قصص مضحكة من القرون الأولى..

الكاتب : awam10   المشاهدات : 628   الردود : 9    ‏2003-11-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-11-18
  1. awam10

    awam10 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-14
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    [ALIGN=center][​IMG]

    * كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمزح ولايقول إلا حقا .. فمن مزحه عليه صلوات الله أنه جاء رجل .. فقال يارسول الله احملني على جمل .. فقال صلى الله عليه وسلم .. (( لا أحملك إلا على ولد الناقة )) .. فقال يارسول الله إنه لايطيقني .. فقال له الناس ..ويحك وهل الجمل إلا ولد الناقة .
    * وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإمرأة من الأنصار الحقي زوجك ففي عينيه بياض .. فسعت إلى زوجها مرعوبة .. فقال لها مادهاك ؟! .. قالت إن النبي صلى الله عليه وسلم قال لي إن في عينيك بياضا .. فقال نعم والله وسوادا .

    * وأتته أيضا عجوز أنصارية .. فقالت يارسول الله ادع الله لي أن يدخلني الجنة .. فقال لها يا أم فلان إن الجنة لايدخلها عجوز .. فولت المرأة تبكي .. فتبسم صلى الله عليه وسلم وقال لها .. أما قرأتِ قوله الله تعالى (( إنّا أنشأناهنّ إنشاءً فجعلناهن أبكار عربا أترابا )) . سورة الواقعة (35-36-37)

    * وسُئل النخعي .. هل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحكون ؟.. قال نعم واإيمان في قلوبهم مثل الجبال الرواسي .

    * قيل إن أبا بكر رضي الله عنه رأى رجلا بيده ثوب .. فقال له هو للبيع ؟ .. فقال الرجل .. لاأصلحك الله .. فقال الصديق .. هلاّ قلت .. لا .. وأصلحك الله .. لئلا يشتبه الدعاء لي بالدعاء علي .


    * روي عن عمر رضي الله عنه .. أنه لقي حذيفة بن اليمان فقال له .. كيف أصبحت ياحذيفة ؟ .. فقال أصبحت أحب الفتنة .. وأكره الحق .. وأصلي بغير وضوء .. ولي في الأرض ماليس لله في السماء .. فغضب عمر غضبا شديدا .. فدخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. فقال يا أمير المؤمنين .. على وجهك أثر الغضب ؟! .. فأخبره عمر بما كان له مع حذيفة .. فقال له علي صدق ياعمر .. يحب الفتنة يعني المال البنين .. لأن الله تعالى قال (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) .. ويكره الحق يعني الموت .. ويصلي بغير وضوء يعني أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بغير وضوء في كل وقت .. وله في الأرض ماليس لله في السماء يعني له زوجة وولد وليس لله زوجة وولد .. فقال عمر أصبت وأحسنت يا أبا الحسن .. لقد ازلت مافي قلبي على حذيفة بن اليمان .

    * وكان نعيمان رضي الله عنه من أولع الناس بالمزاح والضحك .. وقيل أنه يدخل الجنة وهو يضحك .. فمن مزاحه أنه مرّ يوما بمخرمة بن نوفل الزهري وهو ضرير .. فقال له نوفل .. قدني حتى أبول .. فأخذه بيده حتى أتى به إلى المسجد .. فأجلسه في مؤخره فصاح به الناس إنك في المسجد !!! .. فقال من قادني ؟! .. قالوا نعيمان .. قال لله علي نذر أن أضربه بعصاي هذه إن وجدته .. فبلغ ذلك نعيمان فجاء إليه وقال له .. يا أبا المنور هل لك في نعيمان .. قال نعم .. قال ها هو قائم يصلي وأخذه بيده وجاء به إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو يصلي .. وقال هذا نعيمان .. فعلاه بعصاه .. فصاح الناس إنه أمير المؤمنين .. فقال من قادني ؟! .. قالوا نعيمان .. فقال والله لاتعرضت بسوء بعدها .

