رؤية حول زيارة بوش لبريطانيا ...

الكاتب : الشاحذي   المشاهدات : 624   الردود : 7    ‏2003-11-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-18
  1. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    [color=CC3333]رؤية حول زيارة بوش لبريطانيا [/color]

    [color=0033FF][align=justify]تأتي زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش لبريطانيا في ظروف بالغة الدقة والحساسية , وتأتي هذه الزيارة وسط ترتيبات أمنية لا تقل دقة وحساسية من الموقف نفسه , إذ حشدت الاسكدلنديارد اللندنية أكثر من أربعة عشر ألف جندياً لتغطية الحماية الكاملة للرئيس بوش وعمل التغطية الأمنية اللازمة لهذه الزيارة .

    تجدر الإشارة أن هذه الزيارة تأتي في ظل تنامي مشاعر السخط والكراهية داخل المجتمع البريطاني تجاه الرئيس الأمريكي , وقد تمكنت هذه المعارضة المتنامية في وقت سابق من حشد مليون شخص , احتجوا جميعاً على السياسات الأمريكية عموماً , وتعد هذه المعارضة بتشكيل مئات الآلاف من الأشخاص وتحريك مسيرة ضخمة تعبر عن سخطها وعدم رضاها تجاه السياسات الأمريكية , وعدم رغبتها في استضافة الرئيس الأمريكي , هذا وتأتي اعتراضات هذه الجهات على مجموعة من النقاط التي ترى أن الأمريكان كانوا السبب وراء تأججها أو عملوا على إذكاء نارها , ومنها :

    - تأكد لدى الشارع البريطاني بأن ادعاءات الإدارة الأمريكية حول أسلحة الدمار الشامل العراقية لم تكن سوى تخرصات كهانة ولم يكن لها في الواقع نصيب يذكر وهذا ما عرض بريطانيا لانتقادات كبيرة جداً , ووضع بلير في موقع لا يحسد عليه أمام مناوئيه , والراغبين في النيل منه .

    - تشعر هذه المجاميع أن السياسة البريطانية أصبحت مستلبة للسياسة الأمريكية , وأن دور التابع الذي يؤديه بلير يجب أن ينتهي , ويؤمنون بضرورة أن تكون لبريطانيا آراؤها المستقلة عن الانسياق وراء رغبات المستعمر الجديد .

    - ترى جموع المعارضة للزيارة الأمريكية أن أمريكا أدت بتصرفاتها هذه وفشلها الذريع في محاربة الإرهاب , إلى حدوث ردات فعل انتقامية اجتاحت عدداً لا يستهان به من دول العالم , ونقلت الحرب الدائرة بين القاعدة والولايات المتحدة إلى أكثر من بقعة في العالم , ولم تجد هذه المعارضة مضاضة من إطلاق ألفاظ مثل "القاتل" أو "المجرم" على شخص بوش , كأنها لم تجد رادعاً في إطلاق لفظ "الدمية" على رئيس وزرائها .

    - هذا ومما يزيد من قدرة الضغط الذي تتمتع به المعارضة هو تقرير وكالة الطاقة الذرية حول إيران وبيان المجموعة الأوروبية وترحيبها بالتقرير وتحفظ الولايات المتحدة حول البيان الأوروبي , وهذا شكل هاجساً لدى هذه الجموع بأن سيناريو العراق يعاد عرضه على إيران ولكن بطريقة أقل احترافية وأكثر وقاحة .

    - كما أن المعارضة تمكنت من الحصول على أمر من شرطة لندن بجواز المرور أمام القصر الذي سيقيم فيه الرئيس بوش أو رئاسة الوزراء , وحرية تشكيل جماعات معارضة لهذه الزيارة التي تكون الأولى من نوعها التي يقابل فيها رئيس أمريكي بهذه الصورة ...

