يافع ارث حضاري يواكب التطور.

الكاتب : ibnalyemen   المشاهدات : 987   الردود : 15    ‏2003-11-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-22
  1. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    يافع .. قطعة من الزمرد نفضت غبار الزمن


    "الجمعة, 21-نوفمبر-2003" - لحج/ عبدالناصر الهلالي
    في السادسة مساءً من يوم ــــ كانت رحلتنا بإتجاه يافع والجو يقطر على جبين المدينة كنا تواقين لرؤية يافع وترك قيض الصيف ولو لساعات .. حرارة الجو تقل كلما قطعت السيارة مسافة من الطريق .. الأمكنة المألوفة قد لا تكون محل إثارة بحكم اعتيادها .. لكن بداية الخروج من مثلث العند والسير على صفحة الماء في وادي تبن بإتجاه الحبيلين تظل مثار تأمل لا يفارق المخيلة .. ولطالما كان الوادي في فصل الصيف فإنه يكون مصيدة للسائقين المتهورين عند تدفق السيول من أعالي الجبال .. لكنه لا يسلب المكان روعته لمجرد تذكر الحوادث العارضة .. مطاعم على الهواء الطلق تظللها سعف النخيل .. لم يكن الوقت ملكنا حتى نتذوق تلك المأكولات البعيدة عن أضواء الشموع والموسيقى الهادئة وعند الوصول إلى الحبيلين توقفت بنا السيارة لسبب إجباري .. هناك نقطة الدهشة .. دهشة الاتساع العمراني والتطور التجاري الذي شهدته المدينة خلال الـ13 عاماً الماضية .. حسب الأحاديث التي كنت قد سمعتها في السابق عن تلك المدينة التي كانت شبه مقفرة .. تذكرت خلال لحظة التأمل قول عبدالقوي العربي أحد مناضلي ثورة الـ14 من أكتوبر عن هذه المدينة التي كانت عبارة عن قفراء إلا من بضع دكاكين من الزنك .
    تركنا الحبيلين لكننا لم نترك دهشة التطور التجاري والاتساع العمراني .. وأتجهنا من منطقة إلى أخرى حتى وصلنا إلى «العسكرية» نقطة تجمع المسافرين إلى يافع في الماضي ومكان لاستزادتهم مسافة الطريق حاضراً .. لأن الوصول إلى يافع يغنيك عن اقتناء أياً كان من متطلبات العيش .. الطريق من العسكرية إلى يافع كانت في الماضي ضرباً من المجازفة ــ حسب قول كبار السن ــ لاسيما أيام الصيف التي تشهد تدفق السيول بكثافة على الوادي الأمر الذي يجبر المسافرين على المكوث في العسكرية لأيام إلى أن تنتهي السيول .. أما اليوم فتمر على الطريق سيارات متعددة الأحجام والأنواع بعد أن تم تعبيد الطريق من بداية سائلة يهر والقيام بأعمال إنشائية فيها تمهيداً للتعبيد والسفلتة .. ومواصلة السفلتة في نقيل القمر كما سماه سعدي يوسف .. أعني نقيل الخلا .. الزائرون ليافع في الثمانينات سجلوا انطباعاتهم والمعاناة التي كان يتكبدها المسافر إلى يافع ولا يخفي سعدي يوسف انطباعه حيث قال : إن السفر إلى مكة أسهل من السفر إلى يافع .. فماذا لو زار سعدي يوسف يافع اليوم ؟ سؤال عارض .
    < الفن المعماري
    في بداية سائلة يهر لمسنا تعرجات الطريق .. في المقابل شهدت الاعمال الانشائية التي تجري في السائلة ليتسنى سفلتة الطريق هناك لم يشدني ذلك بقدر ما اسرني الفن المعماري في يهر احدى مديريات يافع الاربع حيث لاتنافر في شكل المنازل الا فيما ندر منازل على القمم تحتوي على طوابق متعددة اقصاها ستة طوابق .. تذكرت حينها مقالاً للاستاذ عبدالرحمن بجاش مدير تحرير صحيفة الثورة تحدث فيه عن اهمية توحد اللون عن منازل المدن حيث تشكل طرازاً معمارياً واحداً وكان ذلك نتيجة للتنافر في بنايات العاصمة صنعاء .. أدركت لتوي اهمية ذلك وتمنيت لو ان كل مدينة يمنية تحافظ على نمطها المعماري وهاهو الاستاذ سعدي يوسف عبر عن ذلك شعراً بقوله :-
    يافع زهرة حجرية
    < وكوز ذكرة من زمرد
    من أي غرابات جئتين بتيجانكن ياملكات حمير ..
    يهر في قلب الوادي بين سلسلة جبلة يطل عليها نقيل الخلا الذي انتهت عملية السفلتة من نهايته ضمن المرحلة الثانية من المشروع الذي بدأ من يهر مروراً بــ «لعبوس» الحد وينتهي في البيضاء.
    كان الصمت يلازمني ونحن نجتاز سائلة يهر غير ان الخوف خالجني عندما بدأنا نصعد نقيل الخلا .. متصوراً ان ما قرأته لزوار يافع عن هذا النقيل مازال قائماً وعندما بدأنا اولى تعرجات النقيل وجدت طريقاً اسفلتية حتى نهايته من رأس النقيل الذي تبدو فيه يهر كعروسة تتهيأ للزفاف.