    * سأل رجل الشعبي عن المسح على اللحية فقال : خللها .. قال الرجل أتخوف أن لانبلًّها .. فقال الشعبي : إن تخوفت فانقعها من أول الليل .
    * جاء رجل إلى الشعبي وقال : إني تزوجت إمرأة عرجاء .. فهل لي أن أردها ؟ فقال له : إن كنت .. تريد ان تسابق بها فردها .

    * يقال : إن من عادة أهل مرو إذا ترافقوا في سفر أن يشتري كل واحد منهم قطعة لحم ويشكها في خيط .. ويجمعون اللحم كله في قدر .. ويمسك كل واحد منهم طرف خيطه .. فإذا استوى جرَّ كل منهم خيطه وأكل لحمه وتقاسموا المرق .

    * سأل رجل الشعبي قال : هل يجــوز للمحرم أن يحك بدنه ؟ قال : نعم . فقال الرجل مقدار كم ؟ قال حتى يبدو العظم .

    * لقي رجل الشعبي .. وهو واقف مع إمرأة يكلمها .. فقال الرجل : أيكما الشعبي ؟ فأومأ الشعبي إلى المرأة وقال : هذه .

    * بشرت إمرأة زوجها البخيل بأن إبنها اتعـز (يعني بدأ ظهور أسنانه ) .. فقال أتبشريني بعدو الخبز .. إذهبي إلى أهلك .

    * قيل إن إمرأة عجوز مرضت .. فأتـاها ابنـها بطبيب .. فرآها الطبيب متزينة بأثواب مصبوغة .. فعرف مابـها .. فقال الطبيب ماأحوجها إلى زوج .. فقال الابن : وماحاجة العجائز للأزواج ! .. فقالت الأم العجوز : ويحك ! الطبيب أعلم منك على كل حال ؟!

    * قال الجاحظ : قد رأيت بالعسكر إمرأة طويلة القامة جدا .. ونحن على طعام .. فأردت أن أمازحها فقلت : انزلي حتى تأكلي معنا . فقالت : وأنت فاصعد حتى ترى الدنيا .

    * أحب كسرى إمرأة رجل من خواصه .. فكان يختلس إليها سراً وتختلس إليه .. فعلم الرجل بذلك فهجرها وترك فراشها .. فأخبرت الملك بذلك .. فقال له يوما : بلغني أن لك عينا عذبة وأنك لاتشرب منها .. فقال الرجل : بلغني أيها الملك أن الأسد يردها فخفته .. فتركتها له !

    * دخل الشعبي الحمام فرأى داود الأوري بلا مئزر .. فغمض عينيه .. فقال داود : متىعميت يـاأبـا عمـرو ( أي الشعبي ) .. فقال : منـذ هتـك الله ستـرك .

    * جاء رجل إلى أبي حنيفة فقال له : إذا نزعت ثيابي ودخلت النهر أغتسل فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها ؟ فقال له : الأفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تُسرق.
    * قيل لبعضهم صحبت الأميـر فـلانـا إلى اليمن .. فمـا ولاك ؟ قال : قفـاه .

    * روي أن معاوية قال لعبدالله بن عامر : إن لي عندك حاجة أتقضيها ؟ قال : نعم . وقال عبدالله لمعاوية وأنا ولي حاجة اتقضيها ؟ قال : نعم . فقال معاوية : سل حاجتك قال عبدالله : أريد أن تـهب لي دورك وضياعك بالطائف . فقال معاوية : فعلت فقال عبدالله فسل حاجتك .. قال معاوية أن تردهـا علـيَّ .. قال : قد فعلت .

    * قال أبو زناد لابن شبرمة في مناظرة له : من عندنا خرج العلم فقال ابن شبرمة : ثم لم يعد إليكم .

    * قال معاوية لعقيل بن أبي طالب : أين ترى عمك أبالهب ؟ قال في النار مفترشاً عمَّتك حمَّالة الحطب . وكانت ام جميـل إمرأة أبي لهب بنت حرب بنت امية بن عبد شمس .