    علي الشاحذي ..
    المجلس اليمني
    [/color]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-18
  3. أبو حافظ

    أبو حافظ عضو

    التسجيل :
    ‏2003-09-04
    المشاركات:
    149
    الإعجاب :
    0
    إذا دل هذا الرفض الشعبي العارم لزيارة بوش فإنما يدل على إمكانية التأثير على الحكام بواسطة المظاهرات الواعية والشعوب المتحضرة التي تستطيع أن تحدد هدفها بدقة متناهية وتعمل على تحقيقه
    لا كما هو موجود لدى شعوبنا العربية والإسلامية حيث تكون المظاهرات هي وسيلة للحكام وأمر منهم ولا يجوز غير ذلك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-19
  5. الحدالقاطع

    الحدالقاطع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-19
    المشاركات:
    1,886
    الإعجاب :
    0
    [color=FF0000]ماذا تعني زياره عابرة (وزيارة دولة )في التقليد البريطاني ولما اختار بلير بوش ليعطيه هذه الميزة رغم كره الشعب البريطاني لهذا الزائر المشؤم[/color]


    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]بوش يصل الى لندن وسط اجراءات امن مشددة



    كان في استقبال الرئيس الامريكي في مطار هيثرو ولي العهد الامير تشارلز
    وصل الى بريطانيا في بدء اول زيارة دولة يقوم بها رئيس امريكي منذ امد طويل الرئيس جورج بوش وعقيلته وسط اجراءات امن مشددة لم تشهد لها العاصمة لندن مثيلا.

    وقد كان في استقبال الرئيس الامريكي والوفد المرافق له في مطار هيثرو الامير تشارلز ولي العهد البريطاني. وبعد مراسم الاستقبال، استقل الرئيس بوش ومضيفه طائرة هليكوبتر اقلتهم الى قصر بكنجهام المقر الرسمي للملكة اليزابيث الثانية في قلب العاصمة البريطانية حيث سيحل الرئيس الامريكي ضيفا على البلاد.

    يذكر ان آخر رئيس امريكي يكرم بزيارة دولة الى بريطانيا ويقيم في القصر الملكي كان الرئيس وودرو ويلسون وذلك في عام 1918.


    من المتوقع ان تشهد الزيارة احتجاجات عديدة
    وقد وضعت الشرطة البريطانية قيد التنفيذ خطة امنية كلفتها خمسة ملايين من الجنيهات الاسترلينية، ونشرت اكثر من خمسة آلاف رجل شرطة في شوارع العاصمة.

    ويقول ضباط الشرطة إن الاجراءات الامنية المشددة التي اتخذت تعكس التهديد الذي تمثله الهجمات الارهابية المحتملة اضافة الى الحاجة الى السيطرة على النشاطات الاحتجاجية المحتملة.

    ولكن، وبالرغم من الاعداد الكبيرة من رجال الشرطة الذين انتشروا في ارجاء العاصمة منذ الامس، تمكنت سيدة بريطانية تبلغ من العمر 61 عاما من تسلق بوابة قصر بكنجهام يوم الاثنين للاحتجاج على استضافة الحكومة البريطانية للرئيس بوش.

    من جانبه، حث رئيس الحكومة البريطانية توني بلير مؤيدي الرئيس الامريكي على اشهار تأييدهم لمعادلة التظاهرات التي ينوي مناوؤوه تنظيمها.

    وقال ناطق باسم مكتب رئيس الحكومة "إن الوقت ملائم جدا لهذه الزيارة، وان موقف توني بلير من الزيارة يلقى تأييدا واسعا في ارجاء البلاد."

    ومضى الناطق الى القول: "إن توني بلير يعلم بأن الكثيرين يعارضون هذه الزيارة بقوة، ولهم الحق في ابداء لآرائهم، ولكنه يعتقد ايضا ان غالبية البريطانيين يرحبون بالرئيس بوش ويعون اهمية العلاقات التي تربط بلادهم بالولايات المتحدة ويقدرون الجهود التي يبذلها الرئيس الامريكي في سبيل تحقيق الديمقراطية في العراق."

    وكان استطلاع للرأي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية قد اظهر ان 43 في المئة من المواطنين البريطانيين يرحبون بمقدم الرئيس الامريكي بينما عارضه 36 في المئة منهم.

    وقد نشرت الحكومة البريطانية اعدادا اضافية من رجال الشرطة في الموانئ والمطارات، كما يجري تفتيش القادمين من فرنسا بواسطة القطارات.

    وقال نائب مساعد مدير الشرطة البريطانية اندي تروتر إن رجاله سيعملون 14 الف نوبة اضافية خلال زيارة الرئيس بوش.

    وقال تروتر إن رجاله في اعلى حالات الاستنفار في الوقت الراهن.

    ونفى المسؤول البريطاني ان تكون الشرطة تفكر في تعطيل بث هوائيات الهواتف الخلوية اثناء وجود الرئيس الامريكي في العاصمة.