    مائة وتسعون كيلو متراً قطعناها حتى مديرة لبعوس التي تشكل محور ارتكاز مديريات يافع والتي تبدأ من يهر وتنتهي في الحد .. وعندما وصلنا لبعوس كانت دهشتي اكبر من بذلك التوحد في النمط المعماري مع يهر .. ولم اكتم تساؤلي للحاضرين عن ذلك فقال احدهم ان النمط المعماري الذي شاهدته في يهر ولبعوس هو الذي ستشاهده في مديرتي الحد والمفلحي .. انه نمط واحد في البناء من قديم الزمان.
    كانت يافع مديرية واحدة وبعد الوحدة المباركة قسمت يافع الى اربع مديريات نتيجة لاتساع مساحتها ولعل النمط المعماري وانتشار اشجار البن البالغة خمسمائة شجرة في اودية يهر وحطيب ووادي ذي ناخب ميزت مديريات يافع عن غيرها من مديريات المحافظة.
    < تميز يافع
    يؤكد المؤرخون ان الفن المعماري ممتد من القرن الميلادي الاول حسب الحفريات التي اجريت في خرابة هديم قطنان الابرية الواقعة بمدرية الحد على تبة جبلية متاخمة لحدود سورة عاصمة مملكة اوسان القديمة ومن خلال التقنيات التي جرت من أوائل التسعينات من القرن الماضي حيث تبين ان للمدينة سورين من الحجر يحيطان المدينة .. لازالت اجزاء منهما باقية ويمكن مشاهدتها من الجهة الغربية .. كما اكدت ان التقنية المعمارية اعطت يافع تماسكا حضاريا عبر قرون مختلفة حتى يومنا هذا ولعل السمات التي حملها الفن المعماري قد جعلت يافع تتميز عن بقية المدن اليمنية .. والاهتمام في بناء طوابق متعددة في معظم منازل قرى يافع ولاسيما في قمم الجبال يعود الى نزعة السكان الى التحصن في مثل تلك القمم لتأثير الاجواء التي كانت سائدة خلال تلك الحقب التاريخية.
    < نقطة تلاقي
    والتغيير الذي يلمسه الزائر في منازل يافع اليوم في الزخرفة الداخلية فيها وتجهيزها بشكل جميل ومن هنا جاءت نقطة التلاقي بين الموروث وتغييرات العصر أو لنقل مقتنياته المختلفة .. وهذا يعود الى الهجرة التي طالت الكثير من سكان يافع الذين يحافظون -باستماته- على موروثهم التاريخي الاجتماعي ويؤكدون رغبتهم في التحديث والتطوير وهذا ماجعل يافع بذلك الزخم الذي تشهده الآن.
    طرق عملاقة
    قبل ان ندخل في تفاصيل وازقة الحضارة الماثلة أمامنا اتجهنا من لبعوس الى وادي حطيب لمعرفة حضرة ذلك الوادي واهم محصوله البن ماوجدناه على طول وعرض الوادي الى جانبه القات .. المكان الوحيد الذي لايزال البن ينافس فيه القات بقوة .. لم نطل البقاء في الوادي حيث كان يتطلب منا ان ترتاح .. فكانت محطتنا الاولى دار الضيافة في لبعوس هناك التقيت الاخ علي محمد القملي مدير عام مديرية لبعوس يافع .. الذي تحدث قائلاً :
    إن مشروع طريق (يهر ــ لبعوس ــ البيضاء) شهد تسارعاً كبيراً في الإنجاز بشكل يفوق التوقع وهذا يدل على الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية بزعامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئىس الجمهورية بهذا المشروع .. والجهد الذي بذله الأخ الوزير عبدالله حسين الدفعي وزير الأشغال في الدفع بعجلة هذا المشروع كونه تحت إشرافه المباشر وتتبع بنفسه مستوى التنفيذ وفقاً للمواصفات الهندسية للمشروع .
    ويضيف: هذا المشروع رئيسي وحيوي وذو طابع جغرافي معقد.. الأول كما هو معروف بالجسور الخرسانية لسائلة يهر كونها ممراً للسيول ذات الطبيعة الجبلية المتشعبة، وصممت الجسور على هذا الأساس وتبلغ السائلة ثمانية كيلو مترات بتكلفة اجمالية (مليار وخمسمائة مليون)، والمستوى الثاني سلسلة جبلية ذات الصخور الصلبة عبر الامتداد من نقيل «الخلا» حتى جبل (الغر) الى البيضاء بمسافة اثنين وستين كيلو متراً مربعاً وبلغت التكلفة لذلك مليار ريال شق وسفلتة، والمبلغ الاجمالي للطريق «ثلاثة مليارات وخمسمائة مليون ريال».
    وبالرغم من المشاريع العملاقة والرخاء الذي تشهده يافع إلا أن هناك مشاكل ماثلة في التعليم ومن خلال النقاشات التي دارت في ديوان دار الضيافة كانت هذه المشكلة تبدو عويصة.. المدرسون يفضلون الاغتراب عن وظيفة التدريس، والمجتمع لا يهتم كثيراً لتعليم الفتاة أو مواصلة تعليمها.. ويفضلون أن تظل قائمة بكافة أعمال الأرض والمنزل هذه المشكلة يمكن تفاديها متى ما ترسخ الوعي، وعرف الجميع أهمية التعليم للفتاة.. ومتى ما شعر المعلمون أنهم أمام مسئولية وطنية اجتماعية بحتة.
    < المطار