    * قال أبو جعفر المنصور لأبي جَعْونة العامري من أهل الشام : ألا تحمدون الله بأنَّا قد ولينا عليكم .. ورفع عنكم الطاعون ؟ قال : لم يكن ليجمعكم الله علينا والطاعون .

    * حضر اعرابي مجلس قوم فتذاكروا قيام الليل فقيل له : ياأبا أمامة أتقوم الليل ؟ فقال : نعم .. قالوا : ماتصنع ؟ قال : أبول وأرجع وانام .
    * ورؤي أعرابي يغطس في البحر ومعه خيط .. وكلما غطس عقد عقدة .. فقيل له ماهذا ؟ .. قال : جنابات الشتاء أقضيها في الصيف .

    * وجاء رجل إلى فقيه .. فقال : افطرت يوما في رمضان .. فقال : اقض يوما مكانه قال : قضيت وأتيت أهلي وقد عملوا مأمونية فسبقتني يدي إليها فأكلت منها .. قال اقض يوما آخر مكانه .. قال : قضيت واتيت أهلي وقد عملوا هريسة فسبقتني يدي إليها فأكلت .. فقال : أرى أن لاتصوم إلا ويدك مغلولة إلى عنقك .

    * وسكن بعض الفقهاء في بيت سقفه يقرقع في كل وقت .. فجاءه صاحب البيت يطلب الأجرة .. فقال له أصلح السقف فإنه يقرقع .. قال لاتخف فإنه يسبح الله تعالى .. قال : اخشى ان تدركه رقة فيسجد .

    * وتحاكم الرشيد وزبيدة إلى أبي يوسف القاضي في الفالوذج واللوزينج أيهما اطيب ( صنفان من الحلويات ) .. فقال أبو يوسف : أنا لا أحكم على غائب .. فأمر الرشيد بإحضارهما .. وقدّما بين يدي أبي يوسف .. فجعل يأكل من هذا مرة ومن هذا مرة حتى نصف الجامين .. ثم قال : ياأمير المؤمنين مارأيت أعدل منهما .. كلما أردت أن أحكم لأحدهما أتى الاخر بحجته

    * قال أبو عثمان الجاحظ : وقف سائل بقوْم فقال : إني جائع .. فقالوا له : كذبت .. فقال جربوني برطلين من الخبز ورطلين من اللحم .

    * وقف سائل على باب .. فقالوا يفتح الله عليك .. فقال كسرة .. فقالوا : مانقدر عليها .. قال : قليل من بر أو فول أو شعير .. قالوا : لانقدر عليه .. قال : قطعة دهن أو قليل زيت أو لبن .. قالو : لانجده .. قال : فشربة ماء .. قالوا : وليس عندنا ماء .. قال فماجلوسكم هاهنا قوموا فاسألوا .. فأنتم أحق بالسؤال .

    * قال بعضهم : رأيت مؤذنا أذن ثم غدا يهرول .. فقلت له إلى أين .. فقال : أحب أن أسمع أذاني أين يبلغ .

    * قيل لمؤذن : مانسمع أذانك .. فلو رفعت صوتك .. فقال : إني أسمع صوتي من مسيرة ميل .

    * قال ملك لوزيره : ماخير مايرزقه العبد ؟ .. قال : عقل يعيش به .. قال : فإن عدمه؟ .. قال : أدب يتحلى به .. قال : فإن عدمه ؟ .. قال : مال يستره .. قال : فإن عدمه؟ .. قال : فصاعقة تحرقه وتريح منه العباد والبلاد .

    * قيل لبخيل : من أشجع الناس ؟ .. قال : من سمع وقع أضراس الناس على طعامه ولم تنشق مرارته .

