أن هذا لا يعني إمكانية تغطيسه في الماء ، ويمكن استخدام جـــوال نوكيا 6250 في الظروف القاسية ، حيث يمكنه البقاء تحت الماء 10 دقائق ، إضافة إلى أنه مقاوم للصدمات وحمي ضد دخول الغبار .

    جوالات الأعمال

    إن موديلات فئة الأعمال هي الأجهزة الأكثر وظيفية ، حيث تمتلك هذه الجوالات أكثر دفاتر الهاتف والمنضمات وإمكانيات التواصل تطوراً . ويمكن ملاحظة الاختلافات بين هذه الأجهزة وتلك التي تتبع الطبقة المتوسطة بكل وضوح ، ففي جوالات الأعمال الحديثة يتم تركيب بطارية ذات استطاعه كبيرة ( ليثيوم – آيون أو ايثيوم – بوليمير ). وعلى الرغم من أن استطاعة البطارية تبدو صغير في بعض الأحيان ، إلا أنها تقدم بضعة أيــام من العمل المكثف – دعم إرســــــال البيانات ( GPRS – متصفح WAP بنسخة 1.1 من حيث دعم الاتصال الآمن المستخدم في التجارة الإلكتروني ).
    ومن الضروري أيضاً ملاحظة وجود فتحت الأشعة تحت الحمراء وإمكانية تبادل بيانات المنظم مع جهاز الكمبيوتر بواسطة برنامج معين يكون موجوداً غالباً ضمن طقم البيع الكامل الجوال . ويملك الكثير من جوالات الأعمال دعماً لتقنية البلوتوث ( إريكســـــــــون R520m ) ، ( نوكيــــــا 6310 ) و ( موتورولا T280 ).
    ويذكر هنـا أن دعم الموجات الثلاث GSM 900 / 1800 ( 1900 ) من أساسيات جوالات الأعمال من موتورولا ، ولكن في أجهزة الشركات الأخرى ظهرت الموجة الثالثة 1900 متأخرة .
    ويسمح حجم الذاكرة في جوالات الأعمال بحفظ 500 اسم اتصال ، وغالباً ما يكون بالإمكان تسجيل أكثر من رقم هاتف واحـد ومعلومات نصية وملاحظات صغيرة لكل اسم ، حتى أنه توجد إمكانية لحفظ عنوان البريد الإلكتروني . وبالطبع ، فإن إرسال المعلومات بواسطة فتحة الأشعة تحت الحمراء إلى أي جهاز آخر ( جهاز كمبيوتر محمول ، جوال آخر ، جهاز كمبيوتر عادي ) ، مع دعـم صيغة vCard .
    وخضع تمثيل الجوالات من هذه الفئة من قبل الشركات المصنعة ، لتغييرات جوهرية ، وفي السابق كانت جوالات الأعمال تحتوي على متقشفاُ ومتزمتاً ، والأبعاد كبيرة . أما الآن فقد اختلف الوضع ، إذ ظهرت الألعاب في جوالات موتورولا من هذه الفئة ، وتم تخفيض آخـر ملائم للإبعاد .

    جوالات الموضة

    وهنا يفرض سؤال نفسه : هل هناك اختلافات بين جوالات الصورة وجوالات الأعمال ، وهل من الممكن دمجها في فئة واحدة لتبسيط التصنيف ؟ إن هذا غير ممكن ، فغالباً ماتمتلك جوالات الموضة إمكانيات أقـل ( مقارنة مع جوالات الأعمال ). ولكن مع ظهور البوابات العالمية تغير هذا الوضع ، فقد أصبحت جوالات الموضة الحالية مماثلة لموديلات الأعمال من حيث الوظائف ، وكمثال على ذلك يأتي جــــوّال موتورولا T280 وV66.
    إن الصفة المميزة الرئيسية لجوالات الموضة ، تتجسد في إمكانية تعديلها حسب الرغبة ، خاصة إمكانية تغيير الأغطية ( نوكيـــــــا 8210 , 8310 ).
    وفي جوالات الموضة ، يشترط وجود أكبر مجموعة من الألوان للأغطية ، وهي غالباً ماتكون ألواناً ساطعة تجذب العين ، على عكس الألوان الهادئة الموجودة في جوالات الأعمال . وهنـا يجب التنويه إلى أنه تم تصميم جوالات الصورة خصيصاً اجذب الاهتمام ، وهي تتبع مواصفات معينة في التصميم ، مثل وجود شاشتين في جوال سامسونج A300 ، كما أن التصميم القابل للطي هو صفة عامة لجوالات الموضة .
    وفيما يتعلّق بالأحجام ، تبقى جوالات الموضة خارج إطار المنافسة ، فهي ليست أصغر الأجهزة من حيث الأبعاد فحسب ، لكن من حيث الوزن أيضــاً.

    الهواتف الذكية
    تعتبر الجوالات المزودة بوظائف ليست من صفاتها ، مثل تصميمها بمواصفات جهاز كمبيوتر محمول ، تعتبر من فئة الأجهزة المهجنة ( الهواتف الذكية ) أو مستقبل GPS .
    ومن بين الهواتف الذكية ، جوالات:
    نوكيــــا 9210 ، إريكسون R380s ، موتورولا أكومبلـي 008 , A6188 ، سيمنس SX45 ، ساجيم WA3050 ، هاند سبرينج 270 , Treo 180 ، وفي الوقت الحالي ، يوجد القليل من هذه الأجهزة ، لكن كميتها تزداد كل عام . إلا أن تنبؤات بعض المحللين بخصوص الهواتف الذكية ، تؤكد أنها أن تصبح رائدة في مبيعات أسواق الجوالات في الفترة الحالية .
    وبدون شـك ، تملك هذه الأجهزة ابتكارات خاصة بها ، لكنها ليست ضرورية لكل شخص ، إذ يفضل الكثيرون كمبيوتراً محمولاً بسيطاً + هاتفاً ، وفي هذه الحالة يمكنهم اختيار جهاز الكمبيوتر المحمول الذي هو أكثر إراحة لهم ، وسيعمل هذا الجهاز لفترة أطول سواء في وضعية الهاتف أو في وضعية الكمبيوتر . ومن الضروري أيضـاً عدم نسيان أولئك الذين لا تهمهم الوظائف الإضافية وغير الضروريــة في الجوال ، ويسختارون الجوال العادي .
    ومن هنا يمكن القول أن الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المهجنة ، تتبع فئة العجائب الشائعة وهي غير منتشرة بسبب سعرها المرتفع !
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-22
  3. awam10

    awam10 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-14
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع ومتميز..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-22
  5. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-23
  7. الصقر الجارح

    الصقر الجارح قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-04-18
    المشاركات:
    2,647
    الإعجاب :
    1
    موضوع ممتاز
    شكراً اية المحقق
     

مشاركة هذه الصفحة