    في صباح اليوم الثاني خرجت الساعة السادسة صباحاً الى خارج دار الضيافة الذي يطل على سوقي السلام، و14اكتوبر والشمس تبعثر اشعتها على المدرجات الزراعية، وأسطح المنازل.
    سألت أحد المواطنين: هل هذه الأسواق قديمة أم مستحدثة، رد عليّ: بأن هذه الأسواق قديمة لكنها ازدادت اتساعاً في الوقت الحالي، وتستطيع تغطية كافة أبناء المنطقة من الاحتياجات الضرورية، وغير الضرورية.. ونظر إليّ ثم قال: لا تستغرب فيافع فيها كل شيء حتى المطار.. سألته بذهول: وأين هذا المطار، فقال: انه مطار مصغر وتقليدي لطائرات الهيلوكبتر.. صمم لها لغرض الاحتفالات التي تقام عقب عيد الأضحى من كل عام.
    ولا تعجب أخي القارئ أن لسوقي السلام و 14 اكتوبر مخطط يقول القملي مدير المديرية بأن المخطط الخاص بمدينة السلام موجود وكذا وحدات الجوار، وهناك تحت الإعداد مخطط مدينة اكتوبر ووحدات الجوار لها على مشارف الإنجاز، ونحن في إطار السلطة المحلية والمجلس المحلي نولي هذا الجانب أهمية كبيرة في سبيل ان ننزل المخطط الحضري على أرض الواقع ووضعنا جملة من الاتجاهات الرامية في مضامينها الى أن تصبح منطقة لبعوس مدينة حضرية أسوة بالمدن الحضرية الأخرى.
    ولا غرابة في أن تكون أسعار الأرض في سوقي السلام و14 اكتوبر مرتفعة جداً أسوة ببقية المدن الرئيسية في الجمهورية نتيجة الاقبال على شرائها، وبعد تناولنا الافطار اتجهت الى سوق السلام.. هالنا ذلك الازدحام، فوقفت أمام مكتبة لبيع الصحف والمجلات حدثته عما يصله من الصحف.. فأبدا امتعاظه من عدم الاهتمام بتوزيعها رغم الطلب المتزايد للكثير من الصحف.. مكتبات كثيرة في السوق لكنها المكتبة الوحيدة التي يباع فيها الصحف.. إن يافع لاتقل أهمية عن المدن اليمنية وربما أن النشاط التجاري فيها نتيجة طبيعية للرخاء الذي يتمتع به أبناء المنطقة.
    < قبل الوداع
    لم يسعفنا المكوث طويلاً في ضيافة أبناء يافع بن زيد الحميري والتعرف بشكل أكبر على بلاد رهس يافع التي كانت ممراً للقوافل ومصدر المر الأبيض أثناء دولة قتبان والدولة السبئية فيما بعد .
    يومان فقط رأينا الكثير في تلك المنطقة الجبلية .. المغسولة بالأمطار صيفاً والمكتنزة لحضارة لاتنضب .
    وفي المساء والشمس تودع نوافذ المنازل الزرقاء كانت عودتنا إلى مدينة الحوطة .. العودة لم تكن كالذهاب .. قد لا يحيط الزائر ليافع بكل ما يحتويه لكن الانطباع الذي لا ينتهي ولا يستطيع الزمن أن يمحوه هو التاريخ والآثار المنتشرة على طول يافع وعرضها ولاسيما في مديرية الحد .. التي لا زال بعضها قائماً حتى اليوم على سبيل الذكر لا الحصر .
    < آثار ولكن
    وقرية هديم لايزال هناك دور كامل من أحد المباني قائماً إضافة إلى أن التلة مغطاة بالأحجار التي اندثرت من المباني .. ويوجد خزان للمياه ضارباً في القدم صمم لحماية الأراضي الزراعية من السيول .. وسور المدينة أعني «مدينة هديم» مدفون تحت انقاض الأحجار يمكن مشاهدة أجزاء منه حسب نتائج التنقيب الذي جرى في بداية التسعينات إلا أن تلك التنقيبات لم تكمل .. بالرغم من المآثر التي تزخر بها منطقة يافع «الحد» .. إلا أن ما عثر عليه من أجزاء لافاريز حجرية عليها زخارف حيوانية وأفاريز ذات طبقات متعددة من الألوان وأخشاب قديمة محروقة لا يغضي من توجيه العتاب للجهات المختصة بشأن الآثار التي تم اكتشافها في تلك المواقع .. ولم يوجد لها أثر .. إلا فيما ندر حسب ما ذكر أحد أبناء يافع .. الذي قال بأن بعض الآثار موجودة لدى أحد الأشخاص بصفته شخصية لكنها قليلة .. هل هذا منطق وأين مكتب الآثار من ذلك هل وصل العبث بالآثار إلى هذا الحد ؟ وهل الهيئة العامة للآثار جادة في التنقيب والبحث عما تبقى من آثار في تلك المنطقة لاسيما وأن الموسم الأول للتنقيب انتهى في بداية التسعينات ومنذ ذلك اليوم لم يبدأ الموسم الثاني دون معرفة الأسباب التي أدت إلى توقف أعمال التنقيب .
    =================
    هنيئا لابناء يافع كل ما انجز وما سينجز سواء بسواعد ابنائها او ما تقوم به الدوله لهذه المنطقة التي هي منسية من خارطة المشاريع التنمويه ( المعدومة اصلا ) طوال 23عام من استقلال المحافظات الجنوبية.:confused:;)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-22
  3. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    ابن اليمن