    * كان محمد بن الجهم من رؤساء أهل البخل .. قال له أصحابه : إنا نخشى أن نقعد عندك فوق مقدار شهوتك .. فلو جعلت لنا علامة تعرف بها وقت استثقالك لمجالستنا .. فقال : علامة ذلك أن أقول ياغلام هات الغداء .
    * طبخ أحد البخلاء قدرا من الطعام .. وجلس يأكل مع زوجته فقال : ماأطيب هذا الطعام لولا كثرة الزحام ! .. فقالت إمرأته : أي زحام وماثمّ إلا أنا وانت قال : كنت أحب أن أكون أنا والقدر .. !!
    * سأل رجل من الشعراء رجلا من المتكلمين بين يدي المأمون .. فقال : ماسنك ؟ .. قال : عظم .. قال : لم أرد هذا .. ولكن كم تعد ؟ .. قال : من واحد إلى ألف ألف أوأزيد .. قال : لم أرد هذا .. ولكن كم أتى عليك ؟ .. قال : لوأتى علي شيء لأهلكني .. فضحك المأمون .. فقيل له كيف السؤال عن هذا ؟ .. فقال : أن تقول كم مضى من عمرك .

    * رأى رجل من الأعاجم رجلا أعور .. فقال : قد حان خروج الدجال .. فقال : إنه يخرج من بلاد الأعاجم لا العرب .

    * قال رجل من اليهود لعلي بن أبي طالب : مادفنتم نبيكم حتى قال الأنصار منا أمير ومنكم أمير .. فقال له علي عليه السلام : أنتم ماجفت أقدامكم من ماء البحر حتى قلتم (( اجعل لنا إلها كما لهم آلهة )) .

    * قال الأصمعي .. قلت للرشيد يوما : بلغني ياأمير المؤمنين أن رجلا من العرب طلق خمس نسوة .. قال الرشيد : إنما يجوز ملك الرجل على أربع نسوة فكيف طلق خمسة !! .. قلت : كان لرجل أربع نسوة .. فدخل عليهن يوما فوجدهن متلاحيات متنازعات - وكان الرجل سيء الخلق - فقال .. إلى متى هذا التنازع ؟ .. مااخال هذا الأمر إلا من قبلك - يقول ذلك لإمراة منهن - إذهبي فأنتي طالق ! .. فقالت له صاحبتها : عجلت عليها بالطلاق .. ولو أدبتها بغير ذلك لكنت حقيقا .. فقال لها : وأنت طالق أيضاً .. فقالت له الثالثة : قبحك الله لقد كانتا إليك محسنين .. وعليك مفضلتين !! .. فقال : وأنت أيتها المتعددة أياديهما طالق أيضاً .. فقالت له الرابعة وكانت هلالية وفيها أناة شديدة - ضاق صدرك عن أن تؤدب نساءك إلا بالطلاق !! .. فقال لها وأنت طالق أيضا ! .. وكان ذلك بمسمع جارة له .. فأشرفت عليه وقد سمعت كلامه .. فقالت : والله ماشهدت العرب عليك وعلى قومك إلا بالضعف إلا لما بلوه منكم ووجده منكم .. أبيت إلا طلاق نساءك في ساعة واحدة !! .. قال : وأنت أيتها المؤنبة المتكلفة طالق .. إن اجاز زوجك .. فأجابه من داخل بيته : قد أجزت ! .. قد أجزت ! .

    * تزوج جحا إمرأة حولاء ترى الشي شيئين .. فلما أراد الغداء أتى برغيفين .. فرأتهما أربعة .. ثم أتى بالإناء فوضعه أمامها .. فقالت : ماتصنع بإنائين وأربعة أرغفة ؟! .. يكفي إناء واحد ورغيفان .. ففرح جحا وقال : يالها من نعمة ! .. وجلس يأكل معها .. فرمتهُ بالإناء بمافيه من الطعام .. وقالت له هل أنا فاجرة حتى تأتي برجلٍ آخر معك لينظر إليّ ؟! .. فقال جحا : ياحبيتي .. أبصري كل شيء إثنين إلا زوجك .