    من ناحية اخرى، اكدت مصادر في قصر بكنجهام وفي مقر رئيس الحكومة في داوننج ستريت ان الزيارة التي كان الرئيس ويلسون قد قام بها للبلاد عام 1918، والتي اقام فيها بالقصر، لم تكن زيارة دولة مما يجعل هذه الزيارة الاولى من نوعها على الاطلاق.


    شددت الشرطة من اجراءات الامن
    وسيتكفل بحماية الرئيس الامريكي اثناء وجوده في بريطانيا فريق امني امريكي يبلغ تعداده المئات من عناصر الامن.

    الا ان وزارة الداخلية البريطانية اكدت ان هؤلاء لن يتمتعوا بالحصانة الدبلوماسية وسيخضعون للعدالة البريطانية في حال قيامهم باطلاق النار دفاعا عن بوش.

    من جانبه، قلل الرئيس الامريكي من قيمة الاحتجاجات، وقال إنه يؤيد حرية التعبير ويتوقع ان تنجح زيارته لبريطانيا نجاحا باهرا.

    وقد سمحت الشرطة للمحتجين بتسيير تظاهرة ضخمة يوم الخميس المقبل ضد الزيارة، وذلك بعد تسلمها وعودا من منظميها بأن التظاهرة ستكون سلمية.

    وفي معرض تعليقه على التكاليف الباهضة للاجراءات الامنية، والتي سيتحمل وزرها دافع الضريبة البريطاني، قال زعيم حزب المحافظين المعارض مايكل هوارد إن هذه التكاليف هي ثمن يستحق الدفع من اجل الحرية.

    ولكن تشارلز كنيدي زعيم حزب الديمقراطيين الاحرار حث المحتجين على اسماع الرئيس بوش اصواتهم و"استغلال فرصة وجوده في بريطانيا لازالة اية شكوك قد تعتريه حول حقيقة ودرجة القلق الذي يشعر به البريطانيون ازاء الاوضاع في العراق."

    من ناحية اخرى، دعا عظمت بيك، الذي يرزح ابنه معظم في سجن جوانتانامو، الرئيس بوش على اطلاق سراحه واحالته الى المحاكم البريطانية.

    وقد نظمت عدة نشاطات احتجاجية في العاصمة البريطانية للتعبير عن السخط على السياسات التي يتبعها الرئيس الامريكي.

    [/grade]


    [color=FF0000]هذا وكانت الشرطة البريطانية قد اتخذة الاجرائات التالية[/color][color=993333]تعد بريطانيا لعملية امنية كبيرة لاستقبال الرئيس الامريكي جورج بوش في الزيارة الرسمية للندن اليوم الثلاثاء.

    ورفعت الشرطة البريطانية عدد افراد الشرطة المكلفين بحماية الرئيس الامريكي الى 14 الفا. وتكلف العملية خمسة ملايين جنيه استرليني.

    ومن المتوقع ان يشارك عشرات الالاف في شوارع لندن في الاحتجاج على زيارة بوش الىالمدينة وعلى الحرب في العراق.

    وتواجه الشرطة البريطانية مخاوف من وقوع اضطرابات اثناء الاحتجاجات وعمليات الارهابية يقوم بها تنظيم القاعدة.

    وجورج بوش هو اول رئيس امريكي يقوم بزيارة لبريطانيا بدعوة من الملكة، ويقيم في قصر باكينعهام.

    وبالرغم من الاعداد الكبيرة من الشرطة، تمكنت متظاهرة من تسلق بوابة قصر باكينغهام يوم الاثنين للاحتجاج، قبل ان تنزل طوعا.

    ورد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على المحتجين على توقيت زيارة الرئيس الامريكي بالقول ان من حق بريطانيا ان تنضم الى الولايات المتحدة "في الحاق الهزيمة بالارهاب."

    وقال ان الهجمات التي وقعت في تركيا والسعودية والعراق تدل على ان العالم يواجه اخطارا حقيقية.

    وقال بلير: "هذا هو الوقت الصحيح للوقوف بحزم الى جانب الولايات المتحدة في الحاق الهزيمة بالارهاب في أي مكان وفي حمايتنا مما اعتقد بصدق انه تهديد امني في القرن الحادي والعشرين."

    وقال اندي تروتر، احد كبار المسؤولين في الشرطة البريطانية، ان قرار قيادة الشرطة استعمال نحو نصف افرادها في العملية الامنية اثناء زيارة الرئيس الامريكي اتخذ بسبب القلق من الوضع الامني.