    شكرآ على موضوعك القيم الذي تناولت به منطقه يافع بايجاز وهذا هو الحس
    الوطني من الكاتب عندما يزور منطقه ان يتكلم بلسان ابناءها يحس باحساسهم
    اخي الكريم لي ملاحظه بسيطه انت كتبت ان عدد اشجار البن في يافع
    500شجره اعتقد ان الرقم خاطى حيث انا املك 93 بنه هناك ولا اعرف كيف ان البقيه من اهل يافع لايملكون غير 407 ؟؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-22
  5. العمودي

    العمودي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-29
    المشاركات:
    637
    الإعجاب :
    0
    يافع (( سرو حمير)) جزء لا يتجزأ من اليمن السعيد تتيز بالجبال الشاهقة من امثلتها جبال القبلة في مكتب يهر وهي حسب علمي تنقسم الى يافع السيف و يافع الضيف
    ولكن للاسف لم تتناوله الدراسات بشكل رسمي ولم اجد كتابا عن منطقة يافع سوى كتاب (( رحلة الى يافع )) للشيخ عبدالله الناخبي حفظه الله

    فتاريخ يافع لا يذكر الا عرضا مع تاريخ حضرموت بينما نجد المؤلفات اولفت عن تاريخ صنعاء وتعز ومارب وغيرهم من المناطق