    * قال رجل لأبي العيناء : أشتهي أن أرى الشيطان .. فقال له : انظر في المـرآة .
    * قال رجل للأعمش : كيف بت البارحة ؟ .. قال : فدخل فجاء بحصير ووسادة ثم استلقى فقال .. هكذا !! .

    * دفع أبوالطيب الطبري خفا إلى خفاف أي(مصلح الخف أو النعل ) ليصلحه .. فكان كلما مر عليه يتقاضاه .. وكان الخفاف كلما رأى القاضي أخذ الخف وغمسه في الماء وقال : الساعة الساعة .. فلما طال عليه قال له : إنما دفعته إليك لتصلحه ولم أدفعه إليك لتعلمه السباحة .

    * دخل رجل على الأعمش رجل يعوده ( يسأل عنه في مرضه ) فقال له : ماأشد مامر بك في علتك هذه ؟ .. قال : دخولك .

    * قيل للشعبي : هل تمرض الروح ؟ .. قال نعم من ظل الثقلاء .. قال بعض أصحابه .. فمررت به يوما وهو بين ثقيلين .. فقلت : كيف الروح ؟ .. قال : في النزع .. ( خروج الروح ) .

    * قال شريك : سمعت الأعمش يقول : إذا كان عن يسارك ثقيل وأنت في الصلاة فتسليمة عن اليمين تجزئك .

    * قال رجل للأعمش : ياأبا محمد لولا أني أكره أن أثقل عليك لزدت في عيادتك .. فقال له الأعمش : إنك تثقل علي وأنت في بيتك فكيف إذا دخلت علي .

    * قال محمد بن حفص جار بشر : دخلنا على بشر بن الحارث وهو مريض فقال له رجل : أوصني . فقال : إذا دخلت على مريض فلاتطل القعود عنده .

    * قال خبيق : عوتب الأعمش في دخوله على بعض الأمراء .. فقال : هم عندي بمنزلة الكنيف ( أي الخلاء ) دخلت .. فقضيت حاجتي ثم خرجت .


    [​IMG]
    مع خالص تحياتي..
    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-18
  3. العمراوي

    العمراوي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-24
    المشاركات:
    7,510
    الإعجاب :
    4
    جزاك الله خيرا .,.,.,.,
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-18
  5. ولد الحمايل

    ولد الحمايل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-31
    المشاركات:
    5,159
    الإعجاب :
    0
    يا سلام فعلا شي يشرح الصدر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-19
  7. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    موضوع مميز ... شكرا أخي عوام ...




    و دمت ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-11-19
  9. وهــwahajــج

    وهــwahajــج عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-01
    المشاركات:
    1,935
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : Dr ahmed omerawy
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-11-19
  11. awam10

    awam10 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-14
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    لنعلم أن في ديننا فسحة .. وأنه دين شامل كامل لكل مناحي الحياة..


    شكرا لمروركم وردكم..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-11-19
  13. الجوري

    الجوري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    2,812
    الإعجاب :
    0
    [glow=FF0033][​IMG]

    صح لسانك اخوي ديننا دين كامل وشامل

    مشكور على المشاركه الاكثر من رائعه

    يعطيك الف عافيه


    [​IMG]

    [​IMG]

    جــــوري الـــحـــبـــوبه

    [​IMG]

    [​IMG]
    [/glow]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-11-20
  15. عاشق الابتسامات

    عاشق الابتسامات مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-28
    المشاركات:
    5,630
    الإعجاب :
    8
    مشاركة رائعة عزيزي عوام الغالي
    كنت افضل لو نزلتها على دفعتين
    لكنها جميلة جدا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-11-28
  17. نبض اليمن 2003

    نبض اليمن 2003 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    1,116
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك أستاذ محمد على هذه القصص الممتعه
    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-11-29
  19. awam10

    awam10 مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-14
    المشاركات:
    497
    الإعجاب :
    0
    شكرا لمروركم وردكم..
     

مشاركة هذه الصفحة