    وقال: "اننا في حالة تأهب عالية جدا في الوقت الحاضر. ويتزامن ذلك مع زيارة الرئيس الامريكي، وعلينا ان نحافظ على سلامة لندن وان نضمن مرور الزيارة بسلام."

    كما سيقوم مئات من رجال الحرس المسلحين الامريكيين بحماية الرئيس بوش.

    ولم يمنح هؤلاء حصانة دبلوماسية، وسيكونون مسؤولين امام القانون البريطاني اذا هم اطلقوا النار على احد، كما اكدت وزارة الداخلية البريطانية.

    ولم يأبه الرئيس بوش بالاحتجاجات في العاصمة البريطانية، وقال انه يؤيد حرية التعبير ويعتبر الزيارة "رائعة".

    واجتمعت قيادة الشرطة مع الائتلاف الداعي لوقف الحرب في العراق والرابطة الاسلامية في بريطانيا يوم الاثنين للتشاور النهائي بشأن الطرقات التي يسمح للمتظاهرين بالمرور بها.

    وحث تشارلز كينيدي، رئيس حزب الليبراليين الاحرار، ثالث اكبر الاحزاب البريطانية، المتظاهرين على "استعمال الفرصة للتأكيد للرئيس بوش مدى القلق العام بشأن الاحداث التي وقعت بشكل مأساوي."
    [/color]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-19
  7. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    [color=330033]عزيزي أبو أنس الشاحذي
    شكرا لك على هذا التقرير الذي يشبه الى حد كبير تقارير مراسلي الفضائيات العربية التي تبيع لجماهير أمتنا الأوهام أصنافا وأشكالا!
    والتعويل على المعارضة البريطانية او حتى الأوربية لبوش وحربه على الإرهاب او حتى للهيمنة الأمريكية في تقديم اوخدمة مصالح أمتنا هو نوع من الوهم اللذيذ الذي يجعلنا نتصور أن سياسات هؤلاء تجاهنا ستتغير فيما إذا تغير ذاك الشخص وجاء ذاك وفيما إذا حل ذاك الحزب مكان ذلك.
    والحقيقة أننا ونحن نتعاطى ذلك الوهم نغفل او نتغافل عن حقيقة الأنظمة السياسية في اوربا وامريكا
    وانها ذات بناء مؤسسي ينتج سياسات ثابتة وراسخة لاتتغير إلا فيما يتعلق ببعض الأساليب او التفاصيل أما الأهداف والخطوط العريضة فهي مرسومة سلفا وهم لايختلفون عليها عموما ولا علينا تحديدا.
    ولست هنا أدعي لهذه الأنظمة عصمة من الهوى الشخصي او الحزبي او أنها مثالية ونموذجية من حيث خدمتها للمصالح العليا لشعوبها ولكن المسألة نسبية حينما نقارن هذه الأنظمة بالأنظمة السائدة في بلادنا العربية.
    كما أني هنا لست أنكر وجود تناقضات بين سياسات هذه الدول فيما بينها وحتى داخلها وأنه يمكن بل يجب الإستفادة من هذه التناقضات بما يخدم مصالح أوطاننا وشعوبنا وأمتنا ولكن وآه من لكن من هو الذي يفعل ذلك من حكوماتنا وحكامنا؟
    حكامنا يستقبلون كل يوم جنرالات الحرب الأمريكان مبعوثي بوش ويعرض ذلك في الأخبار صباح مساء بكل فخر وبدون حياء ولا استحياء وشعوبنا لاتحرك ساكنا ولا توقظ نائما!!!
    فكيف لنا بعد ذلك بالله عليك أن نهتز لأحتجاج البريطان على زيارة بوش
    إلا إذا كان أهتزاز الأسى على ماوصل اليه حالنا من الهوان والضعة!