    نامل ان نجد في القريب بعضا من الكتب التي تتحدث عن هذا الجزء الجميل من اليمن
    حيث البن والذرة والقطن



    شكرا لك يا ابن اليمن على هذا النقل الجميل
    =============
    تحياتي للجميع
    وخواتم مباركة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-22
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    سلمت يا ابو احمد
    على نقل هذا الموضوع الرائع للكاتب عبد الناصر الهلالي على منطقة يافع

    كل الود لشخصك الكريم

    ودمت
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-22
  9. الجوري

    الجوري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,812
    الإعجاب :
    0
    [glow=CC33FF][​IMG]

    abnalyemen

    موضوع اكثر من روعه

    جزاك الله الف خير

    والله اني زاد اشتياقي ليافع بعد هذا الموضوع

    يعطيك الف عافيه


    [​IMG]

    [​IMG]

    جــــــوري الـــحـــبـــوبه

    [​IMG]
    [/glow]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-22
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    [color=0033FF]أخي العزيز بن اليمن :

    أشكر لك قلمك وإهتمامك بتاريخ وحضارة بلدك ..

    دمت محبا لبلدك ودمت كما أعرفك


    بكل الود والتقدير


    [​IMG]

    صورة الشاعر العراقي سعدي يوسف الذي عاش في اليمن بين عامي 1981 والذي يليه , شاعر عراقي كبير ومعروف لدى الشعراء العرب ..
    [/color]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-22
  13. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    Re: ابن اليمن

    نص مقتبس من رسالة : aborayed
    اكرر شكر الأخوان لكاتب المقال حيث يبدو نابعا من القلب ,وقد وضع يده على بعض الآلام التي تعاني منها المنطقة وفي مقدمتها قضية التعليم ..ففي الوقت الذي تشهد فيه المجالات الأخرى تطورا مضطردا وتنامي ملحوظ نجد أن التعليم يشهد تراجعا وأنحسار عما كان عليه في السابق بالرغم من أن الامكانات افضل مما كانت عليه ,, وما يدمي القِلب ان كثير من الطلاب يتركون الدراسة قبل أن ينهون التعليم الثانوي .. متجهين على بلدان الاغتراب ..
    ِ

    أيضا أوافق اي أبو رايد الذي صحح لك معلومة أشجار البن ..فنحن ولله الحمد نملك مايقارب ذلك العدد ..بل أن هناك آخرون يملكون أكثر من ألف شجرة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-22
  15. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    لولم تنجب يافع سوى يحى عمر لكفاها فخرا .. .

    يافع يا سرو حمير يامعدن الأصالة ومعين الشهامة اليمنية لكي كل حبي وتقديري
    يحى عمر قال ليت الهند في يافع * وليت لكم برد يافع ياهل هند ستان
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-23
  17. ألشلوي

    ألشلوي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-22
    المشاركات:
    524
    الإعجاب :
    36
    أحييك أخي العزيز أبن اليمن 0000


    عن وصفك وشرحك عن ما شاهدة وألتمست من مناضر وعادات وتاريخ يافع من خلال زيارتك القصيرة ولك الشكر والتقدير عن لفت النضر في مجلسنا هذا وانت تعلم والجميع انه يوجد في المجلس الكثير من ابناء يافع ولاكن لم يستطيع أحد تسجيل وتوضيح تاريخ هذه المنطقة الباسله من معالم واثار وفن معماري مميز والكثير من المجالات الذي تتميز بها 0
    وكما ذكرت عن الاخ مدير المديريه 0علي الغملي يحاول ان يجعل من يافع مدينه حضرية نعم انه يسعى لهذا المشروع من اول استلامه للمديره ولاكن يوجد معوقات من اصحاب المصالح الخاصه في التعقيد والرفض في القبول عن هذه الفكره تذرعاً في خراب بعض الوديان الزراعيه التي تمر بها الطرقات وكذالك الامدادت للماء والصرف الصحي والكهرباء وقد حاول بعدة طرق لاقناع بعض القراء وكانة في البداية صدمة له ولاكن انشاء الله سيتمم جهوه بالنجاح وتصبح مدينه حضريه بكل معنا الكلمة0


    وتحياتي ====
    =========

    وكل عام وانتم بخير 00
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-23
  19. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    للجميع الف تحية ويافع جزء من الوطن اليمني الغالي ونقلي لهذا الموضوع لما رايت فيه من التوضيح والتعريف بهذا الجزء الغالي من الوطن.
     

مشاركة هذه الصفحة