    ولك رغم كل شيء
    أصدق الدعوات
    وأشهى التمرات
    وأعطر التحيات
    وخواتم مباركة
    [/color]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-19
  9. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    شكرا للأخ الشاحذي أولا
    ثم لمن أثرى الموضوع بالكثير من المعلومات الإضافية ..
    .
    الأخ تايم .. سلمك الله
    تقليل غير مبرر من لدنك لحالة الرفض التي تجتاح أوروبا لسياسة أمريكا في المنطقة بصفة عامة ..
    والشعوب هناك هي التي تصنع الحكومات وليس العكس ، والرأي العام عندهم له تقدير عال جدا ..
    حالة الإستنفار التي رافقت زيارة بوش لم يحصل لها مثيل في بريطانيا من قبل ، وقد ذكرت إحدى المحطات ، أن 18 قمرا اصطناعيا امريكيا حكوميا يتابع تحركات الرئيس خطوة ، بخطوة إضافة إلى أكثر من 150 ألف عنصر جندوا لهذه الزيارة ، ناهيك عن الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا .. ماذا يعني هذا ؟

    لو كان لدينا ولاة أمر لديهم أدنى شعور بالمسئولية لاستثمروا هذا الرفض لصالح قضايانا ..
    أشاركك الرأي أن تغيير سياسة القوم تجاهنا .. هو بأيدينا نحن .. ولو تركناهم ومايشتهون لتحولنا إلى دمى غير متحركة ، إلا بمؤثرٍ خارجيٍ ..
    .
    أرى أن الزيارة تأتي لدعم حكومة توني بلير .. وأن توني بلير سيقوم بالرد قبيل الإنتخابات الإمريكية .. يعني شيلني ، أشيلك ..
    .
    تحياتي للجميع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-19
  11. كاتب رأي

    كاتب رأي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-10-06
    المشاركات:
    643
    الإعجاب :
    0
    لطبخة جديدة لا ندري الدور على من
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-19
  13. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    [color=0033FF][align=justify]أخي حافظ .
    السلام عليكم ..
    وخواتم مباركة إن شاء الله .

    وبالفعل فإن الحراك الشعبي والمطالب الجماهيرية , والنضال الدئوب والتعبير بالرأي بمختلف الوسائل من شأنه أن يؤتي ثماراً لا بد من جنيها . وهذه الشعوب التي وعت إلى حقوقها وطالت بها , هي التي تمكنت من أن تلزم حاكميها باحترام إرادتها , ومن ثم ألزمهم بالبحث عن رضاها وجلب المنفعة لها ..

    والشعب البريطاني الذي يعزم على القيام بمسيرات احتجاجية ضد بوش تأتي قناعته الأولى من أنه يؤدي دوره السياسي , ويعكس بأن له رأي حريّ به أن يوصله إلى الآخر حتى لو كان هذا الآخر بحجم رئيس أكبر دولة في العالم ...

    أما في بلداننا المسكينة , فإن الشعوب مغلوبة على أمرها , ولا يتبادر إلى ذهنها بأن هناك حقوقاً مضاعة , ومواقف يجب أن تتخذ , وأن الانبطاح تحت الحكام المنبطحين بدورهم تحت الغرب يعد ثقلاً ثقيلاً , وشعوبنا للأسف لم تطعم الحرية ولم تنعم بها , وما زالت في أطوار متأخرة جداً من اللحاق بركب العالم المتحضر واللحاق به في هذا الصدد , وحرية التعبير التي نراها لا تكون مكفولة إلا إذا وجهت هذه المسيرات وفقاً لرغبة الرئاسيات والقصور المالكة , أما كدافع شعبي فإنه يقابل بالهراوات وخراطيم المياه الساخنة والغاز المسيل للدموع , بل يصل أحياناً إلى الرصاص الحي كما رأينا في أكثر من مناسبة ..

    ولكن الفرج قادم , والشعوب أمام هذا الانفتاح الكبير على العالم , وتقنية الاتصال الطاغية , الرغبة الحقيقية في الانعتاق , والدروس الكثيرة التي رآها حكامنا على الساحة , كل هذا كفيل بأن يعجل من الوقت الذي نرى فيه راية الحرية وكرامة الإنسان والحكومات المنتخبة ترفرف على أرجاء العالم الإسلامي ...

    ورحم الله الشهيد الزبيري حين قال :
    والشعب لو كان حراً ما استخف به ..... فرد ولا عاث فيه الظالم النهمُ .

    وكل مظاهرة والعالم الإسلامي بألف خير ..

    وخواتم مرضيات ..[/color]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-19
  15. يافعي مغترب

    يافعي مغترب عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-10-15
    المشاركات:
    537
    الإعجاب :
    0
    الله يحبط مخططاتهم!!
    اكيد يخططون ضد الاسلام وعن طريق
    اذنابهم الحكام العرب !!!
    والايام حبلى بالمفاجاءت؟؟؟:confused:
     

مشاركة هذه الصفحة